الجمعة، 19 ديسمبر 2014

مكتبة سيد المرسلين نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم

المكتبة الشيعية 
مكتبة سيد المرسلين 
صلى الله عليه وآله وسلم

التحكم بالنص ولون الصفحة

نوع النص
لون خلفية الصفحة
حجم نص الصفحة
=======
◄◾•◊

محتويات الفهرس

المقدمة :3


تعليمات الاستفادة من المكتبة الشيعية3

والنشر لما يقتبس منها في المواقع الاجتماعية3

ثانيا :7

مختصر حياة سيد المرسلين وثواب زيارته نصها:7

الباب العاشر :13

شهادة النبي الأكرم ورحيله إلى الرفيق الأعلى. 13

صلى الله عليه وآله وسلم وبعض الأحداث بعده13

تذكرة :  رحيل نبينا بعد أن بلغ رسالته وأتم نعمته :14

الأمر الأول :  خاتم الأنبياء يرحل إلى ربه وهو يبلغ دينه16

الأمر الثاني. 25

خبر سقيفة بني ساعدة وبيعة الأول ومن تخلف وأعترض عليه25

الأمر الثالث.. 31

أيام أبي بكر ومقاومة علي وفاطمة عليه السلام له31

الأمر الرابع. 36

الله يختبر عباده لمعرفة الصادقين.. 36

الأمر الرابع. 43

فهرس محتويات صحيفة النبوة الأصل الثالث للدين. 43

مواقع مكتبات سيد المرسلين.. 63

صلى الله عليه وآله وسلم. 63

ثانيا : المكتبات الشيعية للمبايل وعلى الإنترنيت.. 65

كتب حول سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم :65

كتب علماء عن سيد المرسلين.. 180

صلى الله عليه وآله وسلم. 180

صفحات ومقالات وبحوث عن. 200

سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم. 200

أقوال وحكم ومواعظ. 207

سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم :207

المكتبة الصوتية والمرئية212

عن سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم :212

المكتبة الشعر والشعراء216

عن سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم:216







المقدمة :

تعليمات الاستفادة من المكتبة الشيعية

والنشر لما يقتبس منها في المواقع الاجتماعية

=======
◄◾•◊
بسم الله الرحمن الرحيم : المكتبة الشيعية ، مكتبة سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم / فيها روابط تدل على مكتبات وكتب قيمة ومواضيع كريمة تخص حياته الطاهرة الشريفة ومناقبه الطيبة الشريفة وفضائله العالية المنيفة ، وسيرته وسلوكه وصفاته وحكمه ومواعظه وأدعيته وكل ما تحتاج معرفته عن نبي الرحمة / ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وإنا لله وإنا إليه راجعون  و عظم الله أجوركم يا أخوتي الطيبين، وأقدم لكم مكتبته وحياته بقلوب يعصر الحزن والأسى ، و يملأها الهم والغم ، وبعيون عبرى بما جرى عليه وعلى آله في المدينة والكوفة و كربلاء وعلى شيعتهم على مر الزمان وفي أي بقعة ومكان .
 فأقدم لكم يا طيبين : مكتبة سيد المرسلين بمناسبة يوم 28 صفر سنة 11 للهجرة ، وقد حل فيه شهادة سيد المرسلين وخاتم النبيين وحبيب رب العالمين ، البشير النذير والسراج المنير ورحمة للعالمين ، وأشرف الخلق من الأولين والآخرين ، وأفضل أهل التكوين في السماوات والأرضين ، وسيد الخلق أجمعين ، نبينا الأكرم :
أبو القاسم : محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم وبلغه الله تعالى عنا جميعا التحية والسلام .
والمكتبة الشيعية : دليل لكتب أصول الدين وسيرة المعصومين ، وما ينشر ويعرف ويهدي لدين الله الصادق والمذهب الحق بحقيقة الواقع .
 فبين أيديكم : يا طيبين ، بهذه المناسبة الكريمة مكتبة سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم  .
 فيمكن التدبر : بما فيها وفيما تدل عليه بروابطها من الكتب ، وفتحها وقراءة نصها ومطالعة محتواها ، واختيار موضوعا مناسبا ونشره في صفحتكم الموقرة ، أو المنتديات أو المجاميع ( الكروبات ) ، ومشاركة محتوى قيم عن فضائل ومناقب ومعارف هدى وسيرة وسلوك وتعليم وخلق وأدب سيد المرسلين صلى الله عليه وآله ، ونشر تعاليمه للمؤمنين ، وتعريف معارف هداه الحق لكل الطيبين ، ومشاركة الكتاب والمؤلفين الثواب الجميل والأجر الجزيل ، والدال على الخير كفاعله .
+
ويا طيب : لتكون موالي حقيقي ، أنشر هدى آل محمد صلى الله عليهم وسلم ، وبين هداهم ، ووضح سبيلهم ، وبلغ معارفهم ، وتعلم وعلم علومهم ، وتفهم وفهم سيرتهم وسلوكهم ، وأظهر واقعا حبهم ، وتجلى بمودتهم علما وعملا ، ونور وجود من تحب من المؤمنين ، وأهدي من يحب الله ورسوله من المسلمين ، وأوعظ وأغض الظالمين والمعاندين ، وأقهر النواصب وأعداء الدين .
وبالطريقة التالية للنشر :
◄◾•◊
النشر عن طريق الموبايل :
بالضغط : على رابط الكتاب من المكتبة الشيعية ، حتى يفتح الكتاب ، ثم نتصفح الكتاب ونختار موضوعا منه ، ونحدده بالطريقة التالية .
نضغط مطولا : (وليس نقر) على النص ، حتى يظهر مؤشر التحديد ، ونسحب أطرافه لمقدار ما نريد من النص ، فيكون أزرق فاتح .
ثم ننسخه : من إشارة تظهر ، أو من علامة ورقتني متراكبتين أعلى الصفحة ، أو من ثلاث نقط أعلى الصفحة نفتحها ونختار نسخ ، أو من محدد المشاركة بثلاث دوائر صغيرة متصلة بخط ، فنختار منها برنامج النشر.
ثم ننقله : و نشاركه باللصق في المحل المراد  ، واللصق بست يظهر بالضغط مطولا ( وليس نقر سريع ) في محل الكتابة ، فنضغط لصق وننشره من إشارة النشر ، سواء فيس بوك أو كوكل بلاس أو تيوتر أو الواتساب أو الفايبر أو التانكو أو التلكرام أو وان جت وغيرها من المواقع الاجتماعية .
+
 وأما النشر عن طريق الحاسب :
فبعد فتح الرابط : ونختار النص المراد ، فبجر الماوس مضغوطا من مكان التحديد الأول حتى نهاية المختار .
 ثم النقر بالماوس بسمته الأيمن : على النص المحدد حين تكون خلفيته زرقاء فاتحة ، لا على غيرها ومكان آخر ، فتظهر قائمة فنختار كوبي أي نسخ  .
ثم ننقله وننشره : وذلك بالضغط بالماوس الأيمن في محل الكتابة ، فتظهر قائمة ونختار  لصقه بست في المكان المراد من البرامج الاجتماعية في محل الكتابة والنشر ، سواء : الواتساب أو فايبر أو فيسبك  أو كوكل بلاس أو غيرها .
+
ثم  كما يمكن تعديل النص : قبل نشره ، ونختار من النص ما نريد ، أو تقسيمه رؤوس أسطر ، ونضع له فارزه بعد كل فقرة  أو نقطة .
 كما نذكر : اسم المصدر أي الكتاب المنقول منه ، مع رقم الصفحة ، مثلا : غرر الحكم ص 114 . أو رقم الحكمة غرر الحكم ح أو ر 313 مثلا . أو مثل بحار الأنوار ج5ص44ب 14ح1 .
فيكون المصدر : بحار الأنوار ، و ج = جزء ، ص= صفحة ، ب = باب ، ح = حديث . وقد نقتصر على الصفحة أو رقم الحديث إن لم يكن جزء أو على الصفحة فقط في الكتب الصغيرة .
◄◾•◊
أو نشر لوحة فنية للحكم القصار : من حكم وأقوال وأحاديث الإمام ، أو من غيره من أقوال آل محمد عليهم السلام ، وعمل لها أطار وحالة نص في الفوتوشوب ونشرها .
 و توجد مواقع : على الانترنيت تعلم برنامج الفوتوشوب ، و بالبحث في كوكل نتعلم فتره ، وننشر عمرا دائما  ، ونأجر بأحسن الأجر إن شاء الله ، حين نقل ونشر هدى الله وكلمات أولياءه الصادقين الطيبين الطاهرين من آل محمد عليهم السلام .
+
ويا طيب : تفضل أولا مشكورا ، بالإعجاب بـ صفحة الكتب الشيعية ، أو أدعو أصدقائك لها والدال على الخير كفاعله ، ولكم الأجر الجزيل إن شاء الله بحب نبي الرحمة وآله :
https://www.facebook.com/ktbsha

+
أو تفضل بالإنظام لمنتدى ( الگروب ) : المكتبة الشيعية ، وأنشر كتابا شيعيا أو عرفه أو عرف مكتبة شيعية ، أو مسائل من الأحكام أو المناقب والفضائل أو موضوع وصور تخص المناسبة ولكم الشكر الجزيل .
https://www.facebook.com/groups/alktb/

+
المكتبة الشيعية : على موقع الرابط التالي مرتبة لكل مناسبة وحسب الأشهر كاملة ، و للكل معصوم موضوعا تاما :
http://ktbshia.blogspot.com/


◄◾•◊

◄◾•◊

ثانيا :

 مختصر حياة سيد المرسلين وثواب زيارته نصها:

 

أولا : مختصر عمر نبينا الأكرم الذي عمر به الدنيا:

+◊+
+◊+
 عاش نبينا الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلّم : سعيدا مجاهدا نبينا رسولا وسراجا منيرا ورحمة للعالمين ونذيرا بشيرا إلى يوم الدين ، حتى كان أشرف المرسلين وخاتم النبيين وأكرم إنسان في الوجود سواء قبل الخلق أو في الدنيا أو في البرزخ وفي يوم القيامة وفي الآخرة ، وهكذا يلحقه بالكرامة الإلهية آله المعصومين ثم أتباعهم المخلصين بدينهم لرب العالمين ، وهذا بشهادة الله والملائكة و أولي العلم وكل المؤمنين والطيبين .
بعمره الشريف : عمر الدنيا بالهدى الحق والدين الإلهي الصادق ، فكان رسولا مبلغا لهدى الله بصراط مستقيم ، وفي كل مجالات الحياة وتطبيقه عين الهدى والنعيم  ، وفاز من تمسك به وأخلص لله بدينه القويم ، فهو تمام تجلي أسماء الله الحسنى في الوجود وكمال ظهورها به ، حتى كان مظهرا حقا لها ورحمة للمؤمنين  وغضب الله على الكافرين ، وهدى ونورا للطيبين ،  ومن ضل عنه كان خاسرا لنوره مظلما وجوده حتى يوم الدين ، فهو نور الله ورضاه وبدينه يعبد الله ويشكر ويرضى ، فرحمه الله ووهبه لواء الحمد والمقام المحمود الذي وعده ، وأسأل الله أن جعلنا معه في أعلى عليين إنه أرحم الراحمين ، ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .
أما أسمه الكريم مدة عمره الشريف بجسده في الدنيا :
أسمه الكريم : محمد بن عبد الله ، وسماه الله في القرآن الكريم بعدة أسماء منها : محمد ، أحمد ، يس ، ن ، المزمل ، الذكر ، الشاهد ، المبشر ، النذير ، الداعي ، رحمة للعالمين ، نبي الرحمة ،  ، ... وتوجد أسماء كثيرة تشتق مما أمره الله بها وعرفه بها ، فتكون القابا له ، مثل : ذو الخلق العظيم ، السراج المنير ، الرؤوف الحكيم ، ومعلم الكتاب والحكمة ، والشفيع ، رضا الله ... وغيرها الكثير ، وهو : من بني هاشم من قريش ، من نزار من إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمان ، ونبينا حبيب الله وخليله ، وهو سيد المرسلين،  وخاتم النبين ، ولقبه : المصطفى ، وكنيته : أبو القاسم ، أبو إبراهيم ، وأبو فاطمة ، والبتول .
فقد كانت مدة عمره عليه الصلاة والسلام : (63) ثلاثاً وستين سنة .
ولد : في مكة المكرمة ، عام الفيل قبل الهجرة بـ 52 سنة وأشهر.
منها مع أبيه عبد الله : 2 سنتين وأربعة أشهر ، وقيل توفي قبل الولادة .
 وتوفت أمه : وعمره 6 ستة سنوات .
ومع جدّه عبد المطلب : 2 سنة فصار عمرة 8 سنوات .
. ثمّ كفّله عمّه أبو طالب : بعد وفاة جدّه عبد المطّلب فكان يكرمه ويحميه وينصره في بيته 17 سبعة عشر سنة فصار عمره 25 خمسة وعشرون سنة ، فتزوج خديجة وأنتقل لبيتها .
فخرج لأول تجارة معه : وعمره الشريف 22 أثنى عشر سنة وشهرين .
وتزوّج بخديجة : بنت خوليد  وهو ابن 25 خمس وعشرين سنة.
وبعث نبينا مكرما : سنه 40 سنة  .
وتوفّي عمّه أبو طالب  : وله 46 ستّ وأربعون سنة وثمانية أشهر وأربعة وعشرون يوماً.
 وتوفّيت خديجة : بعده بثلاثة أيّام .
 وسمّى : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ذلك العام عام الحزن .
وروى هشام بن عروة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :
( ما زالت قريش كاعّة عنّي حتّى مات أبو طالب ) .
وأقام صلى الله عليه وآله وسلّم  بمكّة : بعد البعثة 13 ثلاث عشرة سنة.
 ثمّ هاجر منها إلى المدينة : بعد أن استتر في الغار ثلاثة أيّام ، وقيل :ستّة أيّام.
ودخل المدينة : يوم الاثنين 11 الحادي عشر من شهر ربيع الأول ، وبقي بها عشر سنين .   
ثمّ قبض صلى الله عليه وآله وسلّم :  يوم الاَثنين يوم 28 لليلتين بقيتا من صفر سنة إحدى عشرة من الهجرة [11].
فسلام الله عليه يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حيا : فقد مات صلى الله عليه وآله حميدا كريما عند الله وكل الطيبين ، شكر الله سعيه وضاعف أجره ، ورزقه الله المقام المحمود الذي وعده وأتحفه بالكرامة والعز الأبدي ، له ولمن تبع وأخلص لله بهداه ودينه . وأسأ الله : بحقه وبحق آله الطيبين الطاهرين أن يرقنا دينه ورضاه لنا علما وعملا ، ويجعلنا الله معه في الدنيا والآخرة ، في رضاه ومزيد كرامته تحت عرشه في جنة الخلد والكرامة والعز والنعيم الأبدي ، إنه أرحم الراحمين ، ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .
+◊+
+◊+
ثانيا : فضل زيارة ونصها مختصرا :
أقدم لكم يا طيبين : بعض الأحاديث في فضل زيارة النبي الأكرم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم :
وعن محمد بن علي بن الحسين عليه السلام قال :
 قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
 من زارني : أو زار أحدا من ذريتي ، زرته يوم القيامة فأنقذته من أهوالها .
كامل ‏الزيارات ص11ب1ح4.
+
وعن السدوسي عن أبي عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
من أتاني زائرا : كنت شفيعه يوم القيامة .
كامل ‏الزيارات ص12ب2ح1.
+
وعن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال :
إن زيارة قبر رسول الله :  تعدل حجة مع رسول الله مبرورة .
كامل ‏الزيارات ص14ب2ح91.
+
ثالثا : زيارة وصلاة على رسول الله مختصرة :
يا طيب : توجد زيارة كثيرة لنبي الرحمة وتوجد زيارة له وصلاة عليه من البعيد في يوم السبت ، وهو باسمه ويومه تجد في مفاتيح الجنان ، وصحيفة الطيبين وغيرها من كتب الأدعية وهنا نذكر مختصرا من زيارته صلى الله عليه وآله :
وعن إسحاق بن عمار قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام :
علمني : تسليما خفيفا على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟
‏ قال : قل :
يا رسول الله :
أسأل الله الذي انتجبك و اصطفاك
و اختارك و هداك ، و هدى بك
أن يصلي عليك صلاة كثيرة طيبة
كامل ‏الزيارات ص19ب3ح9.
عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال :
فَقَالَ قُلِ :
 السَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ،  السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ اللَّهِ
السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا صَفْوَةَ اللَّهِ،  السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَمِينَ اللَّهِ
أَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ نَصَحْتَ لِأُمَّتِكَ وَ جَاهَدْتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَ عَبَدْتَهُ حَتَّى أَتَاكَ الْيَقِينُ
فَجَزَاكَ اللَّهُ أَفْضَلَ مَا جَزَى نَبِيّاً عَنْ أُمَّتِهِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ
أَفْضَلَ مَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَ آلِ إِبْرَاهِيمَ
إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
الكافي  ج‏4 ص552ح3 .كامل ‏الزيارات ص20ب3ح10.
وعن عبد الله بن محمد العابد عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام قال :
الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم :
اللَّهُمَّ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ ، كَمَا حَمَلَ وَحْيَكَ ، وَ بَلَّغَ رِسَالاتِكَ .
وَ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ ، كَمَا أَحَلَّ حَلَالَكَ ، وَ حَرَّمَ حَرَامَكَ ، وَ عَلَّمَ كِتَابَكَ .
وَ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ ، كَمَا أَقَامَ الصَّلَاةَ ، وَ آتَى الزَّكَاةَ ، وَ دَعَا إِلَى دِينِكَ .
وَ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ ، كَمَا صَدَّقَ بِوَعْدِكَ ، وَ أَشْفَقَ مِنْ وَعِيدِكَ .
وَ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ، كَمَا غَفَرْتَ بِهِ الذُّنُوبَ، وَسَتَرْتَ بِهِ الْعُيُوبَ، وَفَرَّجْتَ بِهِ الْكُرُوبَ.
وَ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ ، كَمَا دَفَعْتَ بِهِ الشَّقَاءَ ، وَ كَشَفْتَ بِهِ الْغَمَّاءَ .
وَ أَجَبْتَ : بِهِ الدُّعَاءَ ، وَ نَجَّيْتَ بِهِ مِنَ الْبَلَاءِ .
وَ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ ، كَمَا رَحِمْتَ بِهِ الْعِبَادَ ، وَ أَحْيَيْتَ بِهِ الْبِلَادَ .
وَ قَصَمْتَ ك بِهِ الْجَبَابِرَةَ ، وَ أَهْلَكْتَ بِهِ الْفَرَاعِنَةَ .
وَ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ ، كَمَا أَضْعَفْتَ بِهِ الْأَمْوَالَ ، وَ أَحْرَزْتَ بِهِ مِنَ الْأَهْوَالِ .
وَ كَسَرْتَ:  بِهِ الْأَصْنَامَ ، وَ رَحِمْتَ بِهِ الْأَنَامَ .
وَ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ ، كَمَا بَعَثْتَهُ بِخَيْرِ الْأَدْيَانِ ، وَ أَعْزَزْتَ بِهِ الْإِيْمَانَ .
وَ تَبَّرْتَ ك بِهِ الْأَوْثَانَ ، وَ عَظَّمْتَ بِهِ الْبَيْتَ الْحَرَامَ .
وَ صَلِّ : عَلَى مُحَمَّدٍ وَ أَهْلِ بَيْتِهِ ، الطَّاهِرِينَ الْأَخْيَارِ ، وَ سَلِّمْ تَسْلِيماً [1].

وهنا زيارة النبي والصلاة والسلام عليه في يوم السبت
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/AlMohadartAlAslameh/aldaiawalzyirh/0alsbtdzalnbe.htm

+
وعلى هذه  الصفحة كيفية الصلاة على النبي بالعد باليد وفق الحديث المسلسل :
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0001nbeoni/slih/index.htm

وهنا بعض الأحاديف في فصل الصلاة على النبي الأكرم :
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0001nbeoni/slih/almalslih.htm

وأقدم لكم يا أخوتي الطيبين :

الباب العاشر :

شهادة النبي الأكرم ورحيله إلى الرفيق الأعلى

صلى الله عليه وآله وسلم وبعض الأحداث بعده

من موسوعة صحف الطيبين : صحيفة الأصل الثالث للدين ، النبوة العامة والخاصة وبراهين ضرورتها ، وصحيفة سيد المرسلين من الولادة حتى الشهادة وتاريخ حياة سيد المرسلين والسيرة العملية والعلمية لنبينا الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0001nbeoni.html

+◊+

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم إلى يوم الدين
في هذا الباب : نعرف أمرا عظيما ورزية كبرى فقد بها المسلمون حبيب رب العالمين وسيد الأنبياء والمرسلين وخاتمهم نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم  ، وذهابه إلى الرفيق الأعلى في ملكوت الرب عند عرش الرحمان ، فنذكر أحوال رحيله وبعض الأحداث الجلل التي وقعت بعده ، فأختبر الله بها عباده  ، ففاز من تمسك بالحق وسلك سبيل الله لهداه بصراطه المستقيم بعد تلك أحداث العظيمة ، فعرف الهدى الحق وأهله فتمسك بهم ودان لله بدينهم وصار في نعيم الله معهم .
+◊+

تذكرة :  رحيل نبينا بعد أن بلغ رسالته وأتم نعمته :

يا طيب : عرفنا شيئا مختصرا عن بعض سيرة نبينا الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم  وأحواله وبعض أحاديثه الشريفة ومعجزاته في الأبواب السابقة لصحيفة النبوة من موسوعة صحف الطيبين، والتي بها عرفنا شيئاً عن مقامة الكريم عند الله وما فتح الله عليه من هداه الحق ، والواجب على كل العباد التعبد لله به إلى يوم القيامة ، ومن ضل عنه هوى وتردى في جهنم وخسر نفسه وبعُد عن ربه والعياذ بالله من الضلال والكفر وأهله .
 وبعد ما عرفنا : في الباب الرابع والخامس شيئاً عن ثبات وجهاد نبينا الأكرم في مكة المكرمة والمدينة المنورة  لتبلغ الرسالة الإلهية ومن أول بعثته، بل من ولادته حتى أواخر حياته الكريمة التي كان فيها حجة الوداع  والتي لم يحج بعدها ،  وقدوم الوفود عليه صلى الله عليه وآله وسلم ، ودخول شبه الجزيرة العربية  في الإسلام وقبولهم لدعوته وهداه ، وهم في بلادهم أو هاجر بعضهم إلى المدينة المنورة ليكون قرب رسول الله صلى الله عليه وآله ليأخذ من نوره وهداه .
وذكرنا بعدها : جملة من سننه وأحاديثه الشريفة بعد أن بينا ثباته وجهاده في سبيل دعوته لدينه وإصراره على تبليغ رسالة ربه ،  والتي بذل كل حياته الشريفة لها ، وما أيده الله به من المعجزات الخالدة لتثبيت هداه ودينه في قلوب جميع المسلمين ، حتى أينعت الرسالة في قلوب المؤمنين ، وأثمرت دين الله في الأرض هدى لكل العالمين ، فانتشرت تعاليمه وعرفها الناس حتى في أقاصي الأرض حين راسل ملكوهم ودعاهم لهداه ، فمنهم من آمن لولا خوفه من قومه  ، أم لم يؤمن ولكن قامت حجة الله عليه وبلغت رسالة ربه إليه ، وإنه قد تبين الرشد من الغي ولا إكراه في الدين ، والتي جعلت معنى للوجود وشرفت الإنسان على كثير مما خلق الله لمن كان من الطيبين فآمن ، وإلا فهو أضل من الحيوان .
وبهذا عرفنا يا طيب : إن بعثة نبينا الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم حق ، وهداه هو هدى الله ،  وإنه لن يقبل الله من أحد ديناً غير الإسلام إلى يوم القيامة  ، فكان نبينا الأكرم رحمة للعالمين وخاتم الأنبياء وسيد المرسلين ، وعرّف هدى الله بكل ثبات ويقين ، ففاز من أخلص لله بدينه وصار من الصالحين ، وجعلنا الله معهم  ورحم الله من قال آمين .
 وأما في هذه الباب : نذكر أموراً : تعرفنا ما بقي من أواخر حياة نبينا الكريم وما بقي من مدة وجوده بجسده في الأرض لتبليغ رسالة ربه ، فنذكر  إنقاذه صلى الله عليه وآله وسلم لجيش  أسامة ، وكيف عقد له اللواء بعسكر كبير لغزوا الشام ، فجعله أميراً على كل الصحابة  إلا من بقي مع النبي الأكرم من آله ومن صحبه الذين أبقاهم في المدينة المنورة فكان نبينا هو أميرهم .
وكان صلى الله عليه وآله وسلم : يدبر أمر الجيش ويحث على خروج كل المسلمين معه، ويطلب منهم نصره ويُحرم التخلف عنه ويلعن من لم يلتحق به ، ولكنه صلاة الله عليه تمرض فتخلف ناس عن جيش أسامة ، فلعنهم ، ثم كان اشتداد مرضه ثم رحيله إلى ربه ، وبعدها كانت أحداث مهمة ، قفز بها بعضهم لتسلم خلافة المسلمين وليس له حق بها وقال: فلته ، ثم دبر أمرها فوضع من جعله خليفة وتواطأ معه بعده حتى استولى من استولى على المسلمين فحكمهم وهو ممن كان يكيد الإسلام ، فحارب آل نبينا من جديد وحرف الناس عنهم حتى قتلوهم  ، وهي أنبياء عظيمة نذكر اليسير منها ، وبها نختم بحث النبوة ، ونذكر القسم المهم منها في صحيفة الإمامة الأصل الرابع للدين بعد هذا فيكون هذا الباب ممهد لما يأتي من صحيفة الإمامة ، فنذكر هنا المهم من الأمور ،  ونسأل الله أن يريننا الحق حقا فنتبعه ويرينا  الباطل باطل فنجتنبه  ، ويجعلنا مع النبي وآله الطيبين الطاهرين وكل المحبين لهم والمقتدين ، إنه أرحم الراحمين وصلى الله على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين.
 فهنا أمور تعرفنا رحيل  نبينا الأكرم وما جرى من الأحداث بعده :

 الأمر الأول :
خاتم الأنبياء يرحل إلى ربه وهو يبلغ دينه

مرض رسول الله وإنفاذ جيش أسامه  وما أحدث القوم وخطبه :

بعد غزوة مؤتة وتبوك : وقدوم نبينا الأكرم من حجة الوداع ، فلمّا قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : المدينة من حجّ الوداع ، بعث بعده ـ بعد قدومه ـ أسامة بن زيد  وأمره أن يقصد حيث قتل أبوه :
 وقال له : ( أوطئ الخيل أواخر الشام من أوائل الرّوم ) ، وجعل في جيشه وتحت رايته أعيان المهاجرين ووجوه الأنصار ، وفيهم أبو بكر وعمر وأبو عبيدة .
 وعسكر أُسامة بالجرف  : فاشتكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  شكواه التي توفّي فيها ، وكان عليه السلام يقول في مرضه : ( نفذوا جيش أسامة ) ويكرّر ذلك ، وإنّما فعل عليه السلام ذلك  لئلاّ يبقى في المدينة عند وفاته من يختلف في الإمامة ، ويطمع في الإمارة ، ويستوسق الأمر لأهله[1].
 قال : ولمّا أحسّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلّم بالمرض الذي اعتراه ـ وذلك يوم السبت أو يوم الأحد ليال بقين من صفر ـ أخذ بيد عليّ عليه السلام ، وتبعه جماعة من أصحابه ، وتوجّه إلى البقيع ثمّ قال :
( السلام عليكم أهل القبور ، ليهنئكم ما أصبحتم فيه ممّا فيه الناس ، أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع آخرها أوّلها .
 ثمّ قال : إنّ جبرائيل عليه السلام كان يعرض عليّ القرآن كلّ سنة مرّة ، وقد عرضه علي العام مرّتين ، ولا أراه إلاّ لحضور أجلي ) .
ثمّ قال: ( يا علي : إنّي خُيِّرت بين خزائن الدنيا والخلود فيها أو الجنّة ، فاخترت لقاء ربّي والجنّة ، فإذا أنا مت فغسّلني واستر عورتي ، فإنّه لا يراها أحد إلاّ أُكمه ) .
ثمّ عاد إلى منزله: فمكث ثلاثة أيّام موعوكاً .
 ثمّ خرج إلى المسجد : يوم الأربعاء معصوب الرأس متّكئاً على علي بيمنى يديه وعلى الفضل بن عبّاس باليد الأُخرى .
فجلس على المنبر  ، فحمد الله وأثنى عليه ،  ثمّ قال :
( أمّا بعد : أيّها الناس  ، إنّه قد حان منّي خفوق من بين أظهركم ، فمن كانت له عندي عدة فليأتني أُعطه إياها ، ومن كان له عليّ دين فليخبرني به ) .
فقام رجلٌ فقال : يا رسول الله لي عندك عدة ، إنّي تزوّجت فوعدتني ثلاثة أواق.
 فقال عليه السلام : ( أنحلها ايّاه يا فضل ) .
ثمّ نزل : فلبث الأربعاء والخميس .
ولمّا كان يوم الجمعة  : جلس على المنبر فخطب ثمّ قال :
 ( أيّها الناس : إنّه ليس بين الله وبين أحد شيء يعطيه به خيراً ، أو يصرف به عنه شرّاً ، إلاّ العمل الصالح .
 أيّها الناس : لا يدّع مدّع، ولا يتمنّ متمنّ، والذي بعثني بالحقّ لا ينجي إلاّ عمل مع رحمة الله ، ولو عصيت لهويت ، اللهمّ هل بلّغت ؟ ـ ثلاثاً ـ ) .
 ثمّ نزل فصلّى بالناس : ثمّ دخل بيته ، وكان إذ ذاك في بيت أمّ سلمة، فأقام به يوماً أو يومين ، فجاءت عائشة فسألته أن ينقل إلى بيتها لتتولّى تعليله  ، فأذن لها ، فانتقل إلى البيت الذي أسكنته عائشة ، فاستمر المرض به فيه أيّاماً وثقل عليه السلام  ، فجاء بلال عند صلاة الصبح ورسول الله مغمورا بالمرض فنادى الصلاة رحمكم الله .
  فقال عليه السلام  : ( يصلّي بالناس بعضهم ) .
 فقالت عائشة : مروا أبا بكر فليصل بالناس، وقالت حفصة : مروا عمر.
 فقال صلى الله عليه وآله وسلّم: ( اُكففن، فإنّكن صويحبات يوسف ).
 ثمّ قال ، وهو لا يستقلّ على الأرض من الضعف ، وقد كان عنده أنّهما خرجا إلى أسامة .
 فأخذ بيد : عليّ بن أبي طالب والفضل بن عبّاس فاعتمدهما ، ورجلاه تخطان الأرض من الضعف  ، فلمّا خرج إلى المسجد وجد أبا بكر قد سبق إلى المحراب ، فأومأ إليه بيده ، فتأخّر أبو بكر .

