الاثنين، 22 ديسمبر 2014

مكتبة شهادة الإمام الرضا علي بن موسى عليه السلام

المكتبة الشيعية
مكتبة الإمام علي بن موسى الرضا
عليه السلام

التحكم بالنص ولون الصفحة

نوع النص
لون خلفية الصفحة
حجم نص الصفحة



المقدمة :  تعز ية وتعليمات الاستفادة من المكتبة الشيعية والنشر لما يقتبس منها في المواقع الاجتماعية2
الإشراق الأول:
مختصر حياة الإمام الرضا وبعض المعارف عن شأنه الكريم. 7
الفصل الحادي والعشرون.
شهادة الإمام وتغسيله ودفنه ومبلغ سنه32
فهرس صحيفة الإمام الرضا عليه السلام
من موسوعة صحف الطيبين.. 57
فهرس المكتبات الشيعية مكتبة الإمام الرضا عليه السلام75
الصفحات الشيعية
والبحوث والمقالات ومختصر حياته
حكم الإمام الرضا عليه السلام
كتب الحديث وقصار الحكم والمواعظ البليغة127
مكتبة المسموع والمرئي.
حول الإمام الرضا عليه السلام131
مكتبة الصور140
مكتبة قصائد الشعر
في حق الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام142



المقدمة :
تعز ية وتعليمات الاستفادة من المكتبة الشيعية
والنشر لما يقتبس منها في المواقع الاجتماعية

◄◾•◊
بسم الله الرحمن الرحيم : المكتبة الشيعية ، مكتبة الإمام الرضا عليه السلام / فيها روابط تدل على مكتبات وكتب قيمة ومواضيع كريمة تخص حياته الطاهرة العفيفة ومناقبه الطيبة الشريفة وفضائله العالية المنيفة ، وسيرته وسلوكه وصفاته وحكمه ومواعظه وأدعيته وكل ما تحتاج معرفته عن الإمام / ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وإنا لله وإنا إليه راجعون  و عظم الله أجوركم يا أخوتي الطيبين بمناسبة شهادته عليهم السلام ، وأقدم لكم مكتبته وحياته بقلوب يعصر الحزن والأسى ، و يملأها الهم والغم ، وبعيون عبرى بما جرى عليه وعلى آل محمد وعلى شيعتهم على مر الزمان وفي أي بقعة ومكان .
 فأقدم لكم يا طيبين : مكتبة الإمام الرضا عليه السلام بمناسبة يوم آخر صفر سنة 203 للهجرة ، وقد حل فيه شهادة الرؤوف أنيس النفوس ، السلطان العطوف ، المعصوم العاشر و الإمام الثامن المكنى بـأبي الحسن : علي ( والملقب بـ الرضا ) : بن موسى ( الكاظم ) بن جعفر ( الصادق ) بن محمد ( الباقر ) بن علي ( زين العابدين ) بن الحسين ( سيد الشهداء ) بن علي بن أبي طالب ( المرتضى سيد الأوصياء ) .
وهو المعصوم العاشر : و حفيد النبي الأكرم وسيد المرسلين من أبنته فاطمة الزهراء  صلى الله عليهم وسلم أجمعين .
فـ إنا لله وإنا إليه راجعون : و عظم الله أجوركم يا موالين ، بمناسبة شهادة الإمام ، وأسأل الله تعالى لكم الأجر الجزيل والثواب الجميل  ، لما تقيمون من مجالس العزاء بهذه المناسبة الكريمة ، ومحافل  المأتم والحزن على ما يتجدد من ذكرى أيام مصابهم ، والتفجع لما حل بهم وعليهم من الظلم والعدوان ، وهي أيام الله التي تذكرون فيها فضل آل محمد ومناقبهم ، وشرفهم ومجدهم ، وحكمهم ومواعظهم وسيرتهم ، ومعارف هدى الله التي خصهم الله بها ، فأثابكم الله رضوانه والجنة ، وجعلكم الله معهم في الدنيا والآخرة ، وثبتكم على ولاية آل محمد والحزن ولحزنهم ، وجعل علمكم بهداهم الإلهي والعمل به خالصا لوجهه الكريم، ونورا في ميزان حسناتكم ، بحق نبي الرحمة وآله الطيبين الطاهرين .

فلكم يا أخواني الطيبين : بعض المعارف عن الإمام الرضا عليه السلام من صحيفته في موسوعة صحف الطيبين : ويتقدمها بيان لكيفية الإستفادة من المكتبة الشيعية .

والمكتبة الشيعية : دليل لكتب أصول الدين وسيرة المعصومين وحسب مناسبات الأشهر الهجرية ، ينشر فيها ما يدلنا ويعرف ويهدي لدين الله الصادق والمذهب الحق بحقيقة الواقع ، بكتابة مختصرة عن المناسبة ، ودليل لما كتب فيها في مواقع الشيعة على الانترنيت ومواقع أفاضل العلماء الشيعة حفظهم الله ورعاهم .
 فبين أيديكم : يا طيبين ، بهذه المناسبة الكريمة مكتبة الإمام الرضا عليه السلام.
 فيمكن التدبر : بما فيها وفيما تدل عليه بروابطها من الكتب ، وفتحها وقراءة نصها ومطالعة محتواها ، واختيار موضوعا مناسبا ونشره في صفحتكم الموقرة ، أو المنتديات أو المجاميع ( الكروبات ) ، ومشاركة محتوى قيم عن فضائل ومناقب ومعارف هدى وسيرة وسلوك وتعليم وخلق وأدب المعصومين صلى الله عليه وآله ، ونشر تعاليمهم للمؤمنين ، وتعريف معارف هداه الحق لكل الطيبين ، ومشاركة الكتاب والمؤلفين الثواب الجميل والأجر الجزيل ، والدال على الخير كفاعله .
+
ويا طيب : لتكون موالي حقيقي ، أنشر هدى آل محمد صلى الله عليهم وسلم ، وبين هداهم ، ووضح سبيلهم ، وبلغ معارفهم ، وتعلم وعلم علومهم ، وتفهم وفهم سيرتهم وسلوكهم ، وأظهر واقعا حبهم ، وتجلى بمودتهم علما وعملا ، ونور وجود من تحب من المؤمنين ، وأهدي من يحب الله ورسوله من المسلمين ، وأوعظ وأغض الظالمين والمعاندين ، وأقهر النواصب وأعداء الدين .
وبالطريقة التالية للنشر :
◄◾•◊
النشر عن طريق الموبايل :
بالضغط : على رابط الكتاب من المكتبة الشيعية ، حتى يفتح الكتاب ، ثم نتصفح الكتاب ونختار موضوعا منه ، ونحدده بالطريقة التالية .
نضغط مطولا : (وليس نقر) على النص ، حتى يظهر مؤشر التحديد ، ونسحب أطرافه لمقدار ما نريد من النص ، فيكون أزرق فاتح .
ثم ننسخه : من إشارة تظهر ، أو من علامة ورقتني متراكبتين أعلى الصفحة ، أو من ثلاث نقط أعلى الصفحة نفتحها ونختار نسخ ، أو من محدد المشاركة بثلاث دوائر صغيرة متصلة بخط ، فنختار منها برنامج النشر.
ثم ننقله : و نشاركه باللصق في المحل المراد  ، واللصق بست يظهر بالضغط مطولا ( وليس نقر سريع ) في محل الكتابة ، فنضغط لصق وننشره من إشارة النشر ، سواء فيس بوك أو كوكل بلاس أو تيوتر أو الواتساب أو الفايبر أو التانكو أو التلكرام أو وان جت وغيرها من المواقع الاجتماعية .
+
 وأما النشر عن طريق الحاسب :
فبعد فتح الرابط : ونختار النص المراد ، فبجر الماوس مضغوطا من مكان التحديد الأول حتى نهاية المختار .
 ثم النقر بالماوس بسمته الأيمن : على النص المحدد حين تكون خلفيته زرقاء فاتحة ، لا على غيرها ومكان آخر ، فتظهر قائمة فنختار كوبي أي نسخ  .
ثم ننقله وننشره : وذلك بالضغط بالماوس الأيمن في محل الكتابة ، فتظهر قائمة ونختار  لصقه بست في المكان المراد من البرامج الاجتماعية في محل الكتابة والنشر ، سواء : الواتساب أو فايبر أو فيسبك  أو كوكل بلاس أو غيرها .
+
ثم  كما يمكن تعديل النص : قبل نشره ، ونختار من النص ما نريد ، أو تقسيمه رؤوس أسطر ، ونضع له فارزه بعد كل فقرة  أو نقطة .
 كما نذكر : اسم المصدر أي الكتاب المنقول منه ، مع رقم الصفحة ، مثلا : غرر الحكم ص 114 . أو رقم الحكمة / غرر الحكم ح  114أو ر 313 مثلا . أو مثل بحار الأنوار ج5ص44ب 14ح1 .
فيكون المصدر : بحار الأنوار ، و ج = جزء ، ص= صفحة ، ب = باب ، ح = حديث . ر= رقم ، وقد نقتصر على الصفحة أو رقم الحديث إن لم يكن جزء أو على الصفحة فقط في الكتب الصغيرة .
◄◾•◊
أو نشر لوحة فنية للحكم القصار : من حكم وأقوال وأحاديث الإمام ، أو من غيره من أقوال آل محمد عليهم السلام ، وعمل لها أطار وحالة نص في الفوتوشوب ونشرها .
 و توجد مواقع : على الانترنيت تعلم برنامج الفوتوشوب ، و بالبحث في كوكل نتعلم فتره ، وننشر عمرا دائما  ، ونأجر بأحسن الأجر إن شاء الله ، حين نقل ونشر هدى الله وكلمات أولياءه الصادقين الطيبين الطاهرين من آل محمد عليهم السلام .
+
ويا طيب : تفضل أولا مشكورا ، بالإعجاب بـ صفحة الكتب الشيعية ، أو أدعو أصدقائك لها والدال على الخير كفاعله ، ولكم الأجر الجزيل إن شاء الله بحب نبي الرحمة وآله :
https://www.facebook.com/ktbsha
+
أو تفضل بالإنظام لمنتدى ( الگروب ) : المكتبة الشيعية ، وأنشر كتابا شيعيا أو عرفه أو عرف مكتبة شيعية ، أو مسائل من الأحكام أو المناقب والفضائل أو موضوع وصور تخص المناسبة ولكم الشكر الجزيل .
https://www.facebook.com/groups/alktb/
+
المكتبة الشيعية : على موقع الرابط التالي مرتبة لكل مناسبة وحسب الأشهر كاملة ، و للكل معصوم موضوعا تاما :
http://ktbshia.blogspot.com/

◄◾•◊

◄◾•◊


 الأمرالأول:
مختصر حياة الإمام
وبعض المعارف عن شأنه الكريم

 

أولا : مختصرعمر الإمام الرضا وأسمه ونسبه:

الإمام اسمه : علي عليه السلام .
وكنيته : أبو الحسن ، و أبو محمد .
لقبه : الرضا .
والده : الإمام موسى عليه السلام .
وأُمه تسمى : نجمة ، أو تكتم .
ولد : في المدينة المنورة ، ١١ الحادي عشر ذي القعدة سنة ١٤٨ مائة وثمانية وأربعون للهجره .
 أقام مع أبيه : 24 تسعاً وعشرين سنةً وأشهراً.
مدة إمامته :  ٣٠ سنة وأشهر.
بويع له بالخلافة الظاهرية : 201 ه .
وعمره الشريف : ٥٥ عاماً .
أستشهد في أخر صفر سنة ٢٠٣ه
 مرقده الشريف : طوس ( مشهد) إيران .
+
ثانيا : اسم الإمام ونسبه وكناه والقابه عليه السلام :
أسم الإمام الشريف :علي : ابن موسى  بن جعفر   بن محمد  بن علي  بن الحسين  بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، وهو أشرف وأنبل نسب في الوجود .
 وهو في زمانه : سيد ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله من ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام ، وإمام المسلمين وخليفة الله على خلقه وحجته المبين لتعاليمه وسيد البشر وعظيم أهل البيت صلى الله عليهم وسلم .
+
يكنى :
 أبو الحســـــن ، والخاص : أبو علي . 
 ألقابه :
الرضا ، والصابر ، والرضي ، والوفي ، وأشهرها : الـرضــــا
وكان يقال له أيضا :  الصادق ، والصابر ، والفاضل ، وقرة أعين المؤمنين ، وغيظ الملحدين .
وألقابه: سراج الله ، ونور الهدى ، وقرة عين المؤمنين ، ومكيدة الملحدين ، كفو الملك ، وكافي الخلق ، ورب السرير ، ورءاب التدبير ، والفاضل ، والصابر ، والوفي ، والصديق ، والرضي .
+
وعن عبد العظيم الحسني ، عن سليمان بن حفص قال :
كان موسى بن جعفر عليهما السلام يسمي ولده عليا عليه السلام الرضا .
 وكان يقول : ادعوا لي ولدي : الرضا .
 وقلت لولدي : الرضا .
 وقال لي ولدي : الرضا  .
وإذا خاطبه قال : يا أبا الحسن .
عيون أخبار الرضا ج 1 ص 14، بحار الأنوارج45ص4ب1ح6.
+
عن البزنطي قال : قلت لأبي جعفر محمد بن علي بن موسى عليهم السلام : إن قوما من مخالفيكم يزعمون أن أباك إنما سماه المأمون الرضا لما رضيه لولاية عهده ؟
فقال عليه السلام : كذبوا والله وفجروا ، بل الله تبارك وتعالى سماه بالرضا عليه السلام ، لأنه كان رضي لله عز وجل في سمائه ورضي لرسوله والأئمة بعده صلوات الله عليهم في أرضه .
 قال :  فقلت له : ألم يكن كل واحد من آبائك الماضين عليهم السلام رضي لله عز وجل ولرسوله والأئمة بعده عليهم السلام ؟ فقال : بلى .
فقلت : فلم سمي أبوك عليه السلام من بينهم الرضا ؟
قال : لأنه رضي به المخالفون من أعدائه كما رضي به الموافقون من أوليائه ، ولم يكن ذلك لأحد من آبائه عليهم السلام ، فلذلك سمي من بينهم الرضا عليه السلام . 
عيون أخبار الرضا ج 1 ص 13 ، علل الشرائع ج 1 ص 226 ، معاني الأخبار ص 65 .  بحار الأنوارج45ص4ب1ح5.
+
أم الإمام الرضا عليها السلام : أم ولد :
يقال لها : سكن النوبية .  من بلاد المغرب
ويقال : خيزران المرسية .
ويقال : نجمة  . رواه ميثم .
 وقال : صقر ، وتسمى : أروى ، أم البنين ، ولما ولدت الرضا سماها  الطاهرة  .
+


ثانيا : إمامة الإمام عليه السلام :

وقد قال الله تعالى : { وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم (51) وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا } الشورى 52 .
وعلم : أول العزم وحي مع المعاينة لجبرائيل أو مع روح القدس ، وإما الأنبياء والأئمة فهو إما وحي من وراء حجاب فيكون تحديث ، والنبي والإمام محدث وملهم بأمر الله ، أو نفسه الوحي عن طريق روح القدس الذي يؤيده فيوحي بإذنه ما يشاء ، وهو التأييد بروح القدس من غير ظهور وتجلي ومعاينة كما لأولي العزم ، قال الله تعالى :
{ حم (1) والكتاب المبين (2) إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين (3) فيها يفرق كل أمر حكيم (4) أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين (5) رحمة من ربك إنه هو السميع العليم (6)} الدخان .
ونزول روح القدس : بأمر الله الحكيم ، من كل أمر ، في ليلة القدر ، مستمر إلى يوم القيامة ولا يكون نزوله إلا على إمام حق مصطفى مختار من الله تعالى من ذرية نبي الرحمة وآله الطيبين الطاهرين الكرام ، إمام بعد إمام إلى يوم القيامة كلا في زمانه .
+
ويا طيب : إن آيات الإمامة والولاية كثيرة وقد شرف الله تعالى بها في كتابه وسنة نبيه ومجدهم بما لا يبقى مجال لباحث ومنصف من معرفتهم والإقرار لهم بوجوب طاعتهم وأتباعهم ، وتعلم معارف هدى الله التي خصهم الله بها منهم ، وبعد أن طهرهم بأية التطهير وأمر بودهم في آية المودة وأوجب حقهم في آيات القربى ، عرفنا بفضلهم وملكهم العظيم حين قال سبحانه :
{ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ
فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا (54) } النساء .
وإن آل محمد : هم آل إبراهيم صلى الله عليهم وسلم ، وقد صدق الله علي العظيم ، حين عرف حسد الناس لهم ، حتى لا ترى منهم إلا شهيد بالسيف أو بالسم .
وما حسدهم الناس وما عادوهم : إلا لأنه تعالى جعلهم الراسخون بعلم الكتاب : والعالمين به ، وهو ملك الله العظيم الحقيقي لهم في الدنيا ، ولهم المقام الأعلى في الآخرة ، ويلتحق بهم كل من يتمسك بهداهم ، وقتدي بهم ويتعلم منهم ويعبد الله مخلصا له الدين .
فهنيئا لكم الولاية : يا أخوتي الطيبين ، وشكر الله سعيكم وجعله نورا في ميزان حسناتكم ، ولحضرتكم بعض الأحاديث عن إمامنا الثامن علي بن موسى الرضا عليه السلام .
+
وبعد هذا المختصر في الإمامة ومعناها : نذكر بعض الأحاديث في إمامته :
وعن المفضل بن عمر قال :
 دخلت على أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام :
 وعلي  ابنه عليه السلام : في حجره وهو يقبله ويمص لسانه .
 ويضعه على عاتقه ويضمه إليه  .
 ويقول : بأبي أنت ما أطيب ريحك وأطهر خلقك وأبين فضلك ؟
قلت : جعلت  فداك لقد وقع في قلبي لهذا الغلام من المودة ما لم يقع أحد إلا لك .
 فقال لي : يا مفضل هو منى بمنزلتي من أبي عليه السلام .
ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم .
قال : قلت : هو صاحب هذا الأمر من بعدك ؟
قال : نعم من أطاعه رشد ، ومن عصاه كفر .
+
وروى ابن عقدة بسنده عن زياد القندي وابن مسكان قالا :
 كنا عند أبي إبراهيم ـ الإمام موسى الكاظم ـ عليه السلام إذ قال :
يدخل عليكم الساعة خير أهل الأرض .
 فدخل أبو الحسن الرضا عليه السلام وهو صبي .
+◊+
+◊+
+◊+

ثالثا : علم الإمام الرضا عليه السلام :

يا طيب : ما نذكره هنا من البحوث مختصرة من صحيفة الإمام الرضا عليه السلام من موسوعة صحف الطيبين ، ولمعرفة المزيد راجع صحيفته أو روابط الكتب والبحوث الآتية في مكتبته ، كما ستجد لرابط محاضرة فيها حديث مفصل عن الإمامة للإمام الرضا عليه السلام وعلو شأنها وأهميتها في الدين ، والتي تبين أنه لابد أن يكون أعلم الناس ومعلم من غير تعليم بل بفضل الله وإلهامه وما يمده به من روح القدس :
ما سأل الإمام الرضا عن شيء إلا علمه عليه السلام :
عن أبي ذكوان قال : سمعت إبراهيم ابن العباس يقول :
ما رأيت : الرضا عليه السلام سئل عن شيء قط إلا علمه ،
ولا رأيت : أعلم منه بما كان في الزمان إلى وقته وعصره ،
وكان المأمون : يمتحنه بالسؤال عن كل شيء ، فيجيب فيه .
 وكان : كلامه كله وجوابه وتمثله ، إنتزاعات من القرآن .
 وكان : يخـتمه في كل ثلاث ، ويقول : لو أردت أن أختمه في أقرب من ثلاثة لختمت ، ولكني ما مررت بآية قط إلا فكرت فيها وفي أي شيء أنزلت وفي أي وقت ، فلذلك صرت أختم في كل ثلاثة أيام .
  عيون أخبار الرضا ج 2 ص 180 . بحار الأنوارج45ص90ب7ح3.
 +
اليقطيني يجمع عن الإمام ثمانية عشر ألف مسألة :
قال محمد بن عيسى اليقطيني : لما اختلف الناس في أمر أبي الحسن الرضا عليه السلام ، جمعت من مسائله مما سئل عنه وأجاب فيه ، ثمانية عشر ألف مسألة .
وقد روى عنه جماعة من المصنفين منهم : أبو بكر الخطيب في تاريخه ، والثعلبي في تفسيره ، والسمعاني في رسالته ، وابن المعتز في كتابه ، وغيرهم .
 مناقب آل أبى طالب ج 4 ص 350 .. بحار الأنوارج45ص99ب7ح14.
+
وعن البزنطي قال : جاء رجل إلى أبي الحسن الرضا من وراء نهر بلخ .
قال: إني أسالك عن مسألة ، فإن أجبتني فيها بما عندي قلت بإمامتك .
فقال أبو الحسن عليه السلام : سل عما شئت .
 فقال : أخبرني عن ربك : متى كان ، وكيف كان ، وعلى أي شيء كان اعتماده ؟
فقال أبو الحسن عليه السلام : إن الله تبارك وتعالى أيـن الأين بلا أين ، وكيف الكيف بلا كيف ، وكان اعتماده على قدرته .
 فقام إليه الرجل فقبل رأسه وقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وأن عليا وصي رسول الله ، والقيم بعده بما أقام به رسول الله صلى الله عليه وآله ، وأنكم الأئمة الصادقون ، وأنك الخلف من بعدهم  .
 الكافي ج 1 ص 88 ، بحار الأنوارج45ص104ب7ح31.
+
جميع العلماء يقرون للإمام بالعلم والفضل :
عن أبي الصلت عبد السلام بن صالح الهروي قال : ما رأيت أعلم من علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ولا رآه عالم إلا شهد له بمثل شهادتي ، ولقد جمع المأمون في مجالس له ذوات عدد ، علماء الأديان ، وفقهاء الشريعة والمتكلمين ، فغلبهم عن آخرهم ، حتى ما بقي أحد منهم إلا أقر له بالفضل ، وأقر على نفسه بالقصور .
ولقد سمعت علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول : كنت أجلس في الروضة والعلماء بالمدينة متوافرون ، فإذا أعيا الواحد منهم عن مسألة أشاروا إلي بأجمعهم وبعثوا إلي بالمسائل ، فأجيب عنها .
   كشف الغمة 2 : 316 ، إعلام الورى 2 : 64، بحار الأنوارج45ص100ب7ح17.
+

شرف الإمام لتقواه ولطاعته الله :
عن محمد بن موسى بن نصر الرازي قال :  سمعت أبي يقول : قال رجل للرضا عليه السلام : والله ما على وجه الأرض أشرف منك أبا .
فقال : التقوى شرفتهم ، وطاعة الله أحظتهم .
 فقال له آخر : أنت والله خير الناس .
فقال له : لا تحلف يا هذا : خير مني من كان أتقى لله عز وجل وأطوع له ، والله ما نسخت هذه الآية : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) الحجرات/13 .
عيون أخبار الرضا ج 2 ص 236 . بحار الأنوارج45ص95ب7ح8.
+
وفي المحاضرات : أنه ليس في الأرض سبعة أشراف عند الخاص والعام كتب عنهم الحديث : إلا علي ، بن موسى ، بن جعفر ، بن محمد ، بن علي ، بن الحسين ، بن علي بن أبي طالب عليهم السلام  .
 مناقب آل أبى طالب ج 4 ص 362 ، بحار الأنوارج45ص99ب7ح16.
+
الإمام الرضا عليه السلام في طوس بعد البيعة :
 عن علي بن علي ابن أخي دعبل الخزاعي :
خلع سيدي أبو الحسن الرضا عليه السلام : على أخي دعبل قميص خز أخضر و خاتما فصه عقيق ، و دفع إليه دراهم رضوية [الرضوية منسوبة إلى الرضا] .
و قال له : يا دعبل صر إلى قم فإنك تفيد بها .
و قال له : احتفظ بهذا القميص ، فقد صليت فيه ألف ليلة ألف ركعة ، و ختمت فيه القرآن ألف ختمة .
+
وفي عيون أخبار الرضا عليه السلام‏ :
 عن محمد بن يحيى الفارسي قال : نظر أبو نواس إلى أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ذات يوم و قد خرج من عند المأمون على بغلة له .
فدنا منه أبو نواس : فسلم عليه.
و قال : يا ابن رسول الله ، قد قلت فيك أبياتا فأحب أن تسمعها مني .
قال عليه السلام : هات ، فأنشأ يقول :
مطهرون نقيات ثيابهم
تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا
من لم يكن علويا حين تنسبه
فما له من قديم الدهر مفتخر
فالله لما بدا خلقا فأتقنه
صفاكم واصطفاكم أيها البشر
و أنتم الملأ الأعلى و عندكم
علم الكتاب و ما جاءت به السور
 فقال الرضا عليه السلام : قد جئتنا بأبيات ما سبقك إليها أحد .
ثم قال : يا غلام هل معك من نفقتنا شيء .
 فقال : ثلاثمائة دينار .
فقال : أعطها إياه .
ثم قال عليه السلام : لعله استقلها يا غلام ، سق إليه البغلة.
+
 و دخل عبد الله بن مطرف بن ماهان : على المأمون يوما ، و عنده علي بن موسى الرضا عليه السلام .
 فقال له المأمون : ما تقول في أهل البيت ؟
فقال عبد الله : ما قولي :
 في طينة : عجنت بماء الرسالة .
و غرست : بماء الوحي .
هل ينفح منها : إلا مسك الهدى ، و عنبر التقى .
قال : فدعا المأمون بحقة فيها لؤلؤ ، فحشا فاه .
بحار الأنوار ج49 ص 237.
+◊+
+◊+
+◊+





رابعا : أحاديث عن الإمام في شأن الإمامة والولاية :

 أحاديث في الإمامة والولاية وحب آل محمد صلى الله عليهم وسلم :
عن الإمام الرضا علي بن موسى عليه السلم :
عن الريان بن الصلت عن الرضا عليه السلام في حديث ، أن المأمون سأل علماء العراق و خراسان عن قوله تعالى :
{ ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا } .
فقالت العلماء : أراد الله بذلك الأمة كلها .
فقال المأمون : ما تقول يا أبا الحسن .
فقال الرضا عليه السلام : إنه لو أراد الأمة لكانت بأجمعها في الجنة ، .... إلى أن قال : فصارت وراثة الكتاب للعترة الطاهرة لا لغيرهم .
قال المأمون : و من العترة الطاهرة .
فقال الرضا عليه السلام : الذين وصفهم الله في كتابه فقال :
{ إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا } .
و هم الذين قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي أهل بيتي ، و إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، انظروا كيف تخلفوني فيهما .
أيها الناس : لا تعلموهم فإنهم أعلم منكم ...... إلى أن قال : فصارت وراثة الكتاب للمهتدين دون الفاسقين [1].
وسائل‏ الشيعة ج27ص188ب13 ح33565 .
 +
وعن أبو محمد  : الحسن بن عبد الله بن محمد بن العباس الرازي التميمي قال حدثني سيدي علي بن موسى الرضا عليهم السلام قال حدثني أبي موسى بن جعفر قال حدثني أبي محمد بن علي قال حدثني أبي علي بن الحسين قال حدثني أبي الحسين بن علي قال حدثني أبي علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
من مات : و ليس له إمام من ولدي ، مات ميتة جاهلية .
 و يؤخذ : بما عمل في الجاهلية و الإسلام [2].
ويا طيب : الحديث هو معنى الآية : { يوم ندعو كل أناس بإمامهم } .
+
وقال الإمام الرضا عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
الأئمة : من ولد الحسين :
من : أطاعهم فقد أطاع الله ، و من عصاهم فقد عصى الله عز و جل .
هم : العروة الوثقى ، و هم الوسيلة إلى الله عز و جل[3] .
 +
قال الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام :
نحن : أهل البيت لا يقاس بنا أحد .
فينا : نزل القرآن ، وفينا معدن الرسالة[4] .
+
وعن علي بن الحسن بن علي بن فضال عن أبيه عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام أنه قال :
نحن : سادة في الدنيا .
 و ملوك : في الأرض[5] .
وهذه أحاديث من عيون‏ أخبار الإمام الرضا عليه السلام ج2ص58ح214 . للصدوق عليه السلام

+

قال الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
أول ما يسأل : عنه العبد ، حبنا أهل البيت[6] .
+
عن محمد بن علي التميمي قال حدثني سيدي علي بن موسى الرضا عليه السلام عن أبيه عن آبائه عن علي عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه آله وسلم أنه قال :
 من سره أن ينظر : إلى القضيب الياقوت الأحمر الذي غرسه الله بيده ، ويكون مستمسكا به ، فليتول عليا والأئمة من ولده ، فإنهم خيرة الله عز و جل و صفوته ، و هم المعصومون من كل ذنب و خطيئة[7] .
وعن الإمام الرضا عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من أحب أن يتمسك بالعروة الوثقى .
فليتمسك بحب علي ، وأهل بيتي[8].