رسول الله يأمر بكتابة الوصية فيعصى :

وقام : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكبّر وابتدأ بالصلاة .
 فلمّا سلّم: وانصرف إلى منزله، استدعى أبا بكر وعمر وجماعة من حضر المسجد.
ثمّ قال :
 ( ألم آمركم أن تنفذوا جيش أسامة ؟)
فقال أبو بكر : إنّي كنت خرجت ثمّ عدت أُحدث بك عهداً .
 وقال عمر: إنّي لم أخرج لأني لم اُحب أن أسال عنك الركب .
فقال صلى الله عليه وآله : ( نفذوا جيش أسامة ) ـ يكررها ثلاث مرات ـ ثمّ أغمي عليه صلوات الله عليه وآله من التعب الذي لحقه .
فمكث هنيئة : وبكى المسلمون وارتفع النحيب من أزواجه وولده ومن حضر .
 فأفاق عليه السلام وقال : ( ائتوني بدواة وكتف ، أكتب لكم كتاباً ، لا تضلوا بعده أبداً ) ثمّ أغمي عليه .
 فقام : بعض من حضر من أصحابه يلتمس دواة وكتفاً .
 فقال له عمر: ارجع فإنّه يهجر ! ! فرجع .
فلمّا أفاق (صلى الله عليه وآله وسلّم ) قال بعضهم : ألاّ نأتيك يا رسول الله بكتف دواة ؟
فقال : ( أبعد الذي قلتم ! ! لا ، ولكن احفظوني في أهل بيتي ، واستوصوا بأهل الذمة خيراً ، وأطعموا المساكين وما ملكت أيمانكم ) .
 فلم يزل يردّد ذلك : حتّى أعرض بوجهه عن القوم ، فنهضوا .

الوصية لعلي ابن أبي طالب عليه السلام :

وبقي عنده : العبّاس والفضل وعليّ عليه السلام وأهل بيته خاصة .
فقال له العباس : يا رسول اللهّ إن يكن هذا الأمر فينا مستقرّاً من بعدك فبشّرنا ، وإن كنت تعلم أنّا نغلب عليه فأوص بنا .
 فقال : ( أنتم المستضعفون من بعدي ) واصمت ، ونهض القوم وهم يبكون .
فلمّا خرجوا من عنده قال  : ( ردّوا عليّ أخي عليّ بن أبي طالب وعمّي ) فحضرا .
 فلمّا استقر بهما المجلس  قال رسول اللهّ صلى الله عليه وآله وسلّم :  ( يا عبّاس يا عمّ رسول الله ، تقبل وصيّتي وتنجز عدتي وتقضي ديني ؟ ) .
 فقال له العبّاس : يا رسول الله ، عمّك شيخ كبير ذو عيال كثير ، وأنت تباري الريح سخاء وكرماً ، وعليك وعدٌ لا ينهض به عمّك .
فأقبل على عليّ عليه السلام فقال :
( يا أخي تقبل وصيّتي وتنجز عدتي وتقضي ديني ؟ ).
فقال : «نعم يا رسول الله » .
فقال : ( اُدن منّي ) فدنا منه فضمّه إليه ونزع خاتمه من يده ، فقال له : ( خذ هذا فضعه في يدك ) ودعا بسيفه ودرعه وجميع لامته فدفع ذلك إليه.
 والتمس عصابة : كان يشدها على بطنه إذا لبس  درعه ـ ويروى : أنّ جبرائيل نزل بها من السماء ـ فجيء بها إليه ، فدفعها إلى أمير المؤمنين عليه السلام .
وقال له :  ( اقبض هذا في حياتي ) ، ودفع إليه بغلته وسرجها  .
وقال : ( امض على اسم الله إلى منزلك ) .
فلمّا كان من الغد : حجب الناس عنه ، وثقل في مرضه صلى الله عليه وآله وسلّم  ، وكان عليّ لا يفارقه إلاّ لضرورة ، فقام في بعض شؤونه .
فأفاق إفاقة : فافتقد عليّاً فقال :( ادعوا لي أخي وصاحبي ) وعاوده الضعف فاصمت .
 فقالت عائشة : اُدعوا أبا بكر، فدعي فدخل ،  فلمّا نظر إليه أعرض عنه بوجهه ، فقام أبو بكر.
فقال : ( اُدعوا لي أخي وصاحبي ) .
فقالت حفصة : اُدعوا له عمر ، فدعي ، فلمّا حضر رآه النبيّ عليه السلام فأعرض عنه بوجهه فانصرف .
 ثمّ قال : ( اُدعوا لي أخي وصاحبي ) .
فقالت اُمّ سلمة : ادعوا له عليّاً فإنّه لا يريد غيره .
 فدعي أمير المؤمنين عليه السلام  ، فلمّا دنا منه أومأ إليه فأكبّ عليه ، فناجاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم طويلاً .
ثمّ قام فجلس  : ناحية حتّى أغفى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ،  فلمّا أغفى خرج فقال له الناس  : يا أبا الحسن ما الذي أوعز إليك ؟
فقال : ( علّمني رسول الله ألف باب من العلم
 فتح لي كلّ باب ألف باب  ، ووصاني بما أنا  قائمٌ به إن شاء اللهّ ) .

شهادة رسول الله ورحيله للرفيق الأعلى  وتجهيزه:

ثمّ ثقل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : وحضره الموت .
فلمّا قرب خروج نفسه قال له : (  ضع رأسي يا عليّ في حجرك فقد جاء أمر الله عزّ وجل ، فإذا فاضت نفسي فتناولها بيدك وامسح بها وجهك .
ثمّ وجّهني : إلى القبلة ، وتولّ أمري ، وصلّ عليّ أوّل الناس ، ولا تفارقني حتّى تواريني في رمسي ، واستعن بالله عزّ وجل ) .
وأخذ عليّ رأسه :  فوضعه في حجره فاُغمي عليه ،.
 وأكبّت فاطمة عليها السلام تنظر في وجهه وتندبه وتبكي وتقول :
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه
 ثمال اليتامى عصمة للأرامل
ففتح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عينيه وقال بصوت ضئيل :
( يا بنيّة هذا قول عمّك أبي طالب لا تقوليه .
 ولكن قولي :
{ وَما مُحَمّدٌ الاّ رَسُولٌ
قَد خَلَت مِن قَبلِهِ الرُّسُلُ
أفَاِن ماتَ اَو قُتِلَ
أنقَلَبتُم عَلى أعقابكُم }
) آل عمران 144 .
فبكت طويلاً : فأومأ إليها بالدنوّ منه ، فدنت إليه ، فأسر إليها شيئَاً هلل له وجهها.
ثمّ قضى صلى الله عليه وآله وسلم : ويد أمير المؤمنين اليمنى تحت حنكه ، ففاضت نفسه عليه السلام فيها ، فرفعها إلى وجهه فمسحه بها .
 ثمّ وجّهه : وغمّضه ومدّ عليه إزاره واشتغل بالنظر في أمره .
 فسئلت فاطمة عليها السلام : ما الذي أسر إليك رسول اللهّ صلى الله عليه وآله وسلّم فسرى عنك ؟
 قالت عليها السلام: ( أخبرني أنّي أوّل أهل بيته لحوقاً به ، وأنّه لن تطول المدّة بي بعده حتّى أدركه ، فسرى ذلك عنّي )[2].
+
وروي عن اُمّ سلمة قالت : وضعت يدي على صدر رسول اللهّ صلى الله عليه وآله وسلّم يوم مات ، فمرّ بي جُمع ـ يعني عدة أسابيع ـ، آكل وأتوضّأ ، ما يذهب ريح المسك عن يدي  [3].
 وروى ثابت  عن أنس قال : قالت فاطمة عليها السلام - لمّا ثقل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وجعل يتغشّاه الكرب - : «
 يا أبتاه إلى جبرائيل ننعــاه
يا أبتاه مِن ربـه ما أدنــاه
يا أبتاه جنان الفردوس مأواه
 يا أبتاه أجاب ربـاً دعـاه »[4] .
+
قال الباقر عليه السلام : ( لمّا حضر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَم الوفاة  نزل جبرائيل عليه السلام فقال : يا رسول الله أتريد الرجوع إلى الدنيا وقد بلغت  ؟
قال : لا .
ثم قال له : يا رسول الله تريد الرجوع إلى الدنيا ؟
 قال : لا ، الرفيق الأعلى )[5].
+
وقال الصادق عليه السلام :  ( قال جبرائيل عليه السلام : يا محمد هذا آخر نزولي إلى الدنيا ، إنّما كنت أنت حاجتي منها .
قال : وصاحت فاطمة عليها السلام وصاح المسلمون و ( صاروا ) يضعون التراب على رؤوسهم )[6] .

ومات صلوات الله عليه وآله وسلم : لليلتين بقيتا من صفر سنة عشر من هجرته[7].
وروي أيضاً : لاثنتي عشرة ليلة من شهر ربيع الأول يوم الاثنين[8].
+
ولمّا أراد عليّ عليه السلام غسله : استدعى الفضل بن عبّاس ، فأمره أن يناوله الماء ، بعد أن عصب عينيه ، فشقّ قميصه من قبل جيبه حتّى بلغ به إلى سرّته ، وتولّى غسله وتحنيطه وتكفينه والفضل يناوله الماء .
 فلمّا فرغ من غسله وتجهيزه .
تقدّم : فصلّى عليه[9].
+
و عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال الناس :  كيف الصلاة عليه ؟
 فقال عليّ صلوات الله وسلامه عليه : إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إمامنا حيّاً وميّتاً ، فدخل عليه عشرة عشرة فصلّوا عليه يوم الاثنين وليلة الثلاثاء ، حتّى الصباح ويوم الثلاثاء ، حتّى صلّى عليه صغيرهم وكبيرهم ، وذكرهم وأنثاهم ، وضواحي المدينة ، بغير إمام .
وخاض المسلمون : في موضع دفنه .
 فقال عليّ عليه السلام : « إنّ الله سبحانه لم يقبض نبيّاً في مكان إلاّ وارتضاه لرمسه فيه ، وإنّي دافنه في حجرته التي قبض فيها » فرضي المسلمون بذلك .
فلمّا صلّى المسلمون عليه : أنفذ العبّاس رجلاً إلى أبي عبيدة بن الجرّاح ، وكان يحفر لأهل مكّة ويصرح ، وأنفذ إلى زيد بن سهل أبي طلحة ، وكان يحفر لأهل المدينة ويلحد ، فاستدعاهما ، وقال : اللهم خر لنبيّك ، فوجد أبو طلحة فقيل له : اُحفر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فحفر له لحداً .
ودخل : أمير المؤمنين علي صلوات الله وسلامه عليه والعباس والفضل وأُسامة بن زيد ليتولّوا دفن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
 فنادت الأنصار من وراء البيت : يا عليّ إنّا نذكرك الله وحقّنا اليوم من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن يذهب ، أدخِل منّا رجلاً يكون لنا به حظّ من مواراة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
 فقال : ( ليدخل أوس بن خولي ) رجل من بني عوف بن الخزرج وكان بدريّاً ، فدخل البيت .
وقال له عليّ صلوات الله وسلامه عليه : « أنزل القبر » فنزل  .
 ووضع عليّ عليه السلام  : رسول الله على يديه ثمّ دلاه في حفرته .
ثمّ قال له : ( اخرج ) فخرج .
ونزل عليّ عليه السلام : فكشف عن وجهه ووضع خدَّه على الأرض موجّهاً إلى القبلة على يمينه ، ثمّ وضع عليه اللبن وهال عليه التراب[10].
فسلام الله وصلاة عليه وعلى آله : يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حياً ، طبت يا رسول الله حياً وميتاً ، فقد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ، وجزاك الله المقام المحمود الذي وعدك ، وزقنا الله الثبات على دينك الحق ، وحشرنا الله معك في الدنيا والآخرة ، ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .

+◊+




الأمر الثاني

خبر سقيفة بني ساعدة وبيعة الأول ومن تخلف وأعترض عليه

خبر السقيفة والبيعة للأول :

واجتمعت الأنصار : في سقيفة بني ساعدة يوم توفي ، ورسول الله يغسل  ، فأجلست سعد بن عبادة الخزرجي ، وعصبته بعصابة ، وثنت له وسادة .
وبلغ : أبا بكر وعمر و المهاجرين ، فأتوا مسرعين ، فنحوا الناس عن سعد ، وأقبل أبو بكر وعمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح .
فقالوا : يا معاشر الأنصار ! منا رسول الله ، فنحن أحق بمقامه .
وقالت الأنصار : منا أمير ومنكم أمير !
 فقال أبو بكر : منا الأمراء وأنتم الوزراء . فقام ثابت بن قيس ابن شماس ، وهو خطيب الأنصار ، فتكلم وذكر فضلهم .
فقال أبو بكر : ما ندفعهم عن الفضل ، وما ذكرتم من الفضل فأنتم له أهل ، ولكن قريش أولى بمحمد منكم ، وهذا عمر بن الخطاب الذي قال رسول الله : اللهم اعز الدين به ! وهذا أبو عبيدة بن الجراح الذي قال رسول الله : أمير هذه الأمة ، فبايعوا أيهما شئتم !
 فأبيا عليه ـ عمر وأبي عبيده ـ وقالا : والله ما كنا لنتقدمك ، وأنت صاحب رسول الله وثاني اثنين . فضرب أبو عبيدة على يد أبي بكر ، وثنى عمر ، ثم بايع من كان معه من قريش .
ثم نادى أبو عبيدة : يا معشر الأنصار ! إنكم كنتم أول من نصر ، فلا تكونوا أول من غير وبدل .
 وقام عبد الرحمن بن عوف فتكلم فقال  : يا معشر الأنصار ، إنكم ، وإن كنتم على فضل ، فليس فيكم مثل أبي بكر وعمر وعلي .
وقام المنذر بن أرقم فقال : ما ندفع فضل من ذكرت ، وإن فيهم لرجلا  لو طلب هذا الأمر  لم ينازعه فيه أحد ، يعني علي بن أبي طالب .
فوثب بشير بن سعد من الخزرج : فكان أول من بايعه من الأنصار ، وأسيد بن حضير الخروجي ، وبايع الناس حتى جعل الرجل يطفر وسادة سعد بن عبادة ، وحتى وطئوا سعدا .
وقال عمر : اقتلوا سعدا ، قتل الله سعدا .
+

اعتراض وتخلف الإمام وصحبه عن البيعة للأول :

وجاء البراء بن عازب :  فضرب الباب على بني هاشم  وقال : يا معشر بني هاشم ، بويع أبو بكر .
 فقال بعضهم : ما كان المسلمون يحدثون حدثا نغيب عنه ، ونحن أولى بمحمد .  فقال العباس : فعلوها رب الكعبة .
وكان المهاجرون والأنصار : لا يشكون في علي ،  فلما خرجوا من الدار قام الفضل بن العباس ، وكان لسان قريش  ، فقال :
يا معشر قريش : إنه ما حقت لكم الخلافة بالتمويه ، ونحن أهلها دونكم ، وصاحبنا أولى بها منكم .
 وقام عتبة بن أبي لهب فقال :
ما كنت أحسب أن الأمر منصـرف
عن هاشم ثم منها عن أبي الحسن
عن أول الناس إيمانا وسابقــة
وأعلم النــاس بالقرآن والسنن
وآخر الناس عهدا بالنبي و مـن
جبريل عون له في الغسل والكفن
من فيه ما فيهم لا يمتــرون به
وليس في القوم ما فيه من الحسن
فبعث إليه علي : فنهاه ، وتخلف عن بيعة أبي بكر قوم من المهاجرين والأنصار ، ومالوا مع علي بن أبي طالب ، منهم :
 العباس بن عبد المطلب ، والفضل بن العباس ، والزبير بن العوام بن العاص ، وخالد بن سعيد ، والمقداد بن عمرو ، وسلمان الفارسي ، وأبو ذر الغفاري ، وعمار بن ياسر ، والبراء بن عازب ، وأبي بن كعب .
فأرسل أبو بكر : إلى عمر بن الخطاب وأبي عبيدة بن الجراح والمغيرة بن شعبة ، فقال : ما الرأي ؟
 قالوا : الرأي أن تلقى العباس بن عبد المطلب ، فتجعل له في هذا الأمر نصيبا يكون له ولعقبه من بعده ، فتقطعون به ناحية علي بن أبي طالب حجة لكم على علي ، إذا مال معكم .
فانطلق : أبو بكر وعمر وأبو عبيدة بن الجراح والمغيرة حتى دخلوا على العباس ليلا ، فحمد أبو بكر الله وأثنى عليه ، ثم قال : إن الله بعث محمدا نبيا وللمؤمنين وليا ، فمن عليهم بكونه بين أظهرهم ، حتى اختار له ما عنده ، فخلى على الناس أمورا ليختاروا لأنفسهم في مصلحتهم مشفقين ، فاختاروني عليهم والياً ولأمورهم راعيا ، فوليت ذلك ، وما أخاف بعون الله وتشديده  ، وهنا ولا حيرة ولا جبنا ، وما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت ، وإليه أنيب .
وما انفك يبلغني عن طاعن : يقول الخلاف على عامة المسلمين  يتخذكم لجأ ، فتكون حصنه المنيع وخطبه البديع ، فإما دخلتم مع الناس فيما اجتمعوا عليه ، وإما صرفتموهم عما مالوا إليه ، ولقد جئناك ونحن نريد أن لك في هذا الأمر نصيبا يكون لك ، ويكون لمن بعدك من عقبك إذ كنت عم رسول الله ، وإن كان الناس قد رأوا مكانك ومكان صاحبك عنكم ، وعلى رسلكم بنى هاشم ، فإن رسول الله منا ومنكم .
فقال عمر بن الخطاب : إي والله وأخرى ، إنا لم نأتكم لحاجة إليكم ، ولكن كرها أن يكون الطعن فيما اجتمع عليه المسلمون منكم ، فيتفاقم الخطب بكم وبهم ، فانظروا لأنفسكم .
فحمد العباس الله وأثنى عليه وقال  : إن الله بعث محمدا كما وصفت نبيا وللمؤمنين وليا ، فمن على أمته به ، حتى قبضه الله إليه ، واختار له ما عنده ، فخلى على المسلمين أمورهم ليختاروا لأنفسهم مصيبين الحق ، لا مائلين بزيغ الهوى ، فإن كنت برسول الله فحقا أخذت ، وإن كنت بالمؤمنين فنحن منهم ، فما تقدمنا في أمرك فرضا ، ولا حللنا وسطا ، ولا برحنا سخطا ، وإن كان هذا الأمر إنما وجب لك بالمؤمنين ، فما وجب إذ كنا كارهين .
ما أبعد قولك : من أنهم طعنوا عليك من قولك إنهم اختاروك ومالوا إليك ، وما أبعد تسميتك بخليفة رسول الله من قولك خلى على الناس أمورهم ليختاروا فاختاروك ، فأما ما قلت إنك تجعله لي ، فإن كان حقا للمؤمنين ، فليس لك أن تحكم فيه ، وإن كان لنا فلم نرض ببعضه دون بعض ، وعلى رسلك ، فإن رسول الله من شجرة نحن أغصانها وأنتم جيرانها .
فخرجوا من عنده .
+
 وكان فيمن تخلف عن بيعة أبي بكر أبو سفيان بن حرب ، وقال : أرضيتم يا بني عبد مناف أن يلي هذا الأمر عليكم غيركم ؟
وقال لعلي بن أبي طالب :
امدد يدك أبايعك ، وعلي معه قصي ، وقال :
بني هاشم لا تطمعوا الناس فيكم
ولا سيما تيم بن مـرة أو عدي
فما الأمـــر إلا فيكم وإليكم
و ليس لها إلا أبـو حسن علي
أبا حسن فاشدد بها كف حـازم
فإنـك بالأمر الذي يرتجى ملي
و إن أمرء يرمي قصي وراءه عزيز
الحمى  والناس من غالب قصي
+
وكان خالد بن سعيد غائبا : فقدم فأتى عليا فقال : هلم أبايعك ، فوالله ما في الناس أحد أولى بمقام محمد منك .
 واجتمع جماعة : إلى علي بن أبي طالب  يدعونه إلى البيعة له .
 فقال لهم : اغدوا على هذا محلقين الرؤوس .
 فلم يغد عليه : إلا ثلاثة نفر .
وبلغ : أبا بكر وعمر أن جماعة من المهاجرين والأنصار قد اجتمعوا مع علي بن أبي طالب في منزل فاطمة بنت رسول الله .
 فأتوا في جماعة : حتى هجموا الدار ، وخرج الزبير ومعه السيف فلقيه عمر فصارعه عمر فصرعه وكسر سيفه .
 ودخلوا عمر الدار فخرجت فاطمة فقالت : والله لتخرجن أو لأكشفن شعري ولاعجن إلى الله !
فخرجوا وخرج من كان في الدار وأقام القوم أياما .
ثم جعل الواحد بعد الواحد يبايع .
 ولم يبايع علي إلا بعد ستة أشهر وقيل أربعين يوما [12].
+
وتفصيل : خبر السقيفة وكيفية بيعة علي عليه السلام والهجوم على الدار وفجائعه ومصائبه  راجع كتاب السقيفة ، وما كتبه المؤرخون عنها .
وقالوا : وبعثوا إلى عكرمة بن أبي جهل وعمومته الحارث بن هشام وغيره فأحضروهم ، وعقدوا لهم الرايات على نواحي اليمن والشام ، ووجّهوهم من ليلهم .
 وبعثوا : إلى أبي سفيان فارضوه بتولية يزيد بن أبي سفيان.
قال : ولمّا بايع الناس أبا بكر قيل له : لو حبست جيش اُسامة واستعنت بهم على من يأتيك من العرب ؟ وكان في الجيش عامّة المهاجرين .
فقال اُسامة لأبي بكر : ما تقول في نفسك أنت ؟
 قال : قد ترى ما صنع الناس ، فأنا اُحبّ أن تأذن لي ولعمر .
قال : فقَد أذنت لكما .
قال : وخرج أسامة بذلك الجيش ، حتى إذا انتهى إلى الشام عزله واستعمل مكانه يزيد بن أبي سفيان .
 فما كان : بين خروج أسامة ورجوعه إلى المدينة إلاّ نحو من أربعين يوماً ، فلمّا قدم المدينة قام على باب المسجد ثمّ صاح :
يا معشر المسلمين : عجباً لرجل استعملني عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فتأمّر عليّ وعزلني [13]!

+◊+





الأمر الثالث

أيام أبي بكر ومقاومة علي وفاطمة عليه السلام له

 وكانت : بيعة أبي بكر يوم الاثنين لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول سنة 11 ، في اليوم الذي توفي فيه رسول الله .
واسم أبي بكر عبد الله بن عثمان بن عامر .
وكان يسكن  : بالسنح خارج المدينة ، وكانت امرأته حبيبة بنت خارجة فيه ، وكان له أيضا منزل بالمدينة فيه أسماء بنت عميس  ، فلما ولي كان منزله المدينة .
 وأتته فاطمة ابنة رسول الله تطلب ميراثها من أبيها .
 فقال لها : قال رسول الله : إنا معشر الأنبياء لا نورث ، ما تركنا صدقة .
فقالت : أفي الله أن ترث أباك ولا أرث أبي ؟
أما قال رسول الله : المرء يحفظ ولده ؟
فبكى أبو بكر بكاء شديدا . وأمر أسامة بن زيد أن ينفذ في جيشه . 
وسأله أن يترك له عمر يستعين به على أمره .
 فقال : فما تقول في نفسك ؟
 فقال : يا ابن أخي ! فعل الناس ما ترى فدع لي عمر ، وانفذ لوجهك .
فخرج أسامة بالناس وشيعه أبو بكر فقال له : ما أنا بموصيك بشيء ، ولا آمرك به ، وإنما آمرك ما أمرك به رسول الله ، وامض حيث ولاك رسول الله ، فنفذ أسامة ، فأقام منذ خرج إلى أن قدم المدينة منصرفا ستين يوما ، أو أربعين يوما  ، ثم دخل المدينة ولواؤه معقود ، حتى يدخل المسجد ، فصلى ، ثم دخل إلى بيته ولواؤه الذي عقده رسول الله معه .
 وصعد أبو بكر المنبر عند ولايته الأمر ، فجلس دون مجلس رسول الله بمرقاة.
 ثم حمد الله وأثنى عليه وقال :
 إني وليت عليكم ولست بخيركم : فإن استقمت فاتبعوني ، وإن زغت فقوموني ! لا أقول إني أفضلكم فضلا ، ولكني أفضلكم حملا . وأثنى على الأنصار خيرا ، وقال : أنا وإياكم ، معشر الأنصار ، كما قال القائل :
جزى الله عنا جعفرا حين أزلقت
بنا نعلنا في الواطئين فزلــت
أبوا أن يملونا ولــو أن أمنـا
تلاقي الذي يلقون منا لملــت
فاعتزلت الأنصار عن أبي بكر : فغضبت قريش ، وأحفظها ذلك ، فتكلم خطباؤها ، وقدم عمرو بن العاص .
فقالت له قريش : قم فتكلم بكلام تنال فيه من الأنصار ! ففعل ذلك .
 فقام الفضل بن العباس: فرد عليهم ثم صار إلى علي ، فأخبره وأنشده شعرا قاله .
 فخرج علي مغضبا : حتى دخل المسجد ، فذكر الأنصار بخير ، ورد على عمرو بن العاص قوله .
فلما علمت الأنصار ذلك سرها وقالت : ما نبالي بقول من قال مع حسن قول علي ، واجتمعت إلى حسان ابن ثابت ، فقالوا : اجب الفضل .
 فقال : إن عارضته بغير قوافيه فضحني .
فقالوا : فاذكر عليا فقط ،  فقال :
جزى الله خيرا والـجزاء بكفـه
أبا حسـن عنا و من كأبي حسن
سبقت قريشا بالذي أنت أهـله
فصـدرك مشروح و قلبك ممتحن
تمنت رجـال من قريش أعـزة
مكانـك هيهات الهزال من السمن
وأنـت من الإسلام في كل منزل
بمنزلـة الطرف البطين  من الرسن
غضبت لنا إذ قال عمرو بخصـلة
أمات بها التقوى وأحيى بها الإحن
وكنت المرجى من لوي بن غالب
لما كان منـه والذي  بعد لم يكن
حفظت رسول الله فينا وعهـده
إليك ومـن أولى به منك من ومن
ألست أخاه في الهدى و وصيـه
و أعلم فهــر بالكتاب وبالسنن
فحقك مادامت بنجــد وشيجة
عظيماً علينا ثم بعد على اليمن[14]
+
وقال الأميني في الغدير[15] في شرح شعر حسان قوله  :
فصدرك مشروح : إشارة إلى ما ورد في قوله تعالى : أفمن شرح الله صدره للإسلام ، فإنها نزلت في علي وحمزة . رواه الحافظ محب الدين الطبري[16] عن الحافظين الواحد وأبي الفرج ، وفي ذخائر العقبى[17] .
قوله  : وقلبك ممتحن : أشار به إلى النبوي الوارد في أمير المؤمنين : انه أمتحن الله قلبه بالإيمان[18] . 
قوله  : ألست أخاه في الهدى ووصيه . أوعز به إلى حديثي الإخاء والوصية  ، وهما من الشهرة والتواتر بمكان عظيم ، يجدهما الباحث في جل مسانيد الحفاظ والإعلام [19].
قوله  : وأعلم فهر بالكتاب وبالسنن  . أراد به ما ورد في علم علي أمير المؤمنين بالكتاب والسنة . أخرج الحفاظ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث فاطمة سلام الله عليها :
زوجتك خير أهلي أعلمهم علما ، وأفضلهم حلما ، وأولهم إسلاما .
 وفي حديث آخر : أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب .
 وفي ثالث : أعلم الناس بالله وبالناس .
وفي حديث : يا علي لك سبع خصال وعد منها : وأعلمهم بالقضية  ، وأخرج محب الدين الطبري عن عائشة : انه أعلم الناس بالسنة [20].
 وفي كفاية الكنجي عن أبي أمامة عنه صلى الله عليه وآله وسلم : أعلم أمتي بالسنة والقضاء بعدي علي إبن أبي طالب [21].
 وأخرج الخوارزمي وشيخ الإسلام الحمويي في فرايده في الباب الثامن عشر بإسناده عن سلمان عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم  : أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب [22].
وأخرج الحفاظ عن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال : والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيم نزلت وعلى من نزلت ، إن ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا ناطقا  .
 و عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطي علي تسعة أجزاء والناس جزء‌ا أحدا  .
 وقال السيد أحمد زيني دحلان في الفتوحات الإسلامية[23] : كان علي رضي الله عنه أعطاه الله علما كثيرا وكشفا غزيرا .
قال أبو الطفيل : شهدت عليا يخطب و هو يقول : سلوني [24] من كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار ، أم في سهل أم في جبل ، ولو شئت أوقرت سبعين بعيرا من تفسير فاتحة الكتاب [25].
وقال أبن عباس رضي الله عنه : علم رسول الله من علم الله تبارك وتعالى ، وعلم علي رضي الله عنه من علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم  ، وعلمي من علم علي رضي الله عنه ، وما علمي وعلم أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم  في علم علي رضي الله عنه إلا كقطرة في سبعة أبحر .
 ويقال : إن عبد الله بن عباس أكثر البكاء على علي رضي الله عنه حتى ذهب بصره ، وقال أبن عباس أيضا : لقد أعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشار العلم ، وأيم الله لقد شارك الناس في العشر العاشر .
وكان معاوية يسأله : ويكتب له فيما ينزل به ، فلما توفي علي رضي الله عنه .
قال معاوية : لقد ذهب الفقه والعلم بموت علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وكان عمر بن الخطاب : يتعوذ من معضلة ليس فيها أبو الحسن .
وسئل عطاء : أكان في أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم أحد أعلم من علي ؟ قال : لا والله ما أعلمه . أنتهى .
وعن عبد الله ابن مسعود : إن القرآن نزل على سبعة أحرف ما منها حرف إلا وله ظهر وبطن ، و إن عليا عنده علم الظاهر والباطن .
وهناك نظير هذه الأحاديث والكلمات حول علم أمير المؤمنين بالكتاب والسنة ، كثير جدا لو جمعته يد التأليف لجاء كتابا ضخما .
 أقول راجع تتمة البحث في الغدير : ج2ص43، ولمعرفة شيء عن كيفية السقيفة راجع الغدير ج7ص74ـ88،170، وج10ص9 فما بعد ، وج3ص240 ،  فقد ذكره كل من ذكر السقيفة وألف فيها  ، وهي مصيبة حلت بالإسلام والمسلمين وبها اختبارهم وبلائهم ، لطلب الحق ودين الله الصادق من أهله ، فهدي من هدي لأئمة الحق وأولياء الله الصادقين ، وضل من ضل  ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ما أعظمها من مصيبة  ، حيث أنقطع عنا الوحي وأختلف الناس لولا بيان لله لملاك الإمامة في كتابه ، وظهر بها آل محمد بكل وجودهم صبرا وإيمانا وعلما وعملا وهدى  ، راجع ما ذكرنا في صحيفة الإمامة وصحيفة الثقلين وصحيفة الإمام علي والحسين ، من وموسوعة صحف الطيبين تعرف ذلك ، أو راجع الكتب المختصة بالإمامة ،  والله الموفق للصواب ويهدي من يشاء الهداية ، فيطلب الحق بوجدان صافي وضمير حي .
 ورزقنا لله هداه : بما يحب ويرضى ، حتى يجعلنا نعلمه ونعمل به ، فيحشرنا مع النبي وآله وكل الطيبين الذين هم لهم محبين في الدنيا والآخرة ، إنه ولي التوفيق وأرحم الراحمين ، ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .

+◊+

الأمر الرابع

الله يختبر عباده لمعرفة الصادقين

هذا كان قبس : من معرفة حال الناس في زمن  وفاة سيد الأنبياء والمرسلين الأكرم نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وحال البيعة لمن سرق خلافة رسول الله من أهلها وتولى على المسلمين ، وحكمهم بمكيدة لم يحضر أهل البيت فيها ، وهذا حال أمير المؤمنين الحق علي بن أبي طالب  وهو يتولى تجهيز رسول الله للرفيق الأعلى ، وبعض صفاته التي عرفت قسم منها في حياة النبي الأكرم ، فهو معه من أول يومه حتى تجهيزه ودفنه في مرقده الطاهر ، والناس مشغولون بالخلافة والبيعة والغدر لبيعة الغدير والعهد الإلهي الذي تم به تنصيب علي بن أبي طالب عليه السلام وليا وخليفة وإمام للمسلمين .
ولتطلع على جلي الأمر : وأهمية خلافة رسول الله ومنصب الوصاية للرسول الأكرم ، ومعنى الإمام والإمامة على المسلمين بعد رسول الله صلى الله  عليه وآله وسلم ، نذكر بحث الإمامة الآتي في الصحيفة الرابعة لأصول الدين  ، فتدبره تعرف الحق وآله ، وأن تعاليم الله ومعارفه الحق عند أئمة الحق من آل محمد وأهل بيته ، وإن منصب الإمامة والخلافة لرسول الله ليس منصب يأخذ على حين غره وباستغفال المسلمين  ولم يكن الله ورسوله يهتم له .
 وإنما منصب الإمامة والولاية : على المسلمين والخلافة لرسول الله هو منصب بتنصيب الله لمن يختاره ويصطفيه لتبليغ تعاليمه ومعارفه  ، وبعد تربية بكل ما يؤهله لأن يبلغ شرح كتاب الله ونور سنة نبيه عن علم وعمل بحق ، وأن يكون له إعداد خاص من الله ورسوله .
لا إنه لم يأتمنه الله ورسوله في تبليغ آيات من كتاب الله كما عرفت في مسألة البراءة من الكافرين وإن لا يحج مشرك ، فلم يؤمّر وأُرجع وبلغ علي أبن أبي طالب بدله سورة براءة بأمر الله ، وليعلم الناس من يكون بعد رسوله شارح لهداه ومبين لتعاليمه وبالخصوص في أواخر البعثة الإلهية وبختم الرسالة الربانية  ، وإنه لا كل أحد حتى لو رفض تبلغيه الله ولم يأتمنه حتى رسوله يكون أمير وخليفة ولو بالخداع والظلم والطغيان والغصب لمنصب  رسول الله وآله المطهرون بأمر الله  ، بل خليفة الرسول وهدى الله وتبليغ الرسالة وشرحها بعده لابد أن يكون له شاهد بل وشواهد وبراهين بتبليغ الرسالة وثباته بطول عمره مع رسول الله ، ولا أن يعتذر بأعذار واهية حتى ينحيه رسول الله عن مصلاه ويلعنه لأنه تخلف عن جيش أسامه ، ثم يتسلط على الجيش ببيعة يستغفل بها المسلمين وينصره من يطمع بالخلافة بعده ، فينحي أسامه عن قيادة الجيش ، ويساوم أبو سفيان فيجعل أبنه أمير جيش رسول الله ويخالف الله ورسوله وأمره بمسير أسامه ، ومنع فاطمة إرثها وغيرها من المسائل التي فصلها صاحب كتاب الغدير راجعه إن أحببت المزيد من المعرفة .
بل يا طيب : يجب أن يكون خليفة رسول الله وإمام المؤمنين بحق يظهر بنور الله بكل وجوده في كل سيرته وتأريخه وعلمه وعمله ، بما عرفت من علمه في الأحاديث أعلاه ، بل حتى بحق يُعرف إنه هادي بعد رسول الله ومصداق حق لمعنى.
 قوله تعالى :{ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ
إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ  وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } الرعد 7  .
ولما كان يدعى : يوم القيامة كل أناس بإمامهم ،  فعليك يا طيب أن تتحرى الدقة والبرهان المحكم لمعرفة الإمام الحق  .
 ولمعرفة سبب تسلط : غير أولي الأمر على الحكومة وغصبهم لمنصب رسول الله ، وهذا هو خلاصته الاختبار الإلهي وبيانه بآيات من القرآن المجيد :
{ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا 
أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ (2)
 وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
 فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ  } العنكبوت3 .
{ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ
 أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ
انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ
 وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ
 فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا
وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ } آل عمران 144.
ولذا علينا الإجابة : في يوم القيامة حين نسأل عن الإمام الحق والمختار من الله وهل أتبعناه أم لا إذ قال تعالى :
 { وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ
 مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِين (65)
فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الأَنْبَاءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لاَ يَتَسَاءَلُونَ (66)
 فَأَمَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا
 فَعَسَى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ(67)
وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ
 مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ
سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ( 68)
وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ (69)
وَهُوَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } القصص 70 .
فإذا كان الله تعالى : هو الذي  يختار من عباده لمن يهديهم لعلمه بصدقهم وإخلاصهم ، وهو الحاكم لم يترك لهم الحكم لا في الأولى الدنيا ولا في الآخرة يوم القيامة ، وحكومة الله مستمرة لمن يختارهم ويصطفيهم من خلص عباده ، ومن اعتنى بهم في جميع أدوار حياتهم وزكاهم وطهرهم سواء من الأنبياء والمرسلين أو أوصياءهم وخلفاءهم  ، ولم يترك الله دينه وتعاليمه لكل من حكم وبأي أسلوب ، فلذا علينا أن نعرف إمامنا الحق ونتبعه ونأخذ تعاليم الله منه .
هذا وقال تعالى :
{ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ
وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140)
 وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
 وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141)
 أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ
وَلَمَّا يَعْلَمْ اللَّهُ الَّذِينَ
جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ
} آل عمران 142 .
وقال الله تعالى :
يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ
 فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ
 فَأُوْلَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (71)
وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى
 فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً
} الإسراء72.
إنا لله وإنا إليه راجعون ، ونسأل الله : أن يرنا الحق حق فنتبعه  ويرنا الباطل باطل فنجتنبه ، ويعرفنا أئمة الحق اليوم ويوم يدعوا كل أناس بإمامهم ، ويجعلنا مع نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين في رضاه ورحمته ، فائزين بكرامته ومن حزبه  الغالبون  لكل ضلال ، والناجيين بسفينة نجاة نبيه وآله صلى الله عليهم وسلم ، ولا يغلب علينا تقليد ولا إتباع الهوى ولا أئمة الضلال ولا الطغاة ولا الظالمين ، ويرزقنا حسن العاقبة بتطبيق كل هدى الدين الذي علمه المنعم عليهم نبينا وآله الأخيار المنتجبين  ، ويجعلنا وأول من يرتوي من الحوض معهم في العلى عليين، وتحت لواء الحمد معهم ندخل جنة الخلد على سرر متقابلين وعلى الكوثر مع الحور العين، إنه ولي التوفيق وهو ارحم الراحمين ،  ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين وأضاف لها آلف آمين علما وعملا بكل يقين .

مصادر البحث :
----------------------------
 [1]   ما نقل هنا عن وفاة النبي الأكرم من إعلام الورى ج1ص264 ، وهكذا في ما يأتي ، وانظر: إرشاد المفيد 1: 180، قصص الأنبياء للراوندي: 357 | 432، سيرة ابن هشام 4: 300، تاريخ اليعقوبي 2: 113.
 [2]  ارشاد المفيد ا : 181 ، ونقله المجلسي في بحارالأنوار 2: 465 | 19 .
[3] دلائل النبوة للبيهقي 7 : 219 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 2 2 : 528 | 35 .
[4] المناقب لابن شهر آشوب 1 : 237 ، الطبقات الكبرى 2 : 311، دلائل النبوة للبيهقي 7 :212 ، الأنوار في شمائل النبي المختار 2 : 1253 | 752 ، الوفا بأحوال المصطفى 2 :802 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 22 : 528 | 35.
[5] المناقب لابن شهرآشوب 1 : 237 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 528 | 35 .
[6] المجلسي في بحار الأنوار 22 : 529 | 35 .
[7] المقنعة : 456 ، مسار الشيعة (ضمن مجموعة نفيسة): 63، التهذيب 6 : 2 ، مصباح المتهجد : 732، قصص الأنبياء للراوندي : 359، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 22 :529 | 35 .
[8] الكافي 1 :365 ، الكامل في التاريخ 2 : 323، دلائل النبوة للبيهقي 7 :235 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 2 2 : 529 | 35 .
[9] إرشاد المفيد 1 : 187 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 22 : 529 | 35 .
[10]عن إعلام الورى وخرجه المحققون عن إرشاد المفيد 1 : 188 ، ونقله المجلسي في بحار الأنوار 22 : 529 | 35 .
[11] إعلام الورى ج1ص42ب1ص41. وأنظر: الكافي 1: 346، كشف الغمة 1: 16، وسيرة ابن هشام 2: 130، وصحيح البخاري 5: 73، وصحيح مسلم 4: 1826 | 2351، وتاريخ الطبري 2: 379، ومروج الذهب 3: 18|1467، وصفة الصفوة 1: 117و 129، والكامل في التاريخ 2: 104 و 106 و 107.
[12] تأريخ اليعقوبي 123 .
[13]إعلام الورى 371 إرشاد المفيد 1: 188،ونقله في بحار الأنوار 22: 529 |35 .
[14] في تاريخ اليعقوبي 2 ص‍ 107 ، وشرح أبن أبي الحديد 3 ص14 وغيرهما.
[15] الغدير ج2ص43.
[16] عن الغدير في رياضه 2 ص‍ 207.
[17] وفي ذخائر العقبى ص 88 .
[18]  عن الغدير أخرجه من الحفاظ والعلماء منهم : النسائي في خصايصه ص‍ 11 ، والترمذي في الصحيح 2 ص 298 ، والخطيب البغدادي في تاريخه 1 ص 133 ، م - والبيهقي في المحاسن والمساوي 1 ص 29 ] ومحب الدين الطبري في الرياض 2 ص 191 ، وذخاير العقبى ص76 وقال : أخرجه الترمذي وصححه ، والكنجي في الكفاية ص34 ، وقال : هذا حديث عال حسن صحيح ، والحمويي في فرايده في الباب ال‍ 33 ، والسيوطي في جمع الجوامع بعدة طرق كما في كنز العمال 6 ص‍ 393 و 396 ، والبدخشي في نزل الابرار ص‍ 11 وغيرهم .
[19]  عن الغدير هامش  هذان البيتان ذكرهما لحسان شيخ الطايفة المفيد كما في الفصول 2 ص‍61و67 كذا في لفظ الخطيب،وفى بعض المصادر :على الإيمان . وفى بعضها : للإيمان.
[20] في رياضه 2 ص 193، والذخاير ص ‍78 ،وأبن عبد البر في الاستيعاب هامش الإصابة 3 ص 4.
[21] في كفاية الكنجي ص190
[22] في المناقب ص  49 .
[23]عن الغدير في " الفتوحات الإسلامية " 2 ص‍ 337.
[24]عن الغدير : في الإصابة 2 ص‍ 509 : سلوني سلوني سلوني عن كتاب الله . الحديث 
[25]عن الغدير : حلية الأولياء 1 ص‍ 66 ، كنز العمال 6 ص‍ 153 ، 156 ، 398 .  2 حلية الأولياء 1 ص‍ 28 ، كفاية الكنجى ص‍ 90 ، كنز العمال 6 ص‍ 396 ، اسعاف الراغبين ص‍ 162 .  3 حلية الأولياء 1 ص‍ 65 .
+◊+
المصدر للكل : صحيفة النبوة : الأصل الثالث للدين ، صحيفة سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم / موسوعة صحف الطيبين
تأليف وتحقيق
أخوكم في الإيمان بالله ورسوله وبكل ما أوجبه تعالى
 خادم علوم آل محمد عليهم السلام
 الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
 موقع موسوعة صحف الطيبين


http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb10.htm



الأمر الرابع

فهرس محتويات صحيفة النبوة الأصل الثالث للدين


فهرس الأصل الثالث للدين صحيفة النبوة العامة والخاصة
لنبينا الأكرم محمد بن عبد الله صلى الله عليه و آله و سلم
من موسوعة صحف الطيبين
فهرس الصحيفة كاملة :
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/00003alnboah/alnboh/index.htm


+◊+
+◊+

 الباب الأول

النبوة العامة ومعناها وأدلتها

في هذا الباب : بحوث تعرفنا معنى النبوة وضرورة وجودها وفق الهدى الكوني والتشريعي لهداية العباد بمعارف الله ، فيُشكر ويعبد سبحانه ويسعد الإنسان بدين قيم يكون بتطبيقه كماله ونعيمه الحقيقي ، ونعرف به أسس وأصول بتطبيقها على شريعة كل نبي ومرسل نتيقن نبوته وصدق دعوته ورسالته وكرامته عند الله .
+
البحث الأول : تعريف ومعنى النبي والنبوة والوحي والرسول والرسالة والكتاب :
وفيه أمور :
الأمر الأول : تعريف لفظ النبي ومعناه :
الأمر الثاني : تعريف النبوة ومعناها :
الأمر الثالث : تعريف الوحي ومعناه :
الأمر الرابع : النبي الرسول وأولي العزم والكتاب:
+
البحث الثاني : ضرورة بعثة الأنبياء :
وبيانه بأمور :
البيان الأول:وجود الخلق وغرضه يستدعي وجود النبي:
البيان الثاني : الطبيعة الإنسانية تستدعي وجود النبي :
البيان الثالث : تعاليم الله ترشدنا لضرورة النبوة :
البيان الرابع : سادت الحكماء يرشدون لضرورة النبوة :
أولاً : قال الإمام علي عليه السلام في اختيار الأنبياء :
ثانياً : الإمام الصادق يعرفنا ضرورة النبوة : 21
+
البحث الثالث : سباب ختم النبوة وظروفه:
 تمهيد : تختم النبوة إذا حصل سببان :
السبب الأول : استكمال البشر :
السبب الثاني : أمن التحريف للتعاليم الربانية : 27
+
البحث الرابع : أمور تعرفنا صدق مدعي النبوة:
يعرف صدق مدعي النبوة بأمور وهي :
الأول : احتياج المجتمع لنبي يهديه :
الثاني : وجود الكمال التام في صفات النبي الذاتية :
أولاً : الصفات الذاتية للنبي الكريم :
ثانياً : يجب أن يكون النبي أفضل الناس أخلاقا :
ثالثاً : علو همة النبي وعزمه القوي على تبليغ دين الله :
الأمر الثالث: أن يبشر بالنبي ألاحق النبي السابق عليه :
الأمر الرابع :ظهور المعجزة على يدي النبي المبعوث : 33
+
البحث الخامس:ضرورة عصمة الأنبياء عليهم السلام :
وفيه أمور :
الأول : تعريف العصمة والمعصوم :
الثاني : العصمة في التعلم والتطبيق والتعليم :
أولاً:العصمة عن الخطأ في تلقي الوحي وتطبقه وتبليغه:
ثانياً : العصمة عن المعصية التي فيها هتك للعبودية : 43
+
البحث السادس : أمور كليه في معارف النبوة العامة :
الأول : تطبيق بحوث النبوة العامة في النبوة الخاصة :
 الثاني  : عدد الأنبياء والمرسلين وشرائعهم :
الثالث : يجب الإيمان بجميع الأنبياء :
الرابع : إن الله لا يقبل غير الإسلام ديناً :
الخامس : ثبوت نبوة نبي الإسلام تثبت النبوة والإمامة : 51
http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb1.htm

+
+◊+

الباب الثاني : النبوة الخاصة

 براهين ضرورة بعثة نبينا محمد الأمين

صلى الله عليه وآله وسلم 59
 تمهيد : سُبل البحث في النبوة الخاصة وضرورة البعثة:
البرهان الأول:بالتفكر نعرف ضرورة بعثة الأنبياء ونبينا:
البرهان الثاني:بعثة الأنبياء ونبينا ضرورة تكوينية وتشريعية :
البرهان الثالث:ضرورة بعث نبينا الكريم بنص كلام الله ولطفه:
البرهان الرابع:الإمام علي يبين ضرورة بعثة نبينا الأكرم:
البرهان الخامس:ضرورة بعثت نبينا ببيان فاطمة الزهراء:
البرهان السادس:جعفر الطيار يجعل النجاشي يقر لهدى الإسلام:
البرهان السابع:تبشير الرسل بنبينا يعرفنا ضرورة بعثته:
أولاً : تبشير الرسل بنبينا الكريم حكاه الله كتابه :
ثانيا : هجرة اليهود لشبه الجزيرة العربية :
ثالثا:معرفة سلمان الفارسي والنصارى والأنصار بنبينا :
البرهان الثامن والتاسع:عالمية وختم هدى الله بالإسلام يثبت نبوة نبينا : 63
http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb2.htm


+◊+

الباب الثالث

وجود الكمال التام في صفات نبينا الأكرم  الذاتية والشخصية 95

 تذكرة : شواهد الصدق للنبوة في ذات نبينا وصفاته : 97
البحث الأول:نور نبينا الكريم في عالم الغيب والشهادة ونسبه: 99
الأمر الأول : نور نبينا وآله في عالم الغيب والشهادة :
الأمر الثاني:نسب نبينا الأكرم في عالم الشهادة:
الأمر الثالث:كرامات الله لآباء النبي ليعرفنا فضلهم عنده:
قصة تكريم جد النبي بماء زمزم :
قصة فداء أبي النبي عبد الله وجده الأكبر إسماعيل :
قصة أصحاب الفيل وبيان كرامة الله لأبي النبي وجده : 100
البحث الثاني :مولد نبينا محمد صلى الله عليه وآله ونشأته وصباه وزواجه حتى مبعثه الشريف :
119
نذكر مختصر البحث في أمور أهمها :
الأول : زواج أبو النبي عبد الله من آمنة عليهم السلام :
الثاني : مولد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم :
الثالث : المعجزة الحادثة يوم تولد نبينا الكريم :
 الرابع :  أسماء النبي الأكرم وألقبه وكناه :
 الخامس : رضاعه من حليمة السعدية رحمها الله :
 السادس : وفاة أم النبي الكريم بالأبواء :
 السابع : كفالة جد نبينا الأكرم عبد المطلب له :
 الثامن : كفالة عم نبينا الكريم أبو طالب له :
 التاسع : حضوره صلى الله عليه و آله حرب الفجار :
 العاشر : حضوره صلى الله عليه وآله حلف الفضول :
 الحادي عشر:حضوره بناء الكعبة ووضعه الحجر الأسود:
 الثاني عشر : تزوّجه من خديجة وضم علي إليه : 119-138
http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb3.htm


+◊+

الباب الرابع

بعثة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وآله  وجهاده في مكة المكرمة 141

 تذكرة : بعثة نبينا وعلو همته في تبليغ رسالته .
وفيه أمور:
الأمر الأول:بعثة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم :
الثاني : أول ما فرض على النبي وأول مَن صلى معه :
الثالث : بدأ الدعوة الإسلامية لعشيرته الأقربين :
الرابع : سرية بدأ الدعوة الإسلامية :
الخامس : أول من أسلم من المسلمين :
السادس : الجهر بالدعوة وأذى قريش ودفاع عمه عنه :
السابع :كرامة الله لنبينا المصطفى بالإسراء والمعراج :
الثامن :تعذيب قريش للمستضعفين وهجرتهم للحبشة :
التاسع : حصار قريش لرسول الله وخبر الصحيفة :
العاشر : وفاة خديجة وأبو طالب عليهم السلام :
الحادي عشر : دعوة نبينا للقبائل وخروجه إلى الطائف :
الثاني عشر : قدوم الأنصار مكة ودعوة رسول الله لهم :
الثالث عشر : بيعة الأنصار لرسوله الله في العقبة :
الرابع عشر : هجرة نبينا ومبيت الإمام علي في فراشه : 143

http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb4.htm

+◊+

الباب الخامس

ثبات وجهاد نبينا في المدينة لتبلغ الرسالة الإلهية 185

 تذكر : بمعنى جهاد نبينا وثباته لتبلغ رسالته : 187
البحث الأول:دخول نبينا للمدينة وسكنه وتعليم معارف الله :
وفيه أمور :
الأول : دخول نبينا الأكرم المدينة المنورة :
االثاني : بناء المسجد النبوي :
الثالث : بناء البيوت حول المسجد وسد أبوابها إليه إلا. :
الرابع : زوج علي من فاطمة عليهم السلام بأمر الله :
الخامس : فرض الصلاة وتغيير القبلة وباقي الأحكام : 189
+
البحث الثاني : جهاد رسول الله لتبليغ الدين وغزواته :
وفيه وقائع :
 الأولى : وقعة بدر العظمى :
الثانية : وقـعـة أحــد :
الثالثة : وقعة الخندق ( الأحزاب ) :
الرابعة : غـزوة الحـديـبـيـة :
الخامسة : وقـعـة خـيـبـر :
السادسة : فـتـح مـكـة :
السابعة  : وقعة حنين :
الثامنة : غزاة مؤتة :
التاسعة : غزاة تبوك :  201
+

البحث الثالث:أحداث إسلامية تعرفنا ثبات وجهاد نبينا لأكرم لتبليغ رسالته :  والأحداث هي :
الأول : أمراءه على الحاج ونزول سورة براءة :
الثاني : كتبه إلى الملوك ورؤساء القبائل :
الثالث : وفود العرب الذين قدموا على رسول الله :
الرابع : كتاب النبي إلى أهالي نجران وقصة المباهلة :
الخامس : تشرف أهل اليمن بإســلام :
السادس : حجة الوداع وبيعة الغدير للإمام علي :
http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb5.htm





◊+

الباب السادس

أوصاف نبينا الأكرم وسلوكه وخلقه وآدابه وسننه وخصائصه 239


تذكرة : بأنوار تجلي الرحمة الربانية لهداية العباد : 241
البحث الأول:تعريف الله وآل نبينا وصحبة لخلُقه العظيم وآدابه:
وفيه أمور :
الأمر الأول: تعريف ربنا لخُلق نبينا ووجوب التأسي به :
الأمر الثاني : حكيم الإسلام وربيب نبي الرحمة يصفه :
الأمر الثالث:سبطا النبي ينقلا لنا شمائله وأوصفه الحسنة :
عن الحسن بن علي عليه السلام قال :
قال الإمام الحسين بن علي عليهم السلام :  243
+
البحث الثاني:آل نبينا وأصحابه يصفون نبينا في نفسه ومعهم:
فهنا أمور:تدبرها يا طيب وتحلى وتجلى بها وتخلى عما يخالفها:
الأمر الأول : جملة من أخلاقه مع من صحبه وتواضعه :
الثاني : جود نبينا وبره وإحسانه وحياءه :
الثالث : شجاعته نبينا وثباته في تبليغ رسالته :
الرابع : علامات رضا نبينا الأكرم وغضبه :
 الخامس : مزاحه وضحكه صلى الله عليه وآله وسلم  :
السادس : بكائه صلى الله عليه وآله وسلم :
السابع: في الرفق بأمته صلى الله عليه وآله وسلم :
الثامن : مشي نبينا صلى الله عليه وآله وسلم  :
 التاسع : جمل كريمة في أحواله وأخلاقه :
 العاشر : رأفته في أمته وجلوسه مع أصحابه :  259
+
البحث الثالث : آداب النبي العظيم في مأكله ومشربه :
وفيه أمور :
 الأول : صفة أدب النبي على المائدة وأكله وما يحب:
الأمر الثاني :  آداب نبينا في صفة شربه :  275
+
البحث الرابع :آداب نبينا الكريم في تزينه وتجمله:
فهنا أمور :
الأول : تسريحه صلى الله عليه وآله وسلم لشعره:
الثاني : دهنه صلى الله عليه وآله وسلم لشعره:
الثالث : طيبه صلى الله عليه وآله وسلم وتعطره :
الرابع : تكحله صلى الله عليه وآله وسلم :
الخامس : نظره صلى الله عليه وآله وسلم في المرآة :
السادس :غسل رأسه وطلائه صلى الله عليه وآله وسلم :
السابع : ما يصحبه في سفره صلى الله عليه وآله وسلم :
الثامن : لباسه صلى الله عليه وآله وسلم :
التاسع : عمامته وقلنسوته صلى الله عليه وآله وسلم :
العاشر : كيفية لبسه صلى الله عليه وآله وسلم :
الحادي عشر : خاتمه صلى الله عليه وآله وسلم :
الثاني عشر : نعله صلى الله عليه وآله وسلم :
الثالث عشر :  فراشه صلى الله عليه وآله وسلم :
الرابع عشر : نومه صلى الله عليه وآله وسلم :
الخامس عشر: دعائه عند مضجعه صلى الله عليه وآله :
السادس عشر: دعائ عند اسيتقاضه صلى الله عليه وآله:
السابع عشر : سواكه صلى الله عليه وآله وسلم : 285
http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb6.htm


+

الباب السابع

أحاديث حكيمة ومواعظ بليغة لنبينا الأكرم

في أصول العلم والإيمان وآداب الدين 301

ذكر : هدى نبينا الأكرم بجوامع الكلام وقصار الحكم : 303
البحث الأول:أحاديث شريف جامعة في الآداب النبوية :
وفيه أمور :
+
الأول : وصية من نبينا الأكرم لأخيه علي :
الثاني : أربعون حديث في حديث واحد للحفظ : 309
البحث الثاني : حكم ومواعظ نبينا وإرشاده لتبليغنا رسالة ربنا :
وهذه أقسام لأنواع كريمة من معارف الله قسم الله لنا نورها وفيها أمور شريفة جعلنا الله أن نرتقي بها لعالم روح الأمر: 317
+
القسم الأول : علامات الإيمان
والأخلاق الكريمة والآداب الحسنة
وفيها أمور :
الأول : العقل السليم وطلب العلم المنير للروح :
الثاني : وجوب الإيمان والمعرفة للهدى والعمل به :
الثالث : ضرورة التحلي بحسن الخُلق والعفو والحلم :
 الرابع : حفظ اللسان والورع عن محارم الله :
الخامس:الرفق والمداراة والحب في الله والبغض من أجله :
السادس :  أطلب الرزق الحلال بعفاف وواسي أخوانك :
السابع : فضل وثواب صلة الرحم وبر الوالدين :
الثامن : اهتم بالمسلم وزر الأخوان ولاقيهم :
التاسع : أدخل السرور على المؤمن وأطعمه وأخدمه :
العاشر:صفات المؤمنين والمسلمين حقا وابتلائهم :   319
+
القسم الثاني : ما يبعد عن الإيمان
وعلامات الشرك الكفر والنفاق
وفيه أمور :
الأول : ما يبعد عن الله و الإيمان ويوجب اللعنة :
الثاني : لا تعادي ولا تغضب ولا تحسد :
الثالث:لا تتجبر لا تتكبر لا تختالا  لا تعجب لا تطمع:
الرابع:إياك وسوء الخلق والخرق والفحش والشر والبغي والظلم:
الخامس : إياك وأتباع الهوى والمكر والغدر :
السادس:أصلح ولا تهجر أخاك ولا رحمك فتكن عاقا :
السابع : أياك وإن تهن مؤمن أو تذله أو تحاربه :
الثامن: إياك وتتبع عورة المؤمن وعثرته وغيبته:
التاسع : إياك وسباب المؤمن وخيانته وإخافته ونميمته :
العشر : علامات النفاق وعقاب بعض الأعمال : 341
 +
القسم الثالث : مالا يؤاخذ الله عليه
والتوبة والإنابة لله وفضلها
وفيه أمور :
الأول : أتقي وساوس الشيطان وتعوذ منه بذكر الله :
الثاني : أعمل صالحا وتب إلى الله وأستغفره من ذنبك :
الثالث : لا يؤاخذ الله بتسعة أمور : 361

القسم الرابع : فضل التوجه لله
بالدعاء وتلاوة القرآن المجيد
وفيه قسمان : 367

الأول : في آداب الدعاء وفضله وآثاره :
 وفيه أمور :
الأول : فضل الدعاء وآدابه :
الثاني : فضل الصلاة على النبي وآثارها :
الثالث:فضل ذكر الله وثواب الإكثار منه وبعض الأذكار:
الرابع:فضل الدعاء للمؤمن وتجنب دعوة مظلوم والأب:
الخامس : آثار بعض الأذكار وفضلها ووقتها : 367
الثاني في فضل القرآن المجيد
وثواب حفظه وتلاوته وعظمته
وفيه أمور :
الأول : دعاء لحفظ القرآن المجيد ولعدم نسيانه :
الثاني : تمسك بالقرآن ومعارفه وأحفظ أهله وكن منهم :
الثالث:فضل حمل القرآن بالقلب والعمل به وتلاوته: 377
+
القسم الخامس : آداب المعاشرة مع الطيبين
وإظهار مكارم الأخلاق للمؤمنين
وفيه أمور :
الأول : تحدث مع الطيبين وجالسهم دون غيرهم :
الثاني:ود للطيبين وسلام عليهم وألطف بهم وسمتهم :
الثالث : وقر الكبير وأكرم الكريم والضيف :
الرابع : آداب الجلوس مع الطيبين وفي المسجد :
الخامس:آداب حسن الجوار واللطف بالرفيق والصاحب: 383
+
خاتمة البحث :الأنس بآداب تعلم العلم من أهله والعمل به:
وفيه أمور :
الأول : أنس العلماء وطلبة العلم به وفضلهم وواجبهم :
الثاني : تعلم العلم من أهله الكرام الأبرار المطهرون :
الثالث : من عرف العلم من أهله فعليه العمل ولا يتكل : 391
http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb7.htm

 +◊+

الباب الثامن

القرآن المجيد هدى رب العالمين ومعجزة خالدة لنبينا ولنا 401


تذكرة : أيد الله نبيه بالمعجزات وأهمها القرآن المجيد: 403
البحث الأول:معارف عامة لبيان عظمة معجزة الله الخالدة القرآن:
وفيه أمور :
الأمر الأول :التدبر في القرآن يعرفنا أنه كلام الله:
الأمر الثاني : الكلام في إعجاز القرآن المجيد وسببه : 405
البحث الثاني:القرآن معجزة خالدة يعرفنا نفسه ببيانه لتعاليمه:
وفي البحث بيانات :
البيان الأول:القرآن معجزة لبيانه الموزون لتعاليم الله :
البيان الثاني:حُسن بيان القرآن ليحسن العباد يدل على أعجازه : 413
 +
البحث الثالث:القرآن يتحدى أن يؤتى بسورة مثله تحمل دقة إحكامه:
وفيه بيانان ولهما نتيجة :
البيان الأول:هدى الله في كتابه لا اختلاف فيه فيتحدى أن يؤتى بمثله :
البيان الثاني:علوم القرآن تهدي بحق ومتقنة فصيحة لا تعارض:
الأول : القرآن هدى ورحمة ونور وحق :
الثاني : إحكام القرآن وبيانه حسن فصيح بلغة العرب :
أولا : القرآن المجيد نزله الحكيم ومحكم مفصل للحق :
ثانيا : القرآن المجيد فصيح وفق اللغة العربية :
النتيجة: القرآن حق في تعاليمه وأفصح كلام فلم يعارض :  427
+
البحث الرابع : خص الله كتاب نبينا بالمحافظين على تعاليمه مع شمولها المؤثر والمعجز لأبد الدهر:
وفيه بيانات :
البيان الأول : ختم الله هداه بكتاب معجز محافظ عليه :
البيان الثاني:الله خص القرآن بالشمول والخلود دون غيره:
بيان ثالث : نبي أمي يهدي للتي هي أقوم بكتاب الله :
البيان الرابع : تأثير القرآن المجيد في أتباعه :
البيان الخامس : كلام أل نبينا في القرآن وعظمته :
البيان السادس:حكايات فشل الناس في معارضة القرآن :
الأول:قصة المستشرق الذي لم يستطيع معارضة القرآن :
الثاني : عدم تمكن قريش لمعارضة القرآن :
الثالث : قصة الزنادقة لمعارضة القرآن المجيد : 451
خاتمة : إعجاز القرآن المجيد والأقوال فيه : 485
 http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb8.htm