+
عن الفضل بن شاذان عن الرضا عليه السلام في كتابه إلى المأمون قال :
و حب أولياء الله عز و جل واجب ، و كذلك بغض أعدائهم و البراءة منهم ومن أئمتهم [9].
سائل‏ الشيعة ج16ص169ب15 وجوب الحب في الله و البغض في الله والإعطاء في الله و المنع في الله ، حديث 21258 .
+
وعن إبراهيم بن أبي محمود عن الرضا عليه السلام في حديث قال :
أخبرني أبي عن آبائه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :
من أصغى إلى ناطق : فقد عبده .
فإن كان : الناطق عن الله ، فقد عبد الله
و إن كان : الناطق عن إبليس ، فقد عبد إبليس ، إلى أن قال :
يا ابن أبي محمود : إذا أخذ الناس يمينا و شمالا.
 فالزم طريقتنا : فإنه من لزمنا لزمناه ، و من فارقنا فارقناه .
فإن أدنى : ما يخرج به الرجل من الإيمان ، أن يقول للحصاة هذه نواة ، ثم يدين بذلك و يبرأ ممن خالفه .
يا ابن أبي محمود : أحفظ ما حدثتك به ، فقد جمعت لك فيه خير الدنيا و الآخرة [10].
سائل‏ الشيعة ج27ص128ب10 عدم جواز تقليد غير المعصوم عليه السلام فيما يقول برأيه و فيما لا يعمل فيه بنص عنهم حديث33394 .
+
وعن ابن فضال قال سمعت الرضا عليه السلام يقول :
من واصل : لنا قاطعا ، أو قطع لنا واصلا ، أو مدح لنا عائبا ، أو أكرم لنا مخالفا .
 فليس : منا ، و لسنا منه [11].
وسائل ‏الشيعة ج16ص265ب38 تحريم المجالسة لأهل المعاصي والبدع ح21527 .
+
عن أحمد بن محمد بن خالد عن ابن فضال عن الرضا عليه السلام قال : من والى أعداء الله فقد عادى أولياء الله ، و من عادى أولياء الله فقد عادى الله ، و حق على الله أن يدخله نار جهنم [12].
وسائل‏ الشيعة ج16ص179ب17 وجوب حب المؤمن و بغض الكافر وتحريم العكس حديث 21291 .

عن الحسن بن علي الخزاز قال سمعت الرضا عليه السلام يقول:
إن ممن ينتحل : مودتنا أهل البيت م، ن هو أشد فتنة على شيعتنا من الدجال .
فقلت : بما ذا .
قال عليه السلام : بموالاة أعدائنا و معاداة أوليائنا .
إنه إذا كان كذلك : اختلط الحق بالباطل ، واشتبه الأمر فلم يعرف مؤمن من منافق [13].
وسائل ‏الشيعة ج16ص179ب17 وجوب حب المؤمن و بغض الكافر وتحريم العكس حديث21289
+
وقال الإمام الرضا عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
من أحبنا : أهل البيت .
 حشره الله تعالى : آمنا يوم القيامة[14] .
عيون‏ أخبار الإمام الرضا عليه السلام ج2ص58ح220 .وسائل ‏الشيعة ج16ص313ب 8 تحريم كفر المعروف من الله كان أو من الناس حديث21638 .
+
الإمام معلم العباد هدى الله والشاهد عليهم ولهم :
كلام للإمام في القضاء والقدر :
وقال الآبي في نثر الدر : علي بن موسى الرضا عليه السلام سأله الفضل بن سهل في مجلس المأمون فقال : يا أبا الحسن الخلق مجبرون ؟
فقال : الله أعدل من أن يجبر ثم يعذب ؟
قال : فمطلقون ؟
قال : الله أحكم من أن يهمل عبده ويكله إلى نفسه .
يا طيب : في هذا الحديث الشريف علم واسع وركن به يتقن مسألة لا جبر ولا تفويض ، بل والقضاء والقدر في العدل الإلهي مع عدم إهمال العباد ولا جبرهم ، بل بقدرته يعملون ومن غير جبر ، أي مع جعل القدرة للعباد على الاختيار والفعل بفضله لم يخرجوا من سلطان قيوميته سبحانه ، راج سعة البحث في مسائل العدل ، وستأتي بعض حِكمه في هذه المسألة في الباب السابع .
كشف الغمة ج 3 ص 142 ، بحار الأنوارج45ص171ب14ح9.
++++
الإمام شأنه العدل والقسط في كل سيرته :
في كشف الغمة : قال الآبي في كتاب نثر الدر :
 دخل على الرضا : بخراسان قوم من الصوفية فقالوا له :
 إن أمير المؤمنين : المأمون نظر فيما ولاه الله تعالى من الأمر ، فرآكم أهل البيت أولى الناس بأن تؤموا الناس .
ونظر فيكم : أهل البيت فرآك أولى الناس بالناس ، فرأى أن يرد هذا الأمر إليك .
والأمة تحتاج : إلى من يأكل الجشب ويلبس الخشن ، ويركب الحمار ، ويعود المريض .
قال : وكان الرضا عليه السلام متكئا ، فاستوى جالسا ، ثم قال :
كان يوسف عليه السلام : نبيا ، يلبس أقبية الديباج المزورة بالذهب ، ويجلس على متكئات آل فرعون ويحكم .
إنما يراد : من الإمام قسطه وعدله.
إذا قال : صدق ، وإذا حكم عدل ، وإذا وعد أنجز .
إن الله لم يحرم : لبوسا ولا مطعما ، وتلا ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق ) الأعراف : 32 [10].
راجع كشف الغمة ج 3 ص 147 ، بحار الأنوارج45ص275ب18ح26.

خامسا : أحاديث ومواعظ وحكم وتعاليم عن الإمام :

يا طيب : عقد بابا خاصا في حكم الإمام ، وهنا نذكر مختصر من أجمل الأحاديث المختارة من تعاليم هدى الإمام وتعريفه لشأنهم الكريم وما به معارف الهدى والإيمان وتوصيته لشيعتهم وما يجب أن يكون عليه المؤمن :
عن محمد بن الفضيل عن الرضا عليه السلام قال : قلت :
{ قل بفضل الله و برحمته ، فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون } .
قال عليه السلام : بولاية : محمد و آل محمد عليه السلام ، هو خير مما يجمع هؤلاء من دنياهم .
الكافي ج1ص423ح55 باب فيه نكت و نتف من التنزيل .
+
عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن الرضا عليه السلام قال :
الإيمان فوق الإسلام بدرجة .
و التقوى فوق الإيمان بدرجة .
و اليقين فوق التقوى بدرجة .
و لم يقسم بين العباد شي‏ء أقل من اليقين .
الكافي ج2ص52 باب فضل الإيمان على الإسلام و اليقين .
◊←
عن محمد بن فضيل الصيرفي عن الرضا عليه السلام قال :
إن رحم : آل محمد الأئمة عليهم السلام لمعلقة بالعرش .
 تقول : اللهم : صل من وصلني ، و اقطع من قطعني ، ثم هي جارية بعدها في أرحام المؤمنين .
ثم تلا هذه الآية : { و اتقوا الله الذي تسائلون به و الأرحام‏ } .
الكافي ج2ص156باب صلة الرحم ح26.
+
عن الحسن بن علي الوشاء عن الرضا عليه السلام قال :
من فرج عن مؤمن ، فرج الله عن قلبه يوم القيامة .
الكافي ج2ص200 باب تفريج كرب المؤمن ح4 .
+
عن اليسع بن حمزة عن الرضا عليه السلام قال :
 قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
المستتر بالحسنة يعدل سبعين حسنة ، و المذيع بالسيئة مخذول ، و المستتر بها مغفور له .
الكافي ج2ص428ح2 باب ستر الذنوب .
+
عن بعض أصحابنا عن الرضا عليه السلام أنه كان يقول لأصحابه :
عليكم بسلاح الأنبياء . فقيل : و ما سلاح الأنبياء ؟ قال " الدعاء .
الكافي ج2ص468 باب أن الدعاء سلاح المؤمن ح5 .
+
عن إسماعيل بن همام عن الرضا عليه السلام قال :
قال علي بن الحسين عليه السلام :
إن الدعاء و البلاء : ليترافقان إلى يوم القيامة ، إن الدعاء ليرد البلاء و قد أبرم إبراما .
الكافي ج2ص469 باب أن الدعاء يرد البلاء و القضاء ح4 .
+
عن ياسر عن الرضا عليه السلام قال :
مثل الاستغفار : مثل ورق على شجرة ، تحرك فيتناثر .
و المستغفر:  من ذنب و يفعله  ، كالمستهزئ بربه .
الكافي ج2ص504 باب الاستغفار ح3.
+
عن محمد بن سنان عن الرضا ع قال كان أبي عليه السلام :
إذا خرج من منزله قال : ب
سم الله الرحمن الرحيم ، خرجت بحول الله و قوته .
لا بحول مني و لا قوتي ، بل بحولك و قوتك .
يا رب متعرضا لرزقك ، فأتني به في عافية .
الكافي ج2 ص542 باب الدعاء إذا خرج الإنسان من منزله‏ ح7 .
+
عن إبراهيم بن أبي إسرائيل عن الرضا ع قال :
خرج بجارية لنا خنازير في عنقها ، فأتاني آت فقال، يا علي قل لها فلتقل :
يا رءوف يا رحيم ، يا رب يا سيدي . تكرره .
قال فقالته : فأذهب الله عز و جل عنها .
قال و قال : هذا الدعاء الذي دعا به جعفر بن سليمان .
الكافي ج2ص561 باب الدعاء للكرب و الهم و الحزن ح18 .
+
عن إبراهيم بن أبي البلاد عن عمه عن الرضا عليه السلام قال :
يا من : دلني على نفسه ، و ذلل قلبي بتصديقه .
 أسألك  : الأمن و الإيمان في الدنيا و الآخرة .
الكافي ج2ص579 باب دعوات موجزات لجميع الحوائج ح 9 .
+
عن سهل بن زياد عن ابن أبي نصر عن الرضا عليه السلام قال :
صاحب النعمة / يجب عليه التوسعة عن عياله .
الكافي ج4ص11 باب كفاية العيال و التوسع عليهم ح5 .
+
عن محمد بن علي بن حمزة العلوي عن أبيه عن الرضا عن آبائه عليه السلام قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
لا حسب : إلا بالتواضع .
و لا كرم : إلا بالتقوى و لا عمل إلا بنية .
وسائل‏ الشيعة ج1ص48 ب5 ح91 .
+
عن إسماعيل بن علي الدعبلي عن علي بن علي أخي دعبل بن علي عن الرضا عن أبيه عن جده عن أبي جعفر عليهم السلام أنه قال لخيثمة :
أبلغ شيعتنا : أنا لا نغني من الله شيئا .
و أبلغ شيعتنا : أنه لا ينال ما عند الله إلا بالعمل .
و أبلغ شيعتنا : أن أعظم الناس حسرة يوم القيامة من وصف عدلا ثم خالفه إلى غيره .
و أبلغ شيعتنا : أنهم إذا قاموا بما أمروا أنهم هم الفائزون يوم القيامة .
وسائل‏ الشيعة ج1ص93ب20ح219 .
+
عن داود بن سليمان عن الرضا عن آبائه عن علي عليه السلام قال :
الملوك حكام على الناس .
و العلم حاكم عليهم .
و حسبك من العلم أن تخشى الله .
و حسبك من الجهل أن تعجب بعلمك .
وسائل‏الشيعة ج1ص105ب23- باب تحريم الإعجاب بالنفس ح258.
+◊+

سادسا : بعض أحاديث الإمام مع المأمون    :

عن علي بن محمد بن سليمان النوفلي قال : إن المأمون لما جعل علي بن موسى الرضا عليه السلام ولي عهده .
و إن الشعراء : قصدوا المأمون ، و وصلهم بأموال جمة ، حين مدحوا الرضا .
و صوبوا : رأي المأمون في الأشعار .
دون أبي نواس : فإنه لم يقصده و لم يمدحه .
و دخل : إلى المأمون ، فقال له:  يا أبا نواس قد علمت مكان علي بن موسى الرضا مني ، و ما أكرمته به ، فلما ذا أخرت مدحه ، و أنت شاعر زمانك و قريع دهرك ، فأنشأ يقول :
قيل لي أنت أوحد الناس طرا _ في فنون من الكلام النبيه‏
لك من جوهر الكلام بديع  _ يثمر الدر في يدي مجتنيه‏
فعلام تركت مدح ابن موسى  _ و الخصال التي تجمعن فيه‏
قلت لا أهتدي لمدح إمام  _ كان جبريل خادما لأبيه‏
فقال له المأمون : أحسنت و وصله من المال ، بمثل الذي وصل به كافة الشعراء ، و فضله عليهم .
بحار الأنوار ج49ص236ح3 .
 +
وذكر في عن محمد بن يحيى الفارسي قال: 
نظر أبو نواس : إلى أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ذات يوم ، و قد خرج من عند المأمون على بغلة له .
فدنا منه أبو نواس : فسلم عليه .
و قال : يا ابن رسول الله قد قلت فيك أبياتا ، فأحب أن تسمعها مني .
قال : هات ، فأنشأ يقول  :
مطهرون نقيات ثيابهم تجري _ الصلاة عليهم أينما ذكروا
من لم يكن علويا حين تنسبه  _ فما له من قديم الدهر مفتخر
فالله لما بدا خلقا فأتقنه  _ صفاكم و اصطفاكم أيها البشر
و أنتم الملأ الأعلى و عندكم  _ علم الكتاب و ما جاءت به السور
فقال الرضا ع قد جئتنا بأبيات _  ما سبقك إليها أحد
ثم قال : يا غلام ، هل معك من نفقتنا شي‏ء ؟
فقال : ثلاثمائة دينار .
فقال : أعطها إياه ،  ثم قال عليه السلام : لعله استقلها يا غلام سق إليه البغلة.
+
عن محمد بن صقر الغساني عن الصولي قال : سمعت أبا العباس محمد بن يزيد المبرد ، يقول :
خرج أبو نواس : ذات يوم من داره ، فبصر براكب قد حاذاه .
فسأل عنه : و لم ير وجهه ؟
 فقيل : إنه علي بن موسى الرضا عليه السلام :
 فأنشأ يقول  :
إذا أبصرتك العين من بعد غاية _ و عارض فيه الشك أثبتك القلب‏
و لو أن قوما أمموك لقادهم  _ نسيمك حتى يستدل بك الركب‏
بحار الأنوار ج49ص236 ح4.



بعض الأحاديث عنه في الإمامة وفضائلهم الكريمة :
الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام : يبين للمأمون قسيم الجنة والنار :
قال المأمون :
يا أبا الحسن : أخبرني عن جدك علي بن أبي طالب .
بأي وجه : هو قسيم الجنة والنار ؟
فقال عليه السلام : يا أمير المؤمنين ألم ترو عن أبيك ، عن آبائه ، عن عبد الله بن عباس أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول :
حب علي : إيمان ، وبغضه كفر .
فقال : بلى ، قال الرضا عليه السلام : فقسيم الجنة والنار .
فقال المأمون : لا أبقاني الله بعدك يا أبا الحسن .
 أشهد أنك : وارث علم رسول الله .
قال أبو الصلت الهروي : فلما رجع الرضا إلى منزله أتيته فقلت :
يا ابن رسول الله : ما أحسن ما أجبت به أمير المؤمنين ؟
فقال : يا أبا الصلت أنا كلمته من حيث هو ، ولقد سمعت أبي يحدث عن آبائه ، عن علي عليه السلام قال :
قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
يا علي : أنت قسيم الجنة والنار يوم القيامة .
تقول للنار : هذا لي ، وهذا لك .
كشف الغمة ج 3 ص 147 ، بحار الأنوارج45ص172ب14ح10.
+
الإمام أقرب لرسول الله من المأمون :
روى السيد المرتضى في كتاب العيون والمحاسن عن الشيخ المفيد رضي الله عنهما قال ،  روي أنه لما سار المأمون إلى خراسان :
 وكان معه الرضا علي ابن موسى عليه السلام .
فبيناهما يسيران إذ قال له المأمون :
يا أبا الحسن : إني فكرت في شيء ، فنتج لي الفكر الصواب فيه .
فكرت : في أمرنا وأمركم ، ونسبنا ونسبكم .
فوجدت : الفضيلة فيه واحدة ، ورأيت اختلاف شيعتنا في ذلك محمولا على الهوى والعصبية .
فقال له أبو الحسن الرضا عليه السلام :
إن لهذا الكلام : جوابا ، إن شئت ذكرته لك ، وإن شئت أمسكت .
فقال له المأمون : إني لم أقله إلا لأعلم ما عندك فيه .
قال له الرضا عليه السلام :
أنشدك الله يا أمير المؤمنين : لو أن الله تعالى بعث نبيه محمدا صلى الله عليه وآله . فخرج علينا من وراء أكمه من هذه الآكام ي، خطب إليك ابنتك كنت مزوجه إياها ؟
فقال : يا سبحان الله ، وهل أحد يرغب عن رسول الله صلى الله عليه وآله .
فقال له الرضا عليه السلام : أفتراه كان يحل له أن يخطب إلي ؟
قال : فسكت المأمون هنيئة .
ثم قال : أنتم والله أمس برسول الله صلى الله عليه وآله رحما .
بحار الأنوارج45ص186ب14ح19.
+
المأمون يسأل الإمام عن أكبر فضيلة لأمير المؤمنين :
روى السيد المرتضى في كتاب العيون والمحاسن قال :
قال المأمون يوما للرضا عليه السلام :
أخبرني بأكبر فضيلة لأمير المؤمنين يدل عليها القرآن ؟
قال : فقال له الرضا عليه السلام : فضيلة في المباهلة .
 قال الله جل جلاله:
{ فَمَنْ  حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ
 فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ
 وَأَنفُسَنَا  وأَنفُسَكُمْ
 ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) } آل عمران ,
فدعا رسول الله صلى الله عليه وآله : الحسن والحسين عليهم السلام فكانا ابنيه ، ودعا فاطمة عليها السلام فكانت في هذا الموضع نساءه .
 ودعا أمير المؤمنين عليه السلام : فكان نفسه بحكم الله عز وجل  ، فثبت أنه ليس أحد من خلق الله تعالى أجل من رسول الله صلى الله عليه وآله وأفضل .
فواجب : أن لا يكون أحد أفضل من نفس رسول الله صلى الله عليه وآله بحكم الله عز وجل .
قال : فقال له المأمون : أليس قد ذكر الله تعالى الأبناء بلفظ الجمع ، وإنما دعا رسول الله صلى الله عليه وآله ابنيه خاصة ، وذكر النساء بلفظ الجمع ، وإنما دعا رسول الله صلى الله عليه وآله ابنته وحدها ، فألا جاز أن يذكر الدعاء لمن هو نفسه ، ويكون المراد نفسه في الحقيقة دون غيره ، فلا يكون لأمير المؤمنين عليه السلام ما ذكرت من الفضل .
قال : فقال له الرضا عليه السلام : ليس يصح ما ذكرت يا أمير المؤمنين ، وذلك أن الداعي إنما يكون داعيا لغيره ، كما أن الآمر آمر لغيره ، ولا يصح أن يكون داعيا لنفسه في الحقيقة كما لا يكون آمرا لها في الحقيقة ، وإذا لم يدع رسول الله صلى الله عليه وآله رجلا في المباهلة إلا أمير المؤمنين عليه السلام فقد ثبت أنه نفسه التي عناها الله سبحانه في كتابه ، وجعل [ له ] حكمه ذلك في تنزيله .
قال : فقال المأمون إذا ورد الجواب سقط السؤال .
بحار الأنوار ج45ص186ب14ح19.



الفصل الحادي

شهادة الإمام وتغسيله ودفنه ومبلغ سنه
من صحيفة الإمام الرضا عليه



تقديم : الأخبار في شهادة الإمام عليه السلام وكيفية شهادته :

يا طيب : مرت أهم الأسباب التي دعت المأمون أن يتخلص من الإمام ويزيحه عن ولاية العهد والتي عرفتها في الفصل السابق ، وأن الخبيث أختار في التخلص من وزيره الفضل بالقتل في الحمام في مكيده دبرها كما عرفت ، وأختار أن يقتل الإمام بالسم مع اعترافه بفضل بل وبإمامته ولكن الحسد والحرص والعجب دعته لفعله المشين هذا .
في هذا الفصل : ستقرأ عن معجزة الإمام في استشهاده ودفنه وعلمه عليه السلام السابق في كيفية سمه وقتله ، وكان أجل الإمام قد أتى بأمر الله تعالى وما من إنسان إلا وله أجل ، فلذا ترى الإمام يتناول السم مع علمه بأنه سيسم ، امتثال لأمر الله تعالى وعلمه السابق بكيفية شهادته ، فترى الإمام الصابر الراضي بأمر الله يتناول السم ويَظَهر للناس صدقه وصدق أجداده الذين أخبروا باستشهاده بسم في طوس من أرض خراسان ولا بأس في ذكر رواية وإن كانت تخص أبيه ولكنها تصدق مع جميع الأئمة والنبي صلاة الله وسلامه عليهم  .

عن الحسن ابن أحمد المالكي عن عبد الله بن طاووس قال :
 قلت للرضا عليه السلام : إن يحيى بن خالد سم أباك موسى بن جعفر صلوات الله عليهما ؟
 قال : نعم ، سمه في ثلاثين رطبة .
 قلت له : فما كان يعلم أنها مسمومة ؟
 قال : غاب عنه المحدث ، قلت : ومن المحدث ؟
قال : ملك أعظم من جبرائيل وميكائيل كان مع رسول الله صلى الله عليه وآله وهو مع الأئمة عليهم السلام ، وليس كلما طلب وجد .
ثم قال : إنك ستعمر فعاش مائة سنة .
رجال الكشي ص 503 في حديث ، بحار الأنوارج45ص66ب3ح86 .
يا طيب : وطبعا المحدث هو الروح الذي يؤيد به الله تعالى الإمام والمذكور في سورة القدر ، حيث أن الملائكة تتنزل على المؤمنين والروح تحفه أعظم الملائكة ، ويتنزل على النبي والأئمة الأطهار صلاة الله وسلامه عليهم أجمعين ، والحديث هذا يحل مسألة علم الإمام بموته ، ولكنه حين الشهادة قد لا يتوجه لما يريد من سمه دقائق شرب السم ، ثم يعرف كل شيء ويخبر عنه من شهادته ، سواء قبل الشهادة أو كيفيتها وكيف يدفن ، والبحث في علم الإمام موجود في بحوث الإمامة العامة .

أولا :الأحاديث الحاكية عن استشهاد الإمام وفضل زيارته :

 نذكر الأخبار الحاكية:عن استشهاده في خراسان ، والتي وردة أن أجداده الكرام صلوات الله وسلامه عليهم ، بل مرت كثير من الأخبار الحاكية عن علمه عليه السلام باستشهاده في طوس خراسان ، في الفصل الحادي عشر ما كان بينه عليه السلام وبين هارون وولاته واتباعه لعنهم الله ، وحكاية الإمام عن دفنه قرب هارون ، وفي الفصل الخمس عشر والسادس عشر بإخبار المأمون بمدفنه عليه السلام ، وسنذكر هنا بعض الأخبار الأخرى ، كما ستأتي كثير من الأخبار في الفصول القادمة كفصل فضل زيارته عليه السلام .


أخباره وأخبار آبائه عليهم السلام بشهادته:
عن علي بن الحسن بن فضال عن أبيه ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام أنه  ، قال له رجل من أهل خراسان :
يا ابن رسول الله :  رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله  في المنام ، كأنه يقول لي : كيف أنتم إذا دفن في أرضكم بضعتي ، واستحفظتم وديعتي وغيب في ثراكم نجمي ؟
فقال له الرضا عليه السلام : أنا المدفون في أرضكم ، وأنا بضعة من نبيكم ، وأنا الوديعة والنجم ، ألا فمن زارني وهو يعرف ما أوجب الله تبارك وتعالى من حقي و طاعتي ، فأنا وآبائي شفعاؤه يوم القيامة ، ومن كنا شفعاءه يوم القيامة نجى ، ولو كان عليه مثل وزر الثقلين الجن والأنس .
 ولقد حدثني أبي عن جدي : عن أبيه عليهم السلام ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : من رآني في منامه فقد رآني لأن الشيطان لا يتمثل في صورتي ولا في صورة واحد من أوصيائي ، ولا في صورة أحد من شيعتهم ، وإن الرؤيا الصادقة جزء من سبعين جزءا من النبوة .
أمالي الصدوق ص 64 . وتراه في عيون أخبار الرضا ج 2 ص 257 . 
بيان : قال الجزري في الحديث ( فاطمة بضعة مني ) البضعة بالفتح القطعة من اللحم ، وقد تكسر أي إنها جزء مني كما أن القطعة من اللحم ( جزء من اللحم ) . بحار الأنوارج45ص283ب19ح1.
+
عن الهروي قال :
 سمعت الرضا عليه السلام يقول : والله ما منا إلا مقتول ( أو ) شهيد .
 فقيل له : فمن يقتلك يا ابن رسول الله ؟
قال : شر خلق الله في زماني يقتلني بالسم، ثم يدفنني في دار مضيعة وبلاد غربة.
ألا فمن زارني في غربتي : كتب الله عز وجل له أجر مائة ألف شهيد ، ومائة ألف صديق ومائة ألف حاج ومعتمر ، ومائة ألف مجاهد ، وحشر في زمرتنا ، وجعل في الدرجات العلى من الجنة رفيقنا .
 أمالي الصدوق ص 63 . وتراه في عيون أخبار الرضا ج 2 ص 256 . 
بيان : قال الجزري في حديث كعب بن مالك ( ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة ) بكسر الضاد مفعلة من الضياع أي الإطراح والهوان ، كأنه فيه ضائع . 
وقال الجوهري : ضاع الشيء أي هلك ، ومنه قولهم فلان بدار مضيعة مثال معيشة . بحار الأنوارج45ص283ب19ح2.

أحاديث الإمام الصادق عليه السلام في استشهاد الإمام الرضا :
عن ابن عمارة ، عن أبيه ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
 ستدفن : بضعة مني بأرض خراسان ، لا يزورها مؤمن ألا أوجب الله عزوجل له الجنة وحرم جسده على النار .
 عيون أخبار الرضا ج 2 ص 255 . أمالى الصدوق ص 62 .   
يا طيب : سيأتي أكثر أخبار هذا الباب في باب المزار ، وأثبتنا بعضها في أبواب ما صدر عنه عليه السلام في طريقه إلى خراسان ، وبعضها في باب كيفية قبوله عليه السلام ولاية العهد وبعضها في أحوال خروجه من المدينة .
 بحار الأنوارج45ص284ب19ح3.

عن الحسن بن الجهم قال :
 حضرت : مجلس المأمون يوما وعنده علي بن موسى الرضا عليه السلام ، وقد اجتمع الفقهاء وأهل الكلام - وذكر أسؤلة القوم والمأمون عنه عليه السلام جواباته عليه السلام وساق 
الحديث إلى أن قال :
 فلما قام الرضا عليه السلام : تبعته فانصرف إلى منزله ، فدخلت عليه وقلت له : يا ابن رسول الله الحمد لله الذي وهب لك من جميل رأي أمير المؤمنين ما حمله على ما أرى من إكرامه لك وقبوله لقولك ؟
فقال عليه السلام : يا ابن الجهم لا يغرنك ما ألفيته عليه من إكرامي والاستماع مني ، فانه سيقتلني بالسم ، وهو ظالم لي أعرف بعهد معهود إلي من آبائي عن رسول الله صلى الله عليه وآله فاكتم هذا علي مادمت حيا . 
قال الحسن بن الجهم : فما حدثت بهذا الحديث إلى أن مضى الرضا عليه السلام بطوس مقتولا بالسم .
ودفن : في دار حميد بن قحطبة الطائي في القبة التي قبر هارون إلى جانبه.
عيون أخبار الرضا ج 2 ص 00 2 - 202 ، بحار الأنوارج45ص284ب19ح3.

ثانيا : الأقوال في يوم شهادة الإمام وسببها  :

يا طيب : عرفت مختصر في حياته الشريفة في الفصل الأول تختص بميلاده الشريف ، وهنا أقوال أخرى نذكرها للفائدة وهي تختص بيوم شهادته عليه السلام ، ولتعرف الظلم الذي وقع على أهل البيت عليهم السلام ، مع أنهم كانوا ولاة عهد وأئمة دين وخلفاء حقيقيين لله رب العالمين وسيد المرسلين في الأرض ، وكان على الأمة أن تقلدها أمورهم ليسيروا بهم على صراط مستقيم لكل هدى ونعيم تام ، إلا أن الناس انحرفوا عنهم ، بل هجروهم وخافوا حتى أن يكتبوا تأريخهم الشريف بالكامل .
 فهذا الإمام الرضا عليه السلام : مع أنه كان ولي عهد وعرفه الداني والقاصي وسجلت له كثير من المناظرات والمحاجات ، ولكنه عليه السلام مع ذلك أنه قد اختلفوا في يوم وفاته بل في سنة وفاته فضلا عن اليوم والشهر ، وإن كان المشهور هو في أخر صفر ، وذلك لما كان من خوف الناس من التجاهر في إعلان الحداد التام وبما يناسب شأنهم الكريم عند الله ورسوله والمؤمنين ، وبالخصوص في أيام الظلمة من الحكام ، ولذا لم يسجل يوم لهم محدد للوفاة وله قدوة عليه السلام ببعض بأبيه وأجداده الكرام أسوة حسنه .
 ولكن الله مع ذلك : عرفنا الحق ، وكان الاختلاف في يوم وفاتهم سبب لمعرفتهم وذكر مناقبهم وفضائلهم مع في أيام متعددة ، وبهذا نعرف أنه حتى هذا الاختلاف في يوم مولدهم الكريم أو يوم استشهادهم ، كان عناية من الله تعالى في عدم إظهار يوم مخصص لتكريمهم مع كثرة المحيطين بهم من طلبة العلم ورواة الحديث وما نقلوا عنهم من العلوم والمعارف في كل مجال لتعاليم الدين .
ولهذا نذكر الإمام : ونقيم له مجالس عزاء في أيام مختلفة ، فنذكر فيه مناقبه وفضائله وكرامته وكرامة آبائه عليهم السلام وأبناءه المعصومين ، فنعرفهم ونتيقن الحق ونعرف كثير من معالم ديننا بذكر سيرتهم وسلوكهم ، وكان يوم وفاتهم عليهم السلام عند كل أتباع النبي وآله وشيعتهم الطيبين يوم طلب علم وتحصيل لأكرم معرفة في الوجود ، فضلا عن كونه يوم حزن وغم لتجدد الذكريات الأليمة التي مر بها أهل البيت عليهم السلام .
وقد عرفت بعض الأقوال / في استشهاده عليه السلام ، وهذه أقول أخرى تجمعها خمسة أيام ينقل أنه استشهد فيها وهي أنه عليه السلام :
الأول : استشهد في 17 السابع عشر من شهر صفر .
الثاني : استشهد في آخر صفر وهو الأشهر .
والثالث : استشهد في شهر رمضان لتسع بقين منه .
والرابع : استشهد في رمضان لسبع بقين منه  .
والخامس : استشهد في الثالث والعشرين من ذي القعدة .
وبعض من ذكر هذه الأقوال أعلاه :
قال في كشف الغمة :
قبض عليه السلام بطوس من خراسان في قرية يقال لها سناباد :
في آخر صفر .
 وقيل : إنه توفي في  شهر رمضان لسبع بقين منه يوم الجمعة من سنة ثلاث ومائتين ، وله يومئذ خمس وخمسون سنة .
 وكانت مدة إمامته وخلافته لأبيه عشرين سنة . 
وكانت في أيام إمامته : بقية ملك الرشيد ، وملك محمد الأمين بعده ثلاث سنين وخمسة وعشرين يوما ، ثم خلع الأمين واجلس عمه إبراهيم بن المهدي المعروف بابن شكلة أربعة عشر يوما ، ثم اخرج محمد ثانية وبويع له ، وبقي بعد ذلك سنة وسبعة أشهر ، وقتله طاهر . بن الحسين ، ثم ملك المأمون : عبد الله بن هارون بعده عشرين سنة واستشهد عليه السلام في أيام ملكه .
458 بحار الأنوارج45ص3ب1ح4 عن كشف الغمة ج 3 ص 90 .
+
وقال الحافظ عبد العزيز
توفي في  خلافة المأمون بطوس ، وقبره هناك ، سنة مائتين وستة.
ويقال :
وقبض بطوس : في سنة ثلاث ومائتين ، وهو يومئذ ابن خمس وخمسين سنة .
كشف الغمة ج 3 ص 90، بحار الأنوارج45ص3ب1ح3.
في الإرشاد :  قبض الرضا عليه السلام بطوس من أرض خراسان في صفر سنة ثلاث ومائتين وله يومئذ خمس وخمسون سنة ، وكانت مدة خلافته وإمامته وقيامه بعد أبيه في خلافته عشرين سنة .
الإرشاد ص 285 ، بحار الأنوارج45ص292ب21ح1 .


ثالثا : وصف كيفية استشهاد الإمام ودفنه :

يا طيب : إن المأمون الحاكم العباس سافر مع أبيه هارون الرشيد إلى خراسان ، وقد أوصى هارون بالخلافة بعد الأمين تكون للمأمون ، ولكن لما توفي الرشيد في طوس خراسان ، وتولى الحكم الأمين في بغداد ، عزل المأمون وهو في خراسان ، فتعصى المأمون في خراسان وكون جيش وقاتلا أخيه فقتله واستولى على الحكم ، فانقلب عليه بني العباس ، وشعر بالوحدة ، فحاول أن يأتي بأقرب الناس له من قريش من بني هاشم من بني عمومته ، لإن العباس كان عم النبي محمد والإمام علي صلى الله عليهم وسلم .
فدعا الإمام الرضا عليه السلام : من المدينة إلى خراسان وجعله ولي لعهد ، وكانت هناك عدت أسباب دعت المأمون العباسي لسم الإمام ، بعد أن استتبت له الأمور ومال للرجوع إلى بغداد ، وأراد الاتصال بباقي أخوته وأقاربه من بني العباس ، فكان يصعب عليه أن يجلب ودهم وهو قد جعل الخلافة في غيرهم ، فتخلص من وزيره فقتله في حمام ،  وسم الإمام الرضا عليه السلام وهو ولي عهده ، وسار خالي السرب إلى بغداد وأتصل بهم وجمعهم وجعل ولاية العهد لأخيه المؤتمن والمعتصم بعده .
هذا ملخص الأسباب الداعية لشهادة الإمام : وهناك تفصيل وبيان واسع لأمور أخرى دعت للتخلص منه تضاف لما عرفت ، تجدها في صحيفة الإمام الرضا عليه السلام من موسوعة صحف الطيبين ، ولكن هنا ننقل مختصر من الأقوال في شهادته عليه السلام ، وعظم الله أجوركم .

الأحداث الواقعة في استشهاد الإمام الرضا عليه السلام :
عرفنا إن الإمام الرضا عليه السلام :كان يخبر عن كيفية استشهاده عليه السلام ، بل كان يخبر بذلك آباءه الكرام بل جده الأكبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وكما سيأتي شيء من ذكرهم لاستشهاده بالسم في فصل ثواب زيارته عليه السلام .
 ولعلم الإمام عليه السلام : بكيفية وفاته ، كان يذكر كل تفاصيلها قبل استشهاده ، والإمام بعلمه بهذا ولأمر الله تعالى الذي عرفه كيفية شهادته كان عليه التسليم لهذا التقدير الإلهي ، وبهذا نال رضا الله تعالى بأعلى درجة ممكنة لبشر في زمانه ، بل كان مع سادات الشهداء من أجداده الكرام وأبناءه ، لأنه عليه السلام كان مخير وله الامتناع ، ولكنه مع ذلك كان يعلم أن منزلة الإمامة التي هو فيها وإخبار الله له وما ألهمه الله بهذه المعرفة كانت موجبة له للتسليم لأمر الله تعالى ، وذلك لكي ينال درجة الرضا من الله وأشرف درجة من درجات الشهادة عليه السلام .
وهذا وصف لشهادة الإمام عليه السلام وإنا لله وإنا إليه راجعون .
هرثمة بن أعين يصف استشهاد الإمام الرضا عليه السلام :
عن هرثمة بن أعين قال :كنت ليلة بين يدي المأمون حتى مضى من الليل أربع ساعات ثم أذن لي في الانصراف ، فانصرف ، فلما مضى من الليل نصفه قرع قارع الباب فأجابه بعض غلماني .
 فقال له : قل لهرثمة : أجب سيدك .
قال : فقمت مسرعا وأخذت علي أثوابي وأسرعت إلى سيدي الرضا عليه السلام فدخل الغلام بين يدي ودخلت وراءه .
فإذا أنا بسيدي عليه السلام : في صحن داره جالس . 
فقال : يا هرثمة .
 فقلت : لبيك يا مولاي .
فقال لي : اجلس فجلست فقال لي : اسمع وع يا هرثمة ، أوان رحيلي إلى الله تعالى ولحوقي بجدي وآبائي عليهم السلام وقد بلغ الكتاب أجله ، وقد عزم هذا الطاغي على سمي في عنب ورمان مفروك .
 فأما العنب : فانه يغمس السلك في السم ويجذبه بالخيط في العنب .
 وأما الرمان : فإنه يطرح السم في كف بعض غلمانه ، ويفرك الرمان بيده ليلطخ حبه في ذلك السم . 
وإنه سيد عوني : في ذلك اليوم المقبل ، ويقرب إلى الرمان والعنب ، ويسألني أكلهما فآكلهما ، ثم ينفذ الحكم ويحضر القضاء .
فإذا أنا مت : فسيقول أنا اغسله بيدي .
فإذا قال ذلك : فقل له عني بينك وبينه ، إنه قال لي لا تتعرض لغسلي ولا لتكفيني ولا لدفني ، فانك إن فعلت ذلك عاجلك من العذاب ما أخر عنك ، وحل بك أليم ما تحذر ، فانه سينتهي . 
قال : فقلت : نعم يا سيدي .
قال : فإذا خلى بينك وبين غسلي فسيجلس في علو من أبنيته ، مشرفا على موضع غسلي لينظر ، فلا تعرض يا هرثمة لشيء من غسلي حتى ترى فسطاطا أبيض قد ضربت في جانب الدار .
 فإذا رأيت ذلك : فاحملني في أثوابي التي أنا فيها فضعني من وراء الفسطاط وقف من ورائه ، ويكون من معك دونك ، ولا تكشف عن الفسطاط حتى تراني فتهلك .
فانه سيشرف عليك ويقول لك : يا هرثمة  أليس زعمتم أن الإمام لا يغسله إلا إمام مثله ، فمن يغسل أبا الحسن علي بن موسى ، وابنه محمد بالمدينة من بلاد الحجاز ونحن بطوس ؟ . 
فإذا قال ذلك فأجبه وقل له : إنا نقول إن الإمام لا يحب أن يغسله إلا إمام فان تعدى متعد وغسل الإمام لم تبطل إمامة الإمام لتعدي غاسله ، ولا بطلت إمامة الإمام الذي بعده بأن غلب على غسل أبيه ، ولو ترك أبو الحسن علي بن موسى بالمدينة لغسله ابنه محمد ظاهرا مكشوفا ولا يغسله الآن أيضا إلا هو من حيث يخفى .
فإذا ارتفع الفسطاط: فسوف تراني مدرجا في أكفاني ، فضعني على نعش واحملني. 
فإذا أراد أن يحفر قبري : فانه سيجعل قبر أبيه هارون الرشيد قبلة لقبري ولا يكون ذلك أبدا ، فإذا ضربت المعاول نبت عن الأرض ولم ينحفر منها شيء ، ولا مثل قلامة ظفر ، فإذا اجتهدوا في ذلك وصعب عليهم .
فقل له عني : إني أمرتك أن تضرب معولا واحدا في قبلة قبر أبيه هارون الرشيد ، فإذا ضربت نفذ في الأرض إلى قبر محفور وضريح قائم . 
فإذا انفرج ذلك القبر : فلا تنزلني إليه حتى يفور من ضريحه الماء الأبيض  فيمتلئ منه ذلك القبر ، حتى يصير الماء مع وجه الأرض ، ثم يضطرب فيه حوت بطوله فإذا اضطرب فلا تنزلني إلي القبر إلا إذا غاب الحوت وغار الماء .
 فأنزلني في ذلك القبر : وألحدني في ذلك الضريح ، ولا تتركهم يأتوا بتراب يلقونه علي فان القبر ينطبق بنفسه ويمتلئ .
قال : قلت : نعم يا سيدي .
 ثم قال لي : احفظ ما عهدت إليك واعمل به ، ولا تخالف ، قلت : أعوذ بالله أن أخالفك أمرا يا سيدي  .
قال هرثمة : ثم خرجت باكيا حزينا فلم أزل كالحبه على المقلاة ( المقلاة : وعاء من نحاس أو خزف يقلى فيه الطعام ، يقال : هو على المقلاة من الجزع ) لا يعلم ما في نفسي إلا الله تعالى . 
ثم دعاني المأمون : فدخلت إليه فلم أزل قائما إلى ضحى النهار .
 ثم قال المأمون : امض يا هرثمة إلى أبي الحسن فاقرأه مني السلام ، وقل له تصير إلينا أو نصير إليك ؟ 
فان قال لك : بل نصير إليه ن فتسأله عني أن يقدم ذلك .
قال : فجئته فإذا اطلعت عليه .
قال لي : يا هرثمة أليس قد حفظت ما أوصيتك به ؟
قلت : بلى ، قال : قدموا نعلي فقد علمت ما أرسلك به .
 قال : فقدمت نعله ومشى إليه ، فلما دخل المجلس قام إليه المأمون قائما فعانقه ، وقبل بين عينيه ، وأجلسه إلى جانبه على سريره ، وأقبل عليه يحادثه ساعة من النهار طويلة .
 ثم قال : لبعض غلمانه : يؤتى بعنب ورمان . 
قال هرثمة : فلما سمعت ذلك لم أستطع الصبر ، ورأيت النفضة - رعدة النافض من الحمى أو غيره  ـ قد عرضت في بدني ، فكرهت أن يتبين ذلك في فتراجعت القهقرى حتى خرجت فرميت نفسي في موضع من الدار . 
فلما قرب زوال الشمس : أحسست بسيدي قد خرج من عنده و رجع إلى  داره ثم رأيت الآمر قد خرج من عند المأمون بإحضار الأطباء والمترفقين .
 قلت ما هذا . فقيل لي : علة عرضت لأبي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام فكان الناس في شك وكنت على يقين ، لما أعرف منه . 
قال : فلما كان من الثلث الثاني من الليل علا الصياح ، وسمعت الوجبة من الدار فأسرعت فيمن أسرع ، فإذا نحن بالمأمون مكشوف الرأس محل الأزرار قائما على قدميه ينتحب ويبكي .
 قال : فوقفت فيمن وقفوا وأنا أتنفس الصعداء ، ثم أصبحنا فجلس المأمون للتعزية ، ثم قام فمشى إلى الموضع الذي فيه سيدنا عليه السلام .
فقال : أصلحوا لنا موضعا فإني أريد أن اغسله فدنوت منه فقلت له ما قاله سيدي بسب الغسل والتكفين والدفن .
 فقال لي : لست أعرض لذلك ، ثم قال : شانك يا هرثمة . 
قال : فلم أزل قائما حتى رأيت الفسطاط قد ضرب ، فوقفت من ظاهره وكل من في الدار دوني ، وأنا أسمع التكبير والتهليل والتسبيح ، وتردد الأواني وصب الماء وتضوع الطيب الذي لم أشم أطيب منه .
قال : فإذا أنا بالمأمون قد أشرف علي من بعض علالي داره .
 فصاح بي : يا هرثمة أليس زعمتم أن الإمام لا يغسله إلا إمام مثله ؟ فأين محمد بن علي ابنه عنه ؟ وهو بمدينة الرسول وهذا بطوس بخراسان ؟ 
قال : قلت له : يا أمير المؤمنين إنا نقول إن الإمام لا يجب أن يغسله إلا إمام مثله ، فان تعدى متعد فغسل الإمام لم تبطل إمامة الإمام لتعدي غاسله ولا بطلت إمامة الإمام الذي بعده ، بأن غلب على غسل أبيه ، ولو ترك أبو الحسن علي ابن موسى الرضا عليها السلام بالمدينة لغسله ابنه محمد ظاهرا ولا يغسله الآن أيضا إلا هو من حيث يخفى . 
قال : فسكت عني ثم ارتفع الفسطاط ، فإذا أنا بسيدي عليه السلام مدرج في أكفانه فوضعته على نعشه ، ثم حملناه فصلى عليه المأمون وجميع من حضر .
ثم جئنا إلى موضع القبر : فوجدتهم يضربون بالمعاول دون قبر هارون ليجعلوه قبلة لقبره والمعاول تنبو عنه لا تحفر ذرة من تراب الأرض . 
فقال لي : ويحك يا هرثمة أما ترى الأرض كيف تمتنع من حفر قبر له ؟
فقلت : يا أمير المؤمنين إنه قد أمرني أن أضرب معولا واحدا في قبلة قبر أمير المؤمنين أبيك الرشيد لا أضرب غيره .
 قال : فاذا ضربت يا هرثمة يكون ماذا ؟
 قلت : إنه أخبر أنه لا يجوز أن يكون قبر أبيك قبلة لقبره ، فان أنا ضربت هذا المعول الواحد نفذ إلى قبر محفور من غير يد تحفره وبان ضريح في وسطه .
 فقال المأمون : سبحان الله ما أعجب هذا الكلام ولا عجب من أمر أبي الحسن ، فاضرب يا هرثمة  حتى نرى . 
قال هرثمة : فأخذت المعول بيدي فضربت في قبلة قبر هارون الرشيد فنفذ إلى قبر محفور ، وبان ضريح في وسطه ، والناس ينظرون إليه .
 فقال : أنزله إليه  يا هرثمة .
فقلت : يا أمير المؤمنين إن سيدي أمرني أن لا أنزل إليه حتى ينفجر من أرض هذا القبر ماء أبيض فيمتلئ منه القبر ، حتى يكون الماء مع وجه الأرض ، ثم يضطرب فيه حوت بطول القبر ، فإذا غاب الحوت وغار الماء ، وضعته على جانب قبره ، وخليت بينه وبين ملحده .
 قال : فافعل يا هرثمة ما أمرت به . 
قال هرثمة : فانتظرت ظهور الماء والحوت ، فظهر ثم غاب وغار الماء والناس ينظرون إليه ثم جعلت النعش إلى جانب قبره ، فغطي قبره بثوب أبيض لم أبسطه ثم أنزل به إلى قبره بغير يدي ولا يد أحد ممن حضر ، فأشار المأمون إلى الناس أن هالوا التراب بأيديكم فاطر حوه فيه .
 فقلت : لا تفعل يا أمي رالمؤمنين قال : فقال : ويحك فمن يملؤه ؟
فقلت : قد أمرني أن لا يطرح عليه التراب وأخبرني أن القبر يمتلئ من ذات نفسه ، ثم ينطبق ويتربع على وجه الأرض ، فأشار المأمون إلى الناس أن كفوا. 
قال : فرموا ما في أيديهم من التراب، ثم إمتلا القبر وانطق وتربع على وجه الأرض .
فانصرف المأمون : وانصرف ودعاني المأمون وخلابي .
ثم قال : أسألك بالله يا هرثمة لما أصدقتني عن أبي الحسن عليه السلام قدس الله روحه بما سمعته منك .
 فقلت : قد أخبرت أمير المؤمنين بما قال لي .
فقال : بالله إلا ما قد صدقتني عما أخبرك به غير الذي قلت لي .
قلت : يا أمير المؤمنين ! فعما تسألني ؟
 فقال : يا هرثمة ، هل أسر إليك شيئا غير هذا ؟
 قلت : نعم ، قال : ما هو ؟
قلت : خبر العنب والرمان .
 قال : فأقبل المأمون يتلون ألوانا يصفر مرة ويحمر أخرى ويسود أخرى ثم تمدد مغشيا عليه ، فسمعته في غشيته وهو يهجر .
 ويقول : ويل للمأمون من الله ، ويل له من رسوله ، ويل له من علي ، ويل للمأمون من فاطمة ، ويل للمأمون من الحسن والحسين ، ويل للمأمون من علي بن الحسن ، ويل له من محمد بن علي ، ويل للمأمون من جعفر بن محمد ، ويل له من موسى بن جعفر ، ويل له من علي ين موسى الرضا هذا والله هو الخسران المبين ، يقول هذا القول ويكرره . 
فلما رأيته : قد أطال ذلك وليت عنه ، وجلست في بعض نواحي الدار .
قال : فجلس ودعاني فدخلت إليه وهو جالس كالسكران.
فقال : والله ما أنت أعز علي منه ولا جميع من في الأرض والسماء ، لئن بلغني أنك أعدت بعد ما سمعت ورأيت شيئا ليكونن هلاكك فيه . 
قال : فقلت : يا أمير المؤمنين إن ظهرت على شيء ذلك مني ، فأنت في حل من دمي .
قال : لا والله أو تعطيني عهدا وميثاقا على كتمان هذا وترك إعادته ، فأخذ علي العهد والميثاق وأكده علي .
قال : فلما وليت عنه صفق بيده .
وقال : { يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله ، وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول ، وكان الله بما تعملون محيطا } النساء : 108.
وكان للرضا عليه السلام : من الولد محمد الإمام .
وكان يقال له : الرضا ، والصادق والصابر ، والفاضل ، وقرة أعين المؤمنين ، وغيظ الملحدين .
عيون أخبار الرضا ج 2 ص 245 - 250 . 
 بيان : نبت عن الأرض أي ارتفعت ، ولم تؤثر فيها من قولهم نبا الشيء عني أي تجافى وتباعد ، ونبا السيف إذا لم يعلم في الضريبة ، قوله ( والمترفقين ) أي  الأطباء المعالجين برفق ، قال الجزري : في الحديث أنت رفيق والله الطبيب أي أنت ترفق بالمريض وتتلطفه وهو الذي يبرءه ويعا فيه ( والجبة ) صوت السقطة ، و ( العلالي ) جمع العلية بالكسر وهي الغرقة .
 بحار الأنوارج45ص293ب21ح8 .
ويا طيب : البحث الكامل لكل من شاهد شهادة الإمام وأوصافهم من مثل أبو الصلت وياسر الخادم وغيرهم ، أو صلاة الإمام الجواد عليه وأحاديث أخرى تجدها إن شاء الله في صحيفة الإمام الرضا عليه السلام من موسوعة صحف الطيبين ، واسألكم الدعاء والزيارة وعظم الله أجوركم .
المصدر والبحث الكامل للجزء الأول من صحيفة الإمام الرضا على الموقع الآتي :

+

زيارة مختصرة للإمام الرضا :

الصَّلَاةُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا عليه السلام :
اللَّهُمَّ : صَلِّ عَلَى عَلِيِّ بْنِ مُوسَى ، الرِّضَا .
الَّذِي : ارْتَضَيْتَهُ ، وَ رَضِيتَ بِهِ مَنْ شِئْتَ مِنْ خَلْقِكَ .
اللَّهُمَّ : وَ كَمَا جَعَلْتَهُ حُجَّةً عَلَى خَلْقِكَ ، وَ قَائِماً بِأَمْرِكَ .
وَ نَاصِراً : لِدِينِكَ ، وَ شَاهِداً عَلَى عِبَادِكَ .
وَ كَمَا : نَصَحَ لَهُمْ فِي السِّرِّ وَ الْعَلَانِيَةِ ، وَ دَعَا إِلَى سَبِيلِكَ بِالْحِكْمَةِ وَ الْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ .
فَصَلِّ عَلَيْهِ : أَفْضَلَ مَا صَلَّيْتَ عَلَى أَحَدٍ ، مِنْ أَوْلِيَائِكَ وَ خِيَرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ .
إِنَّكَ : جَوَادٌ كَرِيمُ  .

زيارة الإمام الرضا عليه السلام  الكاملة:

عن الشيخ محمد بن الحسن بن الوليد وهو من مشايخ الصدوق في جامعه فقال :
إذا أردت زيارة الرضا عليه السلام بطوس فاغتسل عند خروجك من منزلك وقل حين تغتسل :
اللهم طهرني وطهر لي قلبي ، واشرح لي صدري ، وأجر على لساني مدحتك والثناء 
عليك ، فانه لا قوة إلا بك ، اللهم اجعله لي طهورا وشفاء . 
وتقول حين تخرج ، بسم الله وبالله وإلى الله ، وإلى ابن رسول الله ، حسبي  الله توكلت على الله ، اللهم إليك توجهت ، وإليك قصدت ، وما عندك أردت . 
فإذا خرجت فقف على باب دارك وقل :
اللهم إليك وجهت وجهي ، وعليك خلفت أهلي ومالي وما خولتني ، وبك وثقت فلا تخيبني ، يا من لا يخيب من أراده ، ولا يضيع من حفظه ، صل على محمد وآل محمد واحفظني بحفظك فانه لا يضيع من حفظت . 
فإذا وافيت سالما فاغتسل وقل حين تغتسل :
اللهم طهرني وطهر قلبي واشرح لي صدري ، وأجر على لساني مدحتك ومحبتك والثناء عليك ، فانه لا قوة إلا بك ، وقد علمت أن قوة ديني التسليم لأمرك ، والاتباع لسنة نبيك ، والشهادة على جميع خلقك ، اللهم اجعله لي شفاء ونورا إنك على كل شئ قدير . 
والبس أطهر ثيابك وامش حافيا وعليك السكينة والوقار بالتكبير والتهليل والتسبيح والتمجيد وقصر خطاك . 
وقل حين تدخل :
 بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه واله ، اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، واشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وأشهد أن عليا ولي الله . 
وسر حتى تقف على قبره وتستقبل وجهه بوجهك واجعل القبلة بين كتفيك وقل :
اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، واشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وأنه سيد الأولين والأخرين ، وأنه سيد الأنبياء والمرسلين ، اللهم صل على محمد عبدك ورسولك ونبيك وسيد خلقك أجمعين ، صلاة لا يقوى على إحصائها غيرك . 
اللهم صل على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، عبدك وأخي رسولك الذي أنتجبته بعلمك ، وجعلته هاديا لمن شئت من خلقك ، والدليل على من بعثته برسالتك وديان الدين بعدلك ، وفصل قضائك بين خلقك ، والمهيمن على ذلك كله والسلام عليه ورحمة الله وبركاته . 
اللهم صل على فاطمة بنت نبيك ، وزوجة وليك ، وام السبطين الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة ، الطهر الطاهرة المطهرة التقية النقية الرضية  الزكية سيدة نساء العالمين ، وأهل الجنة أجمعين ، صلاة لايقوى على إحصائها غيرك .
اللهم صل على الحسن والحسين سبطي نبيك ، وسيدي شباب أهل الجنة القائمين في خلقك ، والدليلين على من بعثت برسالتك ، ودياني الدين بعدلك وفصل قضائك بين خلقك . 
اللهم صل على علي بن الحسين ، عبدك القائم في خلقك ، والدليل على من بعثت برسالتك ، وديان الدين بعدلك ، وفصل قضائك بين خلقك سيد العابدين . 
اللهم صل على محمد بن علي ، عبدك وخليفتك في أرضك ، باقر علم النبيين . 
اللهم صل على جعفر بن محمد الصادق ، عبدك وولى دينك ، وحجتك على خلقك أجمعين الصادق البار . 
اللهم صل على موسى بن جعفر ، عبدك الصالح ، ولسانك في خلقك ، الناطق بعلمك ، والحجة على بريتك . 
اللهم صل على علي بن موسى الرضا المرتضى ، عبدك وولي دينك ، القائم  بعدلك ، والداعي إلى دينك ودين آبائه الصادقين ، صلاة لا يقوى على إحصائها غيرك . 
اللهم صل على محمد بن علي ، عبدك ووليك . القائم بأمرك ، والداعي  إلى سبيلك .
اللهم صل على علي بن محمد ، عبدك وولي دينك ( وحجتك على خلقك أجمعين ) 
اللهم صل على الحسن بن علي ، العامل بأمرك ، القائم في خلقك ، وحجتك المؤدى عن نبيك وشاهدك على خلقك ، المخصوص بكرامتك ، الداعي إلى طاعتك وطاعة رسولك ، صلواتك عليهم أجمعين . 
اللهم صل على حجتك ووليك القائم في خلقك صلاة تامة نامية باقية تعجل بها فرجه وتنصره بها وتجعلنا معه في الدنيا والآخرة . 
اللهم إني أتقرب إليك بحبهم ، وأوالي وليهم ، وأعادي عدوهم ، فارزقني بهم خير الدنيا والآخرة ، واصرف عني بهم شر الدنيا والآخرة ، وأهوال يوم القيامة . 

ثم تجلس عند رأسه وتقول :
السلام عليك يا ولي الله ، السلام عليك يا حجة الله ، السلام عليك يا نور الله في ظلمات الأرض ، السلام عليك يا عمود الدين .
 السلام عليك يا وارث آدم صفي الله ، السلام عليك يا وارث نوح نبي الله ، السلام عليك يا وارث إبراهيم خليل الله ، السلام عليك يا وارث إسماعيل ذبيح الله ، السلام عليك يا وارث موسى كليم الله ، السلام عليك يا وارث عيسى روح الله .
 السلام عليك يا وارث محمد بن عبد الله ، خاتم النبيين ، وحبيب رب العالمين رسول الله ، السلام عليك يا وارث علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ولى الله ، السلام عليك يا وارث فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين ، السلام عليك يا وارث أبي محمد الحسن ، السلام عليك يا وارث أبي عبد الله الحسين .
 السلام عليك يا وارث علي بن الحسين سيد العابدين ، السلام عليك يا وارث محمد بن علي ، باقر علم الأولين والآخرين ، السلام عليك يا وارث جعفر بن محمد الصادق البار الأمين، السلام عليك يا وارث أبي الحسن موسى بن جعفر الكاظم الحليم.
السلام عليك أيها الشهيد السعيد المظلوم المقتول ، السلام عليك أيها الصديق الوصي البار التقي ، أشهد أنك قد أقمت الصلاة ، وآتيت الزكاة وأمرت بالمعروف ، ونهيت عن المنكر ، وعبدت الله مخلصا حتى أتاك اليقين .
 السلام عليك يا أبا الحسن ورحمة الله وبركاته ، إنه حميد مجيد ، لعن الله امة قتلتك ، لعن الله أمة ظلمتك ، لعن الله أمة أسست أساس الظلم والجور والبدعة عليكم أهل البيت . 

ثم تنكب على القبر وتقول :
 اللهم إليك صمدت من أرضي ، وقطعت البلاد رجاء رحمتك ، فلا تخيبني ولا تردني بغير قضاء حوائجي ، وارحم تقلبي على قبر ابن أخي رسولك صلواتك عليه وآله بأبي أنت وأمي أتيتك زائرا وافدا ، عائذا مما جنيت على نفسي ، واحتطبت على ظهري ، فكن لي شافعا إلى الله تعالى يوم حاجتي وفقري وفاقتي ، فلك عند الله مقام محمود وأنت عند الله وجيه . 
ثم ترفع يدك اليمنى وتبسط اليسرى على القبرو تقول :
اللهم إني أتقرب إليك بحبهم وولايتهم ، أتولى آخرهم بما توليت به أولهم ، وأبرأ من كل وليجة دونهم اللهم العن الذين بدلوا نعمتك واتهموا نبيك وجحدوا آياتك ، وسخروا 
بإمامك ، وحملوا الناس على أكتاف آل محمد ، اللهم إني أتقرب إليك باللعنة عليهم ، والبراءة منهم في الدنيا والآخرة يا رحمان . 

ثم تحول عند رجليه وتقول :
صلى الله عليك يا أبا الحسن ، صلى الله عليك وعلى روحك وبدنك صبرت على الأذى وأنت الصادق المصدق ، قتل الله من قتلك بالأيدي والألسن .