+

الباب التاسع

لمعجزات الكونية الإلهية للأنبياء ولنبينا وإخباره بالمغيبات 489

 تقديم : معنى المعجزة وسببها وتحقق وقوعها :
وفيه أمور : أولاً : معنى المعجزة وسببها :
ثانيا : تحقق معجزات الأنبياء والأئمة لوجود الدواعي: 491
الحديث الأول
معجزات نبينا الأكرم تفوق معجزات جميع الأنبياء
أسباب ذكر الحديث عن الإمام علي من حفيده الإمام الكاظم :
فضل معجزات نبينا على معجزات آدم عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات إدريس عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات نوح عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات هود عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات صالح عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات إبراهيم عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات يعقوب عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات يوسف عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات موسى عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات داود عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات سليمان عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات يحيى عليهم السلام :
فضل معجزات نبينا على معجزات عيسى عليهم السلام :  398
 +
لحديث الثاني حديث جامع لبعض معجزات النبي الأكرم
قصة حديث المعجزات وسبب ذكره :
معجزات نبينا الأكرم قبل البعثة :
معجزات نبينا بعد البعثة في مكة :
معجزات نبينا في المدينة المنورة :
معجزة إجابته عن الأسئلة قبل أن يُسأل :
معجزة فهم نبينا لحال الحيوانات وأخباره عنها  :
معجزة استجابة دعاء نبينا على أقوام :
معجزة تضليل الغمام لنبينا ومعرفة الراهب بنبوته :
معجزة إطعام نبينا للكثير بطعام قليل :
معجزة عدم تأثر نبينا بالسم :
معجزة إطعام من حضر بحفر الخندق بشاة  :
معجزة إخباره عن فضله وبركته على سعد :
معجزة بركة نبينا على الماء فيكفي أصحابه :
معجزة نبينا في أخباره بالغيوب :
معجزة نبينا حين يسقي صحبه الماء في تبوك :
معجزة بركة نبينا على التمر حتى كفى أصحابه  :
معجزة بركة نبينا على زيادة ماء البئر واللبن والسمن :
معجزة عدم رؤية امرأة أبو لهب له :
معجزة تصديق اليهود له بما نقل عنه عن الإمام الكاظم :  531

http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb9.htm

+◊+

الباب العاشر

رحيل نبينا الأكرم إلى ربه وبعض الأحداث بعده 551

 +
تذكرة : رحيل نبينا بعد أن بلغ رسالته وأتم نعمته : 553
وهنا أمور :
الأمر الأول : خاتم الأنبياء يرحل إلى ربه وهو يبلغ دينه :
الأمر الثاني : مختصر عمر نبينا الأكرم الذي عمر به الدنيا :
الأمر الثالث : خبر سقيفة بني ساعدة وبيعة أبي بكر :
الأمر الرابع : أيام أبي بكر ومقاومة علي عليه السلام :
الأمر الخامس : الله يختبر عباده لمعرفة الصادقين :  554
http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb10.htm

+◊+
 فهرس الأصل الثالث للدين صحيفة النبوة العامة والخاصة
لنبينا الأكرم محمد بن عبد الله صلى الله عليه و آله و سلم 582-600
أخوكم في الإيمان بالله ورسوله وبكل ما أوجبه تعالى
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
موقع موسوعة صحف الطيبين
فهرس صحيفة النبوة :
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/00003alnboah/alnboh/index.htm


■●◄•◾•◊
+++++++
=======
















مواقع مكتبات سيد المرسلين

صلى الله عليه وآله وسلم


أولا : بحوث متعلقة بشهادته  صلى الله عليه وآله وسلم

◄◾•◊
الفصل التاسع : هل مات النبي صلى الله عليه وآله مسموماً ؟
سماحة الشيخ علي العاملي الكوراني
http://www.alameli.net/books/?id=1882

◄◾•◊
بماذا مات الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم ؟ / سماحة الشيخ محمد العاملي
http://aletra.org/subject.php?id=218

◄◾•◊
فهرس أولي بأحداث أيام وفاة النبي صلى الله عليه وآله !
http://www.alkafi.net/vb/showthread.php?t=22

◄◾•◊
الشوق إلى زيارة رسول الله صلّى الله عليه وآله علامة من علامات الحب والدين.
http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=3

◄◾•◊
أدلة متنوعة عن جواز التبرك والتوسل برسول الله في حياته وبعد مماته
http://www.alsunna.org/adlah-mtnwaeah-en-jwaaaz-aaltbrk-waaaltwasl-brswal-aallh-fy-Hyaath-wabed-mmaath.html#gsc.tab=0

◄◾•◊
نص زيارة النبي الأكرم من البعيد
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=29741&Itemid=4265



■●◄•◾•◊
+++++++
=======















ثانيا : المكتبات الشيعية للمبايل وعلى الإنترنيت

كتب حول سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم :

◊•◾◄

أولا مكتب للتصفح وللموبايل الجوال :


◊•◾◄
مكتبة قائمية أصفهان بعدة لغات منها العربية
http://ghaemiyeh.com/ar/index.php?option=com_sobi2&catid=83&Itemid=9

تنزيل المكتبة على المبايل وفيها آلاف الكتب .

+
مكتبة الشيعة
iShiaBooks
برنامج صمم وأنتج في القسم التقني بمؤسسة الميلاني (مؤسسة آية الله العظمى الميلاني (قدس سره) لإحياء الفكر الشيعي) ليوفر للقارئ الإستفادة من كتب موقع "مكتبة الشيعة"، على الأجهزة الذكية سواء بنظام أبل او أندرويد ، وفيها آلاف الكتب.
http://ishia.org/عربي/التطبيقات/مكتبة-الشيعة

+

◊•◾◄

ثانيا : مواقع المكتبات الشيعية على الأنترنيت :

◊•◾◄
كتب حول سيد المرسلين
من موقع / مركز البحوث العقائدية
ويا طيب : هذا الموقع كل كتاب مرتب بصورة حسنة
ويمكن تصفحه  pdf ويمكن الأقتباس منه html  ويمكن تنزيل كل كتاب مضغوط للحاسب zip
http://www.aqaed.com/ahlulbait/01/index.html

•النبي (ص) ومستقبل الدعوة
http://www.aqaed.com/book/475/

(2) كتب من إعداد مواقع أخرى

النبي ومستقبل الدعوة مروان خليفات
http://www.aqaed.com/book/475/

+
•حياة محمد (ص) في أحاديث الشيعة / تأليف طالب سنجر
http://www.aqaed.com/ahlulbait/01/index.html

+
•وفاة النبي محمّد (ص)
المسمّى بالتهاب نيران الأحزان ومثير الإكتئاب والأشجان
تأليف العلامة الجليل الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بن عصفور الدرازي البحراني
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/wafat-alnabi/index.html

+
•خاتم الأنبياء محمّد المصطفى (صلى الله عليه وآله)
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/khatem-alanbiyae/index.html

+
•المرأة مع النبي «صلى الله عليه وآله» في حياته وشريعته
ttp://www.aqaed.com/ahlulbait/books/marea-m-nabi/index.html

+
•بين يَدي الرسُول الأعظم (ص)
محمد بحر العلوم
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/bayne-yadayin/index.html

+
•كلمة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)
تأليف
 آية الله السيد الشهيد حسن الشيرازي (قده)
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/kalame/index.html


+
•من هدي السيرة النبوية
تأليف : كاظم السباعي
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/men-hedie/index.html

+
•قبس من القرآن في صفات الرسول الأعظم (ص)
تأليف الشيخ عبد اللطيف البغدادي
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/qabas/index.html

+
•السّيرة المحمديّة
 دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية
 على ضوء الكتاب والسُّنّة
 والتاريخ الصحيح
تأليف آية الله الشيخ جعفر السبحاني حفظه الله
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/sira-muhamediya/index.html

+
•عدم سهو النبي (ص)
الشيخ المفيد رحمه الله
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/adam-sahv/index.html

+
•الرسول الأعظم (ص) مع خلفائه
تأليف مهدي القريشي
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/alrasul/index.html


•بحار الأنوار
بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار
الجزء = (ج 15)
تأليف
 العلم العلامة شيخ الإسلام محمد باقر المجلسي (ره)
الفهرس
 باب 1 : بدء خلقه وما جرى له في الميثاق ، وبدء نوره وظهوره من ...الخ. 
   باب 2 : البشائر بمولده ونبوته من الانبياء والاوصياء صلوات الله عليه و ...الخ 
   باب 3 : تاريخ ولادته صلى الله عليه وآله وما يتعلق بها ، وما ظهر...الخ  
    باب 4 : منشأه ورضاعه وما ظهر من اعجازه عند ذلك
 http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar15/index.html


+
•بحار الأنوار (ج 16)
الباب 5 :  تزوجه صلى الله عليه وآله بخديجة رضى الله عنها وبعض أحوالها. 
   باب 6 : أسمائه صلى الله عليه وآله وعللها ، ومعنى كونه صلى الله عليه... الخ  
   باب 7 : في معنى كونه صلى الله عليه وآله يتيما وضالا وعائلا ...الخ، 
   باب 8 : أوصافه صلى الله عليه وآله في خلقته وشمائله وخاتم النبوة 
   باب 9 : مكارم أخلاقه وسيره وسننه صلى الله عليه وآله ...الخ. 
    باب 10 : ذكر مزاحه وضحكه صلى الله عليه وآله
    باب 11 : فضائله وخصائصه صلى الله عليه وآله وما امتنّ الله به على عباده 
    باب 12 : في فضل نبينا صلى الله عليه وآله في الفضائل ...الخ

http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar16/index.html


+
•بحار الأنوار (ج 17)
 باب 13 : وجوب طاعته وحبه والتفويض اليه صلى الله عليه وآله  
 باب 14 : آداب العشرة معه صلى الله عليه وآله وتفخيمه وتوقيره ..الخ.  
  باب 15 : عصمته وتأويل بعض ما يوهم خلاف ذلك  
 باب 16 : سهوه ونومه صلى الله عليه وآله عن الصلاة  
  باب 17 : علمه صلى الله عليه وآله وما دفع اليه من الكتب والوصايا وآثار ...الخ.  
  باب 18 : فصاحته وبلاغته صلى الله عليه وآله  
  ابواب معجزاته صلى الله عليه وآله  
  باب 1 : اعجاز ام المعجزات : القران الكريم ، وفيه ...الخ.  
  باب 2 : جوامع معجزاته صلى الله عليه وآله ونوادرها  
  باب 3 : ما ظهر له(ص) شاهدا على حقيقته من المعجزات السماوية والغرايب و...الخ.  
  باب 4 : معجزاته صلى الله عليه وآله في اطاعة الارضيات ...الخ.  
  باب 5 : ما ظهر من اعجازه صلى الله عليه وآله في الحيوانات بأنواعها و...الخ.

http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar17/indexs.html


+
•بحار الأنوار (ج 18)
فهرس 
 باب 6 :معجزاته في استجابة دعائه في احياء الموتى وشفاءالمرضى ...الخ. 
 باب 7  : ما ظهر من اعجازه صلى الله عليه وآله  
 باب 8  : معجزاته صلى الله عليه وآله في كفاية شر الاعداء  
 باب 9  : معجزاته صلى الله عليه وآله في استيلائه على الجن والشياطين  
 باب 10  : في الهواتف من الجن وغيرهم بنبوته صلى الله عليه واله   
 باب 11  : معجزاته في اخباره صلى الله عليه وآله بالمغيبات ، وفيه...الخ   
 باب 12  : فيما أخبر بوقوعه بعده صلى الله عليه وآله  
 ابواب  : أحواله صلى الله عليه وآله من البعثة إلى نزول المدينة  
 باب 1  : المبعث واظهار الدعوة وما لقى صلى الله عليه وآله من القوم وما جرى...الخ  
 في كيفية صدور الوحى ، ونزول جبرئيل عليه السلام ، وعلّة ...الخ  
 باب 3  : اثبات المعراج ومعناه وكيفيته وصفته وما جرى فيه ووصف البراق  
 باب 4  : الهجرة إلى الحبشة وذكر بعض أحوال جعفر عليه السلام

http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar18/indexs.html


+
•بحار الأنوار (ج 19)
  باب 5 : دخوله الشعب وما جرى بعده إلى الهجرة ، وعرض نفسه...الخ على 
   باب 6: الهجرة ومباديها ، ومبيت على عليه السلام على فراش النبى...الخ 
   باب 7: نزوله صلى الله عليه وآله المدينة ، وبناؤه المسجد و...الخ  
   باب 8: نوادر الغزوات ، إلى غزوة بدر الكبرى ، وفيه غزوة العشيرة وبدر الاولى والنخلة  
   باب 9: تحول القبلة  
   باب 10: غزوة بدر الكبرى
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar19/indexs.html


+
•بحار الأنوار (ج 20)
فهرس
باب 11 : ذكر جمل غزواته وأحواله صلى الله عليه وآله بعد غزوة بدر...الخ  
 باب 12 : غزوة احد وغزوة حمراء الاسد 
 باب 13 : غزوة الرجيع وغزوة معونة 
 باب 14 : غزوة بنى النضير 
 باب 15 : غزوة ذات الرقاع وغزوة عسفان 
 باب 16 : غزوة بدر الصغرى وسائر ما جرى في تلك السنة إلى غزوة الخندق 
 باب 17 : غزوة الاحزاب وبني قريظة 
 باب 18 : غزوة بني المصطلق في المريسيع ( 1 ) وسائر الغزوات...الخ 
 باب 19 : في قصة الافك  
 باب 20 : غزوة الحديبية وبيعة الرضوان وعمرة القضاء وسائر الوقايع 
 باب 21: مراسلاته صلى الله عليه وآله إلى ملوك العجم والروم...الخ

http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar20/indexs.html


+
•بحار الأنوار (ج 21)
فهرس
الباب 22 : غزوة خيبر وفدك وقدوم جعفر بن أبي طالب عليهما السلام
 الباب 23 : ذكر الحوادث بعد غزوة خيبر إلى غزوة مؤتة
 الباب 24 : غزوة مؤتة وماجرى بعدها إلى غزوة ذات السلاسل
 الباب 25 : غزوة ذات السلاسل
 الباب 26 : فتح مكة
 الباب 27 : ذكر الحوادث بعد الفتح إلى غزوة حنين
 الباب 28 : غزوة حنين والطائف وأوطاس وسائر الحوادث إلى غزوة تبوك
 الباب 29 : غزوة تبوك وقصة العقبة
 الباب 30 : قصة أبي عامر الراهب ، ومسجد الضرار وفيه ما يتعلق بغزوة تبوك
 الباب 31 : نزول سورة براءة وبعث النبي(ص) عليا (ع) بها ليقرأها في الموسم بمكة
 الباب 32 : المباهلة وما ظهر فيها من الدلائل والمعجزات
 الباب 33 : غزوة عمرو بن معدي كرب
 الباب 34 : بعث أميرالمؤمنين عليه السلام إلى اليمن
 الباب 35 : قدوم الوفود على رسول الله (ص) وسائر ما جرى إلى حجة الوداع
 الباب 36 : حجة الوداع وماجرى فيها إلى الرجوع إلى المدينة وعدد حجه و...الخ

http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar21/indexs.html

•بحار الأنوار (ج 22)
فهرس
  باب 37 : ما جرى بينه وبين أهل الكتاب والمشركين بعد الهجرة ، وفيه...الخ  
   أبواب : ما يتعلق به صلى الله عليه وآله من أولاده وأزواجه ...الخ  
   باب 1: عدد أولاد النبي صلى الله عليه وآله وأحوالهم ...الخ 
   باب 2: جمل أحوال أزواجه صلى الله عليه وآله وفيه قصة زينب وزيد 
  باب 3: أحوال ام سلمة رضي الله عنها 
   باب 4: أحوال عايشة وحفصة 
   باب 5: أحوال عشائره وأقربائه وخدمه ومواليه ، لا سيما حمزة...الخ
  باب 6: في قصة صديقه عليه السلام قبل البعثة 
 الباب 7 : صدقاته واوقافه صلى الله عليه وآله.
   باب 8 : فضل المهاجرين والانصار وسائر الصحابة والتابعين 
   باب 9 : قريش وسائر القبائل ممن يحبه الرسول صلى الله عليه وآله...الخ 
   باب 10 : فضائل سلمان وأبي ذر ومقداد وعمار رضي الله عنهم 
   باب 11 : كيفية اسلام سلمان رضي الله عنه ومكارم اخلاقه و 
   باب 12: كيفية اسلام أبي ذر رضي الله عنه وسائر أحواله إلى وفاته 
   باب13 : أحوال المقداد رضي الله عنه وما يخصه من الفضائل 
   باب 14: فضائل امته صلى الله عليه وآله ، وما أخبر بوقوعه
   أبواب : ما يتعلق بارتحاله إلى عالم البقاء صلى الله عليه وآله
   باب 1: وصيته صلى الله عليه وآله عند قرب وفاته ...الخ 
   باب 2: وفاته وغسله والصلاة عليه ودفنه صلى الله عليه وآله 
   باب 3: غرائب أحواله بعد وفاته ، وما ظهر عند ضريحه صلى الله عليه وآله
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar22/indexs.html

+
•سيد المرسلين (ج 1)
تأليف آية الله الشيخ جعفر السبحاني حفظه الله
الفهرس سيد المرسلين (ص) .. الجزء الأول
السيرة المحمَّدية مدرسة الأجيال
مقدّمة المحاضر .. التاريخُ فيأَعظَم حماساتِه
1 - شبه الجزيرة العربية أو مَهْدالحضارة الإسلامية
4 - أسلاف رسول الإسلام (ص)
5 - مولدُ رسُول اللّه صلّى اللّهعليه وآله
6 - فَترةُ الطفُولة في حياة النبيّصلّى اللّه عليه وآله
7 - العَودة إلى أحضان العائلة
8 - فترة الشَباب في حياة النبيّالاكرم
9 - من فترة الشباب الى مزاولةالتجارة
10 - من الزواج الى البعثة
11 - بدء الوَحي
12 - متى نزل الوحي أولاً ؟
13 - ما سبَقني أحدٌ
14 - الدَعوَةُ السِرِّيَّةودَعوَةُ الأَقربين
15 - الدعوة العامّة
16 - رأي قريش في القرآن
17 - الى الحبشة
18 - الأسلحةُ الصَديئة والاساليبالفاشلة
19 - اسطورة الغرانيق
20 - الحصار الاقتصادي والاجتماعي
21 - وَفاة أَبي طالب وخديجة الكبرى
22 - المعراج
23 - سفرة إِلى الطائف
24 - بيعة العقبة
حوادث السنة الاُولى من الهجرة
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/sayd-sayd1/index.html


+
•سيد المرسلين (ج 2)
تأليف آية الله الشيخ جعفر السبحاني حفظه الله
سيد المرسلين (ص) .. الجزء الثاني
مُميّزات النهضة الالهيةوخصائصها
حوادث السنةِ الاُولى من الهجرة(1)
حوادث السنة الثانية من الهجرة
28 - تحويل القبلة من بيت المقدس الىالكعبة
29 - معركة بدر
30 - زواج سيدة النساء فاطمة بنت رسولاللّه(1)
31 - جرائم «بني قينقاع»
حوادث السنة الثالثة من الهجرة
حوادث السنة الرابعة من الهجرة
34 - غزوة «بني النضير»
35 - تحريم الخمر (غزوة ذات الرقاع،غزوة بدر الصغرى)
حوادث السنة الخامسة من الهجرة(1)
37 - غزوة الاحزاب(1)
38 - سقوط آخر أَوكار الفسادوالمؤامرة
حوادث السنة السادسة من الهجرة
40 - تمرّد بني المُصطَلِق
41 - قصة الافك
42 - رحلةُ سياسيّةُ دينيّةُ
حوادث السنة السابعة من الهجرة
44 - قلعةُ خيبر أو بُؤرة الخطر
45 - قِصّة فَدَك
46 - عمرة القضاء(1)
احداث السنة الثامنة من الهجرة
48 - غَزوةُ ذات السَلاسِل
49 - فَتحُ مَكَّة
50 - معركة حنين
51 - غزوة الطائف
52 - لاميّة كعب بن زهير المعروفة
حوادث السنة التاسعة من الهجرة
54 - غَزوَةُ تَبُوك
55 - وَفد ثقيف في المدينة
حوادث السنة التاسعة من الهجرة
حوادث السنة العاشرة من الهجرة
58 - وفد نجران في المدينة
59 - تأريخ المباهلة عاماً وشهراًويوماً
60 - تقييم البراءة من المشركين
61 - حجة الوداع
62 - إكمال الدين الإسلامي بتعيينالخليفة
المتنبئون كِذباً(1)
حوادث السنة الحادية عشرة منالهجرة
65 - اللحظاتُ الأخيرة
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/sayd-sayd2/indexs.html


+
•طب النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم)
تأليف أبو العباس المستغفري
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/teb-nabi/teb-nabi.htm


+
مركز الأبحاث العقائدية / كتب حول النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
http://www.aqaed.com/ahlulbait/01/index.html


◄◾•◊
◊•◾◄
مكتبة الرسول الأعظم في موقع العراق
فيه الكتب التالية :

الشيخ عبداللطيف البغدادي
قبس من القرآن في صفات الرسول الأعظم(ص)
+
العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 الصّحيحُ من سيرة النَّبيّ الأعظم (ص) ـ ج3
+
العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
الصحيح من السيرة ـ ج1
+
الأستاذ أحمد حسين يعقوب
 المواجهة مع الرسول وآله
+
محمَّد بحر العُلوم
 بين يَدي الرسُول الأعظم (ص)
+
سامي بن حسن خضرة
 أخلاق النبي (ص)
+
الشيخ جعفر سبحاني
 السيرة المحمدية
+
آية الله السيد الشهيد حسن الشيرازي (قده)
 كلمة  الرسول الأعظم (ص)
+
مروان خليفات
 النبي (ص) ومستقبل الدعوة
   +
الشيخ كاظم السباعي
من هدي السيرة النبوية


http://iraq.iraq.ir/islam/1/fehreskotob.htm


◄◾•◊
◊•◾◄



◄◾•◊
◊•◾◄

المكتبة  › شبكة الإمامين الحسنين عليهم السلام
 مكتبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام             
 الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله
1  اعلام الهداية محمد المصطفى خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله وسلم)   المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام)     
2  النبي الأمي   للعلامة الشهيد مرتضى المطهري          
3  بين يدي الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله - الجزء 1  محمد بحر العلوم         
4  خلافة الرسول بين الشورى والنص   مركز الرسالة      
5  رسالة في تواريخ النبيّ والآل عليهم السلام   الشيخ محمد تقي التّستري   
6  سيّد المرسلين صلّى الله عليه وآله - الجزء 1  الشيخ جعفر السبحاني     
7  سيد المرسلين صلى الله عليه وآله - الجزء 2  الشيخ جعفر السبحاني 

http://alhassanain.org/arabic/?com=book&view=category&id=97



◄◾•◊
◊•◾◄
مكتبة العتبة الحسينية المقدسة
  خاتم الأنبياء و المرسلين محمد بن عبدالله صلی الله عليه و آله و سلم 
 نسبه الشريف   حمله المبارك 
 مولده الميمون   رضاعه 
 كفالة عبد المطلب النبي صلى الله عليه وآله   حلف الفضول 
 تزوجه بخديجة   بناء الكعبة المعظمة 
 صفته في خلقه و حليته   أخلاقه و أطواره و آدابه 
 قصة زينب بنت جحش   أولاده 
 أعمامه صلى الله عليه وآله   عماته صلى الله عليه وآله 
 شعراؤه صلى الله عليه وآله   مؤذنوه صلى الله عليه وآله 
 سلاحه صلى الله عليه وآله   دوابه صلى الله عليه وآله 
 نقش خاتمه صلى الله عليه وآله   المبعث 
 احتباس الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وآله   حالة الناس قبل الإسلام 
 بما ذا بعث النبي صلى الله عليه وآله   القرآن الكريم 
 وفاة النبي صلى الله عليه وآله - جيش أسامة       اهل البيت عليهم السلام 
http://imamhussain-lib.com/arabic/pages/ah01.php



◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة موقع الغدير /

مكتبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم
النور المبين في فضل الصلاة على محمد و آله الطاهرين‏ حسين طالب
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/nurulmubin.pdf

+
الشيخ عبداللطيف البغدادي
قبس من القرآن في صفات الرسول الأعظم(ص)
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/book10/fehres.htm

+
 المواجهة مع رسول اللّه وآله
( القصه الكامله ) تاليف: الاستاذ المحامي أحمد حسين يعقوب
 http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/book07/fehres.htm


+
بين يَدي الرسُول الأعظم (ص)
تأليف:  محمَّد بحر العُلوم
 http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/book06/index.htm


+
أخلاق النبي (ص)
 السيد سامي خضرة
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/book05/fehres.htm


 +
 السيرة المحمّدية
دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية  على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح
الاَستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/book04/index.htm


+
كلمة الرسول الأعظم
 للمرحوم الشهيد السيد حسن الشيرازي
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/book03/index.htm


+
النبي (ص) ومستقبل الدعوة
تأليف: مروان خليفات 
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/book02/index.htm


+
السيرة النبوية
تأليف: الشيخ كاظم السباعي
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/book01/index.htm


فهرس مكتبة النبي الأعظم من موقع مكتبة الغدير
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Resul/fehreskotob.htm


◄◾•◊
◊•◾◄

السيرة المحمّدية 

لنبينا الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم

لآية الله الشيخ السبحاني حفظه الله


مقدمة المؤلّف
مقدمة الملخّص 9
القسم الاَوّل : مكّة المكرمة 13
 الفصل الاَوّل :العرب قبل الاِسلام13
1. الاَحوال في جزيرة العرب15
2. الاَحوال السياسية في المنطقة21
3. التعريف بأسلاف الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)23
الفصل الثاني : الرسول الاَكرم محمد بن عبد اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)31
 1. مولده (صلى الله عليه وآله وسلم)33
2. فترة طفولته (صلى الله عليه وآله وسلم)36
 كفالة أبي طالب37
 3. فترة شبابه 39
4. فترة عمله 40
. زواجه (صلى الله عليه وآله وسلم)43
 6. أولاد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)46
 تبنّي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لزيد بن حارثة 47
 الفصل الثالث:البعثة النبوية 49
1.الحالة الدينية في الجزيرة العربية51
 2. مكانةالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عند قريش52
 3. إيمان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و آبائه وكفلائه قبل الاِسلام 52
 النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قبل البعثة57
 4. الوحي في غار حراء
5. أوائل الموَمنين بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والدين الاِسلامي
6. دعوة الاَقربين
 7. الدعوة العامة وتطوّر ردود أفعال قريش تجاهها
 8. استخدام الاَساليب المتعدّدة لمنع انتشار الدعوة الجديدة71
 الفصل الرابع : موقف النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) من إيذاء الكفّار للمسلمين81
 مواجهة المسلمين أمام أفعال قريش
 1 . الهجرة إلى الحبشة
 2. الاِسراء والمعراج
 3. سفر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى الطائف
 المرحلة الجديدة في الدعوة و نتائجها الموَثرة
4. بيعة العقبة
5. الهجرة الكبرى
 6. وصول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى المدينة 104

القسم الثاني :المدينة المنورة ـ يثرب 109
 الفصل الخامس : الاَحداث في المدينة المنوّرة
 حوادث السنة الاَُولى من الهجرة111
 أحداث السنة الثانية من الهجرة
 1. تغيير اتّجاه القبلة
 2. معركة بدر
 نتائج وآثار معركة بدر
 3. العمليّات العسكريّة الصغيرة
4. زواج السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) 128

الفصل السادس :133
 أحداث السنة الثالثة من الهجرة
 1. معركة أُحد
2ـ غزوة حمراء الاَسد
 أحداث السنة الرابعة من الهجرة
 1. النتائج السلبية لمعركة أُحد
 2. غزوة بني النضير
 3.غزوة ذات الرقاع
 4. تحريم الخمر
 الفصل السابع :145
 أحداث السنة الخامسة من الهجرة 145
 1. غزوة دومة الجندل
 12. غزوة الاَحزاب
 عوامل تفرّق الاَحزاب
3. غزوة بني قريظة
4. زواج الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بزينب بنت جحش
 أحداث السنة السادسة من الهجرة
 1. اليهود
 2. قبيلة بني لحيان
 3. بنو غطفان
 4. غزوة بني المصطلق
 5. قصة الاِفك
 6. الحديبية: رحلة دينية سياسية
 الفصل الثامن : 171
 أحداث السنة السابعة من الهجرة
 1. إعلان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن رسالته عالمياً
 2. أحداث خيبر: بوَرة الخطر
3. قصة فدك185
 فدك بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
4. عمرة القضاء
 أحداث السنة الثامنة من الهجرة190
 1. معركة موَتة
2. غزوة ذات السلاسل
3. فتح مكّة
هدم بيوت الاَصنام
4. معركة حنين
5. غزوة الطائف
الفصل التاسع :
أحداث السنة التاسعة من الهجرة
1. عام الوفود
2. هدم الاَصنام
3. غزوة تبوك: وهي قلعة قويّة في طريق حجر والشام.
4. مسجد ضرار
5. وفد ثقيف
 6. إعلان البراءة من المشركين في منى
أحداث السنة العاشرة من الهجرة
1. ورود وفد نجران، و المباهلة
 2. وفود القبائل في المدينة
3. حجّة الوداع

4. الخلافة بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
5. المرتدّون من المتنبّئين
6. الاَخطار الخارجية
7. مرض النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
8. وفاة ابنه إبراهيم
أحداث السنة الحادية عشرة من الهجرة
1. الكتاب الذي لم يكتب245
 2. اللحظات الاَخيرة246

الفصل العاشر :249
العادات و التقاليد في جزيرة العرب قبل الاِسلام
وأد البنات
موقف النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من الخرافات التي سادت الجزيرة العربية
الحالة الاجتماعية في إيران الساسانية
حفر زمزم
الوفاء بالعهد والنذر
رأي قريش في القرآن
لماذا عارضت قريش النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعاندته؟
عبس و تولّى
أُسطورة الغرانيق
 لمحات من تضحيات وحبّ أبي طالب للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
 تخطيط النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) العسكري يوم بدر
من أحداث معركة أُحد
من أحداث غزوة تبوك
مأساة الدعاة والمبلّغين
إسلام كعب بن زهير بن أبي سلمى273
 إسلام عدي بن حاتم
 275المصادر و المراجع

http://imamsadeq.com/ar/index/book?bookID=155&page=0


◄◾•◊
◊•◾◄


◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة سماحة آية الله السيد جعفر مرتضى العاملي

الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله (1|/35)

http://www.mezan.net/sayed_ameli/sahih_alnabi.html


+◊+

تحمل السيرة 35 جزء :
http://www.mezan.net/sayed_ameli/download/sahih_min_sirat_alnabi_sa.rar


+◊+

 فهرس الكتاب - الجزء الأول
              تقديم الكتاب 5-14
             تقديم 15-18
القسم الأول: مدخل إلى دراسة السيرة
 الباب الأول: تدوين التاريخ بين الدوافع والأهداف
               الفصل الأول: صفات النبي    صلى الله عليه وآله 19-52
              الفصل الثاني:  سياسات تستهدف الجذور      53-86
              الفصل الثالث: أين؟ وما هو البديل؟  87-132
              الفصل الرابع: القصاصون يثقفون الناس رسمياً      133-154 
الباب الثاني: تدوين التاريخ الآثار والنتائج
               الفصل الأول: آثار ونتائج      157-200
              الفصل الثاني: لا بد من إمام      201-216
             الفصل الثالث: إجراءات وضوابط مشبوهة      217-276
              الفصل الرابع: الضوابط العلمية للمبنى العلمي      277-308
              كلمة أخيرة 285
              الفهارس 309 
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/01/index.htm


+◊+

سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي فهرس الكتاب - الجزء الثاني
القسم الثاني: ما قبل البعثة
الباب الأول: البداية الطبيعية
              إيضاحات ضرورية  
             الفصل الأول: ما قبل ميلاد النبي صلى الله عليه وآله 15-70
             الفصل الثاني: بحوث تسبق   السيرة ( البحث الأول ) 71-94
             الفصل الثاني: بحوث تسبق   السيرة ( البحث الثاني ) 95-109
            الفصل الثاني: بحوث تسبق   السيرة ( البحث الثالث ) 96-116
             الفصل الثاني: بحوث تسبق   السيرة ( البحث الرابع ) 117-148
الباب الثاني: من الميلاد إلى البعثة
              الفصل الأول: عهد الطفولة    139-186
             الفصل الثاني: خديجة في بيت النبي صلى الله عليه وآله 187-222
              الفصل الثالث: البعثة    223-282
القسم الثالث: من البعثة حتى الهجرة
 الباب الأول: من البعثة إلى الإعلان بالدعوة
              الفصل الأول: البعثة والمعجزة    287-338
             الفهارس 
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/02/index.htm



+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
فهرس الكتاب - الجزء الثالث
 الصفحة
             المقـــدمـــة 1-4
             الفصل الثاني: روايات بدء الوحي   5   - 40
              الفصل الثالث: الدعوة في مراحلها الأولى   
41   - 86
 الباب الثاني: حتى وفاة أبي طالب عليه السلام

              الفصل الأول: الإسراء والمعراج   89   - 146
             الفصل الثاني: انذار العشيرة   147   - 196
             الفصل الثالث: حتى الهجرة إلى الحبشة  
197   - 238
              الفصل الرابع: هجرة الحبشة   239   - 274
             الفصل الخامس: حتى الشعب   275   - 324
             الفصل السادس: في شعب أبي طالب  
325   - 362
               الفهارس  
363 - 375
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/03/index.htm


+◊+

سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - الجزء الرابع

الفصل السابع: أبو طالب عليه السلام
              البحث الأول :  أبو طالب عليه السلام مؤمن قريش 5-38
             البحث الثاني : أبو طالب عليه السلام المظلوم المفترى عليه 39-68
             البحث الثاني : مؤمن آل فرعون
 69-79
الباب الثالث: من وفاة أبي طالب عليه السلام   حتى الهجرة إلى المدينة
              الفصل الأول: الهجرة إلى الطائف 71-84
              الفصل الثاني: حتى بيعة العقبة     85-120
             الفصل الثالث: بيعة العقبة    121-144
              الباب الرابع:  من مكة إلى المدينة 122-146
             الفصل الأول: إبتداء الهجرة إلى المدينة  147-172
             الفصل الثاني: هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله 173-266
             الفصل الثالث: إلى قباء   267-290
             الفصل الرابع: حتى المدينة    291-322
القسم الرابع: من الهجرة إلى بدر
الباب الأول: في المدينة وقضايا أخرى
               الفصل الأول: النبي صلى الله   عليه وآله في المدينة 327-342
             الفهارس 343-358
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/04/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء الخامس

           المقـــدمـــة 1-4
             الفصل الثاني: قضايا وأحداث غير عسكرية   5-24

الباب الثاني: أعمال تأسيسية في مطلع الهجرة

             الفصل الأول: التاريخ الهجري أولاً   29-74
              الفصل الثاني: بناء مسجد المدينة   76-96
             الفصل الثالث: المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار    97-124
             الفصل الرابع: أسس العلاقات في المجتمع الجديد    125-144

الباب الثالث: تشريعات وأحكام

              الفصل الأول: الأذان    147-182
              الفصل الثاني: تشريع بعض الأحكام     183-204
              الفصل الثالث: الجهاد في الإسلام     205-220
              الفصل الرابع: سرايا وغزوات قبل بدر     221-262

القسم الخامس: حتى أحد
 الباب الأول: معركة بدر
               الفصل الأول: في أجواء القتال     267-322
              الفصل الثاني: نتائج الحرب     321-354
              الفهارس 355-367
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/05/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - الجزء السادس
    المقـــدمـــة 1-4
              الفصل الثالث: الغنائم والأسرى     5-56
              الفصل الرابع: نهاية المطاف     57-72
الباب الثاني: بحوث ليست غريبة عن السيرة
               الفصل الأول: بعض خصائص الشيعة     75-90
              الفصل الثاني: أبو بكر في العريش وشجاعة أبي بكر    91-106
              الفصل الثالث: ذو الشمالين وسهو النبي  107-136
              الفصل الرابع: الخمس بين السياسة والتشريع    137-164

الباب الثالث:  ما بين أحد وبدر
               الفصل الأول: شخصيات وأحداث 167-214
              الفصل الثاني: فاطمة وعلي عليهما السلام ومناوؤوهما    215-282
              الفصل الثالث: قضايا وأحداث في المجال العام    283-316
             الفصل الرابع: غزوات وسرايا     317-344
              الفصل الخامس: غدر اليهود والإغتيالات الهادفة    335-352
              الفهارس 353-366
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/06/index.htm



+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء السابع
              المقـــدمـــة 1-4
              الفصل السادس: جزاء الغادر    5-28
              الفصل السابع: حروب علنية بين المسلمين واليهود   29-44
القسم السادس: حتى الخندق
  الباب الأول: غزوة أُحد.. آثار ونتائج
              الفصل الأول: قبل نشوب الحرب    49-120
              الفصل الثاني: نصر وهزيمة    120-194
               الفصل الثالث: في موقع الحسم 195-252
              الفصل الرابع: بعدما هبت الرياح    253-310
              الفصل الخامس: غزوة حمراء الأسد، وإلى السنة الرابعة   311-330
الباب الثاني: شخصيات وأحداث
               الفصل الأول: أوسمة وهمية لزيد بن ثابت   333-362
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/07/index.htm

+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
فهرس الكتاب - الجزء الثامن
              المقـــدمـــة 1-4
              الفصل الثاني: سلمان الفارسي حراً   5-32
              الفصل الثالث: ولادة الإمام الحسين عليه السلام وبعض ما قيل حولها..   33-59
              الفصل الرابع: عبرة ومناسبة   59-84
             الفصل الخامس: رجم اليهوديين حقيقة أم خيال؟!    85-118
              الفصل السادس: من متفرقات الاحداث   119-150
الباب الثالث: حتى بئر معونة
               الفصل الأول: سريتان ناجحتان   153-168
             الفصل الثاني: مأساة الرجيع: نصوص وآثار    169-196
             الفصل الثالث: حدث ونقد   197-224
             الفصل الرابع: جثة خبيب   225-248
الباب الرابع: سرية بئر معونة
               الفصل الأول: النصوص وتناقضاتها   251-284
             الفصل الثاني: نقاط ضعف   285-328
             الفصل الثالث: القنوت والدعاء على القبائل    329-362
             الفهارس 
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/08/index.htm

+◊+
الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء التاسع
             المقـــدمـــة 1-4
             الفصل الرابع: دلالات وعبر   5-30
الباب الخامس: غزوة بني النضير 
              الفصل الأول: النصوص والآثار   33-62
             الفصل الثاني: قبل أن تدق الطبول   63-110
             الفصل الثالث: القرار والحصار   111-170
             الفصل الرابع: الجزاء الأوفى   171-232
              الفصل الخامس: كي لا يكون دولة بين الأغنياء    233-264
              الفصل السادس: أراضي بني النضير والكيد السياسي    275-308

الباب السادس: حتى الخندق
              الفصل الأول: غزوة ذات الرقاع.. تاريخ وأحداث    311-348
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/09/index.htm


+◊+
10
الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء العاشر
             المقـــدمـــة 1-4
              الفصل الثاني: حدث وتشريع    5-34
             الفصل الثالث: عظات وكرامات أو سياسات إلهية    35-74
              الفصل الرابع: بـدر المـوعـد   75-128
القسم السابع: من الخندق إلى الحديبية
               الباب الأول: التحضيرات لغزوة الخندق 129-132
             الفصل الأول: الأحزاب إلى المدينة    133-186
              الفصل الثاني: الخندق في خطة الحرب والدفاع    187-214
             الفصل الثالث: حفر الخندق: أحداث ودلالات    215-250
             الفصل الرابع: كرامات في نطاق السياسة الإلهية 251-280
             الفصل الخامس: جيش المسلمين وجيش المشركين في المواجهة 281-308
              الفصل السادس: غدر بني قريظة   309-338
             الفهارس 339-352
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/10/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء الحادي عشر
            المقـــدمـــة 1-4
             الفصل السابع: معنويات الجيشين، والرعب والخوف أيام الحصار      5-26
             الفصل الثامن: عقد عيينة.. مكذوب 27-48
الباب الثاني: معركة الخندق
               الفصل الأول: الحصار والقتال   51-111
              الفصل الثاني: ضربة علي  يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين   113-192
             الفصل الثالث: كيف انتهت حرب الخندق   193-254
الباب الثالث: غزوة بني قريظة
               الفصل الأول: المسير إلى حصون قريظة   263-322
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/11/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي

 فهرس الكتاب - الجزء الثاني عشر
              المقـــدمـــة 1-4
              الفصل الثاني: حصار وإنهيار   5-40
              الفصل الثالث: فشل المفاوضات وخيانة أبي لبابة    41-76
             الفصل الرابع: حكم الله من فوق سبعة أرقعة    77-114
              الفصل الخامس: القتلى والشهداء   115-154
             الفصل السادس: الغنائم والأسرى   155-176
              ملحق: بلوغ المرأة 177-200
              الفصل السابع: بعد العاصفة   201-228
الباب الرابع: غزوة المريسيع.. أحداث، وقضايا..
              الفصل الأول: أحداث غزوة المريسيع   231-258
             الفصل الثاني: جويرية بنت الحارث   259-276
             الفصل الثالث: ليخرجن الأعز منها الأذل    277-320
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/12/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
فهرس الكتاب - الجزء الثالث عشر
              المقـــدمـــة 1-4
الباب الخامس: حديث الإفك
               بداية 5-12
             الفصل الأول: النصوص والآثار 13-50
             الفصل الثاني: نقد أسانيد حديث الإفك   51-82
              الفصل الثالث: لا حافظة لكذوب (تناقض الروايات)    83-100
              الفصل الرابع: عائشة في حديث الإفك   101-130
              الفصل الخامس: شخصيات ومضامين غير معقولة    131-164
             الفصل السادس: مفارقات تاريخية   165-174
             الفصل السابع: القرآن .. وروايات الإفك    175-200
              الفصل الثامن: نصوص غير معقولة في حديث الإفك    201-244
             الفصل التاسع: نقاط ضعف أخرى في حديث الإفك    245-278
             الفصل العاشر: الكيد السياسي في حديث الإفك    279-296
              الفصل الحادي عشر: الإفك على مارية   297-310
             الفصل الثاني عشر: قضية مارية بين الأخذ والرد    311-326
              الفصل الثالث عشر: نهاية المطاف في حديث الإفك    327-336
             الفصل الرابع عشر: ما عشت أراك الدهر عجباً    337-347
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/13/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - الجزء الرابع عشر
           المقـــدمـــة 1-4
الباب السادس: زواج زينب وأحداث أخرى بعد المريسيع  
               الفصل الأول: متفرقات في السنة الخامسة    7-38
              الفصل الثاني: زينب بنت جحش في بيت الرسول  39-82
             الفصل الثالث: اكاذيب وأباطيل في حديث زواج زينب    83-126
              الفصل الرابع: الحجاب في حديث الزواج   127-172
              الفصل الخامس: استطرادات على هامش حديث الزواج 173-198
الباب السابع: سرايا وغزوات بين المريسيع والحديبية
              الفصل الأول: غزوة بني لحيان   201-220
             الفصل الثاني: غزوة ذي قرد (الغابة)   221-272
              الفصل الثالث: سبع سرايا   273-310
             الفصل الرابع: سرايا أخرى قبل الحديبية    311-342
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/14/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - الجزء الخامس عشر
   الصفحة
               المقـــدمـــة 1-4
           الفصل الخامس: بعوث وسرايا (قبل خيبر) 5 ـ 30
             الفصل السادس: حديث الاستسقاء 31 ـ 52
القسم الثامن: من الحديبية إلى فتح مكة..  
الباب الأول: حتى بيعة الرضوان
            الفصل الأول: من المدينة.. إلى عسفان 57 ـ 110
           الفصل الثاني: من عسفان.. إلى الحديبية 111 ـ 154
           الفصل الثالث: حابس الفيل.. وحقوق الحيوانات     155 ـ 222
           الفصل الرابع: تعمد صنع المعجزة      223 ـ 252
           الفصل الخامس: إتصالات.. ومداولات 253 ـ 286
           الفصل السادس: عثمان في مكة 287 ـ 340
           الفهارس 341 ـ 
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/15/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء السادس عشر
              المقـــدمـــة 1-4
الباب الثاني: عهد الحديبية.. وقائع.. وآثار
              الفصل الأول: بيعة الرضوان 7-46
             الفصل الثاني: عهد الحديبية: أحداث وتفاصيل 47-88
             الفصل الثالث: إدانة البريء 89-124
             الفصل الرابع: تبرئة المذنب 125-150
             الفصل الخامس: اللمسات الأخيرة 151-164
              الفصل السادس:  عهد الحديبية: نتائج وآثار 165-195
الباب الثالث: حتى خيبر
               الفصل الأول: أشخاص أراد الناس أن يمدحوهم 195-204
             الفصل الثاني: سرايا وقضايا بين الحديبية وخيبر 205-232
الباب الرابع: دعوة ملوك الأرض
              الفصل الأول: بيانات تمهيدية 235-260
             الفصل الثاني: كتاب النبي  إلى كسرى 261-292
             الفصل الثالث: كتاب النبي  إلى قيصر 293-332
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/16/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - الجزء السابع عشر
               المقـــدمـــة 1-4
             الفصل الرابع: كتاب النبي  إلى المقوقس    5-50
              الفصل الخامس: كتاب النبي  إلى النجاشي الثاني 51-62
الباب الخامس: حصون خيبر 
               الفصل الأول: من المدينة.. إلى خيبر 65-114
              الفصل الثاني: قبل أن يبدأ القتال 115-146
               الفصل الثالث: فتح حصن ناعم 147-168
              الفصل الرابع: فتح سائر حصون النطاة والشق 169-212
الباب السادس: فتح خيبر 
               الفصل الأول: المنهزمون الفاشلون 215-248
              الفصل الثاني: وقفات لا بد منها 249-286
              الفصل الثالث: قتل مرحب.. أحداث وتفاصيل 287-338
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/17/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء الثامن عشر
                المقـــدمـــة 1-4
              الفصل الرابع: قلع باب خيبر.. أحداث وتفاصيل    5-44
الباب السابع: غنائم وسبايا 
               الفصل الأول: كنز آل أبي الحقيق     47-58
             الفصل الثاني: غنائم وسبايا خيبر     59-94
              الفصل الثالث: أبو هريرة.. والغنائم     95-126
             الفصل الرابع: لمسات أخيرة 127-160
الباب الثامن: فتح.. وصلح
               الفصل الأول: مقاسم خيبر.. بين الصلح والفتح    163-184
              الفصل الثاني: النبي  يقرهم.. وعمر يجليهم    185-210
             الفصل الثالث: فدك وغصبها.. أحداث.. وتفاصيل    211-248
              الفصل الرابع: فدك.. دليل الإمامة     249-276
الباب التاسع: بعد سقوط خيبر
               الفصل الأول: لقاء الأحبة.. قدوم جعفر والمهاجرين 279-306
              الفصل الثاني: المتعة.. ولحوم الحمر الإنسية 307-332
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/18/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء التاسع عشر
             المقـــدمـــة 1-4
الباب العاشر: بين خيبر ومؤتة
               الفصل الأول: فتح وادي القرى.. ورد الشمس 7-40
              الفصل الثاني: سرايا بين وادي القرى وعمرة القضاء 41-88
              الفصل الثالث: شخصيات.. وأحداث..  إلى عمرة القضاء 89-114
              الفصل الرابع: تكبيرات صلاة الميت.. وصلاة الغائب 115-148
              الفصل الخامس: إلى مكة.. لأجل العمرة 149-180
              الفصل السادس: من مكة إلى المدينة 183-226
              الفصل السابع: سرايا وأحداث إلى مؤتة 227-269
الباب الحادي عشر: مؤتة.. إلى الفتح
               الفصل الأول: من المدينة.. إلى مؤتة 273-331
               ملحق 332-336
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/19/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء العشرون
               المقـــدمـــة 1-4
              الفصل الثاني: معركة مؤتة 5-50
             الفصل الثالث: خالد يضيع النصر الأعظم 51-106
              الفصل الرابع: نهايات ونتائج 107-156
              الفصل الخامس: صورة موهومة لسرية ذات السلاسل 157-198
              الفصل السادس: الصورة الحقيقة لغزوة ذات السلاسل 199-234
              الفصل السابع: رواية القمي توضح.. بل تصرح 235-280
              الفصل الثامن: سرايا حدثت.. إلى فتح مكة 281-324
              الفصل التاسع: حنين الجذع.. ومنبر الرسول  325-340
  http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/20/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - الجزء الحادي والعشرون
                المقـــدمـــة 1-4
الباب الأول: إلى مكة
               الفصل الأول: المجزرة 9-44
              الفصل الثاني: إلى المدينة: خبر وشكوى 45-72
              الفصل الثالث: أبو سفيان في المدينة تدليس وخداع 73-124
              الفصل الرابع: جيوش تجتمع.. والهدف مجهول    125-160
               الفصل الخامس: ابن أبي بلتعة.. يتجسس ويفتضح 161-212
              الفصل السادس: على طريق مكة 213-250
              الفصل السابع: هجرة العباس وإسلام ابن الحارث وابن أبي سلمة 251-288
              الفصل الثامن: أبو سفيان في أيدي المسلمين 289-340
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/21/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
فهرس الكتاب - الثاني والعشرون
                المقـــدمـــة 1-4
الباب الثاني: فتح مكة
               الفصل الأول: هكذا تحرك من مر الظهران 7-54
              الفصل الثاني: دخول مكة 55-80
              الفصل الثالث: القتال في مكة 81-124
              الفصل الرابع: منزل الرسول  وجوار أم هاني 125-156
              الفصل الخامس: ما جرى لأبي قحافة 157-178
              الفصل السادس: طواف النبي  وتحطيم الأصنام 179-218
              الفصل السابع: النبي    في داخل الكعبة 219-244
              الفصل الثامن: الخطبة الأولى في مكة 245-274
              الفصل التاسع: مفتاح الكعبة.. والبيعة في مكة 275-306
              الفصل العاشر: أحداث.. ومتابعات 307-326
  http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/22/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - الثالث والعشرون
                المقـــدمـــة 1-4
 الباب الثالث: نهايات فتح مكة
               الفصل الأول: الذين أهدر النبي      دمهم 7-106
              الفصل الثاني: أحداث جرت في فتح مكة 107-150
             الفصل الثالث: تشريعات وأحكام 151-198
              الفصل الرابع: مكة بعد الفتح بيد عتَّاب.. ومعاذ 199-218
القسم العاشر: من الفتح.. إلى الشهادة
 الباب الأول: من فتح مكة إلى حنين.. تسع بعوث وسرايا.. 
              الفصل الأول: بعوث وسرايا قبل بني جذيمة 223-244
              الفصل الثاني: خالد يبيد بني جذيمة 245-292
              الفصل الثالث: نصوص أخرى أوضح وأصرح 293-316
             الفصل الرابع: حديث العترة هو القصص الحق 317-352
  http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/23/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الرابع والعشرون
                المقـــدمـــة 1-4
الباب الثاني: غزوة حنين.. الهزيمة.. الجريمة
              الفصل الأول: إستعداد العدو.. واستطلاع النبي  9-32
             الفصل الثاني: الجيشان إلى حنين 33-80
             الفصل الثالث: قبل أن تبدأ الحرب 81-112
             الفصل الرابع: الهزيمة وتمحّل الأعذار 113-164
             الفصل الخامس: متآمرون على حياة النبي   165-186
الباب الثالث: النصر الإلهي
             الفصل الأول:  النبي  يعالج الموقف 191-238
             الفصل الثاني: هزيمة المشركين على يد علي  239-290
              الفصل الثالث: الثابتون في حنين 291-316
             الفصل الرابع: نهايات حرب حنين         317-358
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/24/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
فهرس الكتاب - الخامس والعشرون
               المقـــدمـــة 1-4
الباب الرابع: حرب أوطاس.. وحصار الطائف
              الفصل الأول: أوطاس في الحديث والتاريخ 7-34
             الفصل الثاني: حصار الطائف 35-64
              الفصل الثالث: المنجنيق في الطائف 65-88
             الفصل الرابع:  من أحداث أيام الحصار 89-106
              الفصل الخامس: نهايات حرب الطائف 107-142
             الفصل السادس: حقائق تجاهلوها 143-168
الباب الخامس: الأنصار.. والسبي.. والغنائم
               الفصل الأول: الأسرى والسبايا أحداث وتفاصيل 173-234
             الفصل الثاني: قبل قسمة الغنائم 235-260
              الفصل الثالث: قسمة الغنائم وعتب الأنصار       261-288
              الفصل الرابع: المستفيدون.. والمعترضون 289-322
             الفصل الخامس: نهايات السفر الطويل.. إلى المدينة 323-346
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/25/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء  السادس والعشرون
               المقـــدمـــة 1-4
الباب السادس: أحداث وسرايا.. إلى تبوك
               الفصل الأول: إبراهيم ابن النبي ، وربيبته زينب 9-40
              الفصل الثاني: النبي  يعتزل نساءه أو يطلقهن 41-80
              الفصل الثالث: أحداث وقضايا      81-110
              الفصل الرابع: من سرايا السنة الثامنة 111-144
               الفصل الخامس: عيينة وبنو تميم 145-182
              الفصل السادس: ترقيع الدلاء بكتاب رسول الله  183-200
             الفصل السابع: علي  في اليمن 201-242
              الفصل الثامن: عودة علي  إلى اليمن 243-276
              الفصل التاسع: علي      في بني زبيد 277-302
              الفصل العاشر: معاذ وأبو موسى في اليمن 303-332
              الفصل الحادي عشر: صنم طيء.. وآل حاتم 333-358
  http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/26/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - السابع والعشرون
               المقـــدمـــة 1-4
الباب   السابع:  الوفادات على رسول الله
               الفصل الثاني عشر: السرايا ما قبل الأخيرة 7-70
              الفصل الأول: وفادات غير معتادة 71-102
              الفصل الثاني: أشخاص عُلم تاريخ وفادتهم        103-140
              الفصل الثالث: وفادات أشخاص قليلة التفاصيل 141-184
              الفصل الرابع: ست وفادات شخصية 185-234
الباب الثامن : وفود لها تاريخ
               الفصل الأول: وفود قبل فتح مكة 239-278
              الفصل الثاني: وفادات قبل سنة تسع 279-338
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/27/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - الجزء الثامن والعشرون
               المقـــدمـــة 1-4
             الفصل الثالث: وفادة الملوك سنة تسع ووفد همدان 5-32
              الفصل الرابع: وفود سنة تسع 33-74
              الفصل الخامس: وفود سنة تسع قبل شهر رمضان.. ووفد ثقيف 75-126
              الفصل السادس: وفود السنة العاشرة والحادية عشرة 127-166
              الفصل السابع: خمسة وفود بلا تاريخ 167-248
              الفصل الثامن: وفود بلا تاريخ، قليلة التفاصيل 249-296
             الفصل التاسع: وفد نجران.. أحداث وتفاصيل 297-324
              الفصل العاشر: وقفات.. مع حديث النجرانيين 325-352
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/28/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء  التاسع والعشرون
             المقـــدمـــة 1-4
             الفصل الحادي عشر: الكيد السفياني في حديث المباهلة 5-58
الباب التاسع: ... إلى حجة الوداع
               غزوة تبوك في القرآن الكريم 61-66
              الفصل الأول: الإعداد والإستعداد 67-98
             الفصل الثاني: تجهيز جيش العسرة 99-134
             الفصل الثالث: النفير العام 125-162
             الفصل الرابع: المتخلفون والمعذرون والبكاؤون واللاحقون 163-210
             الفصل الخامس: الثلاثة الذين خلفوا .. وحديث كعب بن مالك 211-258
              الفصل السادس: هكذا يكيدون علياً  259-280
              الفصل السابع: أحداث جرت في الطريق إلى تبوك 281-322
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/29/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء الثلاثون
                المقـــدمـــة 1-4
             الفصل الثامن: جيش الإسلام في تبوك 5-48
             الفصل التاسع:  رسائل.. وأجوبتها 49-106
             الفصل العاشر: في طريق العودة 107-150
             الفصل الحادي عشر: أصح الروايات عن تبوك.. أو زبدة المخض 151-176
             الفصل الثاني عشر: النبي    في المدينة بعد تبوك 177-232
الباب العاشر: تبليغ سورة براءة وحجة الوداع
              الفصل الأول: أبو بكر وسورة براءة: هكذا يزوّرون الحقائق 238-284
              الفصل الثاني:  حجة الوداع 285-336
http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/30/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
فهرس الكتاب - الجزء الواحد والثلاثون
               المقـــدمـــة 1-4
              الفصل الثالث: حج النبي  برواية الإمام الصادق  5-38
             الفصل الرابع: قبل أن يسير    إلى عرفات (بروايتهم) 39-68
             الفصل الخامس: حج النبي  برواية أهل السنة 69-118
الباب الحادي عشر: الغدير في الحديث والتاريخ
               الفصل الأول: الغدير والمعارضون 119-158
               الفصل الثاني: الموقف  ـ   الفضيحة 159-184
             الفصل الثالث:  في حدود الزمان والمكان 185-218
              الفصل الرابع: حديث الغدير وأسانيده 219-264
             الفصل الخامس: في ظلال حديث الغدير 265-296
              الفصل السادس: في ظلال آيات الغدير 297-342
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/31/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
 سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
فهرس الكتاب - الجزء الثاني والثلاثون
               المقـــدمـــة 1-4
              الفصل السابع: سورة المائدة متى نزلت وكيف 5-62
             الفصل الثامن: شبهات.. وأجوبتها 63-106
             الفصل التاسع: الغدير في ظل التهديدات الإلهية 107-124
الباب الثاني عشر:
 مرض النبي   وإستشهاده.. أحداث وسياسات
              الفصل الأول: مرض النبي  ووصاياه 127-162
              الفصل الثاني:  سرية أسامة بن زيد 163-210
              الفصل الثالث: الكتاب الذي لم يكتب 211-254
              الفصل الرابع:  تمحلات بالية واعذار واهية 255-278
             الفصل الخامس: عزل أبي بكر عن الصلاة 279-328
              الفصل السادس: أحداث الوفاة في النصوص والآثار 329-356
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/32/index.htm


+◊+
 
الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء الثالث والثلاثون
                المقـــدمـــة 1-4
              الفصل السابع: تغسيل رسول الله  5-42
             الفصل الثامن: تكفين النبي      والصلاة عليه 43-64
الباب الثالث عشر: دفن الرسول   حدث.. وتحقيق  
               الفصل الاول: دفن رسول الله  67-100
              الفصل الثاني:  أين دفن النبي  101-140
             الفصل الثالث: رسول الله  مات شهيداً 141-192
              الفصل الرابع:  جسد النبي  في السماء 193-216
الباب الرابع عشر: السقيفة عرض وتحليل
               الفصل الأول: ممهدات 219-244
             الفصل الثاني: ما جرى في السقيفة 292-245
              الفصل الثالث: الأنصار.. ضحية حنكة أبي بكر 293-312
              الفصل الرابع:  السقيفة.. انقلاب مسلح!! 313-340
             الفصل الأخير: إستدراكات لا بد منها 341-372
              الخاتمة 373-380
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/33/index.htm


+◊+

الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
 فهرس الكتاب - الجزء الرابع والثلاثون
              المقـــدمـــة  
الفهارس
               1 ـ فهرس الآيات القرآنية  
              2 ـ فهرس الأعلام
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/34/index.htm


+◊+
 
الصحيح من سيرة النبي الأعظم 
سماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
  فهرس الكتاب - الجزء الخامس والثلاثون
            المقـــدمـــة  
              3 ـ فهرس الأديان والفرق والمذاهب  
              4 ـ فهرس الجماعات والأمم والقبائل  
              5 ـ فهرس الأماكن والبقاع  
              6 ـ فهرس أطراف الشعر  
              7 ـ الفهرس المصادر والمراجع  
               8 ـ فهرس كتب مطبوعة للمؤلف
 http://www.mezan.net/sayed_ameli/books/s_nabi/35/index.htm


+◊+

◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة مؤسسة السبطين العالمية

الصفحة الرئیسیة  أهل البيت عليهم السلام  سيرة المعصومين(ع)  النبي الأعظم(ص)  خاص بإستشهاد النبي(ص)
 ٢٨ صفر (ذكرى وفاة الرسول الاعظم صلي الله عليه وآله)
العالم قبل النبي محمد(ص)
 الوليد المبارك | علامات النبوة | بدء الوحي
 البعثة النبوية المباركة وإرهاصاتها | إلى الرفيق الأعلى
 حصار المشركين للنبي وبني هاشم
 سنوات الانفراج حتى الهجرة | دَور الانبياء في اصلاح المجتمع
 تأسيس الدولة الإسلامية الاُولى | الاسلام خارج الجزيرة
 تظاهر قوى الشرك والرد الإلهي الحاسم
 تصفية الوجود الوثني داخل الجزيرة | معارك النبي و غزواته
 أيام الرسول (صلى الله عليه وآله) الأخيرة
 وفاته (صلى الله عليه وآله وسلم) | وفاة النبي ( ص ) و دفنه
 قصيدة وشاعر في الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم)
 ما هی کیفیة الصلاة علی النبی (ص) المرویة عنه؟
 لطميات حول وفاة النبي الأعظم (ص)
 محاضرات حول وفاة النبي (ص)
 مكتبة النبي الأعظم (صلي الله عليه و اله و سلم)
 مقالات حول النبي الأعظم(صلي الله عليه واله)
 معرض الصور :: مسجد النبي (ص)
 بطاقات :: إستشهاد النبي الأعظم (ص)

http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=12898&Itemid=3805


+
الصفحة الرئيسية
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=25569&Itemid=1128