ثم ابتهل في اللعنة على قاتل أمير المؤمنين وعلى قتلة الحسن والحسين ، وعلى جميع قتلة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه واله ثم تحول عند رأسه من خلفه وصل ركعتين تقرأ في إحداهما يس وفي الأخرى الرحمان ، وتجهد في الدعاء والتضرع . 
وأكثر من الدعاء لنفسك و لوالديك ولجميع إخوانك وأقم عند رأسه ما شئت ، ولتكن صلاتك عند القبر .
 وأخرج الزيارة بتفاوت يسير صاحب المزار الكبير فيه ص 181 - 182  بحار الأنوار ج95 ص44 ـ 48ب 5ح 1، 2 عن عيون الأخبار ج 2 ص 267 - 270 ، كامل الزيارات ص 309
+
+














بعض ما رثي به الإمام الرضا عليه السلام

دعبل الخزاعي يرثي الإمام الرضا :
عن الصولي ، عن هارون بن عبد الله المهلبي عن دعبل بن علي قال :
جاءني خبر موت الرضا عليه السلام وأنا بقم فقلت قصيدتي الرائية : 
أرى أميـــة معـــذورين أن قـتلــوا ـــ ولا أرى لبنــي العباس مـن عــــذر
أولاد حـــرب ومروان وأسرتــــــهم ـــ بنو معيــــط ولاة الحقـــد والوغر
قوم قتلتم على الإسلام أولهـــــم ـــ حتى إذا استمسكوا جازوا على الكفــــر
أربــع بطوس على قبر الزكـــي به ـــ إن كنت تربــــع من دين على وطر
قبران في طوس خير الناس كلهم ـــ وقبر شــــرهم هــذا من العبـــــــــر
ما ينفع الرجس من قرب الزكي وما ـــ على الزكي بقرب النجس من ضرر
هيهات كل امــــرئ رهن بما كسبت ــ ــ له يــــداه فخــــذ ما شئت أو فذر
أمالي الصدوق ص 660 و 661 ، عيون أخبار الرضا ج 2 ص 251 ، بحار الإنوارج45ص318ب22ح3.

+
رثاء عبد الله الخريتي للإمام عليه السلام :
كتاب المقضب لابن عياش :
 عن عبد الله بن محمد المسعودي ، عن المغيرة ابن محمد المهلبي قال :
أنشدني عبد الله بن أيوب الخريتي الشاعر ، وكان انقطاعه إلى أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام ، يخاطب ابنه أبا جعفر محمد بن علي بعد وفاة أبيه الرضا عليهما السلام : 
يا ابن الذبيح ويا ابن أعراق الثرى ــ ــ طابت أرومته وطاب عروقا
يا بن الوصي وصي أفضل مرسل ــ ــ أعني النبي الصادق المصدوقا
ما لف في خــرق القـوابـــل مثلـه ــ ــ أســـد يلف مع الخريــق خريقا
يـــا أيها الحبــل المتين متى أغــد ــ ــ يوما بعقوتـــه أجـــده وثـيـقــــا
أنا عائــــذ بك في القيــامة لائــذ ــ ــ أبغــــي لديــك من النجاة طريقا
لا يســـــبقني في شفاعتـــكم غدا ــ ــ أحــــد فلســــت بحبكم مسـبوقا
يا ابـــن الثمانيـــة الأئمـة غربــوا ــ ــ وأبـــا الثلاثــة شرقوا تشريقا
إن المشـــــارق والمغــارب أنتم ــ ــ جــــاء الكتــــاب بذلكم تصديقا
بيان : ( الأرومة ) بالفتح الأصل ، و ( العقوة ) الساحة وما حول الدار ، و ( تغريب الثمانية ) لعله كناية عن وفاتهم ، كما أن تشريق الثلاثة كناية عن كونهم ظاهرين أو بمعرض الظهور ، والتغريب كناية عن سكناهم غالبا أو ولادتهم في بلاد الحجاز ويثرب ، وهي غربية بالنسبة إلى العراق فالتشريق ظاهر . 
بحار الإنوارج45ص322ب22ح7.

+


عن الهروي قال :
سمعت دعبل ابن علي الخزاعي يقول : أنشدت مولاي علي بن موسى الرضا عليه السلام قصيدتي التي أولها : 
مدارس آيات خلت من تلاوة ــ ــ ومنزل وحي مقفر العرصات
فلما انتهيت إلى قولي : 
خروج إمام لا محالة خارج ــ ــ يقوم على اسم الله والبركات
يميز فينا كل حق وباطل ــ ــ ويجزي على النعماء والنقمات
بكى الرضا عليه السلام بكاء شديدا ثم رفع رأسه إلي فقال لي : يا خزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين ، فهل تدري من هذا الامام ؟ ومتى يقوم ؟ 
فقلت : لا يا مولاي ، إلا أني سمعت بخروج إمام منكم يطهر الارض من الفساد ويملاها عدلا .
 فقال : يا دعبل الإمام بعدي محمد ابني ، وبعد محمد ابنه علي وبعد علي ابنه الحسن ، وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته ، المطاع في ظهوره ، ولو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملاها عدلا كما ملئت جورا .
 وأما متى ؟ فإخبار عن الوقت :
 ولقد حدثني أبي عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي عليهم الصلاة والسلام أن النبي صلى الله عليه وآله قيل له يا رسول الله متى يخرج القائم من ذريتك ؟
فقال : مثله مثل الساعة ( لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً)الأعراف : 187.
 عيون أخبار الرضا ج 2 ص 265 و 266 ،كشف الغمة ج 2 ص 164 ، وهكذا تراه في إكمال الدين ج 2 ص 43 و 44 .. بحار الأنوارج45ص237ب17ح6.
وفي كفاية الطالب عن محمد بن عبد الله بن حمزة ، عن عمه الحسن ، عن علي ، عن أبيه ، عن الهروي مثله .
بحار الأنوار: جزء51ص145ب8ح4 ، هذا .
وهذا قسم من القصيدة المتعلق بظهور أمامنا الإمام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف التي أنشدها دعبل رحمه الله أمام الإمام الرضا عليه السلام :

فلولا الذي أرجوه في اليوم أو غد ـــ ـــ تقـــطع قلبــي أثرهم قطعات
خروج إمـــام لا محـالـة خــارج ـــ ـــ يــقـوم على اسـم الله والبركات
يميز فينـا كـل حــق وبــاطل و ـــ ـــ يجزى على الإحسـان والنعمات
ويلعن فذ الناس في الناس كلهـم ـــ ـــ إذا ما دعـا ذاك ابن هـن وهنات
فيا نفسي طيبي ثم يا نفـس فاب ـــ ـــ شري فغيـر بعيد كل ما هـو آت
ولا تجزعي من مدة الحور إنني ـــ ـــ كأني بها قـــــد آذنـــت بشتات
فان قرب الرحمن من تلك مدتي ـــ ـــ وأخر في عمري ووقت وفات
شــفيت ولم اترك لنفسي ريـــبة ـــ ـــ ورويــت منـهم منصلي وقنات
* ــ وأنا خادمهم : خادم علوم آل محمد عليهم السلام جامع هذا الكتاب ومؤلفه الشيخ حسن جليل حردان الأنباري ، قد أضفت لهذا القسم من القصيدة نثرا منظوما وليس موزونا كالشعر ، ما يناسب زماننا الحاضر مشير لأهم أحداثه وواجبي فيها ، فإن أصبت فأرجو من سيد ومولاي الإمام الرضا عليه السلام أن يقبل مني كما قبل من دعبل ، وإن قصرت فأرجو أن يرفعني عنده بمنه  ـــ*
أخذ بثارات النبي وآله وشيعة لهم ـــ ـــ مـن ناصـب ظـالم لحقهم عات
طالب بذلك رضا الجبــار وعلـوه ـــ ـــ ومعتقـد بنصـرهـم فـوز نجات
ومدمــر لظلـم أمريكا وبني صـه ـــ ـــ يون وللعمـلاء أتباعهم وللنمات
وشانئ لكـل غاصب حق وأثــم وـــ ـــ كـل غاشـم لا يذعـن للنصفـات
ناصــر إمـام الحـق باســط العـدل ـــ ـــ بقية الله عنـده للجــور نقمـات
مذل فنـون الكـفر والظلـم ولأهـل ـــ ـــ الشـرك والنفـاق عنـده جولات
وللإسلام وأهـله كل عـــز وفخـر ـــ ـــ وخيـر أعده الرحمان للدولات
فيا رب ثبت إخلاصي للنبي وآله ـــ ـــ واكحــل ناظـري بآخـر ولات
ويا رب طيب وطهر روحي بهـم ـــ ـــ وأقـبــل عملي وزكـي صفات


+

 


صحيفة الإمام الرضا عليه السلام

من موسوعة صحف


الفهرس المختصر :


صحيفة الإمام الرؤوف و أنيس النفوس العطوف أبو الحسن علي الرضا بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي أبي طالب عليهم السلام
فهرس صحيفة الإمام الرضا عليه السلام في 500 صفحة
الباب الأول : اسم الإمام الرضا ونسبه وولادته ومدة عمره :
الباب الثاني : زمان ومدة إمامة الإمام الرضا والنص عليه :
الباب الثالث : جهاد الإمام الرضا  لإبطال مذهب الطائفة الواقفية:
الباب الرابع : سعة علم الإمام الرضا وشموله وإقرار العلماء بفضله
الباب الخامس : الإمام الرضا يثبت إمامته في الكوفة والبصرة
الباب السادس : مكارم الإمام الرضا وشأنه المعجز بفضل الله عليه
الباب السابع : مواعظ الإمام الرضا ببليغ الكلام وقصار الحكم:
الباب الثامن : ما أنشد الإمام الرضا من الشعر في الحكم :
الباب التاسع : نتعلم من الإمام الرضا عبودية الله بإخلاص المتيقنين :
الباب العاشر : مكارم أخلاق الإمام الرضا عليه السلام وآدابه الحسنة
الباب الحادي عشر :  أحوال الإمام الرضا مع آله ومناط حبهم وفضله
الباب الثاني عشر : قصص للإمام الرضا مع صحبه والرواة عنه وشأنهم

http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0010alrda.html


+
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين
 ولعنة الله الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى يوم الدين
موسوعة صحف الطيبين في       أصول الدين وسيرة المعصومين
الجزء الأول من صحيفة الإمام الرضا عليه السلام 

مفصل فهرست محتويات صحيفة الإمام علي الرضا

 بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي أبي طالب عليهم السلام
عنوان صحيفة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام :1-4
 المقدمة : الإمام الرضا عليه السلام فخر الحضارة الإسلامية :5
  الملاك الحقيقي لأحسن القصص في الحضارة والتأريخ :
أحسن القصص الإسلامية في حياة الإمام الرضا عليه السلام :
عملنا في صحيفة الإمام الرضا عليه السلام ومصادر أحاديثها :
+
الباب الأول
 اسم الإمام الرضا ونسبه وولادته ومدة عمره : 19
  اسم الأمام ونسبه عليه السلام :
كنية الإمام الكريمة وألقابه الشريفة :
العبرة والعضة في اسم الإمام الرضا وآله الطاهرين :
أم الإمام الرضا عليهما السلام وبعض أحوالها :
أسماء وألقاب أم الإمام الرضا عليهم السلام :
العبرة والعضة : في أسماء أمهات الأئمة :
أحوال تشرف أم الإمام بأبي الإمام  في المدينة المنورة :
ولادة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام :
العبرة والعضة في تعدد الأقوال في مواليد الأئمة ووفياتهم :
كيفية ولادة الإمام عليه السلام :
وفات الإمام الرضا ومجمل ما عمر به الدنيا  : 41
http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/1.htm

 +
الباب الثاني
 زمان ومدة إمامة الإمام الرضا والنص عليه :43
  زمان إمامة الإمام الرضا عليه السلام ومدتها :
كلام طيب في معنى الإمامة وضرورتها  : 
الإشارة لإمامة علي بن موسى من جده الصادق :
النص على إمامة الإمام الرضا من أبيه عليهم السلام :
النص على الإمام الرضا في زمن ولادته وصباه :
النص على الإمام الرضا في زمن شبابه عليه السلام :
النص على الإمام الرضا في أواخر عمر أبيه والوصية له :
خلاصة البحث في الإمامة الخاصة للإمام الرضا عليه السلام : 72
http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/2.htm

+
الباب الثالث
 جهاد الإمام الرضا  لإبطال مذهب الطائفة الواقفية:75
البحث الأول: تعريف معنى الوالقفية وأسباب ظهورهم ومعتقداتهم
أولاً : تعريف معنى الوقف والطائفة الواقفة :
ثانيا : تحليل أسباب ظهور الطائفة الواقفة :
ثالثا : فرق الواقفة ومعتقداتهم وأقوالهم :77
البحث الثاني : تحذير الإمام الصادق والكاظم من الواقفية
 وأول من أظهر القول بالوقف :
أولا : الإمام الصادق يحذر من الواقفية قبل ظهورهم :
ثانيا: الأمام موسى الكاظم يحذر ممَن سيقف على إمامته:
ثالثاً : أول من أظهر الاعتقاد بالوقف وأسبابه :88
+
البحث الثالث
أدلة وفاة الإمام الكاظم وبطلان قول الواقفية96
أولا : الإمام الرضا يبين موت والده عليهم السلام :
ثانيا: كلام الشيخ الطوسي في وفاة الإمام الكاظم  :
البحث الرابع
بجهاد الإمام الرضا للواقفة رجع أغلبهم للحق ولُعن المبطلون :
وفي البحث طبقتان :100
الطبقة العليا : الإمام الرضا يُرجع بعض الواقفية  للهدى  للحق :
الأولى : مع داود الرق كل الأئمة قائمون بأمر الله :
الثانية : ثبات  البيزنطي بفضل الإمام الرضا  :
الثالثة : تصديق حسين بن عمر بإمامة الرضا :
الرابعة : جزم حسين بن بشار بإمامة الرضا :
الخامسة : شهادة عبد الله بن المغيرة بإمامة الرضا :
السادسة : محمد بن إسحاق بدعاء الإمام يرجع للحق :
سابعها : أسماء طائفة من المؤمنين الراجعون للحق :110
 الطبقة السفلى : الذين أصروا على المعصية فدخول النار:
الأولى: الإمام مع المغرور بفكره حسين بن مهران:
الثانية : مع أبن حمزة وابن السراج وابن المكاري:
الثالثة:بن أبي سعيد المكاري الذي أطفأ الله نوره :117
 البحث الخامس
الإمام الرضا وأبنائه يعرفون المؤمنين ضلال الواقفية ويلعنوهم
أولا : أسماء بعض الواقفة وسوء حالهم :
الأولى: رأس الواقفية البطائني وجماعته حمير مشركون:
الثانية : الخاسر للدارين احمد بن أبي بشر السراج :
الثالثة : موت حمزة بن بزيع على الزندقة :
الرابعة : الممطور قاسم القرشي الكاذب :
الخامسة:أعداء الله أبن حمزه وابن مهران وابن أبي سعيد:
ثانيا:الإمام يحذر من ضلال الوقفة وزندقتهم:
ثالثا : أهم آيات أهل الضلال تنطبق على الوقفة:
رابعا : الإمام الجواد يبين إن الواقفية نصاب وحمير :
خامسا : الإمام العسكري يجيز لعن الواقفية :128
 خاتمة : بحث الواقفية في صحيفة الإمام الرضا عليه السلام فيه دروس إيمان ومواعظ وعبر .. تقديم :
 أولاً : سبب عقد باب الواقفة في صحيفة الإمام الرضا :
ثانياً: خبر كريم يعرفنا فضل المؤمنين بالإمام :
الثا : خسران الواقفة درس لكل من عاند أئمة الحق :
رابعا : دروس إيمان وإخلاص للمتعظ بحال الواقفة :133
http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/3.htm

 +
الباب الرابع
 سعة علم الإمام الرضاوشموله وإقرار العلماء بفضله139
  بحث عام في علم الإمام عليه السلام :
بعض الأقوال في سعة علم الإمام الرضا :
ما سأل الإمام الرضا عن شيء إلا علمه عليه السلام :
اليقطيني يجمع عن الإمام ثمانية عشر ألف مسألة :
جميع العلماء يقرون للإمام بالعلم والفضل :
الإمام شرفته تقوى الله وطاعته كآبائه الكرام فأيدهم سبحانه :
شرف الإمام لتقواه ولطاعته الله :
الإمام يخبر عن المحدث الذي يؤيدهم بأمر الله :
الإمام معلم العباد هدى الله والشاهد عليهم ولهم :
كلام للإمام في القضاء والقدر :
الإمام يعلم حكم الله حين عجز العلماء :
الإمام شأنه العدل والقسط في كل سيرته :
الإمام تعرض عليه أعمال شيعته :153
http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/4.htm

 +
الباب الخامس
 الإمام الرضا يثبت إمامته في الكوفة والبصرة 155
 الله يؤيد الإمام بكل ما يثبت إمامته وشرح مسألة طي الأرض :
الإمام الرضا يثبت إمامته في البصرة والكوفة :
http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/5.htm

+
الباب السادس
 مكارم الإمام الرضا وشأنه المعجز بفضل الله عليه  179
بيان وأدلة لمعجزات الأئمة وسعة علمهم :
أحاديث مكرمات : الإمام الرضا وقصصه الحسنة :
المكرمة الأولى : الإمام يكرم الريان بن الصلت وفق نيته :
الثانية : الإمام يخبر الطاهري بزوال ما يهمه :
الثالثة : الإمام يعطي الماء لعبد الله القمي قبل طلبه :
الرابعة : الإمام يُعلم محمد بن جعفر الولاية لا تتم له :
الخامسة : الإمام يخبر بقتل المأمون للأمين :
السادسة : الإمام يخبر عن زمان قتل الأمين :
السابعة : الإمام يخبر البيزنطي بتفسير الآيات :
الثامنة : الإمام يخرج الماء لأصحابه :
التاسعة : الإمام يخبر ابن أبي كثير بإمامته :
العاشرة : الإمام يقضي دين الغفاري ويكرمه :
الحادية عشر : الإمام يخبر الحسن بن بزيغ بما يولد له :
الثانية عشر : الأمام يخبر أبن المغيرة بالهداية لدين الله :
الثالثة عشر : الإمام يخبر بقراءة الكتاب كما يريد صاحبه :
الرابعة عشر : الإمام الرضا عليه السلام يخبر عن عمره :
الخامسة عشر : الإمام يخبر أن عبد الله ليس بإمام :
السادسة عشر : الإمام يعطي للعباسي سؤله :
السابعة عشر : الإمام يخبر عن نزول المطر :
الثامنة عشر : الإمام يخبر عن تولد ولد صالح لمهران :
التاسعة عشر : الإمام يخبر الفضيل بشفائه من بعض مرضه :
العشرون : الإمام يخبر عن الدفتر في محمل :
الحادية والعشرون : الإمام يرشد المصري للخير :
الثانية والعشرون : الإمام يخبر عن تنعم الكرخي بأولاده :
الثالثة والعشرون : الإمام يأمر رجل بالوصية :
الرابعة والعشرون : الإمام يخبر بمسائل ابن الحسين الوشاء :
الخامسة والعشرون : الإمام يناجي الزهرائي :
السادسة والعشرون : الإمام يعلم الصيرفي السلامة :
السابعة والعشرون : الإمام يخبر بقتل هرثمة :
الثامنة والعشرون : الإمام يأخذ مصحفه المشروح الخاص :
التاسعة والعشرون : الإمام يخبر عن سبب موت الزبيري :
الثلاثون : الإمام يخبر إن السلاح عنده :
الحادية والثلاثون : الإمام يكرم بعض أصحابه بسبيكة :
 الثانية والثلاثون : الإمام يكشف عن ذهب :
الثالثة والثلاثون : الإمام يسيل الذهب من بين يديه :
الرابعة والثلاثون : الإمام يخبر عن حسن عاقبة عبد الله :
الخامسة والثلاثون : الإمام يخبر عن ثواب المرض :
السادسة والثلاثون : يخبر عن مولود وأسمه :
السابعة والثلاثون : الإمام يخبر أن الحمل ذكر وأنثا :
الثامنة والثلاثون : الإمام يخبر عن عدم رجوعه من خراسان :
التاسعة والثلاثون : يخبر أن الوشاء رأى رسول الله في المنام :
الأربعون : الإمام يبين إمامته بكلامه مع ابن لغزالة :
الحادية والأربعون : الإمام يدعو رجل لإمامته فيرجع الحق :
الثانية والأربعون : الإمام يخبر الفضل عن كيفية العمل بالهدية :
الثالثة والأربعون : الإمام يخبر عن مؤمن وصلاح حاله :
الرابعة والأربعون :الإمام يخبر عن علة قبوله ولاية العهد للمأمون :
الخامسة والأربعون : الإمام يعطي دعبل الخزاعي ما يحتاجه :
السادسة والأربعون : الإمام ينصح بن المسيب لكي لا يقتل :
السابعة والأربعون : الإمام من آل محمد أعطي ما أعطي داوود :
الثامنة والأربعون : الإمام يخبر الجعفري بمقام الإمامة :
التاسعة والأربعون : الإمام يخبر بموت البطائني وحاله :
الخمسون : الإمام يستبين شعر النبي من غيره :
الحادية والخمسون : الإمام يبني حوض في نيسابور فيُتبرك به :
الثانية والخمسون : الإمام يده تضيء :
الثالثة والخمسون : لإمام يصحح خواطر البزنطي :
الرابعة والخمسون : الإمام يدخل والريح ترفع له الستر :
الخامسة والخمسون : الإمام يخبر عن وفاته :
السادسة والخمسون : الإمام يكشف زينب الكذابة :
السابعة والخمسون : الإمام يخبر عن جواز لبس الملحم :
الثامنة والخمسون : الإمام يرد الجارية :
التاسعة والخمسون : الإمام يخبر عن جماع الصادق بوضوء :
الستون : الإمام الرضا يزوره الإمام الكاظم :
الحادية والستون : الإمام يعطي الماء للجعفري :
الثانية والستون : الإمام يبين إمامته للواقفية :
الثالثة والستون : الإمام يخبر بحلول أجل مؤمن والغفران له :
الرابعة والستون : الإمام يخبره سيعمر فيعش مئة :
الخامسة والستون : الإمام يخبره بالمسائل كأبيه :
السادسة والستون : الإمام يعلم باستشهاد والده :
السابعة والستون : الإمام تصله هدايا أبن أسباط :
الثامنة والستون : الإمام يعلمنا الإيمان وتسلم عليه الملائكة :
التاسعة والستون : الإمام أعلم من أهل اللغات بلغاتهم :
السبعون : الإمام يعرف لغة الحيوانات والطيور :
خاتمة الباب مكارم الإمام تعرفنا محل هدى الله وفضله : 243
http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/6.htm

 +
الباب السابع
 مواعظ الإمام الرضا ببليغ الكلام وقصار الحكم:247
 علمنا وعملنا بنور حكم وهدى الإمام الرضا عليه السلام :
نص أحاديث حكم الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام :
http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/7.htm

+
الباب الثامن
 ما أنشد الإمام الرضا من الشعر في الحكم : 275
 أجمل الشعر وأعذبه برواية الإمام الرضا عليه السلام :
شعر في الأجل تمثل به الإمام الرضا عليه السلام :
الإمام يروي شعر في الحلم والجهل والصديق والسر :
الإمام عليه السلام يروي : أنى يكون وليس ذاك بكائن :
شعر في الأجل والإعذار والسخاء والزمان والاغترار والعفة:
الإمام ينشد شعر في الشيب :  286
 http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/8.htm

+
الباب التاسع
 نتعلم من الإمام الرضا عبودية الله بإخلاص المتيقنين : 287
 مقدمة : الإمام يعبد لله بإخلاص المتيقنين :
البحث الأول : أحاديث الإمام تهبنا اليقين بعبودية لله :
أولا : معنى الإخلاص حتى اليقين وآثاره :
ثانياً: كيفية تحصيل إخلاص العبودية لله بالتفكر بأمره :
ثالثاً : بعض الأعمال العبادية الفكرية وآثارها وفضلها :
الأولى : الصلاة  وحدودها :
الثاني : قراءة القرآن المجيد في الصلاة وفضلها :
الثالث : فضيلة ذكر الله والصلاة على نبينا :
الرابع : فضيلة سجدة الشكر والأذكار فيها :
الخامس : فضل الدعاء والتحقق به :
البحث الثاني : حال الإمام الرضا في عبوديته لله :
قائد المأمون يصف عبادة الأمام عليه السلام :
صلاة الإمام وصومه وصدقته :
الإمام يصلي ألف ركعة في اليوم والليلة :
الإمام لا يشرك بعبادة ربه أحداً :
الإمام يُعيّد بعض أصحابه ويدعوا له :
لدعاء الإمام يسقط حجر على بكار :
الإمام يدعوا على البرامكة :
الإمام يدعوا على المأمون :
كلام طيب نختم به الباب التاسع :333
 http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/9.htm

+
الباب العاشر
 مكارم أخلاق الإمام الرضا عليه السلام وآدابه الحسنة 335
 معارف للإمام في الخلق الحسن وتطبيقه لآداب الدين.
البحث الأول :
  الإمام الرضا يعلمنا مكارم الأخلاق والآداب الحسنة.
الموضوع الأول : فضل مكارم الأخلاق : وفيه مطالب :
أولها : أحاديث عن الإمام الرضا في حُسن الخلق :
ثانيها :أحاديث عن الإمام الرضا في مكارم الأخلاق :
ثالثها :أحاديث عن الإمام الرضا في السخاء والمعروف :
الموضوع الثاني : تعاليم وأدعية للآداب الحسنة :
البحث الثاني :
  آداب الإمام الرضا العملية وخلقه الحسن :
أولاً : تجمل الإمام الرضا بخاتمه ونقشه :
ثانياً : تجمل الإمام الرضا بالعطر وتطيبه بالبخور :
ثالثاً : تجمل الإمام الرضا بلباسه وفرشه :
رابعاً : سيرت الإمام الرضا في بيته ومع حشمه :
خامساً : بعض أحاديث الإمام الرضا في الطعام والمائدة :
سادساً : الإمام الرضا وإطعامه الطعام لمواليه وضيفه وشيعته :
سابعاً : في كرم الإمام وتصدقه :
ثامنا : في المعاملة مع الأجير :
تاسعا : إخراج الإمام عليه السلام لحقوق ماله :
عاشرا : الإنفاق وطلب الرزق والظهور بالنعم :377
http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/10.htm

 +
الباب الحادي عشر
  أحوال الإمام الرضا مع آله ومناط حبهم وفضله381
 فيه بحثان :
البحث الأول : وجوب محبة آل الرضا بمقدار شأنهم معه . 
أولاً : أحاديث للإمام الرضا في إمامتهم وولايتهم :
ثانياً : أحاديث للإمام الرضا في حبهم وتوليهم  :
ثالثاً : في فضل شيعتهم ومن أخلص لهم المودة :
البحث الثاني : سيرة الإمام مع أهل بيته وعترته :
أولاً:  الأقوال في عدد أولاد الإمام وبناته وأسمائهم :
ثانياً : وصية الإمام الكاظم للإمام الرضا عليه السلام :
ثالثاً : حال الإمام الرضا مع أخوته :
إبراهيم أخوا الإمام يقر بتقدمه عليه  :
أخبار زيد أخوا الإمام :
أخبار أحمد أخو الإمام :
رابعا : أخبار أعمام  الإمام الرضا عليه السلام معه :
خامساً : أخبار الإمام مع أقاربه وعشيرته :
أخبار محمد من ولد الإمام الحسن :
أخبار جعفر العلوي من ولد الحسين والي المدينة :
أخبار محمد ابن إبراهيم بن طباطبا :
أخبار العباس من ولد العباس عله السلام :
أخبار عن بعض العلويين :
مسك الأخبار : معرفة علي من ولد الحسين والخضر بالرضا :429
 http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/11.htm

+
الباب الثاني عشر
 قصص للإمام الرضا مع صحبه والرواة عنه وشأنهم433
  تمهيد : يعرف أهم بحوث الباب وسبب عقده :
البحث الأول :
معارف للإمام الرضا في تعليم الدين وتبليغه :
الموضوع الأول : ضرورة معرفة الإمام الحق ومعارفه الإلهية :
الموضوع الثاني : يجب أخذ هدى الله من أصحاب أئمة الحق :
الموضع الثالث : حرمة مخالفة أهل البيت ومن عادهم ضل :
البحث الثاني :
قصص للإمام الرضا مع أصحابه والرواة عنه تعرفنا شأنهم :
الموضوع الأول :
أحوال بعض أصحاب الإمام الرضا وشأنهم الكريم معه :
حسن الأنباري :
 أحمد البزنطي :
داود الرقي :
حسن الواسطي :
محمد بن أبي عباد :
عمران القمي :
أحمد الحلال :
محمد بن خالد :
 واصل مع الإمام :
محمد بن عيسى ويونس آل يقطين :
زكريا بن آدم :
معروف الكرخي :
الموضوع الثاني :
أصحاب الإمام الرضا عليه السلام وتوثيقهم :
فهنا أقسام في التوثيق ومعارفه :
القسم الأول : توثيق يونس بن عبد الرحمن :
القسم الثاني : توثيق مختصر لبعض أصحاب الإمام الرضا :
أحمد بن محمد بن أبي نصر السكوني البزنطي :
أحمد بن محمد بن عيسى  الأحوص :
الحسن السراد :
حسين الأهوازي :
صفوان بن يحيى :
محمد بن أبي عمير :
يعقوب بن يزيد بن حماد الأنباري :
يونس بن يعقوب :
القسم الثالث : توثيق مختصر لخواص الإمام الرضا :
القسم الرابع : أسماء الثقاة وغيرهم من أصحاب الإمام الرضا :
ذكر من وثقه العلامة الحلي وقبل قوله ولم يجد فيه ذم :
المجهول الحال والمتروك والمتوقف به العلامة أو غيره :
الموضوع الثالث:
من أنكر الحق وعادا إمام زمانه فكان مذموما ملعونا:
القسم الأول : أسماء لطوائف من هجر الحق فضل : وهم :
الصائفة الأولى : الثقاة من الفطحية :
الطائفة الثانية : الواقفية :
الطائفة الثالثة : المذمومون والمتهمون بالغلو :
القسم الثاني : بعض قصص المنحرفين عن الحق :
هشام بن إبراهيم العباسي :
أحمد بن سابق نصر بن صباح :
محمد بن الفرات :
فارس بن حاتم القزويني :
زياد بن مروان القندي الأنباري :
الحسن بن علي بن أبي حمزة البطائني :
أحمد بن حنبل :
مِسك الصحيفة : نتيجة العلم الحق بالأعمال الصالحة :
أولاً : حكم وعبر ومواعظ في صحيفة الإمام الرضا :
ثانيا : مجلس للإمام الرضا يكرم به الطيبين :
ثالثا : معرفة الحق والعمل به لنكون من أهله :504
http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/12.htm

 فهرست صحيفة الإمام الرضا : _      
509 _ 522
 http://www.msn313.com/0010alrda/alamimalradi1/index.htm

محاضرة بمناسبة ميلاد الإمام الرضا عليه السلام 27ذيحجة 1428 هـ تم الكلام فيها مختصرا عن اسمه ونسبه ولقبه وكناه وعن ولادته وإمامته وعن علمه وأحواله مع الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد ودفاع الإمام عن المذهب الحق وولايته وإمامته وكانت المحاضرة في الليلة 11 / 11 ذي قعده / 1428 ملحق كتابي مختص بالمحاضرة سماع المحاضرة بصيغة mp3 http://www.msn313.com/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/11dykadh/11dykadh.mp3
+ محاضرة في بيان حديث الإمامة وفضلها والإمام وخصائصه عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام وهو يشمل معارف كريمة عن تعريف الإمامة والإمام وما لهما من الشأن الكريم من الله في عباده http://www.msn313.com/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/12dyhajh/27manialamimh.mp3
اللهم أسألك بحق الإمام علي بن موسى الرضا وآله الطيبين الطاهرين
اسلك بي صراطهم المستقيم واجعلني معهم في كل هدى ونعيم
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
موقع موسوعة صحف الطيبين
http://www.msn313.com

◊◄↞◊◄↞







فهرس المكتبات الشيعية
مكتبة الإمام الرضا عليه

 

موقع العتبة الرضوية المقدسة
http://news.aqr.ir/ar

أولا: المكتبات الشيعية للمبايل وعلى الإنترنيت

كتب حول سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم :
◊•◾◄
أولا مكتب للتصفح وللموبايل الجوال :

◊•◾◄
مكتبة قائمية أصفهان بعدة لغات منها العربية
http://ghaemiyeh.com/ar/index.php?option=com_sobi2&catid=83&Itemid=9

تنزيل المكتبة على المبايل وفيها آلاف الكتب .

+
مكتبة الشيعة
iShiaBooks
برنامج صمم وأنتج في القسم التقني بمؤسسة الميلاني (مؤسسة آية الله العظمى الميلاني (قدس سره) لإحياء الفكر الشيعي) ليوفر للقارئ الإستفادة من كتب موقع "مكتبة الشيعة"، على الأجهزة الذكية سواء بنظام أبل او أندرويد ، وفيها آلاف الكتب.
http://ishia.org/ عربي/التطبيقات/مكتبة-الشيعة

+
















 

ثانيا المكتبات الشيعية على الإنترنيت
 مكتبة الإمام الرضا عليه السلام

موقع الإمام الرضا عليه السلام :
 حياته عصره امامته هجرته رواته محاوراته كراماته ولاية عهده احاديثه ادعيته كتبه شهادته زيارته ادبياته مكتبته
http://imamreza.net/arb/list.php?id=2

+

http://imamreza.net/arb/


◄◾•◊
◊•◾◄

◄◾•◊

مكتبة شبكة رافد للتنمية الثقافية

إعلام الورى بأعلام الهدى - ج ٢ الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي( الباب السابع ) في ذكر الامام المرتضى

أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما‌ السلام  وهو ستة فصول :
http://rafed.net/booklib/view.php?type=c_fbook&b_id=543

+
الإمام الرضا عليه السلام سيرة وتاريخ عبّاس الذهبي / شبكة رافد للتنمية الثقافية
http://rafed.net/booklib/view.php?type=c_fbook&b_id=607

+
آداب العشرة في أحاديث الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام الشيخ محمّد جواد المروّجي الطبسي
http://rafed.net/booklib/view.php?type=c_fbook&b_id=878

+
مكتبة رافد للتنمية الثقافية :
إعلام الورى بأعلام الهدى - ج ٢
الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
( الباب الثامن ) ص 88
في ذكر الإمام التقي أبي جعفر
محمد بن علي الرضا عليهما‌السلام
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=543

+

◄◾•◊
◊•◾◄
موسوعة الإمام علي بن موسى ( الرضا ) عليه السلام  - موقع الميزان
http://www.mezan.net/mawsouat/reda/index.html

◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة مركز البحوث العقائدية


الكتب والمقالات المختصة بالإمام الرضا (ع)

(1) من إعداد مركز الأبحاث العقائدية
•حوارات

•الحياة السياسية للإمام الرضا (عليه السلام)

من إعداد مواقع أخرى

•اعلام الهداية (الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام)

•الإمام علي بن موسى الرضا (ع) عرض وتحليل

•الامــام الرضا (ع) قدوة وأسوة

•كلمة الإمام الرضا (عليه السلام)

•عيون اخبار الرضا (عليه السلام) (ج 1)

•عيون اخبار الرضا (عليه السلام) (ج 2)

•بحار الأنوار (ج 49)

•فقه الإمام الرضا (عليه السلام)

•صحيفة الإمام الرضا (عليه السلام)

•طب الإمام الرضا (عليه السلام)

http://www.aqaed.com/ahlulbait/10/index.html

◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة موقع الزكية عليها السلام :

الإمام الرضا (ع)     
الإمام الرضا (ع) والبكاء على الإمام الحسين (ع)
• نشأة الإمام الرضا (ع)      
• من حياة الإمام علي بن موسى بن الرضا عليهما السلام 
• مظاهر من شخصيّة الإمام الرضا (ع)
• شهادة الإمام الرضا (ع)
http://www.alzakiya.com/pages.php?CID=2KfZh9mEINin2YTYqNmK2KogKNi5KQ==&id=Mjg=&lan=Ar

◄◾•◊
◊•◾◄

سيرة الامام على بن موسى الرضا  عليه السلام / موقع الموالي

http://www.almuwail.com/alrethasera.htm

◄◾•◊
◊•◾◄
الإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام) / موقع السراج
http://www.alseraj.net/maktaba/kotob_new/book/al-ridha/fehrs1.htm

◄◾•◊
◊•◾◄
عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1 ، ج2 الشيخ الصدوق
http://www.alseraj.net/26/?سيرة+++المعصومين+++(عليهم+++السلام)&سيرة+++الإمام+++الرضا+++(عليه+++السلام)

◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة : شبكة الإمامين الحسنين عليهم السلام /

المكتبة  ›  مكتبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام _        
 الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
1  اعلام الهداية - الإمام علي بن موسى الرضا (ع)   المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام)       
2  الإمام الرضا عليه السلام سيرة و تاريخ   عباس الذهبي          
3  الحياة السياسية للإمام الرضا (عليه السلام)   جعفر مرتضى الحسيني العاملي       
4  الطريق الى خراسان   كمال السيد   
5  الفقه المنسوب للإمام الرضا عليه السلام (فقه الرضا)   مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التُّراث        
6  حياة الإمام الرضا (عليه السلام) - الجزء 1  باقر شريف القرشي         
7  حياة الإمام الرضا (عليه السلام) - الجزء 2  باقر شريف القرشي 

http://alhassanain.org/arabic/?com=book&view=category&id=105


◄◾•◊
◊•◾◄
حياة المعصومين عليهم السلام / حياة الإمام الرضا عليه السلام
آية الله جعفر السبحاني حفظه الله صفحة 414
http://imamsadeq.com/ar/index/book?bookID=156&page=0

◄◾•◊
◊•◾◄

سيرة الإمام الرّضا عليه السّلام / للشيخ العقيلي حفظه الله ورعاه
 •نسبه الشّريف
•والدته عليه السّلام
•كيفية زواج الإمام الكاظم عليه السّلام بهذه السّيدة الجليلة
•تاريخ ولادته عليه السّلام
•ألقاب الإمام الرّضا عليه السّلام
•علم الإمام الرّضا عليه السّلام
•كرامات الإمام عليّ الرّضا عليه السّلام
•:: ‎الكرامة الأولى: تسبيحه وتهليله في بطن اُمّه
•:: ‎الكرامة الثّانية: حكه الارض وإخراج الذهب منها
•:: ‎الكرامة الثّالثة: إلهامه العربية للسندي
•:: ‎الكرامة الرّابعة: إنباع الماء من القبر
•:: ‎الكرامة الخامسة: تنبئه بنزول المطر
•:: ‎الكرامة السّادسة: علمه بما في داخل النفوس
•:: ‎الكرامة السّابعة: علمه بما سيكون
•:: ‎الكرامة الثّامنة: علمه بمنطق الطير
•:: ‎الكرامة التّاسعة: علمه بالغيب
•:: ‎الكرامة العاشرة: علمه بما في الأرحام
•:: ‎الكرامة الحادية عشرة: علمه بمنطق الظبي‏
•حِكم الإمام الرّضا عليه السّلام
•عبادة الإمام الرّضا عليه السّلام
•أدعية الإمام الرّضا عليه السّلام
•:: ‎‏1ـ دعاؤه عليه السّلام في قنوت الوتر
•:: ‎‏2ـ دعاؤه عليه السّلام في السجود
•:: ‎‏3ـ دعاؤه عليه السّلام في يوم عرفة
•:: ‎‏4ـ دعاؤه عليه السّلام عند الشدائد
•:: ‎‏5ـ دعاؤه عليه السّلام لصاحب الأمر
•:: ‎‏6ـ دعاؤه عليه السّلام عند الإفطار
•:: ‎‏7ـ دعاؤه عليه السّلام إلهي بدت قدرتك
•:: ‎‏8‏‎‎ـ دعاؤه عليه السّلام يا جبّار السماوات والأرضين
•مناظرات الإمام الرّضا عليه السّلام
•:: ‎مناظرة الإمام الرّضا عليه السّلام مع أبي قُرة
•:: ‎مناظرة الإمام الرّضا عليه السّلام مع أرباب المذاهب الإسلامية
•:: ‎مناظرة الإمام الرّضا عليه السّلام مع أصحاب الأديان
•:: ‎مناظرة الإمام الرّضا عليه السّلام مع سُليمان المروزي
•:: ‎مناظرة الإمام الرّضا عليه السّلام مع عليّ بن الجهم
•:: ‎مناظرة الإمام الرّضا عليه السّلام مع مُتكلّمي الفرق الإسلامية
•كلمات في الإمام الرّضا عليه السّلام
•بيعة الإمام الرّضا عليه السّلام بولاية العهد
•نص الإمام الرّضا عليه السّلام على إمامة الجواد عليه السّلام
•شهادة الإمام الرّضا عليه السّلام
•فضل زيارة الإمام الرّضا عليه السّلام
•زيارة الإمام الرّضا عليه السّلام
•الدّعاء بعد صلاة زيارة الرّضا عليه السّلام

http://www.oqaili.com/arabic/show_sireh.php?page=imam_retha

◄◾•◊
◊•◾◄

شمس طوس
مناظرات الامام العقائدي
 فى أحوال و تواريخه(عليه السلام)
عصر الامام الرضا (ع)   ماذا عمل الامام حين امامته؟ المأمون يواجه الامام الرضا(عليه السلام)
لماذا قبل الامام ولاية العهد؟ حديث سلسلة الذهب  معجرات و كرامات في الطريق
الامام يشترط على المأمون  صلاة العيد  
http://www.shahroudi.net/client/arabi/monasebatha/emamrezaara.php
زيارة الإمام الرضا عليه السلام وبحوث قيمة عنه
http://www.shahroudi.com/Portal/Cultcure/Arabic/CaseID/75578/71243.aspx

+
موقع المرتضى لآية الله الشاهرودي حفظه الله
اطلالة على حياة الامام الرضا (ع) من فضائله نشره للدين
كرامات الامام (ع) استشهاد الامام(ع) شعر 
http://www.shahroudi.net/client/arabi/monasebatha/alraedha%20a.php

◄◾•◊
◊•◾◄
منتديات نبراس الولاية > القسم الخاص بأهل البيت عليهم السلام > مدرسة أهل البيت عليهم السلام 
منتدى الإمام علي الرضا عليه السلام 

 سَجّلْ حُضُورّكَ بِـ الصّلواتُ عًلّى الْأِمْامَ اَلرِضْا (عَليْهِ السَّلامْ)
  Amam موضوع مثبت مثبــت: سَجّلْ حُضُورّكَ بِـ زِيْارَة الْأِمْامَ اَلرِّضْا (عَليْهِ السَّلامْ) ‏
 قبسات من الامام الرضا(عليه السلام)
 ذكرى استشهاد السلطان علي بن موسى الرضا عليه السلام
  عن النبي (ص) قال: ستدفن بضعة منّي بخراسان
  بين مصائب الرضا عليه السلام ومصائب كربلاء
 من أقوال وحكم الإمام علي الرضا (علية السلام)
  غسيل ضريح الإمام الرضا وإزالة الغبار عنه
بواسطة عاشقة الامير الذهاب إلى آخر مشاركة  2 508
   صلاة الاستغاثة بالامام الرضا عليه السلام 17 صفر
 عدم الرضا من الإمام الرضا عليه السلام كان ثمنه حياته الشريفة
 القصیدة التي أکملها الإمام الرضا(ع) للشاعر دعبل الخزاعي
 ذكرى مولد شمس الشموس وانيس النفوس علي بن موسى الرضا عليه آلسـلآم
ذكرى ميلاد الإمام الرضا عليه السلام

مكتبة الولاية


◄◾•◊
◊•◾◄
الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)

مكتبة مؤسسة السبطين عليهم السلام العالمية

http://www.sibtayn.com/ar/


مكتبة الإمام الرضا عليه السلام
مكتبة السبطين عليهم السلام العالمية تفضل يا طيب

◄◾•◊◄◾•◊
◊•◾◄
المكتبة التخصصية
أعلام الهداية الإمام الرضا علیه السلام
الامام الرضا علیه السلامقدوة و أسوة
 کلمة الامام الرضا علیه السلام
على أعتاب الرضا علیه السلام
الحياة السياسية الامام الرضا علیه السلام
الامام علي بن موسي الرضا علیه السلام عرض وتحلیل
المزيد من الكتب
+
السيرة
معاجز وكرامات الإمام الرضا علیه السلام
مدة إمامته
اسمه وولادته وألقابه
تأريخ ولادته
نسبه وأسماء أمه
مراحل ومحطات حياة الإمام الرضا علیه السلام
البشارات بولادته
أولاد الإمام الرضا علیه السلام
النصوص الواردة بشأنه
سيرة الإمامة حتى وصولها إلى الإمام الرضا علیه السلام
+
مقــالات
الإمام الرضا علیه السلام والخلافة المغتصبة
عناصر الأخلاق عند الإمام الرضا علیه السلام على ضوء القرآن
خلاصة منهج الرضا علیه السلام الأخلاقي
کرامات الرضویة
ما قیل فیه
 ما قاله الأعلام في فضائل الإمام علي بن موسى الرضا علیه السلام
بعض ما ورد له علیه السلام من الشعر
قصيدة و كرامة
أبيات شعرية في الثناء على الرضا علیه السلام و أهل البيت(عليهم السلام)
الامام الرضا علیه السلام الشعر الرضوی
المزيد من البحوث ...
+
الجوال الشيعي
برامج جافا :: دعاء التوسل
الادعية و الزيارات
كليبات بمناسبة مولد
كليبات بمناسبة اسشتهاد
البث المباشر: مرقد المطهر
روضة المنورة | صحن الإنقلاب | صحن الجمهوري
 +
المكتبة الصوتية
 مولد
مولد الامام الرضا علیه السلام
الرادود احمد الوباري
الرادود حسين الموالي
الرادود باسم الكربلائي
الرادود اباذر الحواجي
الرادود خالد علي
 +
لطميات
الرادود باسم الكربلائي
 محاضرات
الشيخ عبد الحميد المهاجر
الشيخ الدكتور أحمد الوائلي
الشيخ فاضل المالكي
 +
 معرض الصور
بطاقات:: مولدالإمام الرضا علیه السلام
بطاقات:: إستشهاد الإمام الرضا علیه السلام
معرض الصور من مرقد الامام الرضا علیه السلام
+
بطاقات الكترونية إسلامية
بمناسبة مولد الامام رضا علیه السلام
بمناسبة استشهاد علیه السلام
+
المناسبات
خاص بمولد الامام الرضا علیه السلام
خاص بشهادةالإمام الرضا علیه السلام
 +
الأدعية و الزيارات
زيارة الإمام الرضا علیه السلام
منتخب قراءات زيارة جامعة كبيرة
منتخب قراءات زيارة امين الله
منتخب قراءات زيارة وارث
في فضل زيارة مولانا أبي الحسن عليّ بن موسى الرّضا علیه السلام
زيارة
 مكتبة السبطين العالمية تفضل يا طيب

◄◾•◊
◊•◾◄
+

 كتب مكتبة شبكة الإمام الرضا عليه السلام

الواجهة » الإسلام » النبي وأهل البيت » اهل البيت عليهم السلام » الإمام الرضا عليه السلام 

الخصائص الرضويّة
 عبقات.. من الأنوار الرضويّة
 محطات قدسية .. في عالم النور
 من مظاهر محبّة الإمام الرضا عليه السّلام...
 الطريق الي خراسان
 غَريبُ الدار
 في تحية الإمام الرضا عليه السلام
 نفحاتُ الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام 

http://www.imamreza.net/arb/list.php?id=23

◄◾•◊
◊•◾◄

كتب من المكتبة العلوية في مكتبة الغدير :

ويمكن تصفحها وتنزيلها , وهي :
+
أعلام الهداية ـ الإمام علي بن موسى الرضا
+
الإمام الرضا (عليه السلام) قدوة وأسوة / آية الله محمد تقي المدرسي
 +
كلمة الإمام الرضا / آية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي
+
الإمام علي الرضا عرض وتحليل / عفيف النابلسي
 +
الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا ( عليه السلام ) / تحقيق:  مُؤَسّسَة آل البَيْتِ لاِحيآء التُّراثِ
 +
صحيفة الإمام الرضا عليه السلام / الإمام الرضا عليه السلام
 +
الرسالة الذهبية المعروفة ب (طب الإمام الرضا عليه السلام) /  تحقيق محمد مهدي نجف
  +
عيون أخبار الرضا عليه السلام بابويه القمي
 +
في رحاب الإمام الرضا عليه السلام (كتاب مصور) جديد / الشيخ فوزي آل سيف
+
الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام والقرآن الحكيم (كتاب مصور) جديد آية الله جواد آملي
 http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/fehreskotob.htm


+
+
الفهرس مفصل

مكتبة الغدير / مكتبة الإمام الرضا عليه السلام
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/fehreskotob.htm

+


+
اعلام الهداية
الامام علي بن موسي الرضا (عليه السلام)
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/book04/index.htm

+
الامــام الرضا  (عليه السلام) قدوة وأسوة
  آية الله السيد محمد تقي المدرسي
 http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/book03/index.htm

+
كلمة الإمام الرضا عليه السلام
آية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي (قدس سره)
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/book02/index.htm


+
الإمام الرضا عليه السلام عرض وتحليل / عفيف للنابلسي
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/book01/index.htm


+
الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا ( عليه السلام )
تحقيق:  مُؤَسّسَة آل البَيْتِ لاِحيآء التُّراثِ

http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/Fikh%20er%20rida/index.html

+
صحيفة الإمام الرضا عليه السلام
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/Sahifetur_reza/main.htm

+
الرسالة الذهبية
المعروفة بـ ( طب الإمام الرضا عليه السلام )
تحقيق محمد مهدي نجف
مكتبة الغدير تفضل يا طيب فيها مكتبة واسعة لكل المعصومين

+
عيون  ‏أخبار الرضا (ع)
أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسىبن  بابويه القمي
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/Ahbarur_Rida/index.htm

+
في رحاب الإمام الرضا عليه السلام فوزي آل سيف
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/Rihab.pdf


+
الإمام الرضا عليه السلام والقرآن : آية الله جوادي آملي حفظه الله
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/velkuran.pdf

+

+
◄◾•◊
◊•◾◄

فهرس مكتبة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام /

موقع العراق

أعلام الهداية ـ الإمام علي بن موسى الرضا
آية الله محمد تقي المدرسي الإمام الرضا (عليه السلام) قدوة وأسوة
آية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي (قدس سره) كلمة الإمام الرضا
عفيف النابلسي الإمام علي الرضا عرض وتحليل
http://iraq.iraq.ir/islam/10/fehreskotob.htm

+

◄◾•◊
◊•◾◄


مكتبة الأمين للعلوم الدينية :

فهرس عيون اخبار الرضا (ع):(1)
 1 -   باب العلة التي من أجلها سمي علي بن موسى الرضا ( ع ) :
2-   باب ما جاء في أم الرضا علي بن موسى الرضا ( ع ) و اسمها :
3 -   باب في ذكر مولد الرضا علي بن موسى ( ع ) :
4-   باب نص أبي الحسن موسى بن جعفر ( ع ) على ابنه الرضا علي بن موسى بن جعفر ( ع ) بالإمامة و الوصية :
5-   باب نسخة وصية موسى بن جعفر ( ع ) :
6-   باب النصوص على الرضا ( ع ) بالإمامة في جملة الأئمة الاثني عشر ( ع ) :
7-   باب جمل من أخبار موسى بن جعفر ( ع ) مع هارون الرشيد و مع موسى بن المهدي:
8-   باب الأخبار التي رويت في صحة وفاة أبي إبراهيمموسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( ع ) :
9-   باب ذكر من قتله الرشيد من أولاد رسول الله ( ص ) بعد قتله لموسى بن جعفر ( ع ) بالسم في ليلة واحدة سوى من قتل منهم في سائر الأيام و الليالي :
10-   باب السبب الذي قيل من أجله بالوقف على موسى بنجعفر ( ع ) :
11-  باب ما جاء عن الرضا علي بن موسى ( ع ) من الأخبار في التوحيد :
خطبة الرضا ( ع ) في التوحيد :
12-  باب ذكر مجلس الرضا ( ع ) مع أهل الأديان و أصحاب المقالات في التوحيد عند المأمون :
13-   باب في ذكر مجلس الرضا ( ع ) مع سليمان المروزي متكلم خراسان عند المأمون في التوحيد :
14-   باب ذكر مجلس آخر للرضا ( ع ) عند المأمون مع أهل الملل و المقالات و ما أجاب به علي بن محمد بن الجهم في عصمة الأنبياء سلام الله عليهم أجمعين .
15-   باب ذكر مجلس آخر للرضا ( ع ) عند المأمون في عصمة الأنبياء ( ع ) :
16-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) من حديث أصحاب الرس :
17-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) في تفسير قول الله عز و جل و فديناه بذبح عظيم :
18-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) في قول النبي ( ص ) أنا ابنالذبيحين:
19-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) في علامات الإمام :
20-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) في وصف الإمامة و الإمام و ذكر فضل الإمام و رتبته :
21-   باب ما جاء عن الرضا في تزويج فاطمة ( ع ) :
22-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) في الإيمان و أنه معرفة بالجنان و إقرار باللسان و عمل بالأركان :
23-   باب ذكر مجلس الرضا ( ع ) مع المأمون في الفرق بينالعترة و الأمة:
24-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) من خبر الشامي و ما سألعنه أمير المؤمنين ( ع ) في جامع الكوفة :
25-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) في زيد بن علي ع:
26-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) من الأخبار النادرة في فنون شتى :
27-   باب ما جاء عن الرضا ( ع ) في هاروت و ماروت :
28-   باب فيما جاء عن الإمام علي بن موسى ( ع ) من الأخبار المتفرقة :
29-   ما جاء عن الرضا ( ع ) في صفة النبي ( ص ) :

http://alameen-iq.com/Books/tarikh-sera/almasomenen/13/oyoonreza1/html/ara/books/auon_reza/01/fehrest.htm

+

فهرس عيون اخبار الرضا (ع):(2)

30-   باب فيما جاء عن الرضا (ع) من الأخبار المنثورة :
31-   باب فيما جاء عن الرضا (ع) من الأخبار المجموعة :
35-   باب ما كتبه الرضا (ع) للمأمون في محض الإسلام و شرائع الدين :
36-   باب دخول الرضا (ع) بنيسابور و ذكر الدار التي نزلها و المحلة :
37-   باب ما حدث به الرضا (ع) في مربعة نيسابور و هو يريد قصد المأمون :
38-   باب خبر نادر عن الرضا (ع) :
39-   باب خروج الرضا (ع) من نيسابور إلى طوس و منها إلى مرو :
40-   باب السبب الذي من أجله قبل علي بن موسى الرضا (ع) ولاية العهد من المأمون و ذكر ما جرى في ذلك و من كرهه و من رضي به و غير ذلك :
41-   باب استسقاء المأمون بالرضا (ع) و ما أراه الله عز و جل من القدرة في الاستجابة له و في إهلاك من أنكر دلالته في ذلك :
42-   باب ذكر ما أتاه المأمون من طرد الناس عن مجلس الرضا (ع) و الاستخفاف به و ما كان من دعائه (ع) :
43-   باب ذكر ما أنشد الرضا (ع) المأمون من الشعر في الحلم و السكوت عن الجاهل و ترك عتاب الصديق و في استجلاب العدو حتى يكون صديقا و في كتمان السر :
44-  باب في ذكر أخلاق الرضا (ع) الكريمة و وصف عبادته :
45-   باب ذكر ما يتقرب به المأمون إلى الرضا (ع) من مجادلة المخالفين في الإمامة و التفضيل :
46-   باب ما جاء عن الرضا (ع) في وجه دلائل الأئمة (ع) و الرد على الغلاة و المفوضة لعنهم الله :
47-   باب دلالات الرضا (ع) :
48-   باب دلالة الرضا (ع) في إجابة الله عز و جل دعاءه على بكار بن عبد الله بن مصعب بن الزبير بن بكار لما ظلمه :
49-   باب دلالته فيما أخبر به من أمره أنه لا يرى بغداد و لا تراه فكان كما قال (ع) :
50-   باب دلالته (ع) في إجابة الله عز و جل دعاءه في آل برمك و إخباره بما يجري عليهم و بأنه لا يصل إليه من الرشيد مكروه :
51-   باب دلالته (ع) في أخباره بأنه يدفن مع هارون في بيت واحد :
52-   باب إخباره (ع) بأنه سيقتل مسموما و يقبر إلى جنب هارون الرشيد :
53-   باب صحة فراسة الرضا (ع) و معرفته بأهل الإيمان و أهل النفاق :
54-   باب معرفته (ع) بجميع اللغات :
55-   باب دلالته (ع) في إجابته الحسن بن علي الوشاء عن المسائل التي أراد أن يسأله عنها قبل السؤال :
56-   باب جواب الرضا (ع) عن سؤال أبي قرة صاحب الجاثليق :
57-   باب ذكر ما كلم به الرضا (ع) يحيى بن الضحاك السمرقندي في الإمامة عند المأمون .
58-   باب قول الرضا (ع) لأخيه زيد بن موسى حين افتخر على من في مجلسه و قوله (ع) فيمن يسي‏ء عشرة الشيعة من أهل بيته و يترك المراقبة :
59-   باب الأسباب التي من أجلها قتل المأمون علي بن موسى الرضا (ع) بالسم :
60-   باب نص الرضا (ع) على ابنه أبي جعفر محمد بن علي (ع) بالإمامة و الخلافة :
61-   باب وفاة الرضا (ع) مسموما باغتيال المأمون :
62-  باب ذكر خبر آخر في وفاة الرضا (ع) عن طريق الخاصة :
63-   باب ما حدث به أبو الصلت الهروي عن ذكر وفاة الرضا (ع) أنه سم في عنب :
64-   باب ما حدث به أبو حبيب هرثمة بن أعين من ذكر وفاة الرضا (ع) و أنه سم في العنب و الرمان جميعا :
65-   باب ذكر بعض ما قيل من المراثي في حق أبي الحسن الرضا (ع) :
66-  باب في ذكر ثواب زيارة الإمام علي بن موسى الرضا (ع) :
خبر دعبل عند وفاته :
ذكر ما وجد على قبر دعبل مكتوبا :
67-  باب ما جاء عن الرضا (ع) في ثواب زيارة فاطمة بنت موسى بن جعفر (ع) بقم :
68-   باب في ذكر زيارة الرضا (ع) بطوس :
ما يجزي من القول عند زيارة جميع الأئمة (ع) عن الرضا :
زيارة أخرى جامعة للرضا علي بن موسى (ع) و لجميع الأئمة (ع) :
69-   باب ذكر ما ظهر للناس في وقتنا من بركة هذا المشهد و علاماته و استجابة الدعاء فيه :
http://alameen-iq.com/Books/tarikh-sera/almasomenen/14/oyoonreza2/html/ara/books/auon_reza/02/fehrest.htm

+
◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة المعارف

 / سيرة الإمام الرضا عليه السلام
الشهادة الحياة السياسية الهوية والسيرة
 بين مصائب الرضا عليه السلام ومصائب كربلاء
 لمحة عن حياة الإمام عليه السلام
 الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
سيرة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.almaaref.org/mcatdetails.php?type=0&bb=&number=21&catid=44&supcat=9


◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة مركز آل البيت العالمي للمعلومات

مجموع سيرة الإمام الرضا عليه السلام / 33 

1 أدعيته
2 بيعته (ع) بولاية العهد
3 تكريمه (ع) للضيوف وإحسانه للعبيد
4 تكملته (ع) لقصيدة دعبل الخزاعي
5 حثه (ع) أصحابه على الدعاء
6 حديث السلسلة الذهبية
7 حكمه
8 خروجه (ع) لصلاة عيد الفطر
9 رسالته (ع) المُذهبة في الطب
10 زهده
11 سخاؤه
12 سفره (ع) إلى البصرة
13 سلوكه
14 شهادته
15 صحيفته
16 عبادته
17 علمه
18 عناصره (ع) النفسية
19 فضل زيارته
20 ألقابه
21 كراماته
22 كلامه (ع) في التوحيد
23 كلامه (ع) في فضل عترة النبي
24 كلمات فيه
25 مناظراته
26 مناظرته (ع) مع أبي قُرة
27 مناظرته (ع) مع أرباب المذاهب الإسلامية
28 مناظرته (ع) مع أصحاب الأديان
29 مناظرته (ع) مع سليمان المروزي
30 مناظرته (ع) مع علي بن الجهم
31 مناظرته (ع) مع متكلمي الفرق الإسلامية
32 نصه (ع) على إمامة الجواد
33 ولادته

http://al-shia.org/html/ara/ahl/index.php?mod=sire&catid=10


◄◾•◊
◊•◾◄

مقالات وبحوث حول الإمام الرضا عليه السلام / المرحوم آية الله فضل الله
ذكرى ولادة الإمام الرّضا(ع).. إمامة على امتداد الزّمن
في ذكرى ولادة الإمام الرضا(ع) الحكمة في التعامل
أهل البيت(ع) في أحاديث الإمام الرضا(ع)
الإمام علي بن موسى الرضا(ع) سماتٌ رساليّة
الإمام علي بن موسى الرضا(ع) ووصايـاه إلى شيعتـه
الإمام علي بن موسى الرضا(ع) رسالته التوحيد
 الإمام علي بن موسى الرضا(ع) رسالته التوحيد
 العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله
التاريخ:  ٦/٦/٢٠١٣
 ونحن عندما نبتعد عن الإمام الرضا(ع) بهذه القرون، نعمل على أن نعيش معه في زيارتنا له عندما نسلّم عليه ونخاطبه ونتوسّل إلى الله تعالى أن يشفّعه فينا، ونعمل أيضاً على أن نزوره زيارةً من نوع آخر
الإمام علي بن موسى الرضا(ع) حيـاة الفكـر والرسـالة الإمام عليّ بن موسى الرّضا(ع): قدوة في التّوحيد والطاعة
 العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله
التاريخ:  ٦/٦/٢٠١٣
 يقول الله تعالى في كتابه المجيد: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}(الأحزاب:33).