+◊+

الصفحة الرئیسیة  أهل البيت عليهم السلام  سيرة المعصومين(ع)  النبي الأعظم(ص)  الكتب
 كتب حول النبي الأكرم (صلي الله عليه و اله وسلم) 

1. سيد المرسلين (صلى الله وعليه وآله وسلم) الجزء الثاني  
2. أخلاق النبي (صلي الله عليه و اله وسلم)  
3.من هدي السيرة النبوية  
4. بين يَدي الرسُول الأعظم (ص)  
5.التوحيد محور السيرة النبوية   
6. كيف ندرس السيرة النبوية؟  
7. النبي محمد (ص) حبيب الله  
8. بدء الوحي  
9. إيمان النبي (ص) قبل الإسلام  
10.أعلام الهداية النبي الأعظم(صلي الله عليه و آله)  
11.بنات النبي(ص) أم ربائبه  
12. طبُّ النَّبِي  
13. صراع قريش مع النبي(ص)  
14.من أدعية الحبيب المصطفى(ص)  
15.قبس من القرآن في صفات الرسول الأعظم(ص)  
16.خـلافة الرسول (ص) بين الشورى والنص  
17. كتاب- بشارة النبي’بالأئمة الإثني عشر(عليهم السلام)  
18.بشارة المصطفى(صلى الله عليه وآله)لشيعة المرتضى  
19. سيد المرسلين (صلى الله وعليه وآله وسلم) - الجزء الأول  
20. الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله - ج 1  
21.وصية النبي صلّى الله عليه وآله  
22. رسالة في تواريخ النبيّ والآل عليهم السلام
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=category&id=2019&Itemid=1130


+◊+
 الصفحة الرئیسیة  أهل البيت عليهم السلام  سيرة المعصومين(ع)  النبي الأعظم(ص)  المقالات
 مقالات حول النبي الأعظم (صلي الله عليه و آله وسلم)
الاسم        عدد الزيارات
بماذا كان يدين النبي صلى الله عليه وآله قبل البعثة ؟!  1251 
رســـول الأنســانية والســــلام  1388 
حب المصطفى (ص)  1310 
حقوق الناس في الأيام الأخيرة من حياة الرسول صلى الله عليه وآله   1783 
رفع الشُبُهات في تعدد الزوجات للنبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)  2801 
استهداف نبي الرحمة (ص) من الراهب بحيرى حتى براءة المسلمين  1700 
الجسارات البشعة علی الرسول الأكرم صلی‌الله عليه وآله، من ورائها؟ ومن أين استسقت جذورها؟  2112 
استهداف نبي الرحمة (ص) من الراهب بحيرى حتى براءة المسلمين  1548 
المبعث النبوي الشريف عبر وعظات  1838 
مبعث النبوي ونهضة الأمة  1720 
نهنئكم بحلول المبعث  1254 
إدارة الدولة في عهد النبي (صلي الله عليه وآله)  1382 
ولادة رسول الله (ص) و نزول القرآن علیه  1415 
استشهاد النبي الرسول محمد(ص) اغتيالا بالسم  22233 
قصة المبعث النبوي الشريف   9154 
في رحاب ذكرى المبعث النبوي الشريف مع أحتفالية مسجلة  3145 
متى سمّ ابو بكر وعمر وعائشة رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم)  3260 
الزواج المبارك  4066 
موقف النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من القرآن  1829 
الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)  2002 
قصيدة وشاعر في الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم)  10144 
وفاته (صلى الله عليه وآله وسلم)  5205 
الإساءة في ذكرى استشهاد النبي الأكرم صل الله عليه وآله وسلم  1383 
الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) ما قيل فيه  1746 
دعوة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى الله تعالى  1158 
الرسول في عيونهم  1345 
وفاة النبي (صلي الله عليه وآله وسلم) ودفنه  3525 
ما هی کیفیة الصلاة علی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) المرویة عنه؟  3117 
لماذا ندرس السيرة النبوية؟  3744 
كيف نحن والنبي محمد (صلّى الله عليه وآله)؟  1371 
وقفة أمام ذكرى المبعث النبوي الشريف  1292 
من معالم سيرة الرسول (ص) الأخلاقية  2309 
ماذا فقدنا بعد الرسول صلى الله عليه وآله..؟  2146 
عظمة الكمالات المحمدية تصنيف مبتكر في الإعجاز الخلقي  2527 
صورٌ من تواضع الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)  2355 
الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)  2696 
الرسول الأعظم (ص) وصاياه ما روي عن النبي (ص) في طوال هذه المعاني  2161 
الرسول المعجزة  1485 
الصلاة على النبي وآله .. حياة للقلوب  2200 
الغرب ينحني تعظيماً لرسول الله (ص)!  1449 
النبي الأمي آراء ومناقشات  1247 
حول عصمه الرسول (ص)  1880 
دور الشعر في معارك الرسول (ص)  3560 
رسول السماء وسمو المبدأ  1604 
سيرة الرسول (ص) بين الواقع والمرتجى  1295 

http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=category&id=583&Itemid=1131


+◊+


موقع السبطين / الصفحة الرئیسیة  أهل البيت عليهم السلام  سيرة المعصومين(ع)  النبي الأعظم(ص)  السيرة

الاسم        عدد الزيارات     
مولد البشير محمّد (ص)  1614 
الآيات الظاهرة قبل المبعث الشريف  1719 
نسبه الشريف  1924 
وأمّا من الاُمّ  1248 
كنيته  1866 
أشهر ألقابه  1890 
مرضعته  1982 
مع جدّه عبد المطـّلب  1659 
النبيّ (ص) مع عمّه أبي طالب  1326 
شبابه إلى زواجه  1494 
البشائر بنبوته (ص)  969 
المعاجز التي ظهرت على يده (ص)  1243 
في فضائله صلى الله عليه وآله  970 
أخلاقه (ص) وسيرته العملية  1266 
الزواج المبارك  915 
بقيـّة زوجات النبيّ (ص)  707 
أولاده  752 
بعض أوصاف النبيّ (ص) وشمائله  891 
النبيّ (ص) وبناء الكعبة  916 
النبي (ص) في غار حراء  1343 
بعثته  1301 
بدء الدعوة  932 
الإسراء والمعراج  1193 
حديث الإ نذار  834 
إعلان الدعوة  920 
ظلم قريش وتعذيبهم ضعفاء المسلمين  1003 
الهجرة الا ُولى إلى الحبشة  854 
الهجرة الثانية  988 
شعب أبي طالب وصحيفة المقاطعة الظالمة  817 
إيمان أبي طالب (رض)  694 
عام الحزن  687 
هجرته (ص) إلى الطائف  775 
إسلام بعض أهل المدينة وبيعة العقبة الا ُولى  865 
بيعة العقبة الثانية  731 
الهجرة إلى المدينة  1344 
النبيّ (ص) يدخل المدينة المنوّرة  1467 
لمحة موجزة عن تاريخ المدينة والوضع الاجتماعي السائد فيها  1616 
المؤاخاة بين المهاجرين والأ نصار وموادعة اليهود  2019 
تكوين الجهاز الاداري وذكر بعض التشريعات  1469 
الغزوات والسرايا  1559 
معركة بدر الكبرى  1615 
إبعاد بني قَينُقاع من المدينة  1555 
معركة اُحد  1489 
غزوة بني النضير  1458 
معركة الأحزاب "الخندق"  1788 
غزوة بني قريظة  2193 
صلح الحديبيّة  3274 
مراسلة النبيّ محمّد (ص) للملوك والرؤساء  1706 
غزوة خيبر  1498 
غزوة مؤتة  1531 
فتح مكـّة  1931 
معركة حنين  4907 
غزوة تبوك  1969 
غزوة ذات السلاسل  1838 
حجّة الوداع  1543 
بيعة الغدير  1790 
جيش أُسامة بن زيد  1622 
المباهلة  1771 
وصية النبيّ (ص) ورحلته  2023 
سقيفة بني ساعدة  2509 

http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=category&id=577&Itemid=1129



+◊+
قصائد الشعر
 الصفحة الرئیسیة  أهل البيت عليهم السلام  سيرة المعصومين(ع)  النبي الأعظم(ص)  قصائد
الاسم        عدد الزيارات     
إختـــــــــــــــاري   1358 
ربيــــــع العالميــــــن  1238 
يــارســـول الله .. دخيــلك   1266 
أثنـــــعش بــــاب  1261 
فيــــضُ الوَجــــد  1117 
ألف الصلاة  1277 
المبعث النبوي  1514 
شعر عن مبعث النبي  3472 
أسعد الله أيامكم بهذه المناسبة العظيمة  1538 
قصيدة المبعث النبوي الشريف ..  1912
يوم المبعث النبوي الشريف  1223 
قصيدة بمناسبة يوم المبعث النبوي الشريف   1721 
الأبوذية الحسينية للشاعر الكبير جابر الكاظمي  3641 
قصيدة للشاعر كاظم الازري بمناسبة يوم المبعث النبوي الشريف  8479 
قصيدة للشاعر جواد المزيدي بمناسبة يوم المبعث النبوي الشريف  6963 
يوم المبعث النبوي الشريف  8279 
قصيدة للشاعر سيد أحمد العباسي بمناسبة يوم المبعث النبوي الشريف  5519 
قصيدة بمناسبة يوم المبعث النبوي الشريف  4860 
قصيدة للشاعر المرحوم طاهر جاسم التميمي بمناسبة يوم المبعث النبوي الشريف  3196 
قصيدة للشاعر ابو أحمد الحداد المسعودي بمناسبة يوم المبعث النبوي الشريف  3956 
شعر قاسـم هنـدي السمـاوي بمناسبة المبعث النبوي   5538 

  http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=category&id=1462&Itemid=4012


+◊+

+◊+

◄◾•◊
◊•◾◄
سيرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله من المهد إلى اللحد
السيرة العظيمة
   الرسول الأكرم محمد بن عبد الله  (صلى الله عليه وآله)
 مولد الهدى(صلى الله عليه وآله) والخلاص من الظلمات الجاهلية
 فترة طفولته الشريفة(صلى الله عليه وآله)
 كفالة عمه(صلى الله عليه وآله) أبو طالب عليه السلام
 فترة شبابه(صلى الله عليه وآله) 
 فترة عمله(صلى الله عليه وآله)
 زواجه المبارك(صلى الله عليه وآله)
 أولاده عليهم السلام
 تبني زيد بن الحارثة

بدء الرسالة المباركة

 البعثة النبوية المباركة
 الحالة الدينية في الجزيرة العربية
 مكانة النبي الأكرم  (صلى الله عليه وآله) عند قريش
 إيمان النبي  (صلى الله عليه وآله)   وأبائه وكفلائه قبل الإسلام
 النبي  (صلى الله عليه وآله)  قبل البعثة
 الوحي في غار حراء
 أوائل المؤمنين بالنبي  (صلى الله عليه وآله) والدين الإسلامي
 دعوة الأقربين 
 ألهجرة إلى الحبشة
 الإسراء والمعراج
 سفر النبي   (صلى الله عليه وآله) إلى الطائف
 بيعة العقبة
 الهجرة الكبرى
 وصول النبي  (صلى الله عليه وآله) إلى المدينة

 المدينة المنورة

 الأحداث في المدينة المنورة
 تغيير اتجاه القبلة
 معركة بدر الكبرى - نتائجها وأثارها
 زواج السيدة فاطمة الزهراء  ( عليها السلام)
  أحداث السنة الثالثة للهجرة
 معركة آحد
 غزوة حمراء الأسد
 أحداث السنة الرابعة للهجرة
 تحريم الخمر
 زواج الرسول  (صلى الله عليه وآله) بزينب بنت جحش
 قصة الأفك
 صلح الحديبية
 إعلان النبي عن  (صلى الله عليه وآله) رسالته عالمياً
 أحداث خيبر
 قصة فدك
 فتح مكة
 هدم الأصنام
 غزوة تبوك
 حجة الوداع
 مرض النبي الأكرم  (صلى الله عليه وآله)
 وفاة ابنه ابراهيم
 الكتاب الذي لم يكتب
 العادات والتقاليد في جزيرة العرب قبل الإسلام
 متفرقات من حياة النبي الأكرم  (صلى الله عليه وآله) في الغزوات والمعارك
 شبكة أمل الثقافية عن كتاب السيرة المحمدية للأستاذ جعفر السبحاني آجره الله تعالى

http://www.amal-movement.com/mohamad/


◄◾•◊
◊•◾◄

 
◊◄⇇

مكتبة شبكة الإمام الرضا عليه السلام :

الواجهة » الإسلام » النبي وأهل البيت » النبي صلى الله عليه وآله 
  سياحة.. في الحديث النبويّ الشريف
 قطوف.. مِن الرياض النبويّة
 زيارة النور..
 اسفار العودة ... الى حدائق النبي صلّى الله عليه وآله
 المعنى المحمديّ العظيم
 بين يدَيك.. أيّها الحبيب
 الموعد(قصّة)
 ومُبشِّراً برَسولٍ يأتي مِن بعدي اسمُهُ أحمد (رواية)
 البعثة النبويّة في كلمات أمير المؤمنين
 أصحابي كالنجوم .. حديث مكذوب
 مِن معاجز رسول الله صلّى الله عليه وآله
 في الطريق إلى بدر..
 مع حيثيّات.. حرب التحرير الأولى
 المرأة التي قُدِّر لها أن تكون زوج النبيّ وأمَّ الزهراء
 ذكرى المرأة العظيمة
 كربلاء.. حِداءٌ لا يتوقّف
 حقائق مجهولة في كتب المسلمين
 اِنْبثاق النُّور
 السلامُ عَلْيكَ يا رسُول الله..
 مولد النور
 أحبَبْتُ آلَ محمَّدٍ

http://www.imamreza.net/arb/list.php?id=9


◄◾•◊
◊•◾◄

سيرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم

موقع راديو الجمورية الإسلامية الإيرانية

البشائر بمولده
نسبه و ولادته
نشـــأته
 اوصـــافه
فضــائله
زواجـــه

القرآن الكريم
مجيء الشجرة إليه
 اطعام النفر الكثير بزاد قليل
شفاء المرضي علي يديه (ص)
 +
في تسبيح الله (جل جلاله) وتنزيهه 
في المناجاة لطلب البكاء من خشية الله (جل جلاله) 
في التوسل بذكر اسماء الله الحسنى
في المناجاة لطلب معالي الامور 
بتحميد الله (جل جلاله) ضمن خطبته (صلى الله عليه وآله) في الغدير
 
من وحي البعثة
 النبي الأمي
 شرح دعاء يستشير:: شرح فقرة: "واضحكت وابكيت وعلى العرش استويت" 
فاتح الخير::  شرح معنى كون النبي الاكرم(ص) (خيرة الله وحبيبه ونجيبه)
امناء الرحمن ::   سر ذكر نص الزيارة للرسول الاكرم (ص) بوصف العبودية والرسالة والصلاة عليه
مع الصادقين ::   الايثار في حياة الرسول والامام علي وفاطمة(ع) 
 +
البشائر ببعثته
البعثة النبوية
الدعوة الالهية
في شعب أبيطالب
عام الحزن
 الهجرة
في مدينة النبي
الحكومة الاسلامية
حروب المسلمين
وقائع اخرى

+
  من أقوال النبي :
الف ـ خصائص الاسلام
ب ـ العلم ومسؤولية العلماء
ج ـ قواعد عامة للسلوك الاسلامي
د ـ خطوط عامة في القضاء والمحاكمات
هـ ـ العبادات في خطوطها العريضة
و ـ من اصول النظام العائلي
ز ـ نقاط مضيئة من النظام الاقتصادي الاسلامي
  +
رجال حول النبي
سلمان الفارسي
ابوذر الغفاري
مقداد بن الاسود الكندي
 عمار بن ياسر
حذيفة بن اليمان

http://arabic.irib.ir/Monasebat/H-Rasoul/homepage.htm


◄◾•◊


سيرة المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم)
http://almurtadha.net/oldwebsite/ahlolbait/rasol/rasol.html


◊•◾◄
مقالات وبحوث حول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم / آية الله فضل الله رحمه الله : 
إثارة التحديات في وجه الدعوة الإسلامية
أسلوب النّبي محمَّد(ص) في الردّ على الأعداء
 المنهج النبويّ في مواجهة الأعداء: النبيّ إبراهيم نموذجاً
ملامح العظمة في شخصيَّة الرّسول(ص)
ملامح العظمة في شخصيَّة الرّسول(ص)
أُحُدْ بين التّخطيط النبويّ والتّآمر النفاقيّ
مجتمع الرسول(ص): التراحم والمحبة
في ذكرى ولادة الرسول(ص): علينا أن نحمل مسؤوليّة رسالته
معركة بدر: الدّوافع والغايات
في ذكرى وفاة رسول الله محمّد(ص):
 رحل الرَّسول وبقيت رسالته أمانة
 العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله
التاريخ:  ٣١/١٢/٢٠١٣
 يتحدَّث سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) في محاضرة له، عن ذكرى رسول الرّحمة للعالمين، وما قام به من أجل إخراج النّاس من الظّلمات إلى النّور، وليفتح قلوبهم على الخير والسّلام، وعقولهم على التفكّر وممارسة الفعل الإنساني والحضاري المنتج والفاعل في مسيرة الوجود، وكيف تحمّل وصبر وضحَّى من أجل أن تظلَّ الرّسالة حيَّة وحيويّة خالدة في قلب الزَّمن...

دروس مستقاة من معركة أحد النبي القائد والجدال 
 http://arabic.bayynat.org/ListingMakalat.aspx?id=429



◄◾•◊
◊•◾◄
مكتبة شبكة المعارف / سيرة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
الغزوات والحروب البعثة الحياة السياسية سنن النبي الأكرم(ص) سيرة النبي الأكرم(ص)
 النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
 السيرة ومصادرها الأصيلة
 رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من الولادة إلى الزواج
 الهجرة النبويـة إلى المدينة
 http://www.almaaref.org/mcatdetails.php?type=0&bb=&number=21&catid=31&supcat=9


◄◾•◊
◊•◾◄
مكتبة موقع آل البيت عليهم السلام العالمي للمعلومات
مجموع سيرة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم / 42 

1 آدابه (ص) في المأكل والمشرب
2 أدعيته (ص) القصيرة
3 اسراؤه ومعراجه
4 انشقاق القمر له
5 بعثته
6 تأسيسه (ص) الدولة المباركة
7 تغيير القبلة في صلاته
8 جزاء المستهزئين به
9 الحصار في شعب أبي طالب
10 حفظه (ص) من قبل الله تعالى
11 دخوله إلى مكة لحجة الوداع
12 دعوته (ص) إلى الله تعالى
13 رواياته (ص) حول الصحة
14 زواجه (ص) من خديجة
15 زينته
16 سننه
17 صفة لباسه (ص) وفراشه ونعله ونومه وسواكه
18 صلح الحديبية
19 عبادته (ص) في غار حراء
20 غزوة بني قريظة
21 غزوة بني المصطلق
22 غزوة بني النضير
23 غزوة تبوك
24 غزوة حنين أو غزوة هوازن
25 غزوة الخندق أو الأحزاب
26 غزوة ذات الرقاع
27 فتح خيبر
28 فتح مكة المكرمة
29 فضل الصلاة عليه
30 كلماته (ص) القصار
31 مؤاخاته (ص) بين المهاجرين والأنصار
32 مجلسه
33 معركة أُحد وشهادة حمزة
34 معركة بدر الكبرى
35 نجاته (ص) من منافقي العقبة
36 نزول القرآن الكريم عليه
37 هجرته (ص) إلى المدينة
38 وصاياه (ص) عند وفاته
39 وصفه
40 وفاته
41 ولادته
42 يوم المباهلة

http://al-shia.org/html/ara/ahl/index.php?mod=sire&catid=1





◄◾•◊
◊•◾◄

مكتبة : شبكة رافد للتنمية الثقافية :

سيّد المرسلين صلّى الله عليه وآله - ج ١

الشيخ جعفر السبحاني


 ـ شبه الجزيرة العربيّة

أو مهد الحضارة الإسلامية
مكة المعظمة
تاريخ مكّة
المدينةُ المنوّرة
2 ـ العرب قبل الإسلام
أخلاق العرب وتقاليدهم
هل كان للعرب حضارة؟
ملامح المجتمع الجاهلي العربي من منظور القرآن
1 ـ الشرك في العبادة
2 ـ إنكار المعاد
3 ـ هيمنة الخرافات
4 ـ الفساد الاخلاقي
5 ـ وأد البنات وإقبارهنّ
6 ـ تصوّراتهم الخرافيّة حول الملائكة
7 ـ كيفيّة الانتفاع من الانعام
8 ـ الإستقسام بالأزلام
9 ـ النسيء
10 ـ الربا
صور من الوضع الجاهلي
العقيدة والدين في الجزيرة العربية
عقيدة العرب حول حالة الإنسان بعد الموت
الآداب مرآة أخلاق الشعوب ونفسياتها
مكانة المرأة عند العرب الجاهليين
المرأة ومكانتها الاجتماعية عند العرب
العرب والرّوح القتالية
الأخلاق العامّة في المجتمع العربي الجاهليّ
النزوع إلى الخرافة والاساطير في المجتمع الجاهلي
الخرافات عند العرب الجاهليين
نماذج من الخرافات في المجتمع العربي الجاهليّ
1 ـ الاستسقاء باشعال النيران
2 ـ ضرب الثّور إذا عافت البقر الماء
3 ـ كيّ صحيح الابل ليبرأ السقيم
4 ـ حبس ناقة عند القبر إذا مات
5 ـ عقر الإبل على القبور
6 ـ نهيق الرجل إذا أراد دخول القرية
7 ـ تصفيق الضالّ في الصحراء ليهتدي
8 ـ الرتم
9 ـ وطي المرأة القتيل الشريف لبقاء ولدها
10 ـ طرح السنّ نحو الشمس إذا سقطت
11 ـ تعليق النجاسة على الرجل وقاية من الجنون
12 ـ دم الرئيس يشفي
13 ـ شق البرقع والرداء يوجب الحب المتقابل
14 ـ معالجة المرضى بالاُمور العجيبة
15 ـ خرافات في مجال الغائب
16 ـ عقائدهم العجيبة في الجن وتأثيره
17 ـ تشاؤمهم بالحيوانات والطيور والاشياء
مكافحة الإسلام لهذه الخرافات
أوضاع العرب الإجتماعية قبيل ظهور الإسلام
الدين في أرض الحجاز
العلم والثقافة في الحجاز
الإمام عليّ (ع) يصف العهد الجاهلي
فاطمة الزهراء (ع) تصف الوضع العربي الجاهلي
جعفر بن أبي طالب يصف الوضع العربي الجاهلي

3 ـ إمبراطوريتا الروم وإيران

إبّان عهد الرّسالة
أوضاع الروم إبّان عهد الرّسالة
ظاهرة الجدل العقيم في المجتمع الروميّ
أوضاع إيران إبّان عهد الرّسالة
البذخ والترف في البلاط الساساني
الوضع الإجتماعي في إيران
حق التعلّم خاصّ بالطبقات الممتازة
صفحة سوداء من جرائم خسرو برويز
حكم التاريخ في الملوك الساسانيين
الفوضى في الحكومة الساسانية
الفوضى الدينية في ايران الساسانيين
الحروب الإيرانية الروميّة
4 ـ أسلاف رسول الإسلام ( ص )
1 ـ بطلُ التوحيد : إبراهيم الخليل (ع)
النبي ابراهيم ومكافحته للوثنية
حوار الخليل مع عبّاد الكواكب
طريقة الانبياء في الحوار والجدال
هل كان آزر والد إبراهيم
القرآن ينفي اُبوّة آزر لإبراهيم
إبراهيم محطّم الاصنام
العبر القيّمة في هذه القصّة
هجرة الخليل عليه‌السلام
عين زمزم كيف ظهرت؟
2 ـ قصيّ بن كلاب (الجد الثاني لرسول اللّه)
3 ـ عبد مناف (الجد الثالث)
4 ـ هاشم (الجد الثاني)
اُميّة يحسد هاشماً!
هاشم يتزوّج
5 ـ عبد المطلب (الجد الأول)
التفاني في سبيل الوفاء بالعهد والنذر
حادثة عام الفيل
ما هي عوامل هذه الحادثة؟
عبد المطلب يذهب إلى معسكر أَبرهة
كلمة حول المعجزة
نقاط تقتضي التأمّل في تفسير حادث الفيل بالجدري
بحث علمي حول المعجزة في نقاط خمس :
1 ـ ما هي المعجزة وما هو تعريفها؟
2 ـ هل الإعجاز يهدم القوانين العقلية المسلّمة
أنواع العلل والاسباب :
أ ) العلة الطبيعية العادية
ب ) العلة الطبيعية غير العادية وغير المعروفة
ج ) تأثير النفوس والأرواح
د ) العلل المجرّدة عن المادة
3 ـ هل المعجزة تصدر عن علل مادية غير معروفة فقط؟
4 ـ كيف تدل المعجزة على صحّة ادّعاء النبوّة؟
5 ـ بماذا نميز المعاجز عن غيرها من الخوارق؟
أوهام قريش تتفاقم
عبد اللّه والد النبيّ (ص)
دور الأَيادي المشبوهة في تاريخ الإسلام
قصة فاطمة الخثعمية
علائم الاختلاق في هذه القصة
طهارة النبيّ من دنس الآباء وعهر الاُمهات
وفاة عبد اللّه (والد النبيّ) في يثرب
5 ـ مَولدُ رَسُول اللّه (ص)
فترة الطفولة في حياة العظماء
في أيّ يوم ولد رسول اللّه (ص)
أيّ هذين القولين هو الصحيح؟
فترة الحمل
نظرية في يوم المولد النبويّ ومؤاخذات عليه
الاحتفال بذكرى المولد النبويّ ليس شركاً
مراسم تسمية النبيّ (ص)
خطأ المستشرقين في اسم النبيّ (ص)
أحمد كان من اسماء النبيّ المشهورة
فترة الرضاع في حياة النبيّ (ص)
نظرة الإسلام في تأثير الرضاع

6 ـ فترة الطفولة في حياة النبيّ (ص)

الماديون وبعض المستشرقين وكرامات عهد الطفولة
خمسة اعوام في ربوع الصحراء
7 ـ العودة إلى احضان العائلة
سفرة إلى يثرب
وفاة عبدالمطلب
كفالة أبي طالب للنبيّ (ص)
سفرة إلى الشام مع أبي طالب
اكذوبة المستشرقين في قصة بحيري
مقارنة بين القرآن والتوراة والانجيل
1 ـ النبيّ داود (ع)
2 ـ النبيّ سليمان (ع)
3 ـ النبيُّ يعقوب (ع)
4 ـ النبيُّ إبراهيم (ع)
5 ـ النبيُّ المسيح (ع)
8 ـ فترة الشَّباب في حياة النبيّ الأكرم (ص)
رسول اللّه (ص) وقدرته الروحية
حروب الفجار
الفجار الأول
الفجار الثاني
الفجار الثالث
الفجار الرابع
حِلفُ الفصول
9 ـ من فترة الشباب إلى مزاولة التجارة
النبيّ للغنم أسباب ذلك
إقتراح أبي طالب بالتجارة لخديجة
هل عمل النبي اجيراً لخديجة؟
خديجة زوجة الرسول الاُولى
خديجة في أحاديث الرسول الأكرم (ص)
العلل الظاهرية والحقيقيّة وراء زواج خديجة بالنبيّ (ص)
كيف تمّت خطبة خديجة؟
عمر خديجة عند زواجها بالنبيّ (ص)
10 ـ من الزواج إلى البعثة
فترة الشباب في حياة رسول الإسلام (ص)
أحاسيسه ومشاعره الانسانيّة في فترة الشَّباب
أولاد خديجة
حدس لا أساس له من الواقع في شأن خديجة
دعيّ رسول اللّه : زيد بن حارثة
بداية الخلاف بين الوثنيين
أعمدة الوثنية تهتزّ
نموذج آخر من ضعف قريش
أمين قريش يكفل عليّاً
إيمان النبيّ وآبائه وكفلائه قبل الإسلام
إيمان جدّه عبد المطلب
إيمان كفيله وعمه أبي طالب
إيمان والدي النبيّ الأكرم
إيمان النبيّ باللّه وتوحيده قبل البعثة
مناقشة الآيات التي استدل بها النافون لايمان النبيّ
الآية الاُولى : الهداية بعد الضلال
الآية الثانية : الاُمر بهجر الرجز
الآية الثالثة : عدم علمه بالكتاب والايمان
تفسير هذه الآية باُخرى
الآية الرابعة : عدم رجائه القاء الكتاب إليه
الآية الخامسة : قوله تعالى : «لو لم يشأ ما تلوته»
11 ـ بدء الوحي
دورُ الأنبياء الأساسي في إصلاح المجتمع
مثل واضح في المقام
أمين قريش في غار حراء
بدء الوحي
ظاهرة القضايا الغيبيّة في منظار الماديّين
الروح المجرّدة
ظاهرة الوحي عند الماديّين
أبرز التحليلات المادية لظاهرة الدين
ظاهرة الوحي في منظار العقل والدين
قنوات المعرفة الثلاثة : التجربة ، العقل ، الالهام
انواع الوحي من المنظور القرآني
اساطير مختلفة حول حال النبيّ عند نزول الوحي
بقيّة قصّة نزول الوحي الأوّل
خديجة تذهب إلى ورقة بن نوقل
بطلان هذه المزاعم والاساطير
12 ـ متى نزل الوحي أوّلاً؟
الرأي المشهور بين علماء السنة واستدلالهم
ردود الشيعة على هذا الرأي
الجواب الأول (التفريق بين النزول الدفعي والتدريجي)
الجواب الثاني (نزول حقيقة القرآن في رمضان على قلب النبيّ ص)
الجواب الثالث (التفكيك بين مبدأ نزول القرآن والبعثة)
الانبياء والتبشير برسول اللّه (ص)