وصية الإمام علي بن موسى الرضا (ع) للمسلمين  الإمام علي بن موسى الرضا(ع) ولايـة العهـد
http://arabic.bayynat.org/ListingMakalat.aspx?id=2540


◄◾•◊
◊•◾◄

شبكة راديو إيران العربي

مكتبة الإمام الرضا عليه السلام /

مولده ونشـأته
ظروف عصــره امـــامتــــــــه  ولايــة العهــد  استشهــــاده
 
فضــــائـــــلــه عـــــلمــــــــه منـــــاظـــراته  كـــــرامـــــات
مـــن حكمــــــــه
طب الرضـــــا (ع)
اشراقات من صحيفته

أدب الامام الرضا (ع)
الخطاب الفني  الحديث الفني
دعاؤه عليه السلام في القنوت لدفع شرّ الاعداء 
 دعاؤه عليه السلام في قنوت صلاة الجمعة
 دعاؤه عليه السلام في التسليم على رسول الله صلى الله عليه وآله بعد الفرائض
 دعاؤه عليه السلام في التعقيب بعد الفرائض 
 دعاؤه عليه السلام في تعقيب صلاة الغداة 
في الطريق الى الزيارة
 السفر وآدابه الاسلامية الــزيـــارة  آداب الــزيــارة اضمامة من رؤية ونهج الرضا عليه السلام

قوله وبيانه   الحرم المنيع   الباكون‌ عليه   قبر بطوس   زيارة علي بن موسى(ع)

نور وبلاغة:: حديث: (الأجل: آفة الأمل).
مدائح الانوار:: مديحة الأديب محمد بن حبيب الضبي للإمام الرضا (عليه السلام)
أيام خالدة:: عبرات في ذکری استشهاد الرضا (عليه السلام)
 شرح دعاء الاستغفار:: معنى الاستغفار ذلة وعمل لله (دعاء تعقيب زيارة الامام الرضا (عليه السلام)) 
الخلق العظيم :: خلق الامام الرضا(ع) في العبادة ودوام ذكر الله
 أيام خالدة:: في ذكرى مولد رضا الله ورضي العباد 
المحاضرات
 المدائـــــح
 المــــراثي

http://arabic.irib.ir/Monasebat/E-reza/Homepage.htm


◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة العتبة الحسينية المقدسة :

  الإمام أبو الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام   
         هو الإمام علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم‏السلام ثامن أئمة أهل البيت الطاهرين عليهم‏السلام.
 مولده ووفاته ومدة عمره ومدفنه‏   أمه‏ -كنيته‏ - لقبه‏ - نقش خاتمه وشاعره - أولاده‏ 
 صفته في خلقه وحليته وفي أخلاقه وأطواره   فضائله ومناقبه‏ ‏
 سبب طلب المأمون الإمام الرضا عليه‏السلام إلى خراسان ليجعله ولي عهده‏   حديث سلسلة الذهب‏ 
 وصول الإمام الرضا عليه‏السلام إلى مرو   البيعة للرضا عليه‏السلام بولاية العهد 
 صورة الدرهم الذي ضرب في عهد الرضا عليه‏السلام بأمر المأمون‏   خروج الرضا عليه‏السلام لصلاة العيد بمرو وعوده قبل الصلاة 
 تزويج الرضا عليه‏السلام بنت المأمون أو أخته‏   سبب وفاته وكيفيتها 
 سبب سم المأمون الرضا عليه‏السلام‏   بعض مراثي الرضا عليه‏السلام‏ 
      اهل البيت عليهم السلام 
 http://imamhussain-lib.com/arabic/pages/ah10.php

◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة شبكة تبيان :

الإمام الرضا عليه السلام
 كيف طابت نفس المأمون بقتل الرضا
 الامام الرضا علیه السلام وقصة رجل من الصوفية
 مناظرة الاِمام الرضا مع المأمون العباسي في أكبر فضيلة لأميرالمؤمنين
 کلام الامام الرضا علیه السلام في وجوب الصلاة
 کلام الامام الرضا علیه السلام في ضرورة الإمامة
 کلام الامام الرضا علیه السلام في وجوب الاقرار بالله
 ما أنشد الامام علي بن موسی الرضا علیه السلام من الشعر
 الامام الرضا علیه السلام وضرورة كون الإمامة من نسل النبي
 من معاجز الامام موسی الرضا علیه السلام
  رأفة الإمام الرضا بزوار قبره
 هل التقيت السيد المسيح ؟
 الإمام الرضا عليه السلام و الشيخ الگلپايگاني (ره)
الأعمى الذي ارتد بصيراً
  23 ذي القعدة يوم زيارة الامام الرضا(ع) الخاصة
 نصائح الإمام الرضا (عليه السلام) للمأمون
 معرفة الامام الرضا (علیه السلام ) بجمیع اللغات
 ما جاء عن الرضا ( ع ) في هاروت و ماروت
  کلام الامام الرضا علیه السلام في النبوة والأنبياء
 الامام الرضا علیه السلام في رحاب القرآن الكريم
 المأمون و طرد الناس عن مجلس الرضا (ع)
 الإمام الرضا(عليه السلام) و اخباره عن الملاحم و الاحداث
 مناظرة الامام الرضا ( ع ) و المأمون في عصمة الأنبياء ( ع )
 الدلائل على إمامته عليه السلام
 الأوضاع السياسية في عهد هارون
 ظواهر كانت ذات تأثير على نشاط ومواقف الإمام الرضا (عليه السلام) أثناء تصدّيه للإمامة
  الوصية في المراحل الاُولى ( 150 ـ 178 هـ )
 الاوضاع السياسية في عهد محمد ( الأمين )
دور الإمام الرضا (عليه السلام) قبل ولاية العهد
من أخبارالرضا علیه السلام مع الفضل بن سهل
 الإمام الرضا (عليه السلام) ومحنة أبيه الكاظم (عليه السلام)
 كلام الإمام الرضا ( ع) في فضل عترة النبي ( ص )
كلام الإمام الرضا ( عليه السلام ) في التوحيد
عناصر الإمام الرضا ( عليه السلام ) النفسية
فضل زيارة الإمام الرضا ( عليه السلام )
 رسالة الإمام الرضا ( عليه السلام ) المُذهبة في الطب
 مناظرة الإمام الرضا ( عليه السلام ) مع علي بن الجهم
مناظرة الإمام الرضا ( عليه السلام ) مع سليمان المروزي
 مناظرة الإمام الرضا ( عليه السلام ) مع أصحاب الأديان
مناظرة الإمام الرضا ( عليه السلام ) مع أرباب المذاهب الإسلامية
مناظرة الإمام الرضا ( عليه السلام ) مع أبي قُرة2
مناظرة الإمام الرضا ( عليه السلام ) مع أبي قُرة1
علم الإمام الرضا ( عليه السلام )
سلوك الإمام الرضا ( ع )
 حكم الإمام الرضا ( عليه السلام )
 تكريم الإمام الرضا ( عليه السلام ) للضيوف وإحسانه للعبيد
ولادة الإمام الرضا ( عليه السلام )
صلاة الإمام الرضا ( علیه السلام ) لعید الفطر
 خطبة الإمام الرضا ( ع ) عند الاستسقاء
شهادة الإمام الرضا ( ع )
حث الإمام الرضا ( عليه السلام ) أصحابه على الدعاء
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=66526

+
 القسم الثاني من مكتبة تبيان
الإمام الرضا عليه السلام       
 الصفحة الرئیسیة >الاسلام > اهل البيت (ع) > المعصومون > الامام الرضا(ع)
   نص الإمام الرضا ( ع ) على إمامة الجواد ( ع )
 كرامات الإمام علي الرضا ( ع )
 حديث السلسلة الذهبية
بيعة الإمام الرضا (ع) بولاية العهد
 ألقاب الإمام الرضا ( ع )
 عبادة الإمام الرضا ( ع )
 كلمات في الإمام الرضا ( ع )
 مناظرة الإمام الرضا (ع) مع متكلمي الفرق الإسلامية
الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) ولادته
الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) في سطور
النصوص الدالة على إمامة علي بن موسى الرضا (عليه السلام)
 مرقد الامام الرضا عليه السلام
 ما قاله الأعلام في فضائل الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)
الامام الرضا عليه السلام
دور الامام الرضا عليه السلام السياسي
 زهد الإمام الرضا ( عليه السلام )
الامام الرضا (عليه السلام) وولاية العهد
 النسَب الشريف
سفر الإمام الرضا ( عليه السلام ) إلى البصرة
سخاء الإمام الرضا ( عليه السلام )
صحيفة الإمام الرضا ( عليه السلام )
 ألقاب الإمام الرضا ( عليه السلام )
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?PID=66526&PageIndex=1&PageSize=50


+
وعشرات المواضيع الأخرى عن الإمام الرضا عليه السلام
في مكتبة تبيان : بالبحث بكلمتي :
الإمام الرضا
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=225889&keyword=الإمام+الرضا

+

الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) في سطور
الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)
• جده:
الإمام جعفر الصادق (عليه السلام).
• أبوه:
الإمام موسى الكاظم (عليه السلام).
• أمه:
تكتم، أو الطاهرة، وتكنى بـ (أم البنين).
• ولادته:
ولد في المدينة المنورة يوم الخميس 11 ذي القعدة سنة 148.
• كنيته:
أبو الحسن.
• ألقابه:
الرضا، الصابر، الوفي، الصادق، الفاضل.قُرَّة عينِ المُؤمنين ،مكيدة المُلحدين
• نقش خاتمه:
ما شاء الله لا قوة إلا بالله.
• زوجاته:
سبيكة ـ من أهل بيت مارية زوجة رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وأم ولده إبراهيم ـ أم حبيبة بنت المأمون العباسي.
• ولده:
الإمام محمد الجواد (عليه السلام).
• شعراؤه:
دعبل الخزاعي، أبو نؤاس، إبراهيم بن العباس الصولي.
• مؤلفاته:
الرسالة الذهبية،صحيفة الامام الرضا،فقه الرضوي
• بوابه:
محمد بن الفرات.
• ولاية العهد:
بويع له بولاية العهد في 5 شهر رمضان سنة 201.
• السكة الرضوية:
بعد البيعة للإمام عليه السلام بولاية العهد ضربت بإسمه الدراهم والدنانير.
• ملوك عصره:
هارون الرشيد، الأمين، المأمون.
• وفاته:
توفي يوم الثلاثاء 17 صفر سنة 203 متأثراً بسم المأمون.
• مدة إمامته:
20 سنة.
• عمره:
55 سنة.
• قبره:
في خراسان ينافس السماء علواً وازدهاراً، على أعتابه يتكدس الذهب، ويزدحم المسلمون من شرق الأرض وغربها لزيارته، والصلاة عنده، والتطواف حول ضريحه الأقدس.

عبادة الإمام الرضا ( ع )
 بيعة الإمام الرضا (ع) بولاية العهد
 نص الإمام الرضا ( ع ) على إمامة الجواد ( ع )
 حديث السلسلة الذهبية
 كلمات في الإمام الرضا ( ع )
 صحيفة الإمام الرضا ( ع )

http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=28525

++
الإمام الرضا عليه السلام في موقع تبيان
أكثر من 200 موضوع حول شأنه الكريم منها :
الافطار في حرم الامام الرضا علیه السلام
سخاء الإمام الرضا ( عليه السلام )
زهد الإمام الرضا ( عليه السلام )
الامام الرضا (ع) قدوه و اسوه
علم الإمام الرضا ( عليه السلام )
مرقد الإمام الرضا(ع
صحيفة الإمام الرضا ( عليه السلام )
 الإمام الرضا (عليه السلام) ومحنة أبيه الكاظم (عليه السلام)
 كلمات في الإمام الرضا ( ع )
حكيتُ مع الإمام الرضا
 صور ازالة الغبار عن قبر الامام الرضا -ع-
 ألقاب الإمام الرضا ( عليه السلام )
الامام الرضا عليه السلام
شهادة الإمام الرضا ( ع )
خطبة الإمام الرضا ( ع ) عند الاستسقاء
عناصر الإمام الرضا ( عليه السلام ) النفسية
مرقد الامام الرضا عليه السلام
صحيفة الامام الرضا عليه السلام
عبادة الإمام الرضا ( ع )
ملف الامام الرضا (ع) و الشهادة

http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=225889&keyword=الإمام الرضا
◄◾•◊
◊•◾◄





الصفحات الشيعية

والبحوث والمقالات ومختصر حياته


 سيرة حياة الإمام الثامن الرضا أبو الحسن الثاني علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام / موسوعة صحف الطيبين
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/SohfoModaoanh/AlMasomen/AlAmamAlrza/AlAmamAlRada.htm


حياة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام  / باقر القريشي / موقع شبكة البصرة الثقافية
http://www.basrahcity.net/pather/book/alsera/al-reza/index01.html

◄◾•◊
الإمام علي الرضا عليه السلام / مكتبة الموسوي
http://al-mousa.net/1/10.htm

◄◾•◊
سيرة الإمام الرضا عليه السلام / موقع مركز القائمة عليه السلام
http://alqaaem.com/seera/imam_retha/

◄◾•◊
الامام الثامن  الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)  عن الامام  أخلاق الامام  موقف الامام  الامام في عصر المأمون 
ولاية عهد الامام  من المدينة الى مَرْو  الامام في نيشابور  اقتراح المأمون  الموقف السّلبيّ للامام 
اقامة صلاة العيد  البحث والمناقشة  استشهاد الامام  اقوال الامام  جواب الامام  
مكتبة الغدير
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Sirat14masum/reza/index.htm

◄◾•◊
فهرس كتاب : حياة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام ج1  / مكتبة البتول
http://www.anwar5.net/albatoul/?book=145&part=1

◄◾•◊
الإمام علي الرضا(عليه السلام) / مركز آل البيت للمعلومات
http://al-shia.org/html/ara/ahl/?mod=tarjome&id=10

◄◾•◊
الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.aqaedalshia.com/mathhab/12imam/08.htm

◄◾•◊
دور الامام الرضا عليه السلام في الحركة الرسالية
http://almodarresi.com/books/238/am0tjct3.htm

◄◾•◊
قراءة في شخصية الإمام الرضا عليه السلام
http://islamicbooks.info/H-24-Arabic/Ridha%20Al-Attar-2-Ridha.htm

◄◾•◊
 سيرة الإمام الرضا عليه السلام / موقع العقيلي
http://www.oqaili.com/arabic/show_sireh.php?page=imam_retha

◄◾•◊
شمس طوس مناظرات الامام العقائدي  فى أحوال و تواريخه(عليه السلام) عصر الامام الرضا عليه السلام   ماذا عمل الامام حين امامته؟ المأمون يواجه الامام الرضا(عليه السلام) لماذا قبل الامام ولاية العهد؟ حديث سلسلة الذهب  معجرات و كرامات في الطريق الامام يشترط على المأمون  صلاة العيد  أبا حسن(شعر) / موقع الشاهرودي
http://www.shahroudi.net/client/arabi/monasebatha/emamrezaara.php

◄◾•◊
    الإمام الرضا عليه السلام وولاية العهد
http://www.m-alhassanain.com/seera%20ahl%20albayt/maqalat/emam_reza_welayat_ahd/

◄◾•◊
  موسوعة أهل البيت عليه السلام  الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام / شبكة أنصار الحسين عليه السلام
http://www.ansarh.com/maaref_17_الإمام_علي_بن_موسى_الرضا_عليه السلام.html

◄◾•◊
موقع : انيس النفوس علي بن موسى الرضا عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد هذه محاولة متواضعة لتدوين كل مايخص الامام علي بن موسى الرضا من صور لمرقده الشريف وكتب وصوتيات وفيديو وغيرها ,,نطلب من الله العون والسداد ومنكم القبول
http://immamalialridha.blogspot.com/

◄◾•◊

حياة الإمام علي بن موسى الرضا غريب طوس (عليه السلام ) - 1 - مركز النور
http://www.alnoor.se/article.asp?id=63177

◄◾•◊

http://www.alialessa.com/vb/showthread.php?t=1219

◄◾•◊
مختصرٌ من حياة الإمام عليِّ بنِ موسى الرِّضا (عليه السّلام)
http://www.m-alhassanain.com/seera%20ahl%20albayt/maqalat/10.htm

◄◾•◊
الإمام عليّ بن موسى الرضا( عليه السلام ) تأليف سيّد مهدي آيت اللّهي ترجمة كمال السيّد / موقع السراج
http://www.alseraj.net/maktaba/kotob/serat/maamasomeen/qesas/maa_almasomin/10/10.htm

◄◾•◊
أعلام الهداية الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)/ شبكة الإمامين الحسنين عليهم السلام
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&id=462

◄◾•◊
الإمام عليّ الرضا عليه السّلام ينحدر عن سلالة علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء
http://www.dnaarab.com/showthread.php?t=1280

◄◾•◊
الحياة السياسية  للإمام الرضا (عليه السلام) دراسة وتحليل تأليف السيد جعفر مرتضى الحسيني العاملي / مركز الأبحاث العقائدية

http://www.aqaed.com/book/161/

◄◾•◊
الإمام الثامن علي بن موسى الرضا من سليلة قادتنا كيف نعرفهم للميلاني
http://www.al-milani.com/library/lib-mas.php?booid=21

◄◾•◊
الإمام الرضا عليه السلام / مؤسسة الرسول الأعظم
http://www.alrsool.org/display228.htm

◄◾•◊
 صفحة متخصصه بالإمام الرضا عليه السلام : المقالات ، مظاهر شخصيته ، من تراث الإمام ، مناظراته ، أصحابه
http://www.alhodacenter.net/masomeen/reda/articles.php

◄◾•◊
مختصر الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام / مجلة المصطفى
http://al-mostafa.org/magazine/?p=2261

◄◾•◊
الدرس التاسع: الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/almaaref_alislameya/fe_rehab_serat_aemat_ahl_albayt/page/lesson9.htm

◄◾•◊
ذكرى ولادة الإمام الثامن من ائمة الهدي , الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://alnoor.se/article.asp?id=171549

◄◾•◊
سيــــــــــــرة الامام علي بن مـوسى الرضا عليه السلام من الالف الى الياء / منتدى الكفيل
http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=58047

◄◾•◊
الإمام الرضا ٢٠٣ ه‍ ـ ٨١٨ م لأئمة الاثني عشر شمس الدين محمّد بن طولون
http://rafed.net/booklib/view.php?type=c_fbook&b_id=700

◄◾•◊
المنتدى سادة الحليلة : ساحة المعصومين عليهم السلام افتراضي سيرة الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) الامام الثّامن
http://www.sahat-holilah.com/showthread.php?t=9927

◄◾•◊
الدرس الثامن سيرة الإمام علي بن موسى الرضا  عليه السلام / موقع المعارف
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/dourouss_thakafia/mahatat_min_serat_ahelalbait/page/lesson8.htm

◄◾•◊
مختصر في حياة الإمام علي ابن موسى الرضا  عليه السلام / موقع حاروف
http://www.harouf.com/SiratAhlelbeit/EmamAliarridha.htm

◄◾•◊
http://hajrcom.com/hajrvb/showthread.php?t=403019274

حكم دق الطبول وعزف المزامير في مشهد مولانا الإمام علي الرضا عليه السّلام
◄◾•◊
Imam Ali ar-Ridha [الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام شخصية مشهورة / على الفيسبوك
https://ar-ar.facebook.com/ImamAliRidha

◄◾•◊
نبذة عن سيرة الامام علي بن موسى الرضا (عليهما السلام)
http://www.erfan.ir/article/article.php?id=68009

◄◾•◊
الإرشاد للفيد رحمه الله حياة الإمام الرضا الجزء الثاني صفحة 247
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=429

◄◾•◊

زيارة الإمام الرضا عليه السلام
http://qadatona.org/عربي/الأدعية-والزيارات/1_الزيارات/الصفحة_3

◄◾•◊
سيرة الإمام الرضا عليه السلام مختصر مفيد وتام عن حياته الكريمة / موسوعة صحف الطيبين
http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/SohfoModaoanh/AlMasomen/AlAmamAlrza/AlAmamAlRada.htm


_+
الإمام الرضا عليه السلام
http://www.alrsool.org/display228.htm


◄◾•◊
مكتبة الموسى
نسبه الشريف  ولادته  مدح الإمام الرضا عليه السلام  كنيته وألقابه  نقش خاتمه وشاعره سنوات عمره وحياته بشكل عام  ملوك عصره  النص على إمامته وخلافته   زوجاته وأولاده عليه السلام  زهده عليه السلام  عبادته عليه السلام  كرم أخلاقه عليه السلام فضائله ومناقبه مصائبه وصبره عليه السلام استشهاده عليه السلام       
http://www.al-mousa.net/web/catsmktba-256.html

◄◾•◊

http://hayder2022.wordpress.com/2011/08/26/علي-بن-موسى-الرضا-عليه-السلام

+
مقام الإمام الرِّضا عليه السلام
أنيس النُّفوس، المدفون بِأرض طُوس
http://www.saraer.org/essaydetails.php?eid=413&cid=427







+

حكم الإمام الرضا عليه السلام

كتب الحديث وقصار الحكم والمواعظ البليغة


مواعظ الإمام الرضا ببليغ الكلام وقصار الحكم
110 مائة وعشر حكمة وموعظة من كلماته القصار عليه السلام / موسوعة صحف الطيبين
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0010alrda/alamimalradi1/7.htm

◄◾•◊
 عيون أخبار الرضا عليه السلام الجزء الأول  الشيخ الصدوق جزئين
http://www.mezan.net/books/oyoon.html

◄◾•◊

حكم الإمام الرضا ( عليه السلام )
http://www.al-shia.org/html/ara/ahl/?mod=sire&id=288

+
من أقوال وحكم الإمام علي الرضا (علية السلام)
http://tha7kat-b.net/vb/thread66434/

◄◾•◊
من أقوال وحكم الإمام علي بن موسى الرضا (علية السلام‎ )
http://www.talkani.com/topics/?article=867

◄◾•◊
من أقوال الإمام الرضا ، من كرامات الرضا ، أولاد الإمام الرضا
http://www.anwar5.net/albatoul/?id=3055

◄◾•◊
40 اربعون حديثا عن الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام / حسينية آل ياسين
http://www.h-aleyassin.com/en/index.php/ar/14/2013-06-12-07-18-03

◄◾•◊
من محاسن كلام الإمام الرضا عليه سلام الله:
http://www.shakwmakw.com/vb/showthread.php?t=317845

◄◾•◊
شبكة الشيعة الثقافية » الأقسام » كتابات إسلامية  حكم عن الإمام الرضا عليه السلام
http://www.shianet.info/news.php?action=view&id=458

◄◾•◊
حكم الإمام الرضا ( عليه السلام )
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=53758

◄◾•◊
شذرات من اقوال الامام الرضا (عليه السلام)
http://www.yahosein.com/vb/showthread.php?t=197019

◄◾•◊
من أقوال وحكم الإمام علي الرضا (علية السلام)
http://almahdy99-almontadar.7olm .org/t19-topic



◄◾•◊
عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1 ، ج2 الشيخ الصدوق
http://www.alseraj.net/26/?سيرة+++المعصومين+++(عليهم+++السلام)&سيرة+++الإمام+++الرضا+++(عليه+++السلام)

◄◾•◊
من أقوال وحكم إمامنا علي بن موسى الرضا عليه السلام منتديات شيعة اهل البيت
http://www.cofe-iq.com/vb/showthread.php?t=26405

◄◾•◊
حكم عن الامام الرضا عليه السلام / منتدى نور فاطمة عليها السلام
http://www.noorfatema.com/vb/showthread.php?t=55445

◄◾•◊
من حكمه اقوال الإمام الرضا عليه السلام
http://arabic.irib.ir/Monasebat/E-reza/Dorar.htm

◄◾•◊
مواعظ الإمام الرضا ببليغ الكلام وقصار الحكم: موسوعة راقية للتكامل
http://www.almonasron.com/vb/showthread.php?p=5382










مكتبة المسموع والمرئي

حول الإمام الرضا عليه السلام

+
البث المباشر من حرم الإمام الرضا عليه السلام
http://www.ashoora.ir/live-tools/pakhsh.php?num=1

◄◾•◊
حديث الإمامة وفضلها والإمام وخصائصه عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام وهو يشمل معارف كريمة عن تعريف الإمامة والإمام وما لهما من الشأن الكريم من الله في عباده
http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/12dyhajh/27manialamimh.mp3

◄◾•◊
 محاضرة بمناسبة ميلاد الإمام الرضا عليه السلام / الشيخ حسن الأنباري / موسوعة صحف الطيبين
 تم الكلام فيها مختصرا عن اسمه ونسبه ولقبه وكناه وعن ولادته وإمامته وعن علمه وأحواله مع الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد ودفاع الإمام عن المذهب الحق وولايته وإمامته وكانت المحاضرة في الليلة 11 / 11 ذي قعده / 1428
http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/11dykadh/11dykadh.mp3

◄◾•◊
++++++
المرئي
مسلسل"ولاية العشق" حول سيرة الامام الرضا عليه السلام
http://www.ifilmtv.com/Mediacenter/Detail/26/

◄◾•◊
موقع شيعة يوتيوب : الشاعر أبو يعقوب الثميلي | مولد الإمام الرضا عليه السلام | يا زاير الرضا وفيه كثير من مقاطع الفيديو بالبحث بكلمة الرضا
http://www.alshiatube.com/الشاعر-أبو-يعقوب-الثميلي-مولد-الإمام-ا-video_ad0c95b44.html

◄◾•◊
شبكة أهل البيت عليهم السلام تقدم مسلسل غريب طوس - من سيرة حياة الإمام علي إبن موسى الرضا عليه السلام 
28 ثمانية وعشرون حلقة
http://www.ahlul-bayt.net/tous1.htm

◄◾•◊
مسلسل الامام الرضا عليه السلام الحلقة - 1 ويمكن تحصيل الحلقات الأخرى
مسلسل غريب طوس سيرة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.youtube.com/watch?v=F7jr-KvnWTs

◄◾•◊
التصوير الكامل لمراسم تنظيف مقام الامام الرضا عليه السلام من قبل آية الله السيد علي خامنئي
http://www.youtube.com/watch?v=_j70n1fl79g

◄◾•◊
معجزة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.youtube.com/watch?v=ddvAi62H_2g

◄◾•◊
زيارة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.youtube.com/watch?v=7WMFZ_XtnYM

◄◾•◊

الشيخ احمد الوائلي سيرة الامام الرضا ع 1
http://www.youtube.com/watch?v=o3I36x-O_Cw

◄◾•◊
زيارة الأحاديث السبعة المخصوصة للإمام الرضا عليه السلام بصوت مهدي صدقي With
https://www.youtube.com/watch?v=hWx8oUxsZG8&list=UU7PLWa8HxytjHXy_zbqwWWA

◄◾•◊
باسم
http://media.rafed.net/madaeh.html?view=album&catid=5:موشحات-ومدائح&artid=138:باسم-الكربلائي&albumid=87:ولادة-الإمام-الرضا-(عليه-السلام)

◄◾•◊
فلاش أذا أنت تريد الكرام أكصد علي بن موسى الرضا  هذا أبو محمد : علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://ya-mohammad.org/154.html

◄◾•◊
محرك البحث صوت الشيعة : نتيجة البحث: حوالي 376 موضوعا صوتيا عن الإمام الرضا عليه السلام
http://shiavoice.com/search.php?searchtext=%C7%E1%D1%D6%C7&chose=song&page=2

خطب الإمام الرضا عليه السلام / صوت الشيعة
http://shiavoice.com/cat-4518.html

◄◾•◊
http://www.you-tube.club/pages/قصيدة-دعبل-الخزاعي-التائية

◄◾•◊
المكتبة الرضوية  عليه السلام / موقع السراج إلى الله تعالى
http://www.alseraj.net/alseraj1/ayamah/alradah/page_index_001.htm

◄◾•◊
++++++
◄◾•◊
مسموع
الإمام الرضا عليه السلام في شبكة رافد : محاضرات ولطميات ومواليد : mp3
شذرات من حياة الامام الرضا عليه السلام : السيد جابر آغائي  المحاضرات
 حول الأمام الرضا عليه السلام : الشيخ هادي الكربلائي  المحاضرات        
حجة الله علي بن موسي الرضا عليه السلام : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
مدح الإمام الرضا عليه السلام : فرقة الغدير  موشحات ومدائح
زيارة الإمام الرضا عليه السلام : ميثم كاظم  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) : الشيخ موسى الأسدي  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) : جاسم الكربلائي  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام : الشيخ الدكتور أحمد الوائلي  المحاضرات
سيرة الإمام الرضا عليه السلام : الشيخ مرتضى الشاهرودي  المحاضرات
فضائل الامام الرضا علیه السلام : مهدی صدقی  خطب الإمام الرضا (عليه السلام)
فضل زيارة أبي الحسن الرضا عليه السلام : مهدی صدقی  خطب الإمام الرضا (عليه السلام)
بلغ سلامي لمرقد إمامي : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
 محبوب محبوب وبحبك نذوب : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
حجة الله علي : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
الامام الرضا عليه السلام وابن شبيب : الشيخ عبدالحميد الأحسائي  المحاضرات
مولد الامام الرضا عليه السلام : السيد خليل الطباطبائي  المحاضرات
الرضا والسخط في تأبين الضلال : السيد هاشم الهاشمي  المحاضرات
 هوسات الرضا عليه السلام : أبو حسن الاحسائي  موشحات ومدائح
حب الرضا - جلوة : أبو حسن الاحسائي  موشحات ومدائح
 كلمة ميلاد الامام الرضا عليه السلام : السيد عادل العلوي  المحاضرات
دعاء القنوت الامام الرضا عليه السلام بالحجة (عج) : مهدى صدقى  الأدعية المهدوية
يارة الإمام الرضا (عليه السلام) : غير معروف  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
زيارة الرضا عليه السلام في يوم الأربعاء : مهدی صدقی  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
زيارة الرضا عليه السلام منقول من بحار الانوار : مهدی صدقی  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
 زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) : مهدی صدقی  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
 زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) : مهدی صدقی  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
 أرض الطوس : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
وسط البحر : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
حب الرضا : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
كل عمري أتمنه : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
احبك وما احبك غيرك : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
يازائر غريب الدار : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
قبلة الغرباء : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
+
المرئيات حول الإمام الرضا عليه السلام من شبكة رافد للتنمية الثقافية wmv
ولادة الامام الرضا عليه السلام
ولادة الامام الرضا عليه السلام
  ولادة الامام الرضا عليه السلام
ولادة الامام الرضا عليه السلام
 http://media.rafed.net/monasebat.html?monid=56:ولادة%20الإمام%20علي%20بن%20موسى%20الرضا%20(عليه%20السلام)



+

المنبر الفاطمي - مناسبات العترة المباركة - استشهاد الامام علي بن موسى الرضا
عشرات الفيديوهات المصورة
بمناسبة شهادة الإمام ارضا عليه السلام
http://alfatimi.tv/videos.php?cat=543&sort=most_recent&time=all_time&seo_cat_name=


_
موقع الجود ميديا
قسم غريب طوس
فيه كثير من المحاضرات والنواعي والأفلاح
حول الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.jawad-media.com/monasabah/998

مولد الإمام الرضا عليه السلام
يا سامعين النظام صلوا على محمد وآل محمد
اللهم صل على
https://www.youtube.com/watch?v=8PktTKvk6wc

+
قصائد في رحاب اهل البيت (ع) » [مدح] اهل البيت عليهم السلام » مدح الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
  الرادود الحاج ملا باسم الكربلائي
الرادود الحاج أحمد الباوي
الشاعر الأديب السيد سعيد الصافي الرميثي
الرادود صلاح الرمضان
الرادود الحاج قحطان البديري
الرادود الحاج محمد الحجيرات
http://www.kasaed.net/index.php?show=news&action=cat&id=81

+
» قصائد في رحاب اهل البيت (ع) » [رثاء] اهل البيت عليهم السلام » رثاء الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
  الرادود الحاج ملا باسم الكربلائي
الرادود الحاج عباس الكوفي
الرادود الحاج ملا باسم و الحاج ملا جليل الكربلائي
الرادود السيد سعد الخطيب
http://www.kasaed.net/index.php?show=news&action=cat&id=56

+








 

مكتبة الصور

+
خارطة مشهد المقدسة حرم الإمام الرضا عليه السلام / موقع ويكيميدا
http://wikimapia.org/#lang=en&lat=36.288209&lon=59.615346&z=16&m=b&show=/1876219/Imam-Reza-Shrine

◄◾•◊
البحث في كوكل عن صورة ومرقد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
https://www.google.com/search?q=الإمام+علي+بن+موسى+الرضا&biw=1113&bih=817&tbm=isch&tbo=u&source=univ&sa=X&ei=slEFVKKILMHIyAPMnoKYDw&ved=0CCkQsAQ

◄◾•◊
متصاميم فنية عن الإمام الرضا عليه السلام
http://almayameen14.wordpress.com/2012/10/04/تصاميم-بوسترات-عن-الإمام-علي-بن-موسى-ال/

◄◾•◊

صور نقد فلوس سكة باسم الإمام الرضا عليه السلام في عهد المأمون العباسي
http://www.shafaf.ir/fa/mobile/276359

◄◾•◊

تصاميم بوسترات عن الإمام الرضا عليه السلام
http://www.shiadesigns.net/vb/showthread.php?t=5890

◄◾•◊

مكتبة قصائد الشعر

في حق الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام



موقع القصائد الولائية في مدح ورثاء أهل البيت عليهم السلام
قصائد في رحاب اهل البيت عليه السلام » [مدح] اهل البيت عليهم السلام » مدح الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.kasaed.net/index.php?show=news&action=cat&id=81

◄◾•◊
الإمام الرضا عليه السلام في الشعر العربي
http://www.imamalinet.net/old/vigenam/imamreza/arabic/rh/rh.htm

◄◾•◊
حیاة الامام الرضا عليه السلام للشيخ الأنصاري
http://www.erfan.ir/article/article.php?id=4747&type=search&search=&cat=165

◄◾•◊
ذكرى استشهاد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://forum.qawem.org/showthread.php?t=69249

◄◾•◊
مدح الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.alshirazi.com/compilations/tos/mr/redam.htm



انشودة الشعر
من شبكة الإمام الرضا عليه السلام
http://imamreza.net/arb/imamreza.php?id=961


أبو تمّام الطائي (1)
هو حبيب بن أوس بن الحارث بن قيس الطائيّ الشاعر المشهور الذي قدّمه المعتصم على شعراء وقته، كان موصوفاً بالظرف وحسن الأخلاق، له ديوان الحماسة وكتاب مختار شعر القبائل وغيرها، وُلد سنة 188هـ. وتُوفّي سنة 231هـ.، له هذه الابيات:
ألاَ إنّ خير الناس نَفْساً ووالداً _   ورهطاً وأجداداً عليُّ المـعظَّمُ
أتتْنا بـه للعـلم والحـلم ثامناً _ إمـاماً يؤدي حُـجّةَ الله تُكتمُ
+
ابن المشيَّع المدني (2)
عدّه ابن شهرآشوب في شعراء أهل البيت المتّقين، وروى الصدوق في عيون أخبار الرضا عليه السّلام عن تميم القرشيّ عن أبيه عن أحمد بن عليّ الأنصاريّ قال: قال ابن المشيّع المدنيّ رضي الله عنه يرثي الإمام الرضا صلوات الله وسلامه عليه :
يـا بـقـعـةً مات بـها سيّدٌ _ _ ما مِثْلُه فـي الناس مـن سيّدِ
مات النـوى من بعده والندى _ وشـمّر الموتُ به يـقـتـدي
لازال غـيـثُ الله يـا قبـرَه _          عليك مـنه رائـحـاً مغتـدي
كـان لـنا غـيـثاً به نرتوي _          وكـان كـالنجم بـه نهتـدي
إنّ عليّـاً ابن مـوسى الرضا _ قد حـلّ والسـؤددُ في مَلحدِ
يـا عـيـنُ فـابكي بدم بعده _ على انقراض المجد والسُّؤددِ
+
أبو فراس الحمدانيّ (3)
هو الأمير الحارث بن سعيد بن حمدان الحمدانيّ الثقفيّ، وُلد بمنبج في الشام سنة 320هـ. وقُتل سنة 357هـ. وقد كان شخصيّةً لامعة في عصره، أدباً وفضلاً وكرماً ومجداً وبلاغةً وفروسيةً وشجاعةً، وقد ذكر الامام الرضا عليه السّلام فقال:
باؤوا بقتل الرضـا مِن بَعد بيعتِه _   وأبصروا بعض يوم رُشدَهم وعَمُوا
عصابة شَقِيت من بعد ما سـعدت _ ومعشر هلكوا من بعد مـا سلموا
لابيعةً ردعتهـم عـن دمـائهـمُ _      ولا يـمينَ ولا قـربـى ولاذِمـمُ
+
ابونؤاس (4)
هو الحسن بن هاني الشاعر المشهور، كان من أجود الناس بديهة وأرقِّهم حاشيةً. وُلد بالبصرة ونشأ بها، وكان من معاصري الإمام الرضا عليه السّلام وله هذه الأبيات:
قِيل لي: أنت أفصح الناس طُرّاً _ في فنونٍ من الـكـلام النـبـيهِ
لك من جوهر الـكـلام بـديع _     يُثمر الدرَّ في يدَي مُـجـتنـيهِ
فـعلامَ تركتَ مدحَ ابن مـوسى _ والخـصالِ التي تجمّعن فـيـهِ
قلتُ: لاأستطيـع مـدح إمـامٍ _      كـان جـبريل خادمـاً لأبـيـهِ
+
• أبوالعبّاس محمّد بن يزيد المبرّد: خرج أبونؤاس ذات يوم من داره فبصر براكب قد حاذاه، فسأل عنه ولم يرَ وجهه، فقيل: إنّه عليّ بن موسى الرضا، فأنشأ يقول:
إذا أبصرتْك العينُ من بـعـد غايةٍ _          وعـارض فيك الشـكُّ أثبـتك القلبُ
ولـو أنّ قـومـاً أمّمـوك لَقـادهم _      نـسيمـُك حـتّى يـستدلّ به الرْكبُ
+
• محمّد بن يحيى الفارسيّ: نظر أبونؤاس إلى أبي الحسن عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام وقد خرج من عند المأمون على بغلةٍ له، فدنا منه أبو نؤاس وسلّم عليه وقال: يا ابنَ رسول الله! قد قلتُ فيك أبياتاً فأحبّ أن تسمعها منّي، قال: هاتِ فأنشأ يقول:
مـطهّـرون نـقيّـاتٌ ثـيابُهمُ _          تجري الصلاة عليهم أينما ذُكروا
مَن لم يكن علويّاً حين تـنسبـه _   فما له في قديم الـدهر مُفـتخَرُ
واللهُ لما برا خلْقـاً فـأتْقـنـه _          صـفّاكم واصطـفاكُم أيُّها البشَرُ
وأنـتـمُ الـملأُ الأعلى وعندكمُ _     علْمُ الكتابِ وما جاءت به السُّور
+
الصاحب بن عبّاد
هو أبوالقاسم كافي الكُفاة الصاحب إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس بن أحمد بن أدريس الطالقانيّ الإصفهانيّ الوزير، ولد في اليوم الحادي عشر من شهر ذي القعدة سنة 326هـ. وترعرع في داره بالريّ، ثمّ انتقل الى تربة له بإصفهان.
كان رحمه الله من المتفانين بحبّ النبيّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السّلام، له مؤلّفات نثراً وشعراً في العلم والأدب. وإليك ما قاله في الإمام الرضاعليه السّلام:
يا زائـراً سـائـراً إلى طوسِ _          مشهدِ طُهر وأرض تـقـديسِ
أبلغْ سلامي الرضا وحطَّ على _   أكرم رمسٍ لخيـر مـرموسِ
واللهِ واللهِ حَـلـفــةً صدرت _         عن مخلص في الولاء مغموسِ
إنّي لو كـنت مـالكـاً إربـي _         كان بطوسٍ الـغـنّاء تعريسي
يابن النبيّ الذي به قـصم الـ _      ـلّهُ ظهورَ الجبابـر الشـوسِ
وابنَ الوصيّ الذيّ تقدّم في الـ _ ـفضل على البُزل الـقناعيسِ
وحائز الفضل غـير منـتقَص _      ولابس المـجـد غير تلبيـسِ
أنـتـم حبال اليقين أعلَـقهـا _ ما وصل الـعـمر حبل تنفيسِ
إنّ ابن عـبّادٍ استجار بـكـم _       فما يخاف الليوثَ في الخيسِ
كونوا يا سـادتـي وسـائلَـه _         يفسحْ له اللهُ في الفـراديـسِ
كم مدحة فيكم يـحبّــرهـا _ كـأنّـهـا حُـلّة الطواويـسِ
+
أشجع السُّلَميّ (5)
هو أشجع بن عمرو السلميّ أبوالوليد من ولْد الشريد بن مطرود السلميّ، كان شاعراً مفلّقاً، له يرثي الرضا عليه السّلام وقيل: لمّا شاعت غيّر أشجعُ الفاظَها فجعلها في الرشيد:
يا صاحبَ العيس تحدي في أزمتها _ إسمَعْ وأسمِعْ غداً يا صاحب العيسِ
إقرَ السـلامَ على قبر بطوسَ ولا _ تَقرى السلامَ ولاالنعمى على طوسِ
فقد أصـاب قلوبَ الـمسلمين بها _          روعٌ وأفرخ فيها روح ابـلـيسِ
إختَلَست واحـدَ الـدنـيا وسيّدنـا _ فـأيّ مختلَس منّـا ومخـلـوسِ
بؤسـاً لـطوس فما كانت منازلها _   مـمّا تـخوّفه الأيّـام بـالبـؤسِ
لايـومَ أولى بتحريق الجيوب ولا _   لطم الخدود ولا جدع الـمعاطيسِ
من يوم طوسَ الذي ثارت بروعته _         لنـا النعـاة وأفواه الـقراطيـسِ
حقـاً بأنّ الرضا أودى الزمانُ به _ ما يطلب المـوت إلاّ كلَّ منفوسِ
ذا اللحظتين وذا اليـومين مفترِش _          رمساً كآخرَ في يومـين مرموسِ
بـمطلع الشمس وافتْه مـنيّـتُـه _      مـا كان يومُ الردى عنه بمحبوسِ
يـا نـازلاً جـدَثاً في غير منزله _      ويا فريسةَ يوم غـير مـفروسِ
لبستَ ثوب البلى أعززْ عـليّ به _          لبْساً جديداً وثوباً غير مـلبـوسِ
صلّى عليك الذي قد كنتَ تعبـده _ تحت الهواجر في تلك الأماليسِ
لولا مناقضة الدنيا مـحاسنَهـا _     لما تقايسهـا أهـلُ الـمقايـيسِ
أسكـنك اللهُ داراً غير زائـلـةٍ _       فـي منزلٍ برسول الله مأنـوسِ
+
السيّد حسين تقي بحرالعلوم (6)
هو السيّد حسين بن السيّد محمّدتقي بن السيّد حسن بن السيّد إبراهيم الطباطبائيّ الشهير ببحرالعلوم، أديب فاضل وشاعر، مطبوع ولد في النجف سنة 1347هـ. له في الإمام الرضا عليه السّلام تحت عنوان وداع الحرم الرضويّ:
كما ودّع الطفل دَرَّ الحنـانْ _      برغـم عـواطفـه يُفطـمُ
كمـا ودّعـت زهرة حقلها _ ففاض الشذىوارتمى البرعمُ
كما ودّعت رَعَشاتِ الضحى _   بـلابلُ بـاتـت به تحلـمُ
كما ودّع الـحُلمَ الـمشتهى _       شبابٌ إلى الشيب يستسلـمُ
كما ودّع القلبُ دارَ الحبيب _ فأرخت عيون وشاط الـدمُ
مَثَلتُ أودّع قبر الرضا وقد _       شـفّ لـي سـرُّه الـمبهَمُ
ونور الإمامة حول الضريح _       غَمرٌ بفيض الهدى مـرزمُ
فـجُـلْت كـانّي ببيت الإله _         وكعبـته الجـدَثُ الأعظمُ
تجـول الورى حوله مثلما _          يجـول بـأشواطه المُحْرِمُ
وتضرع أنفـسُهـم بالدعاء _         إلى مصدر الخير تسترحمُ
سيول تَدافَعُ من مـثـلهـا _ _ فهذي تَمسّ وذي تـهـجمُ
وتـلك تقبّل فـي لـهـفةٍ _   فينبـض قلب ويَضرى فمُ
وفي مـكّةٍ حجـرٌ واحـد _ يُسابَق بـالـلثم إذ يزحـمُ
ولكنْ هنا في ضريح الإما _ مِ أحـجـاره كلُّها تـُلثَـمُ
+
الشيخ سلمان البحرانيّ التاجر
هو الأديب الشيخ سلمان بن الحاج أحمد بن عبّاس البحرانيّ الملقّب بالتاجر، له يرثي الإمام عليَّ بن موسى الرضا عليه السّلام:
إنْ تكن طوسُ ذي مقامَ ابن موسى _       فـمـن الشـوق فُكَّ فيها الحبيسا
والثُمِ الأرض بـالشـفاهِ ولا تخـ _     ـشَ بلثم الأعتـاب ضُرّاً وبُؤسا
واخلع الـنـعـل إن دخلتَ عليه _ ففـِنـاه يـجـاوز الـتـقديـسا
ثمّ عفِّرْ خدّيك مـن حول رمس _ َضمّ فيه شبيهَ مـوسى وعـيسى
ثـمّ قـل طيـَبةٌ لنا بكَ تبـكـي _      حيث أوحشتَ ربعها المـأنوسا
وأنارت طوسٌ بوجهك إذ جئــ _ ـت إليها فلم تَرَ التـغـليـسـا
كـم بـآفاقها مـعـاجـزُ غـرٌّ _          كنتَ أظـهـرتَها فكانت شموسا
فعلام الخطوب ألـبـستـها ثو _      ب حِدادٍ وأمسِ كانت عروسا؟!
غـيل فيها الرضا عليٌّ، ولكـن _ غيل فيه موسى الكليمُ وعيـسى
خان فيه المأمون عهداً وثـيـقاً _     مـعهدُ الدرس فيه عاد دريـسا
هـل درى أنّه بـسمّ ابن موسى _   غـال نـفـساً أمات فيها نفوسا
أوَ يدري مَن العلوم دهى فيــ _     ـه بطمس معقـولها المحسوسا
جعلـت تـنـدب المعالي معاليه _     وتُـنهي الدروسُ فيه الـدروسا
وقضـى نـحـبه ومِـلءُ رِداه _         مـكرمـات تـفوح عطراً نفيسا
+
سلمان هادي طُعمة
هو الشاعر الأستاذ سلمان هادي طعمة الكربلائيّ، له وقفة على ضريح الرضا عليه السّلام يقول فيها:
تفجّرَ جـرحي ـالذي ينزفُ _       وجفّت علـى شفتي الأحرفُ
وأخرسَ شعـري وقد فُجّرت _      بـه صورٌ حلـوة تـلصـفُ
وماست على وتَري الاُغنيات _ لمن سيّدي بعـدكـم أعزفُ؟!
بطوسٍ ضريحٌ شريف التراب _     به مفخرات العُـلـى تُعرفُ
تامّلتُ حيث تؤمّ الـضريـح _       حشودٌ من الخلق لاتُـوصفُ
فـمـِن كـلّ فـجّ زُرافاتها _   جـمـوع إلـى قبره تزحفُ
وحـيـث النفوس تُحيّي ثراه _         يـشرفهـا ذلـك الـموقفُ
هـنالك حـيث المقام العظيم _      يـجلّله الـبـلـد الأشرفُ
وقـفـت علـيه وقد شاقني _          عُـلاه وفـيه الندى مشرفُ
وحيـث نـلوذ بمثوى الرضا _         عـليٍّ وأدمـعـنا تَـذرفُ
فيا مرقداً قـد حـبـاه الإله _          سـمـوّاً ومَـن مثله أشرفُ
ثويتَ هنا والخشوع الرهيب _      يرفّ كما يُلـثـم المصحفُ
فديتك يا مَوئلَ المـكـرمات _ وجـرح فـؤاديَ لايـنشفُ
+
الشيخ عبدالحسين شُكر (7)
هو الشيخ عبدالحسين بن الشيخ أحمد بن شُكر النجفيّ المتوفّى سنة 1285هـ. له هذه القصيدة في الإمام الرضاعليه السّلام:
مـاذا أطــلّ عـوالمَ الـتـكـوينِ _ فتـجلـببت آفاقُهـا بـشـجـونِ؟!
هل قامت الاُخرى فـأظلـم أوجـهاً _          ودهى الزمـان وأهلَـه بـمنـونِ؟!
أم غاب عنها بـدرها أو ما مضـى _          شمس الهداية من بنـي يـاسيـنِ؟!
مِن مـعشر صيدٍ بهـم ربُّ الـعلا _   قـد قـال للاشياء طُرّاً: كـونـي
لله رزء هــدّ أركـان الـهــدى _ من بعـده قُـل لـلـرزايـا: هُوني
لله يوم لابن موسـى زلـزال السـ _   ـبـعَ الطبـاق فـأعولت بـرنـينِ
حُطِمت قناة الشـرع حـزنـاً بعـده _ وبكت بِقاني الـدمع عـيـنُ الـدينِ
يـوم به أشجـى البتـولةَ خـائـنٌ _     يُـدعـى بعكس الأمر بـالمأمـونِ
يـوم به أضحى الرضا مـتـجرّعاً _ سُـمّـاً بكـأس عـداوة وضـغـونِ
جـعلـوه في عـنـب ورمّان لكي _     يَخفى عـلى عـلاّم كـلّ مَـصونِ
أوَ ما دَرَوا أنّ الخـلائـق طـوعُه _ في عالم الـتـكـوين والتـدويـنِ؟!
لكـنّه لمّـا دعـاه من ارتـضـى _ مـثـوىً لـه في دار عــليّـيـنِ
فقضى عليه الـمجد حزناً إذ قضى _ والـديـن نـاحَ ومُحكمُ التبـيـينِ
فـمَن المُـعزّي المرتضى أنّ الرضا _   نـال العـدى مـنه قـديـمَ ديـونِ
ومـن الـمعـزّي من نِزار اُسـرة _      ألفت شبـا بيـضٍ وقـبَّ بـطـونِ
لله مُـفـتَـقـَدٌ عـلـيه تجلبب الـ _ ـدينُ الـحنيف أسـىً ثيابَ الهُـونِ
يا ضـامـنَ الجنّات يُدخـلُ مَن يشا _          فـيـها، ومن قد شاء في سجّـيـنِ
خُذْني إلى مثوا ك في الدنيا وفي الـ _          اُخــرى إلـى مـأواك علّـيـيـنِ
وصحيفتي مشحـونـة وزِراً ففضـ _   ـلاًنـجّنـي فـي فُـلكِك المشحونِ
+
السيّد عبدالله المشعشعي (8)
هو السيّد عبدالله خان بن السيّد علي خان المشعشعيّ المتوفّى سنة 1097هـ. له هذه القصيدة في مدح الإمام الرضا عليه السّلام:
أتيناك نقطعُ شُـمَّ الجـبـالْ _         ومـا ذاك إلاّ لـنيل الرُّتَـبْ
وخلّـفتُ في موطنـي جيرةً _         بقـلبـي عليهم لهيبُ العطَبْ
وقالوا: إلى أين تبغي المسير _      وتتركنا فـي عـظيم اللغبْ؟!
فقلت: إلى نور عين الرسول _     وأزكى قريشٍ وخيرِ العربْ
عليِّ بن موسى وصيِّ الرسول _ سليلِ المعالي رفيـع الحسبْ
إمام الورى أشـرف العالمين _       حميد السجايا شـريف النسبْ
فأنت الإمام ونـجل الإمـام _       وأنت المُرجّى لـدفع الكُربْ
أجِرنيَ من نـائبـات الزمان _         ومثلُك مَن يُرتجـى لـلنُّوَبْ
وأرجوك يا أكـرم العالمين _         تخلّصني مـن عظيم النصَبْ
وأرجـعُ من بعدها لـلديـار _         وأقضي الذي لي بها من إربْ
ومَن لي سوا ك بيوم النشور _      وأنت الشفيع وخير السببْ؟!
وصلّى الإله على مَـن بـه _         ورثنا السيادةَ دون العـربْ

الشيخ عبدالمنعم الفرطوسيّ (9)
هو الشيخ عبدالمنعم بن الشيخ حسين بن الشيخ حسن بن الشيخ عيسى بن الشيخ حسن الفرطوسيّ عالم أديب، ورع زاهد. ولد سنة 1335هـ. وتُوفّى سنة 1404هـ. له في مدح الإمام الرضاعليه السّلام تحت عنوان (من وحي خراسان):
تَفجّرْ أيُّها الطَـرْفُ القـريحُ _ بما يُوحي لك القلبُ الـجريحُ
وصُغ من دمعك القاني وقلبي _ نشيداً كلُّ مـا فـيه يـنـوحُ
فما هذا الـجمـود وكلّ شيء _     أراه للعواطـف فـيه روحُ؟!
فهذا مشهد قد كنـتَ شجـواً _     على ذكراه بالنجوى تـبـوحُ
وهذي القبة الحمراء تـكسو _      بروعتها العواطف إذ تـلوحُ
وهذا مهبط الأملاك فاخـشعْ _ على أعتابه وهو الــضريحُ
وهذي تربة في كلّ حــين _         بطِيب أبي الجواد لنا تفـوحُ
تحيّات مباركة زَواكٍ عـلى _         طـوس بما تغـدو تـروحُ
هبطتُ بأرضها فرأيت مهداً _     به الـدَّنِف المُعنّى يـستريحُ
نزلت بـها فهبّ الشوق فيها _     وغرّد بالمُنى القلب الصدوحُ
وعفّرت المقبّل من ثـراهـا _          بغالية يفــوح بها الـصفيحُ
وأسندت الضلوع إلى ضريح _     بها تُؤسى من القلب الجروحُ
تفيض عنايـة البـاري عليه _ فتغمر منه بالـطاقـاتِ سوحُ
وفي عين الرضا ترعى حناناً _       لمن قد زاره عــين سفوحُ
إليك أبا الـجواد الطهر خفّت _   بـقـلبي من ولائكمُ سبـوحُ
قطعت بهاالسهول مع الروابي _ ومن عزماتها يطغى الطموحُ
وقصدي أن ألوذ بخير صرح _     منيع حمىً له تعنوا الصروحُ
له حرم يُـفـرَّج فيه غمّي _          يضيق به من الدنيا الـفسيحُ
وحطّة رحمة من باب قدس _       أحطّ بها الـذنوب فأسـتريحُ
شفـيع المذنـبين إليك وافـى _       مـحبٌّ في ولائـكمُ صـريحُ
فقـير مذنب فـي الحشر يرجو _ شفاعـتكم ومـنكم يستـميحُ
وكيف يَخيب فيـما يرتـجـيه _       وفي حاجـاته لكـمُ يبـوحُ؟!
وَجُدتَ لدِعـبل قبلـي فجُدْ لي _ بجائزتي وإن قَصُرَ المـديحُ
غريب الدار خذهـا من غريب _   عـن الأوطـانٍ شطّ به النزوحُ
تـلاحـيناً بها فـي كلّ بـيـت        _ تُرى الخـنـساء باكـية تـنوحُ
وقفت على الضريح فثار وجدي _          وهيّج لوعتي منك الضـريـحُ
وجدّد لي الـمصـيبةَ في إمام _       له جفن الهدى حُزناً قـريـحُ
قضى بالسمّ مظلوماً شـهيـداً _     وفي أحشـائـه منـه قـروحُ
به المـأمـون خان العهد حتّى _      سقاه السمَّ وهْـو لـه نـصـوحُ
إليك ـ وقد بلغتُ القصدَ ـ شكوى _ يبوح بها لك الدمـع السـحوحُ
وجمراً فيه تحترق الـحـنايـا _          إذا عصفت بقلبي منـه ريـحُ
فهذا شـهر عـاشـورا وهذا _         هلالُ محرم فـيـه يـلــوحُ
وأنت أبا الجـواد به المُعزّى _ بجدِّك والحسينُ هو الـذبـيحُ
+
الشيخ عليّ القطيفي (10)
هو الشيخ عليّ بن المرحوم الشيخ حسن آل المرحوم الشيخ سليمان البلاديّ البحرانيّ القديحيّ القطيفيّ. له هذه المقطوعة في الإمام الرضاعليه السّلام:
قُل في الرضا ما شئتَ من مِـدَحٍ _ فلستَ تبلغ ما إن عشتَ أقصاها
وكيف تبلغها والدهـر متّـصـل _     يُنْبيك آخرُها عـن ذكْر أُولاها؟!
هذي فضائله كـالشمـس طالعة _ لم يَعْشُ عن ضوئها إلاّ الذي تاها
فإنّه من كرام طاهـريـن لـقـد _       صفّى ذواتَهمُ الباري وزكّـاهـا
وأذهبَ الرجسَ عنهم لايلمّ بـهم _          عيب ونقص وحاشاهم وحاشاها
وإنّهم فُلْك نوحٍ فاز راكـبـهـا _      وخاب تاركها والنارَ يصـلاهـا
صلّى عليهم إلهُ الخـلقِ ماتُليت _   في فضلهم مِدَحٌ في الذكْرِ أبداها
+
عليّ بن عبدالله الخوافي (11)
أورد الشيخ الصدوق رضي الله عنه في العيون هذه المرثيّة في الإمام الرضا عليه السّلام:
يـا أرضَ طوس سقاكِ الله رحمته، _ _ ماذا حويتِ من الخيرات يا طوسُ؟!
طابـت بـقاعـكِ في الدنيا وطيّبها _ _ شخصٌ ثوى بـ سنـا آبادَ مرموسُ
شخص عزيز على الإسلام مصرعه _       في رحمة الله مغمور ومـغموسُ
يـا قـبرَه أنت قبر قد تضمّـنـه _      حـلم وعلـم وتـطهير وتقديـسُ
فـخـراً فـانّـك مغـبوط بجثّته _ وبالملائكة الأبـرار مـحـروسُ
في كلّ عصر لنا منكم إمام هدىً _         فرَبعه آهِلٌ مـنـكـم ومـأنـوسُ
أمست نـجـوم سـماء الدين آفلةً _ _ وظلّ أُسْد الشَّرى قد ضمّها الخيسُ
غـابت ثمانية منـكـم وأربـعـة _       تُرجى مـطـالعُها ما حنّت العِيسُ
حـتّى متى يظهر الحقُّ المنير بكم _ والحقّ في غيركم داجٍ ومطموسُ؟!