محمَّد خاتم الانبياء

13 ـ ما سبقني أَحد
من هو أول من آمن بالنبيّ (ص) من الرّجال والنّساء؟
من النساء : خديجة
أقدم الرجال إسلاماً : عليُّ بن أبي طالب
الدلائل التاريخية والنصوص الدالة على اسبقية الإمام علي
عليّ تربّى في حجر النبيّ الأكرم (ص)
علي وخديجة يقيمان الصلاة مع النبيّ
«أنا الصدّيق الأكبر»
«أوّلكم إسلاماً عليٌ»
النصوص النبويّة الاُخرى
كلمات أميرالمؤمنين (ع)
كلمات الإمام السبط الحسن (ع)
رأي الصّحابة والتابعين في أوّل من أسلم
مناظرة بين المأمون وإسحاق في إسلام عليّ
قضيّة انقطاع الوحي
اسطورة وليس تاريخاً
اختلاف المؤرخين في مسألة إنقطاع الوحي
14 ـ الدعوة السرّية ، دعوة الأَقربين
دعوة الاقربين
كيفيّة دعوة الاقربين
خيانة تاريخية وجناية أدبيّة
النبوة والإمامة توأمان
15 ـ الدعوة العامّة
الثّبات والاستقامة على طريق الهدف
ثبات النبيّ (ص) وصبره
قريش تمشي إلى أبي طالب للمرة الثالثة
قريش تحاول تطميع النبيّ (ص)
نماذج من إيذاء قريش وتعذيبها للمسلمين
أبوجهل يكمن لرسول اللّه (ص)
أبولهب يؤذي رسول اللّه (ص)
صبر النبيّ (ص) وإستقامته
بعض من اُوذوا باشدّ الأذى :
1 ـ بلال الحبشيّ
2 ـ آل ياسر رمز الصُّمود والمقاومة
3 ـ عبداللّه بن مسعود
4 ـ أبوذر أوّل المجاهرين بالإسلام
قبيلة غفار تعتنق الإسلام
أعداء النبيّ الألدّاء
عمر بن الخطاب يعتنق الإسلام
16 ـ رأي قريش في القرآن
حكم الوليد بن المغيرة في شأن القرآن
نموذج آخر من حكم البلغاء في شأن القرآن
تحجّجات قريش العجيبة
الدوافع وراء معاداة قريش وعنادهم :
1 ـ حسدهم لرسول اللّه (ص)
2 ـ معارضة الدعوة الاسلامية لشهواتهم
3 ـ الخوف من العقاب الاُخرويّ
4 ـ الخوف من ردّ فعل القبائل العربية المشركة
طائفة من اعتراضات المشركين
القرآن الكريم والنزول التدريجي
الأسرار المنطقية للنزول التدريجيّ للقرآن الكريم
أسرار اُخرى لنزول القرآن تدريجاً
17 ـ الهجرة إلى الحبشة
الهجرة الاُولى إلى الحبشة
الهجرة الثانية الى الحبشة
قريش توفد رجالاً لاسترداد المسلمين
العودة من الحبشة
وفد مسيحيُّ يدخل مكّة لتقصّي الحقائق
قريش توفد إلى يهود يثرب للتحقيق في أمر النبيّ (ص)

18 ـ الاسلحة الصديئة

والاساليب الفاشلة
1 ـ الإتهامات الباطلة
الإصرار في نسبة الجنون إلى رسول اللّه (ص)
2 ـ القرآن يردّ على جميع الاتهامات
فكرة معارضة القرآن
تحجّجات صبيانية وجاهلية
مقترحات عجيبة ومطاليب غريبة
صمود النبيّ وصبره
معاجز النبي (ص) لم تقتصر على القرآن
بعض معاجز النبيّ غير القرآن
1 ـ شقّ القمر
2 ـ المعراج
3 ـ مباهلة أهل الباطل
4 ـ الإخبار بالمغيبات
حرص النبيّ على هداية قريش
3 ـ قرار تحريم الاستماع للقرآن
واضعوا القرار ينقضون قرارهم
منع الأشخاص من الإيمان برسول اللّه (ص)
1 ـ الأعشى
2 ـ الطفيل بن عمرو الدوسي
19 ـ اُسطورة الغرانيق
ما هي اُسطورة الغرانيق؟
محاسبة بسيطة لهذه الاُسطورة تفنّدها
رأي العقل في هذه القصّة الاسطورة
تفنيد القصة من طريق آخر
دليلٌ لغويٌّ على تفنيد هذه الاُسطورة
دراسة آيات من سورة الحج حول القاء الشيطان
ما هو المقصود من تمنيّ الأنبياء والرُسل؟
ما هو المقصود من تدخل الشيطان والقائه؟
ما هو المقصود من محو آثار التدخل والإلقاء
20 ـ الحصار الاقتصادي والإجتماعي
قريش تحاصر النبيّ والمسلمين اجتماعياً وإقتصادياً

قريش والصحيفة القاطعة

وضع بني هاشم المأساويّ في شعب أبي طالب
21 ـ وفاة أبي طالب وخديجة الكبرى
نماذج من مشاعر أبي طالب تجاه النبيّ (ص)
التغيير في برنامج السفر
الدفاع عن حوزة العقيدة والإيمان
تصوّر باطل عن مشاعر أبي طالب تجاه النبيّ (ص)
الدافع الحقيقي لأبي طالب
لمحات من تضحيات أبي طالب
قضيّة ذات بواعث سياسيّة
طرق ثلاث لإثبات إيمان أبي طالب
1 ـ آثار أبي طالب العلميّة والادبية
2 ـ مواقفه من النبي والرسالة الاسلامية
وصية أبي طالب عند وفاته
3 ـ شهادات اقرباء أبي طالب (من أهل البيت)
رأي علماء الشيعة في أبي طالب
نظرة إلى رواية الضحضاح
ضعف أسناد هذه الرواية
الف : سفيان بن سعيد الثوريّ
باء : عبدالملك بن عمير
جيم : عبدالعزيز بن محمَّد الدراوردي
نصّ حديث الضحضاح يخالف الكتاب والسنة
1 ـ القرآن الكريم : لا مغفرة للكافر
2 ـ السنة النبوية : لا شفاعة للمشرك
22 ـ المعراج في القرآن والسُنة والتاريخ
هل للمعراج جذور قرآنية؟
أحاديث المعراج
متى وقعت هذه الحادثة؟
هل كان المعراج جسمانياً؟
ما هو المراد من المعراج الروحاني
نغمة شاذة
المعراج وقوانين العلم الحديث
الهدف من المعراج
23 ـ سفرة إلى الطائف
النبي (ص) يعود إلى مكة
نقطة هامة
الدعوة في أسواق العرب
دعوة رؤساء القبائل في مواسم الحج
24 ـ بيعة العقبة
وقعة بُعاث
تفصيل الحادثة
بيعة العقبة الاولى
بيعة العقبة الثانية
أوضاع المسلمين بعد بيعة العقبة
ردود فعل قريش تجاه بيعة العقبة
تأثير الإسلام ونفوذه المعنويّ
مخاوف قريش المتزايدة

25 ـ قصّة الهجرة النبويّة

حوادث السنة الاولى من الهجرة الشريفة
الإمدادات الغيبية والعنايات الالهية
ملاك الوحي يخبر رسول اللّه بمؤامرة قريش
إقتحام الاعداء لبيت الوحي والرسالة
النبيّ في غار ثور
قريش تفتش عن النبيّ (ص)
التفاني في سبيل الحق
كلام من ابن تيمية في مبيت عليّ (ع)
الجواب التفصيلي على هذا الكلام
الخطيب وقضيّة المبيت
بقية قصة الهجرة النبوية
الخروج من الغار
صفحة التاريخ الاسلامي الاُولى
لماذا أصبح عام الهجرة مبدأ للتاريخ الاسلامي
الهجرة النبوية مبدأ لتاريخ المسلمين كافة
من الذي جعل الهجرة مبدأً للتاريخ الاسلامي
نماذج من رسائل النبيّ المؤرّخة بالعام الهجريّ
التذكير بنقطتين
مؤامرة الطاغوت
برنامج الرحلة في حادث الهجرة
النزول في قرية قباء
المدينة تهب لاستقبال النبيّ (ص)
النبيّ (ص) يدخل المدينة
أصل النفاق ومنشأه

http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=185








◄◾•◊
◊•◾◄
شبكة رافد للتنمية الثقافية :

سيّد المرسلين صلّى الله عليه وآله - ج ٢

الشيخ جعفر السبحاني


الجزء ١ الجزء ٢ 

26 ـ أوّل عمل ايجابيّ للنبيّ في المدينة


وقائع السنة الاولى من الهجرة

مع عمار بن ياسر في بناء المسجد النبويّ
ضئر أرأف من والدة
التآخي ؛ أو أعظم معطيات الايمان
منقبتان عظيمتان
معاهدة الدفاع المشترك بين المسلمين ويهود يثرب
أعظم معاهدة تاريخية
ممارسات اليهود الإجهاضية
خطة أخرى للقضاء على الحكومة الاسلامية
27 ـ مناورات عسكرية واستعراضات حربية
وقائع السنة الثانية من الهجرة
تهديد خطوط قريش التجارية
ما ذا كان الهدف من المناورات العسكرية
نظرية المستشرقين حول هذه المناورات
28 ـ تحويل القبلة
من بيت المقدس الى الكعبة
29 ـ معركة بدر
النبيّ يتوجه الى منطقة ذفران
المشكلة التي كانت تواجهها قريش
النبيّ يعقد شورى عسكرية
إخفاء الحقائق وكتمانها
قرار الشورى الحاسم أو رأي زعيم الأنصار
تحصيل المعلومات حول العدوّ
كيف هرب أبو سفيان
علم المسلمين بإفلات قافلة قريش
إختلاف قريش في القتال
« العريش » أو غرفة القيادة
نظرة الى مسألة العريش
تحرك قريش باتجاه بدر
قريش تتشاور في القتال
اختلاف قادة قريش في امر القتال
ما الذي حتّم القتال؟
المبارزات الفردية أولا
أي القولين هو الأصح حول المبارزين؟
الهجوم العامّ
رعاية الحقوق
مصرع أميّة بن خلف
خسائر بدر في الأرواح والاموال
ما أنتم باسمع منهم
الشعر يخلّد هذه القصة
بعد معركة بدر
قتل أسيرين في اثناء الطريق
المكيّون يعرفون بمقتل أسيادهم
بشائر النبي الى المدينة
اشتراك العباس عمّ النبيّ في بدر
المنع من النوح والبكاء في مكة
القرار الأخير حول مصير الاسارى
رسول الاسلام ومكافحة الامية
كلام لابن أبي الحديد في المقام
القرآن يتحدث عن بدر
30 ـ زواج سيدة النساء
رسول الاسلام يكافح هذه المشاكل عمليّا
جهاز فاطمة
مراسم الزواج تقام ببساطة
31 ـ جرائم بني قينقاع ( اليهود )
لهيب الحرب يبدأ من شرارة
تقارير جديدة تصل الى المدينة
غزوات في هذه السنة
1 ـ غزوة قرقرة الكدر
2 ـ غزوة السويق
3 ـ غزوة ذي أمر
قريش تغيّر مسير تجارتها
32 ـ الدفاع عن الحرية ( أو معركة احد )
حوادث السنة الثالثة من الهجرة
سرية محمّد بن مسلمة لاغتيال كعب بن الأشرف
اغتيال مفسد آخر
قريش تتكفل نفقات الحرب
الاستخبارات ترفع تقريرا الى النبيّ
جيش قريش يتحرك باتجاه المدينة
منطقة احد
المشاورة في كيفية الدفاع
الاقتراع من أجل الشهادة
حصيلة الشورى
النبيّ يخرج من المدينة
جنديان فدائيان
العسكران يصطفّان
رفع معنويات الجنود وتقوية عزائمهم
العدوّ ينظّم صفوفه
الإثارة النفسيّة وإلهاب الحماس
القتال يبدأ
المقاتلون بدافع الشهوة
الهزيمة بعد الانتصار
شائعة مقتل النبيّ
هل يمكن أن ينكر أحد فرار البعض
القرآن يكشف عن بعض الحقائق
التجارب المرة
خمسة يتحالفون على قتل النبيّ
الدفاع الموفق أو النصر المجدّد
حمزة بن عبد المطلب
العدوّ يحاول استغلال الفرصة
نهاية المعركة
آخر ما نطق به سعد بن الربيع
النبيّ يعود الى المدينة
ذكريات مثيرة عن امرأة مؤمنة
نموذج آخر من النسوة المجاهدات
لا بدّ من ملاحقة العدو
حمراء الأسد
لا يخدع مؤمن مرّتين
ميلاد الامام الحسن السبط

33 ـ فاجعة فريق المبلّغين
خطة ما كرة للفتك بالمبلّغين
الغدر بالدعاة الى الإسلام وقتلهم
دور حزب النفاق أيضا
جريمة بئر معونة
كيد المستشرقين
المؤمن لا يلدغ من جحر مرّتين
34 ـ غزوة بني النضير
بما ذا يجب أن تقابل هذه الجريمة
المستشرقون ودموع التماسيح
مزارع بني النضير تقسّم بين المهاجرين فقط
35 ـ تحريم الخمر
غزوة ذات الرقاع ، غزوة بدر الصغرى
1 ـ تحريم الخمر
وقفة عند « البيان الشافي » في الخمر
رواية مختلقة
2 ـ غزوة ذات الرقاع
مواقف خالدة في هذه الغزوة
الحرّاس الصامدون
3 ـ غزوة بدر الثانية
ولادة السبط الأصغر لرسول الله
36 ـ من أجل تحطيم التقاليد الخاطئة
حوادث السنة الخامسة من الهجرة
زواج النبي (ص) بمطلقة دعيّه زيد
من هو زيد بن حارثة
زيد يتزوج ببنت عمة النبي ( زينب بنت جحش )
زيد يطلّق زوجته زينب
زواج النبيّ بمطلقة متبناه لابطال سنة جاهلية
المستشرقون وقضية تزوّج النبيّ بزينب
توضيح الحقيقة وردّ الشبهة
37 ـ غزوة الأحزاب

بعض غزوات السنة الخامسة
1 ـ غزوة دومة الجندل
2 ـ غزوة الخندق ( الأحزاب )
استخبارات المسلمين ترفع تقريرا للقيادة
القولة النبوية الخالدة في شأن سلمان
مقاتلوا العرب واليهود يحاصرون المدينة
العدد الدقيق لقوات الطرفين
خطر البرد ، وتناقص الغذاء والعلف
النبي يعرف بنقض بني قريظة للعهد
تجاوزات بني قريظة الاولية
الإيمان في مواجهة الكفر
أبطال من العرب يعبرون الخندق
تصاول البطلين
ضربة عليّ (ع) لعمرو وقيمة هذه الضربة
لما ذا التنكر لهذا الموقف؟
جيش العرب يتفرق في موقفه
العوامل التي فرقت كلمة الاحزاب
مبعوثو قريش يمشون إلى بني قريظة
آخر العوامل لهزيمة الكفار
القرآن الكريم ومعركة الاحزاب

38 ـ سقوط آخر اوكار الفساد والمؤامرة
قوات الاسلام تحاصر بني قريظة
اليهود يتشاورون حول الموقف
خيانة أبي لبابة
إلى أيّ مدى ذهب الطابور الخامس في مشاغبته؟
حكم سعد في بني قريظة وتقييم ما استند إليه

39 ـ أعداء الاسلام تحت المراقبة المشدّدة
حوادث السنة السادسة من الهجرة
أهل الرأي من قريش يهاجرون الى الحبشة
الوقاية من تكرار التجارب المرة
النذر غير المشروع
40 ـ تمرّد بني المصطلق
غزوة بني المصطلق
منافق حاول إشعال الموقف
صراع بين الايمان والعاطفة

41 ـ قصة الإفك
الفاسق يفتضح
المنافقون يتهمون شخصا نقيّ الجيب
أبرز النقاط في آيات الإفك
الزوائد في هذه القصة
2 ـ سعد بن معاذ توفي قبل حادثة الإفك
42 ـ رحلة سياسية دينيّة
رسول الله يبعث مندوبا الى قريش
النبي يبعث سفيرا آخر الى قريش
سهيل بن عمرو يفاوض رسول الله
التاريخ يعيد نفسه
نصّ صلح الحديبية
نشيد الحرية
آخر الجهود للحفاظ على عملية الصلح
والقصّة التالية تشهد بما نقول
تقييم عاجل لصلح الحديبية
قريش تصرّ على إلغاء أحد بنود المعاهدة
النساء المسلمات لا يسلّمن إلى قريش
43 ـ النبيّ يعلن عن رسالته العالمية
حوادث السنة السابعة من الهجرة
الرسالة المحمّدية كانت عالمية
آيات تدل على عالمية الرسالة المحمّدية
رسل الاسلام الى المناطق النائية
أوضاع العالم أيام إبلاغ الرسالة العالمية
قيصر يحقّق حول النبي
أثر رسالة النبي إلى قيصر
سفير النبيّ في البلاط الإيراني
نظرية اليعقوبي
سفير النبيّ في أرض مصر
المقوقس يكتب كتابا الى النبيّ
محاورة سفير النبيّ وحاكم الحبشة
كتاب رسول الله الى أمير الغساسنة ( بالشام )
سادس السفراء في أرض اليمن

44 ـ قلعة خيبر أو بؤرة الخطر
احتلال النقاط والطرق الحساسة ليلا
متاريس اليهود تتهاوى
التقوى في ظروف المخمصة الشديدة
فتح الحصون الواحد تلو الآخر
الانتصار الكبير في خيبر
تحريف الحقائق
عوامل الانتصار
1 ـ التخطيط والتكتيك العسكري الدقيق
2 ـ تحصيل المعلومات حول العدوّ
3 ـ تفاني امير المؤمنين
الرحمة في ساحة القتال
مصرع كنانة بن الربيع
تقسيم غنائم الحرب
قافلة من أرض الذكريات ( الحبشة )
حجم الخسائر وعدد القتلى
العفو بعد الانتصار
سلوك اليهود المتعجرف
حيلة مجازة
45 ـ قصة فدك
حكم الاراضي المفتوحة بلا قتال
فدك في محكمة التاريخ
السيطرة على وادي القرى
46 ـ عمرة القضاء
النبي يدخل مكة
النبي يغادر مكة
47 ـ معركة مؤتة
السنة الثامنة من الهجرة
حادثة أفجع من سابقتها
خلاف حول من هو الامير الاول
جيشا الروم والاسلام يتواجهان
حيرة المقاتلين المسلمين بعد مقتل القادة
الجنود المسلمون يعودون الى المدينة
اسطورة بدل التاريخ الصحيح
النبيّ يبكي بشدة لمقتل جعفر
48 ـ غزوة ذات السلاسل
تفاصيل هذه الغزوة
الامام عليّ ينتدب لقيادة العملية
عوامل انتصار الامام عليّ في هذه الموقعة
اعتراض وجواب
49 ـ فتح مكة
تفاصيل فتح مكّة
قريش تتوجس خيفة من ردّ النبيّ
جاسوس يكتشف
النبي يتحرك باتجاه مكة
العفو عند المقدرة
تكتيك رائع لجيش الاسلامي
العباس يصطحب أبا سفيان إلى خيمة النبي
مكة تستسلم من دون إراقة دماء
أبو سفيان يرجع إلى مكة
القوات الاسلامية تدخل مكة
كسر الاصنام وغسل الكعبة
النبي يعلن عن العفو العام
بلال يرفع الأذان على سطح الكعبة
النبي يتحدث إلى أقاربه
خطاب النبي التاريخي في المسجد الحرام
التفاخر بالنسب
التفاضل بالقومية
لجميع أبناء البشر لا لبعض دون بعض
الحروب الطويلة والاحقاد القديمة
الاخوة الاسلامية
معاقبة المجرمين
قصّة عكرمة وصفوان
مبايعة النبي نساء مكة
هدم بيوت الاصنام بمكة وما حولها
جرائم اخرى لخالد
50 ـ معركة حنين
جيش قليل النظير
تحصيل المعلومات العسكرية
تجهيزات المسلمين
استقامة النبي ومن ثبت من أصحابه
لقطتان من الخلق النبوي العظيم
51 ـ غزوة الطائف
شدخ جدار الحصن بالمنجنيق
ضغوط اقتصادية ونفسية
آخر محاولة لفتح حصن الطائف
جيش الاسلام يعود الى المدينة
حوادث ما بعد الحرب
اسلام مالك بن عوف
تقسيم الغنائم
رسول الله يعتمر

52 ـ لامية كعب بن زهير المعروفة
حزن قارن فرحا

53 ـ عليّ بن أبي طالب في أرض طيّ
حوادث السنة التاسعة من الهجرة
إسلام عديّ بن حاتم الطائي
هدم بيوت الاصنام
علي في أرض طيّ

54 ـ غزوة تبوك
تعبئة المقاتلين وتهيئة نفقات الحرب
المتخلّفون عن القتال
اكتشاف شبكة جاسوسيّة في المدينة
عدم مشاركة « عليّ » في غزوة تبوك
جيش الاسلام يتحرك نحو تبوك
قصة مالك بن قيس
مصاعب الطريق
تعليمات احتياطيّة
علم رسول الله (ص) بمغيبات واخباره بها
جيش الإسلام في أرض تبوك
بعث خالد إلى دومة الجندل
تقييم إجمالي لغزوة تبوك
المنافقون يخطّطون لاغتيال النبي
النية تقوم مقام العمل
أخذ المتخلّفين بالعقاب النفسيّ
قصة مسجد الضّرار

55 ـ وفد ثقيف في المدينة

وقوع الفرقة والاختلاف في قبيلة ثقيف
شروط وفد ثقيف

56 ـ إعلان البراءة من المشركين في منى

تعصّب بغيض في تحليل هذا الحدث

57 ـ في رثاء الولد العزيز


حوادث السنة العاشرة من الهجرة

اعتراض غير وجيه
مكافحة الخرافات

58 ـ وفد نجران في المدينة

مفاوضات وفد نجران مع النبي
خروج النبي للمباهلة
انصراف وفد نجران عن المباهلة
صورة العهد النبويّ لأهل نجران
اكبر فضيلة

59 ـ تأريخ المباهلة عاما وشهرا ويوما

عام المباهلة حسب المشهور
الشهر واليوم الذي وقعت فيه المباهلة
رأينا حول عام المباهلة
زمن المباهلة يوما وشهرا
هل كانت قضية المباهلة في السنة التاسعة؟

60 ـ تقييم البراءة من المشركين


وفود القبائل في المدينة

محاولة اغتيال النبي
أمير المؤمنين في ربوع اليمن

61 ـ حجة الوداع

الامام علي (ع) يعود من اليمن
مراسم الحج تبدأ
خطاب النبيّ التاريخي في حجة الوداع

62 ـ إكمال الدين الاسلامي بتعيين الخليفة

اقتضاء المحاسبات الاجتماعية في مسألة الخلافة
الوقائع التاريخية تؤيد المحاسبات
النبوة والامامة توأمان
قصة الغدير
واقعة الغدير خالدة الى الأبد
الدلائل الاخرى على أبديّة الغدير

63 ـ المتنبئون كذبا
التفكير في أمر الروم
لمحة عن مسيلمة الكذاب
التفكير في أمر الروم
الاعذار غير المقبولة
الاستغفار لأهل البقيع

64 ـ الكتاب الذي لم يكتب
حوادث السنة الحادية عشرة من الهجرة
ايتوني بقلم وقرطاس
ما ذا كان الهدف من الكتاب؟
لما ذا لم يصرّ النبي في كتابة الكتاب؟
ملافاة الأمر وتداركه
تقسيم الدنانير
غضب النبي من الدواء الذي سقي
وداع النبي مع أهله

65 ـ اللحظات الأخيرة
النبي يتحدث مع ابنته الزهراء
يوم الوفاة
الفهارس

سيّد المرسلين صلّى الله عليه وآله - ج ٢
المؤلف:
الشيخ جعفر السبحاني
المحقق: مؤسّسة النشر الإسلامي         المترجم:
الموضوع : سيرة النبي (ص) وأهل البيت (ع) الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي        

http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=766
◄◾•◊
◊•◾◄
الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد - ج ١
محمّد بن محمّد النعمان العكبري
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=266


◄◾•◊
◊•◾◄


■●◄•◾•◊
+++++++
=======















كتب علماء عن سيد المرسلين

صلى الله عليه وآله وسلم

=======
◄◾•◊

سيّد المرسلين صلّى الله عليه وآله - ج ١
الشيخ جعفر السبحاني
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=185


◄◾•◊

وفاة النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم / الشيخ محسن آل عصفور
كتاب مصور بي دي أف للمطالعة فقط
http://www.al-asfoor.org/edara/subject.php?id=1066&tab=15


◄◾•◊

مكتبة شبكة رافد للتنمية الثقافية

إعلام الورى بأعلام الهدى - ج ١

من الصفحة 1 إلى الصفحة ٢٩٩
الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
 ذكر النبي محمّد (ص)
الباب الاَول
الفصل الاَول : في ذكر مولده ونسبه ووقت وفاته (ص)
الفصل الثاني : في ذكر أسمائه وشرف أصله ونسبه(ص)
الفصل الثالث : في ذكر مدة حياته (ص)
الباب الثاني : في ذكر آياته و معجزاته (ص)
آياته ومعجزاته (ص) قبل المبعث
آياته ومعجزاته (ص) قبل المبعث
ذكر بعض معجزاته (ص)
الباب الثالث :
الفصل الأول : في ذكر مبدأ المبعث
الفصل الثالث : كفاية الله تعالى المستهزئين
الفصل الرابع : الهجرة إلى الحبشة
الفصل الخامس : ما لاقاه (ص) من أذى المشركين
الفصل السادس : إسرائه ودخوله (ص)في شعب أبي طالب
الفصل السابع : عرضه (ص) نفسه على قبائل العرب
الفصل الثامن : مكر المشركين برسول الله (ص)وهجرته إلي طالب
الباب الرابع : مغازي رسول الله (ص) وسراياه
غزوة بدرالكبرى
غزوة السويق
غزوة ذي أمّر
غزوة القردة
غزوة بني قينقاع
غزوة اُحد
غزوة حمراء الأسد
غزوة الرجيع
غزوة بئر معونة
غزوة بني النضير
غزوة بني لحيان
غزوة ذات الرقاع
غزوة بدر الأخيرة
غزوة الخندق
غزوة بني المصطلق
سرية عكاشة بن محصن إلي الغمرة
سرية محمّد بن مسلمة إلي بني عبدالله
سريّة زيد بن حارثة إلى الجموم
سريّة بن حارثة إلى الطرف
غزوة عليّ بن أبي طالب (ع) إلى بني عبدالله
سريّة عبد الرحمن بن عوف إلى دُومة الجندل
بعث رسول الله (ص) إلى العرينين
غزوة الحديبية
غزوة خيبر
غزوة مؤتة
غزوة الفتح
سرية غالب بن عبدالله إلى بني مدلج
سرية عمرو بن اُمّية إلى بني الدليل
سرية عبدالله بن سهيل إلى بني محارب
سرية خالد بن الوليد إلى بني جذيمة
غزوة حنين
غزوة الطائف
غزوة تبوك :
سرية بأبي عبيدةإلى بني جذام
سرية خالدا بن الوليد إلي الإكيدر
مكر بعض أصحاب رسول الله (ص) به
ونزلت سورة براءة
قدوم الوفود على رسول الله (ص)
قدوم وفد طي على رسول الله (ص)
قتل علي (ع) لعمرو بن معدي كرب
قدوم وفد نجران
خروجه (ص) للمباهلة
بعثه (ص) لعلي (ع) إلي اليمين
حجّة الوداع
بيعة غدير خمّ
مرض رسول الله (ص)
وفاة رسول الله (ص) ودفنه
الباب الخامس :
الفصل الأول : أزواج رسول الله (ص) وأولادة
الفصل الثاني : أعمامه وعمّاته (ص)
الفصل الثالث : قراباته (ص) من جهة اُمّه
الفصل الرابع : مواليه ومولياته وجواريه
الباب السادس : ذكر السيّدة الزهراء (ع)
الفصل الأول : مولدها وأسمائها وألقابها (ع)
الفصل الثاني : عصمتها ومنزلتها من الله تعالى
الفصل الثالث : وفاتها (ع) وموضع قبرها

http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=106



◄◾•◊

مكتبة : منتدى نبراس الولاية / النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم

 سَجّلْ حُضُورّكَ بِـ الصَلَـٰوَاتٌ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّد
: سَجّلْ حُضُورّكَ بِـ الْسّْلَامْ عَلَىٰ رَسُولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْه وَآلِهِ
 زيارة الرسول الاعظم (ص)
 سَجّلْ حُضُورّكَ بِـ الصَلَـٰوَاتٌ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَآلِه، وَأُطْلُب لَهُ اَلْوَسِيّلَة
 سجل حضورك ب لبيك يارسول الله .
صفحة خاصة بولادة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه واله وسلم
  111 فضل الصلاة على رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
 111 من هو النبي محمد رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) ؟
  111 ما هو الدليل على أن أبا بكر وعمر وعثمان هم الذين حاولوا إغتيال النبي صلى الله عليه وآله في العقبة؟
 111 هل كان النبي (صلى الله عليه وآله) أمياً ؟
  111 كلمات رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) القصار
 111 معركة بدر الكبرى.
 111 ما معنى الصلاة على النبي محمد ( صلى الله عليه و آله ) و كيف نُصلي عليه؟
 111 ما هي صفات الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) الخلقية؟
 111 زواج رسول الله (صلى الله عليه وآله) من السيّدة خديجة
يا فاطمة الزهراء مدد  07-15-2014 09:32 AM
بواسطة نبراس الولاية الذهاب إلى آخر مشاركة  1 58
  111 روايات رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حول الصحة
يا فاطمة الزهراء مدد  07-15-2014 09:28 AM
بواسطة نبراس الولاية الذهاب إلى آخر مشاركة  1 66
  555 روايات رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حول الصحة
  لماذا سمي الخضر بالخضر ؟؟ ‏(موضوع متعدد الصفحات 1 2)
 الملك الذي تمنى غسل قدمي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
  20 رسول الله لفاطمة الزهراء..البكاء على الحسين الشهيد بكربلاء ‏(موضوع متعدد الصفحات 1 2)
  محمد (ص) كما يراه المفكرون الغربيون
 555 زواج رسول الله (صلى الله عليه وآله) من السيّدة خديجة
 555 كلمات رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) القصار
555 فضل الصلاة على رسول الله ( صلى الله عليه وآله )

http://www.n-alwelaya.com/vb/forumdisplay.php?s=1117ef556f1a6d5294a7852d925fa35c&f=126


 
◄◾•◊
النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم / مكتبة موقع الزكية     
العوامل المساعدة على انتصار الإسلام  
• ولادة ونشأة النبي الأعظم‏   
• حالة المجتمعات العربية قبل الإسلام‏   
• معالم النظام النبوي 
• صاحب الخُلُق العظيم        
• منزلة النبي محمد(ص) الأخلاقية في العهد الجاهلي‏       
http://www.alzakiya.com/pages.php?CID=2KfZh9mEINin2YTYqNmK2KogKNi5KQ==&id=Mjg=&lan=Ar


◄◾•◊

http://ar.wikibooks.org/wiki/سيرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
◄◾•◊
السيدة آمنة (عليها السلام) والدة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم)
http://www.alshirazi.com/compilations/history/omahat_almasomin/3.htm


◄◾•◊

http://www.n-alwelaya.com/vb/forumdisplay.php?s=1117ef556f1a6d5294a7852d925fa35c&f=126


◄◾•◊
زوجات النبي صلى عليه وآله وسلم
  قراءة في تراجم أمهات المؤمنين في حركة الدعوة
سعيد أيوب
http://shiaweb.org/books/zawjat_alnabi/index.html



◄◾•◊
النفيس في بيان رزية الخميس
 الرد على أباطيل وشبهات وتدليس عثمان الخميس
 الجزء الأول
 الشيخ عبدالله دشتي
http://shiaweb.org/books/al-nafis/index.html


◄◾•◊
قصة سيدنا ومولانا محمد صلّى اللّه عليه وسلّم صفحة 121
عصمة الأنبياء
محمّد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي البكري [ فخر الدين الرازي ]
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=1357


◄◾•◊

السّيرة العطرة لسّيد الكائنات وفخر الموجودات مُحمّد بن عبد الله صلّى الله عليه وآله / للشيخ العقيلي حفظه الله

•نسبه الشّريف صلّى الله عليه وآله 
•والده صلّى الله عليه وآله
•والدته صلّى الله عليه وآله 
•كيفية اقتران والده بوالدته صلّى الله عليه وآله 
•حمله وولادته صلّى الله عليه وآله
•مرضعته صلّى الله عليه وآله 
•فترة رضاعته صلّى الله عليه وآله 
•أسماؤه صلّى الله عليه وآله
•كُنيته صلّى الله عليه وآله
•ألقابه صلّى الله عليه وآله 
•تاريخ و محل ولادته صلّى الله عليه وآله 
•مبعثه صلّى الله عليه وآله 
•تعاليمه صلّى الله عليه وآله 
•مُعجزاته صلّى الله عليه وآله 
•:: القُرآن الكريم 
•:: انشقاق القمر 
•:: نزول المطر بدعائة
•:: نبوع الماء بين أصابعه 
•:: فيضان ماء بئر الحديبية
•:: الطّعام القليل يشبع العدد الكثير 
•:: أداء دين جابر الذي استغرق كُلّ ماله 
•:: انقياد الشجر له 
•:: حنين الجذع شوقاً إليه 
•هجرته صلّى الله عليه وآله 
•مُباهلته صلّى الله عليه وآله 
•حصار قُريش ومناصرة أبي طالب له صلّى الله عليه وآله 
•صُلح الحُديبية 
•أبرز معاركه صلّى الله عليه وآله 
•:: معركة بدر الكبرى 
•:: معركة أحد 
•:: معركة الخندق 
•:: فتح خيبر 
•:: فتح مكة المكرمة 
•زوجاته صلّى الله عليه وآله 
•أولاده صلّى الله عليه وآله من خديجة عليها السّلام‏ 
•أَعْمَامُهُ صلّى الله عليه وآله 
•عَمَّاتُه صلّى الله عليه وآله 
•شعراؤه صلّى الله عليه وآله 
•مُؤذِّنوه صلّى الله عليه وآله 
•نقش خاتمه صلّى الله عليه وآله 
•طيبه صلّى الله عليه وآله 
•تسريحة شعره صلّى الله عليه وآله 
•دهانه صلّى الله عليه وآله 
•تكحّله صلّى الله عليه وآله 
•نظره صلّى الله عليه وآله في المرآة 
•سننه صلّى الله عليه وآله 
•::سننه العامّة 
•::سننه عند النوم 
•::سننه في الأزواج والأولاد 
•::سننه في آداب المائدة 
•::سننه في الأموات ومتعلّقاتها 
•::سننه في الصّلاة 
•::سننه في السّفر 
•::سننه في الملابس 
•كلماته القصار صلّى الله عليه وآله 
•أدعيته القصيرة صلّى الله عليه وآله 
•لباسه صلّى الله عليه وآله 
•فراشه صلّى الله عليه وآله 
•نعله صلّى الله عليه وآله 
•نومه صلّى الله عليه وآله 
•سواكه صلّى الله عليه وآله 
•عبادته صلّى الله عليه وآله في غار حراء 
•فضل الصّلاة على رسول الله صلّى الله عليه وآله 
•كيفية صلاة الإمام أمير المؤمنين على رسول الله صلوات الله عليهما
•فترة نبوّته صلّى الله عليه وآله 
•عُمره الشّريف صلّى الله عليه وآله 
•تاريخ ومحل شهادته صلّى الله عليه وآله 
•موضع قبره صلّى الله عليه وآله 
•أوصياؤه صلّى الله عليه وآله 
•أحاديث في عظمته صلّى الله عليه وآله 
•ثواب زيارة رسول الله صلّى الله عليه وآله
•كيفية زيارة قبر رسول الله صلّى الله عليه وآله، والدعاء عنده
•زيارة الرّسول‏ صلّى الله عليه وآله عن بُعد 
•كيفية السّلام‏ على الرّسول‏ صلّى الله عليه وآله
•زيارته صلّى الله عليه وآله في يوم الجمعة
http://www.oqaili.com/arabic/show_sireh.php?page=alnabi



◄◾•◊
اطلالة مختصرة على حياة رسول الله (ص) / موقع المرتضى لآية الله الشاهرودي
http://www.shahroudi.net/client/arabi/monasebatha/17rab1ar.php


◄◾•◊
من اخلاق النبي صلى الله عليه واله وسلم  من معاجزه صلى الله عليه وآله وسلم
  حجة الوداع    رزية يوم الخميس من أخلاق النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
 http://www.shahroudi.net/client/arabi/monasebatha/28safar1.php



◄◾•◊
النبي محمد صلى الله عليه وآله  نسبه الشريف  أمه الكريمة  حمله المبارك   أبناؤه  زواجه بخديجة تربيته ونشأته   وصيته لأمته  من أقواله سيرته   وفاته
http://al-mousa.net/1/1.htm


◄◾•◊

مكتبة شبكة تبيان

فيها كثير من المواضيع
الصفحة الرئیسیة >الاسلام > اهل البيت (ع) > المعصومون > الرسول الاکرم(ص)         
 الصّبر المُحمدي والنهضة الإسلامية المُرتقبة
الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) مفجر نور الإيمان
 مناظرة السيد عبدالله الشيرازي مع بعضهم في حكم تقبيل ضريح النبي (صلى الله عليه وآله)
قُلْ لا أَسْأَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِنْ أَجْری إِلاّ على اللّه
فلسفة أُميّة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)
ما المراد من كون النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أُمّيّاً؟
اكثروا الصلاة على محمد وآل محمد
متى خلق نور محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم ؟
سيرة الرسول (ص) بين الواقع والمرتجى
ماذا فقدنا بعد الرسول صلى الله عليه وآله..؟
اعتراف جرجس بعظمة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
اعتراف أميل دير مانجم بعظمة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
اعتراف المستشرق جولد تسيهر بعظمة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
اعتراف الفيلسوف توماس كارليل بعظمة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
اعتراف الفيلسوف تولستوي بعظمة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
اعتراف البروفيسور ليك بعظمة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
اعتراف الأجانب المنصفين برسول الإسلام (ص)
بُرْدَةٌ مِنْ خُيُوْطِ السَّمَاءْ قصیدة المهندس السيد احمد الماجدفي مدح الرسول صلی الله علیه و اله وسلم...
 لمحات من أخلاق الرسول
قصيدة في رد الاساءة على الرسول محمد
 رسول الله صلى الله عليه وآله في کلام امير المۆمنين عليه السلام
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد كَما بَعَثْتَهُ بِخَيْرِ الاَْدْيانِ
کرامة و معجزة لرسول الله (ص ) في غزوة ذات الرقاع
وفاء النبي لخديجة سلام الله عليها
يا عجباه! المهر على النساء للرجال
أحتجاج اليهود على النبي صلى الله عليه وآله وكيف أفحمهم ؟
االشباب وتربية النبي الاكرم (ص) المتوازنة
النبي (ص) يؤكد على الثناء وخلق الثقة في نفوس الشباب
الرسول (ص) و الرفق بالشباب
الرسول الأعظم مدرسة الأخلاق
ما هي الأهداف من وراء زواج الرسول (ص) بعائشة وحفصة
قصيدة اعتذار هذا القصيدة اعتذار للرسول الكريم
الله عز وجل أول من صلّى على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)
مكرمة الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وآله) لماذا؟
الصلاة على النبي وآله .. حياة للقلوب
فضل الصلاة في الأحاديث الشريفة
اعجاز النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في الجذع الذي كان يخطب عنده
في نسب النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)
فالنبي هو الذی وضع الحجر الاسود في موضعه
ملك الموت يستأذن على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)
لم سمي...النبي الامي
صفة النبيّ (ص) في التوراة والإنجيل
خطبة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عند وفاته
في نزول الملائكـة إلى قـبرالنبيّ (ص) في كل يوم وبيان فضل زيارته
سـأل أعـرابيٌ النبي الأكـرم صلى الله عـليه وآله عن أمـور فأجـابه
علماء الغرب قالوا في رسول الله
كيفية تعليم الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
خطبة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في أول جمعة
مؤاخاة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بين المهاجرين والأنصار
شرع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) منذ وصوله إلى المدينة ببناء الدولة الإسلامية المباركة ....
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=42534

◄◾•◊
القسم الثاني : مكتبة تبيان
مكتبة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم :
نجاة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من منافقي العقبة
موقف رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في معركة أحد
موقف رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في صُلح الحُديبية
شذرات من وصايا خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله) لوصيه علي(عليه السلام)
من أذكار الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
خطبة رسول الله فی یوم الغدیر
موقف رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في معركة بدر الكبرى
موقف رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في فتح خيبر
موقف رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في شعب أبي طالب
سفره (صلى الله عليه وآله) إلى الطائف
مواجهة الرسول لقريش
أوائل المؤمنين بالنبي(صلى الله عليه وآله) ورسالته السماوية
زوجات الرسول سلام الله عليه
مراحل الدعوة الإسلامية
من معاجز النبي (صلى الله عليه وآله)
آداب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في المأكل والمشرب
كتبه ورسائله (صلى لله عليه وآله)
من وصايا الرسول (ص)
حجة الوداع
النور في سطور
خطبة الرسول الاعظم (ص) في استقبال شهر رمضان المبارك
ترجمة النبي الأكرم محمد الأمين ( صلى الله عليه وآله )
دعوة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى الله تعالى
سنن النبي ( صلى الله عليه وآله
عبادة النبي ( صلى الله عليه وآله ) في غار حراء
بعثة رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
ولادة رسول الله ( ص ) ونزول القرآن عليه
كلمات رسول الله ( ص ) القصار
زينة رسول الله ( ص )
وفاة النبي ( ص ) ودفنه
مجلس رسول الله ( ص )
جزاء المستهزئين بالنبي ( ص )
حفظ النبي ( ص ) من قبل الله تعالى
انشقاق القمر لرسول الله ( ص )
المبعث النبوي.. الإعلان الإلهي لبلوغ الإنسان
سنن النبي ( ص ) في المجتمع الانساني
إسراء رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ومِعراجه
الرسول في عيونهم
بعثة رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
هجرة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى المدينة
وصفة لباس رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وفراشه ونعله ونومه وسواكه
تأسيس رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الدولة المباركة
نزول الوحي علي النبي (ص)
زواج رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
وصايا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عند وفاته
قبسات من أخلاق رسول الله (ص)
  http://arabic.tebyan.net/index.aspx?PID=42534&PageIndex=1&PageSize=50



◄◾•◊

صحيفة النبوة العامة والخاصة من موسوعة صحف الطيبين
تمهيد : أسلوب بحثنا في النبوة الخاصة :
 الباب الأول : ضرورة بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم :
 الفصل الأول : بعثة الأنبياء ضرورة تكوينية وتشريعية :
 الفصل الثاني : التفكر يدل على ضرورة بعثة الأنبياء وبالخصوص خاتمهم :
 الفصل الثالث : الله سبحانه يبين ضرورة بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم :
 الفصل الرابع : الإمام علي يشرح حال الناس في زمان بعثة نبينا محمد و يبين ضرورة بعثته صلى الله عليه وآله وسلم :
 الفصل الخامس : فاطمة الزهراء تبين حال الناس قبل البعثة وبعدها :
 http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0001nbeoni/sedslmrslen/nboakb1.html


+
الباب الثاني :
شواهد الصدق على نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم :
( وجوده الكريم وسيرته المباركة )
تمهيد : بحوث هذا الباب : 
الفصل الأول : احتياج مجتمع نبينا وجميع المجتمعات لمن يهديهم بعد أن ضلوا :
 الفصل الثاني : وجود الكمال التام في الصفات الذاتية للنبي الكريم :
وفيه بحوث ثلاثة :
 الأول : نوره في العالم الغيب والشهادة :
 الثاني : نسبه وتاريخ ولادته صلى الله عليه وعلى آله :
 الثالث : الأمور الحادثة في يوم ولادته صلى الله عليه وآله وسلم :
 باقي فصول هذا الباب في الصفحات التالية :
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0001nbeoni/sedslmrslen/nboakb2f12.html


+
ومقالات في العلم والمبعث النبوبي الكريم
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0001nbeoni/almwmbath/index.html


+

ذيحجة  محاضرة في معنى الصلاة على محمد وآله  وحقائقها
 ونزول الرحمة والبركات على المصلين المودين لهم
 والعذاب واللعن على من يقلي محمد وآله
وبيان حديث مسلسل في الصلاة على النبي وآخر في حرمة أذيتهم ( ويرجى حفظهما وتطبقهما عملا )
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/12dyhajh/3alihmaslialimohmd.mp3




■●◄•◾•◊
+++++++
=======

صفحات ومقالات وبحوث عن

سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم


=======
◊◄⇇

ذكرى المصيبة الكبرى والداهية العظمى شهادة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله
http://www.alshirazi.net/monasabat/monasabat/83.htm


◊◄⇇
  إضاءات من حياة سيد المرسلين   / مكتبة العتبة الحسينية المقدسة
http://imamhussain-lib.com/arabic/pages/f105.php


◊◄⇇
http://imamhussain-lib.com/arabic/pages/ah01_18.php


  وفاة النبي صلى‏الله‏عليه ‏وآله - جيش أسامة  
◊◄⇇
مضاعفات وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله)
آية الله السيد محمد باقر الصدر
http://www.haydarya.com/maktaba_moktasah/15/book_35/01.html



اعظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى وفاة خاتم الأنبياء
 محمّد بن عبد الله(صلى الله عليه وآله)
http://www.alhakeem.com/arabic/byanat/wafa/01/


◊◄⇇
في ذكرى وفاة الرسول الاعظم (ص) وولده الحسن المجتبى (ع)اسامة النجفي
http://annabaa.org/ashura/1428/112.htm


◊◄⇇
ذكرى وفاة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
https://www.facebook.com/shia.morocco/posts/544699812226175



◊◄⇇
الدرس الأوّل:النبيّ محمـّد صلى الله عليه وآله وسلم 1 من الولادة حتـّى الحصار في الشـِّعب 
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/almaaref_alislameya/maaref_alislam/page/lesson35.htm


  ◊◄⇇
النبي  محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم
 http://www.eslam.de/arab/begriffe_arab/24mim/muhammad.htm


◊◄⇇

وصف الرسول الأكرم صلى الله عليه وعلى آله وسلم
http://www.harouf.com/Subscription/2nd_20_Sub/VisitorsSubscription-23.htm


◊◄⇇
حياة النبيّ محمّد المصطفى صلّى الله عليه وآله وسلّم  | العقائد الاسلامية 
المصدر : الشيعة في الميزان ، تأليف : محمّد جواد مغنية ، ص 209 ـ 212
◊◄⇇

http://www.noorfatema.com/vb/showthread.php?t=1649


◊◄⇇
السيدة خديجة (عليها السلام) والدة الصديقة فاطمة الزهراء(عليها السلام)
http://www.alshirazi.com/compilations/history/omahat_almasomin/4.htm


◊◄⇇
وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=81307


◊◄⇇
ترجمة النبي الأكرم محمد الأمين ( صلى الله عليه وآله )
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=44216


◊◄⇇
من أقواله صلى الله عليه وآله وصية النبي لأمته وفاته صلى الله عليه وآله  سيرته زواجه بخديجة تربيته ونشأته
نسبه الشريف
حمله المبارك
أبنـــــــاؤه
http://www.al-mousa.net/web/catsmktba-247.html


◊◄⇇
حياة سيد المرسلين الموقع العراق :
رضاعه مولده الميمون  حمله المبارك  نسبه الشريف  بناء الكعبة المعظمة
تزوجه بخديجة  حلف الفضول كفالة عبد المطلب النبي أولاده  قصة زينب بنت جحش 
أخلاقه و أطواره و آدابه
 صفته في خلقه و حليته  حتباس الوحي عن الرسول  المبعث  سلاحه دوابه نقش خاتمه  أعمامه عماته شعراؤه مؤذنوه
  وفاة النبي - جيش أسامة
 القرآن الكريم  بما ذا بعث النبي   حالة الناس قبل الإسلام
http://iraq.iraq.ir/islam/sera/mohammad.htm


◊◄⇇
النبي الأمي
مؤلف: للعلامة الشهيد مرتضى المطهري
http://shiakotobalnabialomi.blogspot.com/2011/07/blog-post_3824.html


http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=31143&BookID=25620&PageIndex=1&Language=2


◊◄⇇
نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم.
https://ar-ar.facebook.com/ansarahlualbyt
◊◄⇇
موقع عقائد الشيعة الإمامية  >>  العلامة الحلي
في نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وآله
كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد - العلامة الحلي - ص 480-
http://www.aqaedalshia.com/alhelli/aqaed2/03/07.htm


+
موقع عقائد الشيعة الإمامية >>   مذهب الشيعة  >>   رسول الله صلى االله عليه وآله
http://www.aqaedalshia.com/mathhab/12imam/mohammad.htm


◊◄⇇
وفاة النبي (صلى اللّه عليه وآله)
http://www.imamhussain.org/prophet/1882vie.html


+
محنة مرض الرسول(صلى الله عليه واله) ووصاياه
http://www.imamhussain.org/prophet/1881vie.html


+
المعجزةُ الخالدةُ
http://www.imamhussain.org/prophet/1vie.html


+
اصحاب الرسول الاعظم شهداء بين يدي الحسين(عليه السلام).
http://www.imamhussain.org/prophet/1878vie.html


+
◊◄⇇

حياة المعصومين عليهم السلام / سيرة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
آية الله جعفر السبحاني حفظه الله
http://imamsadeq.com/ar/index/book?bookID=156&page=0


◊◄⇇
محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله
http://ar.wikishia.net/view/النبي_محمد


◊◄⇇
سيدنا محمد صلى الله عليه وآله من كتاب الأنوار البهية لعباس القمي رحمه الله / شبكة الشيعة العالمية
http://www.shianet.info/index.php?action=pages&id=42


◊◄⇇

◊◄⇇
النبي محمد ابن عبدالله )صلى الله عليه وآله وسلم
http://www.harouf.com/SiratAhlelbeit/ProphetMohammad.htm


◊◄⇇
السؤال: إسلام أبوي النبيّ محمّد(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وعمّه في مصادر السُنّة
http://www.aqaed.com/faq/1724/


◊◄⇇


==========================


=======================

■●◄•◾•
+++++++
=======

أقوال وحكم ومواعظ

سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم :

=======
◊◄←
وصية النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
 لأبي ذر رحمه الله وشرح لبعض فقراتها
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/SohfoModaoanh/index.htm


◊◄←
مفصل خطبة النبى (صلى الله عليه وآله) يوم الغدير
http://www.haydarya.com/maktaba_moktasah/14/book_40/bayeat-02.html


◊◄←
أقوال وحكم ومواعظ النبي الأكرم
مكتبة شبكة الإمام الرضا عليه السلام :
الواجهة » الإسلام » النبي وأهل البيت » النبي صلى الله عليه وآله » قطوف.. مِن الرياض النبويّة 
  قطوف من الرياض النبويّة 
مئات الأحاديث في عدة صفحات
http://www.imamreza.net/arb/list.php?id=178



◊◄←
الواجهة » الإسلام » النبي وأهل البيت » النبي صلى الله عليه وآله » سياحة.. في الحديث النبويّ الشريف 
  سياحة.. في الحديثِ النبوي ّ الشريف (1) _ (4)
 كثير من الأحاديث النبوية الكريمة
 http://www.imamreza.net/arb/list.php?id=182


◊◄←
 أقوال بعض المستشرقين الذين أعجبوا بشخصية الرسول العظيم (صلى الله عليه وسلم)
http://www.harouf.com/Subscription/2nd_20_Sub/VisitorsSubscription-22.htm


◊◄←

أحاديث طب النبي صلى الله عليه وآله
تأليف
 أبو العباس المستغفري
مختصرة كل حكمة وقول بسطر واحد
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/teb-nabi/teb-nabi.htm


◊◄←
من أقوال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم
موقع الموسى
http://www.al-mousa.net/web/play.php?catsmktba=7210


◊◄←
 أقوال وحكم لرسول الله صلى الله عليه واله
موقع آل يا سين
http://aal-yaaseen.org/data2/hekam-kasas/rasol.html


◊◄←
◊◄←

اللهم صل على محمد وآل محمد
◊←
أحاديث فضل الصلاة على محمد وآل محمد
http://www.al-shia.org/html/ara/ahl/?mod=sire&id=25



◊←
من اقوال وحكم النبي صل الله عليه واله وسلم
http://7abibi-ya-iraq.blogspot.com/2011/07/blog-post.html


◊←
سنن النبي (ص) في علاقات المجتمع الإنساني
http://m-alhassanain.com/akhlagh/aklakalnabi/aklakalnabi.htm


◊←
المائة الأولى في

 الصلاة على النبي محمد وآله 

من   الصحيفة السجّاديّة
http://www.msn313.com/SaftAlMobile/jark/alsaefa-alsajideh/100sla1mn-alsaefa-alsajideh.htm


◊←
المائة الثانية في

 الصلاة على النبي محمد وآله 

من   الصحيفة السجّاديّة
http://www.msn313.com/SaftAlMobile/jark/alsaefa-alsajideh/100sla2mn-alsaefa-alsajideh.htm


◊←

313 مائة وثلاثة عشر حديث

للنبي الأكر محمد صلى الله عليه وآله وسلم

من صحيفة النبوة / موسوعة صحف الطيبين
أحاديث شريف جامعة في الآداب النبوية للوصي ولنا
الأول : وصية من نبينا الأكرم لأخيه علي :
 الثاني : أربعون حديث في حديث واحد للحفظ :
حكم ومواعظ نبينا وإرشاده لتبليغنا رسالة ربنا المكرمة

http://www.msn313.com/0001nbeoni/alnboh/nbohb7.htm



◊←
فضل وثواب الصلاة والسلام على  نبينا محمد وآله
صلى الله عليهم وسلم
http://www.msn313.com/1dkralihtaili/3sbhimnalihwbhmdh/indexslh.html



■●◄•◾•
+++++++
=======




المكتبة الصوتية والمرئية

عن سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم :

=======
◄•◾•◄◊◄◾•
المنبر الفاطمي - مناسبات العترة المباركة - استشهاد رسول الله صلوات الله عليه واله
عشرات المحاضرات والمراثي والنعي واللطميات
المصورة فيديو على هذه الصفحة
http://alfatimi.tv/videos.php?cat=589


◄•◾•◄
موقع شيعة يوتيوب
كثير من الفيديوهات عن وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله
http://www.alshiatube.com/وفاة-الرسول-صلى-الله-عليه-وآله-وسلم-ال-video_f9139c519.html
◄•◾•◄
الصلوات علی النبي (ص) بصوت مهدي الصدقي
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=29106:الصلوات-علي-النبي-ص-بصوت-مهدي-الصدقي&catid=1336&Itemid=3762


◄•◾•◄
منتخب قراءات زیارة النبی (ص)
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=21111&catid=1336&Itemid=3762


◄•◾•◄
منتخب قراءات زيارة النبي (ص) في يوم السبت
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=29104&Itemid=3762


◄•◾•◄
شبكة أهل البيت عليهم السلام تقدم فيلم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولكن كمسلسل
http://www.ahlul-bayt.net/story137.htm


◄•◾•◄
خطب النبي (صلى الله عليه وآله)
http://media.rafed.net/neda-alhedaye?catid=129:خطب-النبي-(صلى-الله-عليه-وآله)


◄•◾•◄
شبكة رافد للتنمية الثقافية / المناسبات الإسلامية : المرايا
هنا كثير من المحاضرات
والمدائح والمراثي عن :
النبي الأكرم
والإمام الرضا عليه السلام
http://media.rafed.net/monasebat?monid=66:إستشهاد%20الرسول%20الأعظم%20(ص)%20والإمام%20الرضا%20(ع)


◄•◾•◄
مصيبة وفاة النبي محمد صلى الله عليه و آله :
شبكة الجواد ميديا الشيخ جعفر مطر
http://www.jawad-media.com/audio/2732



◄•◾•◄
موقع الجواد ميديا
النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
http://www.jawad-media.com/monasabah/998


◄•◾•◄
علي حمادي:  قل للمغيب تحت أطباق الثرى
http://www.shiavoice.com/play-t6pe6.html


■●◄•◾•
+++++++
=======

المكتبة المصورة : صور
عن سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم :
=======
◊◾◊

◊◾◊

◾◊









■●◄•◾•
+++++++
=======

المكتبة الشعر والشعراء

عن سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم:

=======
◊◄↞◊◄↞

قصائد في رحاب اهل البيت (ع) » [رثاء] اهل البيت عليهم السلام » رثاء الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه و آله

الرادود الحاج ملا باسم الكربلائي
عميد الرواديد المرحوم حمزة زغير
الرادود الحاج ملا جليل الكربلائي
الرادود الحاج ملا أحمد الباوي
نعي باللغة الإنكليزية
الرادود الحاج عباس الكوفي
الرادود السيد سعد الخطيب
الرادود محمد الحجيرات
الرادود الحاج علي باشا الكربلائي
الرادود سيد علي شبر
http://www.kasaed.net/index.php?show=news&action=cat&id=44

◊◄↞◊◄↞

» قصائد في رحاب اهل البيت (ع) » [مدح] اهل البيت عليهم السلام » مدح النبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم

الرادود الحاج ملا باسم الكربلائي
الرادود الحاج أحمد الباوي
العلامة الخطيب السيد محمدباقر الفالي
عميد الرواديد المرحوم حمزة زغير
الرادود صالح المؤمن
الرادود أباذر الحلواجي
الشاعر الأديب السيد سعيد الصافي الرميثي
الرادود صلاح الرمضان
الرادود الحاج ملا جليل الكربلائي
الرادود الشيخ أبو الحواتم الطائي
الرادود حيدر العطار
http://www.kasaed.net/index.php?show=news&action=cat&id=72


◊◄↞◊◄↞
يا رسول الله محمد منعوا دمعي و أنيني
http://www.kasaed.net/index.php?show=news&action=article&id=3952


◊◄↞◊◄↞
 لطمية بمناسبة وفاه النبي الأعظم كلماتها تدمي القلوب
http://www.noraletra.com/vb/showthread.php?t=36243


◊◄↞◊◄↞

شعر الأستاذ / عبدالسلام المآخذي _ صنعاء


والآل من ورثوا الكتاب المحكما ... صلى الإله على النبي وسلما
سعد المصلي بالنبي وأكرما ... صلوا عليه وسلموا وترحموا
و بآله في دينه مستعصما ... طوبى لمن أضحى بطه مغرما
و توسلاً صلى جوارك محرما ... طوبى لمن قصد المدينة زائراً
تعلو رياضك طيبها يروي الضما ... طه عشقنا قبةً نبويةً
إني لشوق لقائها أبكي دما ... طه عشقنا تربةً قدسيةً
يعلو النجوم البدر في كبد السما ... الأنبياءُ علوتهم فضلاً كما
ظهر البراق مشاهداً غيب السما ... هيهات أن يرقى سواك ويعتلي
طابت لنا الدنيا بذكرك دائما ... يارحمة الرحمن يا نور الهدى
لولاك ما صلى التقي وأحرما ... يا حجة الباري على كل الورى
موسوعة الشعر الإسلامي [560 /44]
◊◄↞◊◄↞

طلع البدر علينا


طلع البدر علينا ‍ ... من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ‍ ... مادعى لله داع
أيها المبعوث فينا ‍ ... جئت بالأمر المطاع
جئت شرفت المدينة ‍ ... مرحبا يا خير داع
ولبسنا ثوب عز ‍ ... بعد تلفيق الرقاع
وصلاة الله على ‍ ... أحمد مادعى لله داع
خير خلق الله أحمد ‍ ... ذكره في الكون شاع
مدحه بلسم لروحي ‍ ... وله يحلو السماع
صل يارب على من ‍ ... حل في خير البقاع
ربنا شفعه فينا ‍ ... يوم حشر واجتماع
صلوا يا أهل الفلاح ‍ ... وامدحوا زين الملاح
من سرى بالليل حقا ‍ ... وأتى قبل الصباح
موسوعة الشعر الإسلامي [498 /1]

◊◄↞◊◄↞

أحبَبْتُ آلَ محمَّدٍ

ظَلَّت عَواذِلُـه تَـروحُ وتَغتـدي  وتُعيدُ تعنيفَ المحـبِّ وتعتـدي
واللَّومُ لا يُثني المحبَّ عن الهوى  ويَزيُـد توليـعَ الفـؤادِ المُعْمَـدِ
إنّ المحبَّ عن المَلامةِ في الهوى  في شاغلٍ لولا اللوائـم تعتـدي
ألهَى المحبَّ عن المَلامَ وضِـدُّهُ  بين الجوانـح لوعـةٌ لـم تَبـردِ
وخُفوقُ قلـبٍ لا يَقـرُّ قـرارُهُ  وسفوحُ دمع صَوبُه لـم يَجمُـدِ
* * *
قُلْ للعَذول: أفِقْ، فلسـتُ بِمُنَتِـه  عن حبِّ أجملِ مَن تَحلى، فآبعُـدِ
لو لُمتَني في الغَورِ لم أشتَقْ إلـى  شَطَّيهِ، أو في نجدِهـم لـم أُنجِـدِ
أو كان لومُك في التَّصابي ما صبا  قلبي، ولا غلَبَ الغـرامُ تَجلُّـدي
أو لُمتَني في اللهو، لم أطرَبْ على  نَغَم الغناء من القريـضِ ومَعبِـدِ
أو لُمتَني في المالِ لـم يَسْتَهْوِنـي  نظرُ اللُّجَينِ ولا نُضـارُ العَسْجَـدِ
أو لمتَني في حـبِّ غيـرِ محمّـدٍ  لَحَسِبتُ أنّك بالنصيحـةِ مُرشـدي
أو لو رأيـتَ محبّـةً مِثـلاً لـه  للمُهتدي والمُرتجـي والمُجتَـدي
يَهديهِ أو يُجديـه أو يُغنيـه عـن  نورِ الرسـولِ الساطـعِ المتوقّـدِ
هيهاتَ ما آبتَهج الوجـودُ بِمِثْلـهِ  فَدَعِ اللَّجـاجَ فمِثلُـه لـم يُوجَـدِ
* * *
يا صاحِبَيَّ على الصبَّابةِ والهوى  مَن منكما في حُبِّ أحمدَ مُسْعِدي ؟
حَسْبي بأنّي قـد شُهِـرتُ بحبِّـهِ  شرفاً ببُردتـهِ الجميلـةِ أرتـدي
لـي بآسمـهِ وبحبّـهِ وبقُـربِـهِ  ذِممٌ عِظامٌ قد شَـدَدتُ بهـا يـدي
ومحمّـدٌ أوفـى الخلائـقِ ذِمّـةً  فَلْتَبلُغنّ بـيَ الأمانـي فـي غـدِ
يـا قلـبُ لا تَستَبْعِـدنّ لـقـاءَهُ  