+
=====================
http://imamreza.net/arb/imamreza.php?id=961&page=2

عليّ بن عيسى الإربليّ (12)
هو بهاء الدين أبوالحسن عليّ بن عيسى بن أبي الفتح الإربليّ، من كبار العلماء الإماميّة، عالم وأديب ذو فضائل جمّة، صاحب كتاب كشف الغمّة في معرفة أحوال الأئمّة عليهم السلام. توفيّ سنة 692هـ.، له في الإمام الرضا عليه السّلام:
أيُّـها الـراكبُ المـجدّ قِـف العـ _     ـيسَ إذا ما حللتَ في أرض طوسا
لاتخف من كلالهـا ودع التـأديــ _ ــبَ دون الوقوف والتـعـريسـا
وآلثُم الأرض إن رأيت ثرى مشـ _ _ ـهد خـير الورى عليِّ بن موسى
واٌبـلِغَنـْه تـحـيــة وسـلامـاً _ كشذى المسك مـن عليِّ بن عيسى
قـل: سـلامُ الإلـه في كلّ وقـت _   يـتلـقّـى ذاك المحـلَّ النـفيـسا
مـنـزل لـم يـزل بـه ذاكرُ اللّـ _ ـهِ يتلو التـسبيح والـتـقـديـسا
دار عـزّ ما انفكّ قاصـدهـا يـز _ جـي اليـها آمـالـه والـعـيسـا
بيت مجـد ما زال وقـْفاً عليه الـ _ ـحمد والـمـدح والـثناء حبـيسا
ما عسى أن يُقال فـي مـدح قوم _ _ اسـّـس الله مـجدهم تـأسيـسـا
ما عسى أن اقـول في مـدح قوم _ قـدّس الله ذكْـرَهـم تـقـديسـا
هـم هـداة الورى وهم أكرم الــ _ ـنـاسِ اصولاً شريـفـة ونفروسا
إن عـزتْ أزمٌـة تندَّوا غـيـوثـاً _       أودجـت شبهة تبـدّوا شـمـوسـا
شرفّوا الخـيـل والمنابر لـمّا آفـ _       ـترعُـوهـا والنّاقة الـعنتريـسـا
مـعـشر حبُّهم يُجلّي هـمـومــاً _       ومـزايـاهـمُ تـحـلّي طروسـا
كَـرُموا مولداً وطابـوا أُصــولاً _       وزكَوا مَحْتِداً وطالوا غُـروســا
لـيس يشقى بهم جليسٌ ومـن كـا _ _ ن ابنَ شورى إذا أرادوا جلـيسـا
مـلأوا بـالـولاء قـلـبي رجـاءً _         وبـمدحي لـهـم ملأتُ الطروسـا
فترانـي لـهـم مـطيـعاً حنـيـناً _         وعـلى غـيرهـم أبيّـاً شَمـوسـا
يـا عـليَّ الـرضـا أبـثّــك ودّاً _         غادر القـلـب بـالغـرام وطيسـا
مذهـبـي فيك مذهبي، وبـقـلبـي _   لـك حبّ أبقى جوىً ورسـيـسـا
لاأرى داءه بــغـيـرك يَشـفــى _       لا ولا جـرحه بغـيرك يـُوسـى
أتمنّـى لو زرتُ مشـهدك الـعـا _     لـي وقبّلت رَبْعك الـمـأنــوسـا
وإذا عَـزّ أن ازورك يـــقـظـاَ _         نَ فزُرْني في النوم واشـفِ السَّيسّا
أنـا عـبد لـكم مـطـيـع إذا ما _       كـان غيـري مطاوعـاً إبـليـسا
قـد تـمـسّكت مـنـكـمُ بـولاءٍ _       لـيـس يَـلقـى القشيبُ منه دَريسا
أتـرجّــى بـه النـجـاةَ إذا مـا _         خاف غيري في الحشر ضُرّاً وبُؤسا
فـأرانـي والـوجـه منّـيَ طَـلْق _         وأرى أوجُـهَ الـشُّناةِ عُـبـوسـا
لاأقـيـس الأنـامَ منـكـم بشِسْعٍ _ جـلّ مـقـدار مـجدكـم أن أقيسا
مَـن عَدَدنا من الورى كان مـرؤو _ سـاً، ومـنكـم مـن عُدَّ كان رئيسا
فغدا العالَمون مـثـل الـذُّنـابـى _     وغـدوتـم لـلعـالَـميـن رؤوسا
+
الشيخ كاظم الأُزري (13)
هو الشيخ كاظم بن محمّد بن مراد بن مهديّ بن إبراهيم بن عبدالصمد بن عليّ البغداديّ التميميّ، ولد في بغداد سنة 1143 هـ. ونشأ بها، وتوفّي سنة 1211هـ. فدفن في الكاظميّة، له يمدح الإمام علي بن موسى الرضا عليه السّلام هذه القصيدة:
يرومون طوساً جاد طـوسـاً مجلجلٌ _         مـن السـحـب خفّاق البواري ممطرُ
فأكرِمْ بها مـن بـلدة قـد تـقـدّست _ _ بـصاحبها، والجار بالجار يـفـخـرُ
هـمـام تـزلّ الـعيـن عنه مهـابـةَ _      ويْـعظـم عـن رجم الظنون ويكـبـرُ
فـسل مُـحكـمَ الـتـنـزيل عنه فإنّه _   سيُعرب مـا عنك النواصب تُـضمـرُ
مَغـانٍ أبـت إلاّ الـعـلـى فـكـأنّها _ تـطالب وِتراً عـنـد كَيـوانَ يُـذكـرُ
فـكـيف وقد جلّت بلا هـوتِ قـدرةٍ _ تـحيّـر أربـاب النُّهى فـتـحـيّروا
بـحـيـث دلالات النـبــوّة شُرّعٌ _     تـجلّـى، وأنوار الإمـامـة تـزهـرُ
وللملأ الأعـلـى هـبوط ومَـعـرجٌ _ ولـلعـائذين الهِـيـم وِرْدٌ ومـصـدرُ
وكـم قـد عـلا مـنهـا مَقام ومشعر _ فـجـلّ مقام ما هـنـاك ومـشـعـرُ
ولـمّـا دعـا داعي الهدى قلت: أرِّخوا _       : أجبتُ ابنَ موسى صادقَ الحزم جعفرُ
+
السيّد محمّد جمال الهاشمي (14)
وُلد في النجف الأشرف سنة 1332 هـ. وتُوفّي سنة 1397هـ.، كان رجل العلم والأدب، له في الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام هذه القصيدة:
ولاؤك يسعى بي وما زال ساعيا _ وحسبيَ فخراً أن تراني مُـواليـا
نزعتُ حياتي وهي أهلي وموطني _          وجئـتك من كلّ العلائق عـاريـا
قصدتك والأحداث تتبع مـوكـبي _ _ ولم أرَ منها غيرَ بابك حـامـيـا
بُليتُ بعصرٍ ضاع في الغيّ رشدُه _          يرى الشرَّ خيراً والمعالي مخازيا
فلم ينتخب إلاّ المنافق صـاحـباً _   ولم يتّخذ إلاّ المُضـلِّلَ هـاديـا
طغى الكفر، والايمانُ لم يرَملجأً _ _ سواك، لذا أقبلتُ نحوك لاجـيا
فـأنقـِذْ حياتي من زماني فـإنّه _      يـحاول أن لاتـستقـرّ كما هيا
أبا الحسن انظُرني لتَحسُن نظرتي _          إلـى عالَم ساءت بـه نـظراتيـا
فأنت الرضا، لوجُدت للنفس بالرضا _      لعادت تعازيها بعيـنى تَهـانيـا
ألستَ الذي لاقيتَ عصرك صابراً _ على غُصص منها تدكّ الرواسيا؟!
أبا حسـن إن أسـندوا لـك عنوة _ ولايـةَ عهد لم تكن عنه راضـيـا
وجاء بك المأمون من يثربٍ لكي _          يدبّرَ أمراً لم يكن عـنك خـافـيا
فقد كنت تنحو فيه بالصبر والرضى _       طريقَ عليّ حين بايـع قـالـيـا
فذا أنقذ الإسلام مذْ رام منـقـذاً _ وأنت رعيت الدين مذْ رام راعيا
صبرت علـى آثارك الغُرّ أنجما _ بها عـاد تـاريـخ الأمامة زاهيا
وطارت بـنيـشابـور منك شظية _ إلى الحشر يبقى ضـؤهـا متعاليا
وفي طوس لما الضت شح سحابه _          وبات الثرى ظامي الجوانح صاديا
ولاحت على التاريخ منك مـعاجز _         بها انقاد من قد كان للحـق عاصيا
وقد ملك المأمون ما كان طـالبـاً _ وحقق في مسعاك ما كان نـاويـا
وأصبح يخشى منك ثـورة أمـة _     أطـاعتـه مهدياً وولته هـاديـا
قدسّ إليه الـسمّ في العنب الـذي _          قضيت به صبـراً عن الاهل نائيا
غريباً تلاقى الموت ظمآن صاديا _ _ كجدّك مذ لاقاه ظـمـآن طـاويا
تصارع حر السم كالسبط مذ غدا _ يصارع حرّ المرهفات المواضيا
فلهفي لمولاي الجواد وقـد اتـى _ ليقلقى وداعاً منك للقلب دامـيـا
فـأودعتَه ثقل الامامة وانتـهـى _     بمـوتك عـهد لم يزل بك ساميا
وأصبحت تاريخـاً يـوجه أمـة _       سيصبح دستوراإلى الحشر باقيا
فيا ثامن الأنوار جُـدلي بنظرة _     لتجرف أيّامي بـذاك الليـاليـا
+
الشيخ محمّد حسين الإصفهانيّ
هو النابغة العلاّمة والشهير بالكمبانيّ ولد في الكاظميّة سنة 1296هـ. وتُوفّي في سنة 1361هـ.، له في الامام الثامن عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام:
قد استـوى سلطان إقليم الرضا _   باليُمن والعزّ على عرش القضا
غـرتـه نور من رُواق العظمة _       ديباجة الـكـون بـها منتظمة
طـلـعته مطلعُ أنوار الهـدى _ ولا تَـرى لـهـا أُفولاً أبـدا
ووجهه قبـلة كـل عـارفِ _          ومستجار كـعـبة المعـارفِ
وفـي مـحيّاه حياة الأولـيـا _         وكيف وهْو روح خير الأنبيا
وعينه عين الرضاء بـالقـضا _       نفسي لك الفداء يا عين الرضا
ولا تَسَلْ عـن قـلبـه السليمِ _ إذ لاتُنال نـقـطة التـسليـمِ
وهو بما فيه من الجـواهـرِ _          ممثّل الكنز الخـفـيِّ الباهرِ
جلّ عن الحـدود والـرسومِ _         ما فيه من جواهـر العلـومِ
مفاتح الغـيوب فـي لـسانهِ _ مصابح الشهـود في بيـانـهِ
لسانه ناطـقـةُ التـوحيـدِ _ ومنطقُ التـجـريد والتفريدِ
ينبئ في بيـانـه الكـريـمِ _   عن موجزات النبأ العـظـيمِ
بنور علمه وحسن المنطـقِ _         يكشف عن سرالوجود المطلقِ
وفي بيانه مـكـارمُ الشِّيَـمْ _ _ وفي معانيه بدايـع الحِـكـمْ
علومه الحقّة في الإشـراقِ _         كالشمس في الأنفس والآفاقِ
وباسمه استدارت الـدوائرُ _         وباسمه استقامت السرائـرُ
وذكْره تَحيى بـه القـلوبُ _ _ وتنجلي بذكـره الكـروبُ
هو المثاني بل هـو التوحيدُ _ هو الكتاب المحكَمُ المجيـدُ
فمَن يضاهي شرفاً وجـاها _ روحَ محمّدٍ وقلبَ طـاهـا؟!
بيضاء موسى هي في يمينهِ _       ونور ياسين على جـبيـنهِ
في لوح نفسه مقام للرضا _ عن وصفه تكلّ أقلام القضا
ترى الملوك سُجّداً ببـابـهِ _          فالعزّ كلّ العزّ في أعتابـهِ
تطوف حول قبره الأملاكُ _       كـأنّه المحور والأفـلاكُ
تبـكي على محنته وكربتِهْ _          وبُـعدِه عن داره وغـربتِهْ
ويل بـلِ الويلات للمأمونِ _       ويل لـذاك الغادرِ الخؤونِ
لم يحفظ الـنبيَّ في سليـلهِ _          وتاه في الغـيّ وفي سبيلهِ
خان أمينَ الله فـي أمانـتِهْ _         فهل ترى أعظم من خيانتِهْ؟!
فاغتاله بالعنب المـسـمومِ _         ويل لذاك الظالم الـغشـومِ
قضى شيهداً صابراً محتسبا _       وهْو غريب بل غريب الغربا
تقـطعت أمـعاؤه بـالسّـمِّ _ _ فـداه نفـسي وأبي وأمـي
بكت عليه هاطلات القـدسِ _ ناحت عليه نفحات الأنُـسِ
ناح الأمين وهْو ذو شجـونِ _      مـمّا جنـت بـه يدُ المأمونِ
عـليـه سيـّدُ الورى ينوح _ _ حزناً ، فكيف لاينوح الروحُ؟!
ناحت عليه الأنبياء والرسُلْ _      بل العقول والنفوس والمُـثُلْ
ناحت عليه الحور في الجنانِ _      تـأسّـياً بـخِيـرة النسوانِ
بكى عليه ما يُرى ولا يُرى _       والبَرّ والبحر وأطباق الثرى
لقد بكى البيت ومـستجارُهُ _      وكيف لاومنه عَـزَّ جارُهُ؟!
وقد بكاه الـمـشعر الحرامُ _         والـحـجر الأسود والمقامُ
لفقد عزّها ومن حـمـاهـا _          بعزّه عن كلّ مـا دهـاهـا
بل هو عزّ الأرض والسماءِ _      والملأ الأعلى على سواء (15)
+
معروف عبدالمجيد (معاصر)
ولد في القليوبية بمصر عام 1952م. درس اللغات و النقوش السامية في مصر وايطاليا، والاثار اليونانية والرومانية في سويسرا والمانيا. عمل في الترجمة و التدريس والصحافة والإعلام. له عدّة مجموعات شعريّة. له في الإمام الرضا عليه السّلام:
قطار الليل يحملني
على زوج من القضبانْ،
كنجمٍ طائر يسري
ويعرج في دجى الأكوانْ
يحرّك فيَّ أشواقي
ويحرق فيّ أعماقي
ويحيي فيَّ ما قد كانْ..:

* * *
+
(جفاني الأهل والخِلاّنْ
وعشّاقي
أعيش مقطَّع الأغصانْ..
وحيداً بين أوراقي..
وصارت دارنا قفراءَ
مِن فُلٍّ ومن ريحانْ
ومن صبحٍ وإشراقِ
تزاحمني بها الغربانْ
من البابِ..
إلى الطاقِ..
فلا أرنو سوى الدنيا
غدت قبراً بأحداقي..)

* * *

وعند الباب خلّفني
عليلاً.. ليس مِن راقِ
يِفيضُ السمُّ من حلقي
وخلفي يضحك الساقي..!
وساقي عَظْمة عرجاءُ
تلتفّ على ساقي
أمام عيادة الرحمان..!

* * *

وليَّ الله، يا مَن عند حضرتهِ
يزول الهمُّ والكُربَهْ
وتمحى ظُلمة الآثامِ
تحت جلالة القبَّهْ.
إليك أتيت شيعياً
لأرفع عندك التوبَهْ..
شهيدَ الظلمِ، والسلطانُ
لفَّ مراسه الدامي على الرقبَهْ..!
أبا الغرباء..
يا مَن متَّ في الغُربَهْ..
رضىً قد عشتَ، مَرْضيّاً
بمهجةِ عابدٍ رطْبَهْ..
يبللها ندى الإيمانْ
فتُورِق روحُنا الجَدْبَهْ..
وتعلن ثورةَ العصيانْ
على الأشباح والدِّبَبَهْ..!

* * *

غريباً جئتُ، يجذبني نداء غريبْ
كئيباً، هدّني حزني، وأيُّ كئيبْ..!!
شربت الدمع في مهدي
وفي صغري جلستُ بمأتمي المنصوبْ
وجاء العمر بشبابٍ
به ضرٌّ يمزّقني
ويستعصي على "أيّوبْ"!
فجئت أزور مَن يشفي
ـ بإذن الله ـ أدوائي
ويسمع دعوةَ المكروبْ.
سألتُ «ثلاثتي» ورجعتُ مقروراً
أرشّ الطِّيبْ..
على آثار مَن ذهبوا
وأرقبُ عَودةَ المحبوبْ..!

السيّد مهديّ الأعرجيّ (16)
هو السيّد مهديّ بن السيّد راضي بن السيّد حسين بن السيّد جعفر الأعرجيّ، ولد في النجف الأشرف سنة 1322هـ.، وهو خطيب وشاعر، وقد توفّي سنة 1359هـ. له في رثاء غريب خراسان:
ما شجاني ذكرايَ رسماً دريـسا _ أقـفـر البـيـن ربعه المأنوسا
لاولم تجرِ أدمعـي لـضـعونٍ _ سار فيها الحادي يـسوق العيسا
لا ولا للأُلى تـحـمّـل فيهـم _ سائق ؟ البين للسُّرى تغـلـيسا
لا ولا للدُّمى على أظهر الأقـ _ ـتابِ شعث تخالهنّ شـموسـا
بل بـكـائي وحسرتي لغريب _       شـرّدوه فحلّ بالرغم طـوسـا
سيّد لو أردتَ أدنى معـانـيــ _       ـهِ بحصر لكنتُ تُفني الطُّروسا
مِن قبيلٍ بدورهـم يـنزل الرو _       حُ يُـطيـل التسبيح والـتقديسا
مَن بهم أسّس الـوجود إلهُ الـ _     عرش قِدماً فأحـكم التـأسيـسا
آل بيت النبيّ من قد تـسامـى _ قدْرُهم رفعةً فـطابوا نفـوسـا
علمه من علـومهم فهْو بـحـرٌ _     تجتني الناس منه دُرّاً نـفـيسا
كـم له مـن معاجزٍ بـاهـرات _      قَصُرت دونها مـعـاجزُ عيسى
يابن موسى لاينقضي لك حزني _ _ لك حزني لاينقضي يابنَ موسى

السيّد نصرالله الحائريّ (17)
هو أبوالفتح عزّالدين نصرالله بن الحسين بن عليّ بن يونس الموسويّ الفائزيّ الحائريّ المدرس بالروضة الحسينيّة، محقق ومحدّث، وهو من أعلام القرن الثاني عشر، له ديوان شعر مطبوع وله فيه قصيدة يمدح النبيَّ والأئمّة عليهم السّلام ومنهم الإمام الرضا عليه السّلام:
فرُبّ قـفـر مـوحـش جُـبتُمُ
والطـرفُ مكحول بميل السهادْ
خـلتـم ثراه عنبراً أشـهـبـاً
وشـوكه ورداً سقاه العـهـادْ
شوقاً إلى تقـبيل أعـتاب مَـن
قد كان للتوحيد نِعـم العـمـادْ
كهفِ الحجى الزاكي عليّ الرضا
نورالهدى الساطع خير العبـادْ
بـحر نوال قد غـدا ضـامنـاً
لزائـريه الفوزَ يوم الـمـعادْ
صـلّـى عـلـيه الله مـاجـدٍ
كان غداةَ الفخر واري الزنـادْ


+===========


ورحمة الله علي القطيفي إذ قال
قُل في الرضا ما شئتَ من مِـدَحٍ
فلستَ تبلغ ما إن عشتَ أقصاها
وكيف تبلغها والدهـر متّـصـل
يُنْبيك آخرُها عـن ذكْر أُولاها؟!
هذي فضائله كـالشمـس طالعة
لم يَعْشُ عن ضوئها إلاّ الذي تاها
فإنّه من كرام طاهـريـن لـقـد
صفّى ذواتَهمُ الباري وزكّـاهـا
وأذهبَ الرجسَ عنهم لايلمّ بـهم
عيب ونقص وحاشاهم وحاشاها
وإنّهم فُلْك نوحٍ فاز راكـبـهـا
وخاب تاركها والنارَ يصـلاهـا
صلّى عليهم إلهُ الخـلقِ ماتُليت
في فضلهم مِدَحٌ في الذكْرِ أبداها


أحسنتم وبارك الله فيكم وشكر سيعكم وأسئل الله أن يوفق وينصر ويؤيد كل من يشارك وينقل كلام سادة الخلق أجمعين وحجج رب العالمين ويعملها على الفوتوشوب كلوحة فنية ، أو ينقل أحاديث طويلة ان يجعله الله مبلغا وعالما عامل وهادي مفهما كما قال :
عن عبيد بن هلال قال: سمعت أبا الحسن الرضا عليه السلام يقول :
إِنِّي أُحِبُّ : أَنْ يَكُونَ الْمُؤْمِنُ مُحَدَّثاً ؟
قَالَ قُلْتُ : وَ أَيُّ شَيْ‏ءٍ الْمُحَدَّثُ ؟
قَالَ الْمُفَهَّمُ‏  .
عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1ص307ح68 .
ورحمة الله علي القطيفي إذ قال
قُل في الرضا ما شئتَ من مِـدَحٍ
فلستَ تبلغ ما إن عشتَ أقصاها
وكيف تبلغها والدهـر متّـصـل
يُنْبيك آخرُها عـن ذكْر أُولاها؟!
هذي فضائله كـالشمـس طالعة
لم يَعْشُ عن ضوئها إلاّ الذي تاها
فإنّه من كرام طاهـريـن لـقـد
صفّى ذواتَهمُ الباري وزكّـاهـا
وأذهبَ الرجسَ عنهم لايلمّ بـهم
عيب ونقص وحاشاهم وحاشاها
وإنّهم فُلْك نوحٍ فاز راكـبـهـا
وخاب تاركها والنارَ يصـلاهـا
صلّى عليهم إلهُ الخـلقِ ماتُليت
في فضلهم مِدَحٌ في الذكْرِ أبداها

ولكم بعض الأحاديث عنه عليه السلام :
https://www.facebook.com/alshaekalanbary/posts/1524078737825964:0




أحسنتم وبارك الله فيكم وشكر سيعكم وأسئل الله أن يوفق وينصر ويؤيد ويشكر سعي كل من يشارك وينقل كلام سادة الخلق أجمعين وحجج رب العالمين ويعملها على الفوتوشوب كلوحة فنية ، أو ينقل أحاديث طويلة ان يجعله الله مبلغا وعالما عامل وهادي مفهما كما قال :
عن عبيد بن هلال قال: سمعت أبا الحسن الرضا عليه السلام يقول :
إني أحب : أن يكون المؤمن محدثا ؟
قال قلت : و أي شي‏ء المحدث ؟
قال الـمُـفهم‏  .
عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1ص307ح68 .
الـمُـفهم‏ : يعني فاهم يفهم العباد ويحدثهم وينقل لهم روايات أهل البيت عليهم السلام
+
وعن عبد السلام بن صالح الهروي قال: سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول :
رحم الله : عبدا أحيا أمرنا .
فقلت له : و كيف يحيي أمركم ؟
قال عليه السلام : يتعلم علومنا ، و يعلمها الناس .
فإن الناس : لو علموا محاسن‏ كلامنا ؛ لاتبعونا .
عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1ص307ح69 .

وقال أبو نؤاس الشاعر في حق الإمام الرضا عليه السلام جوابا لمن لامه في تأخره عن مدح الإمام الرضا عليه السلام
قِيل لي: أنت أفصح الناس طُرّاً
في فنونٍ من الـكـلام النـبـيهِ
لك من جوهر الـكـلام بـديع
يُثمر الدرَّ في يدَي مُـجـتنـيهِ
فـعلامَ تركتَ مدحَ ابن مـوسى
والخـصالِ التي تجمّعن فـيـهِ
قلتُ: لاأستطيـع مـدح إمـامٍ
كـان جـبريل خادمـاً لأبـيـهِ

ولكم بعض الأحاديث عنه عليه السلام
https://plus.google.com/u/0/109698671087426552687/posts/6TRp1qZLGA8?pid=6055632153731011426&oid=114330334360826771957





أحسنتم وبارك الله فيكم وشكر سيعكم وأسئل الله أن يوفق وينصر ويؤيد ويشكر سعي كل من يشارك وينقل كلام سادة الخلق أجمعين وحجج رب العالمين ويعملها على الفوتوشوب كلوحة فنية ، أو ينقل أحاديث طويلة ان يجعله الله مبلغا وعالما عامل وهادي مفهما كما قال :
عن عبيد بن هلال قال: سمعت أبا الحسن الرضا عليه السلام يقول :
إني أحب : أن يكون المؤمن محدثا ؟
قال قلت : و أي شي‏ء المحدث ؟
قال الـمُـفهم‏  .
عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1ص307ح68 .
الـمُـفهم‏ : يعني فاهم يفهم العباد ويحدثهم وينشر وينقل لهم روايات أهل البيت عليهم السلام
+
وعن عبد السلام بن صالح الهروي قال: سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول :
رحم الله : عبدا أحيا أمرنا .
فقلت له : و كيف يحيي أمركم ؟
قال عليه السلام : يتعلم علومنا ، و يعلمها الناس .
فإن الناس : لو علموا محاسن‏ كلامنا ؛ لاتبعونا .
عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1ص307ح69 .

وقال أبو نؤاس الشاعر في حق الإمام الرضا عليه السلام جوابا لمن لامه في تأخره عن مدح الإمام الرضا عليه السلام
قِيل لي: أنت أفصح الناس طُرّاً
في فنونٍ من الـكـلام النـبـيهِ
لك من جوهر الـكـلام بـديع
يُثمر الدرَّ في يدَي مُـجـتنـيهِ
فـعلامَ تركتَ مدحَ ابن مـوسى
والخـصالِ التي تجمّعن فـيـهِ
قلتُ: لاأستطيـع مـدح إمـامٍ
كـان جـبريل خادمـاً لأبـيـهِ


يا طيب تفضل بالإعجاب بـ صفحة الكتب الشيعية ، أو أدعو أصدقائك لها والدال على الخير كفاعله ، ولكم الأجر الجزيل إن شاء الله بحب نبي الرحمة وآله :
+
وتجد المكتبة على هذه الصفحة كاملة ومرتبة حسب الأشهر والمناسبات :
http://ktbshia.blogspot.com/
+
وهنا يمكن رؤية مكتبة سيد المرسلين كاملة بملف ويب html وفيه روابط فعالة ، مع إمكان النسخ ( كوبي ) واللصق من طالبه في أي موقع أجتماعي أو الواتساب وغيره ، مكتبة كامل سهلة جيدة الترتيب :
+
 ويمكن تنزيل المكتبة كاملة من موقع الفيس بوك بملف بي دي أف pdf قابل للمطالعة والقراءة بصورة جيدة
+
 ويمكن تنزيل المكتبة كاملة من موقع كوكل درايف بملف بي دي أف pdf قابل للمطالعة والقراءة بصورة جيدة
+
صحيفة الإمام الرضا عليه السلام من موسوعة صحف الطيبين / 500 صفحة في شؤون حياة وحكمة ومواعظه وأخلاقة ومعجزاته .....
+


وعظم الله أجوركم وتقبل الله أعمالكم
إعداد وتنظيم
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن الأنباري
موسوعة صحف الطيبين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق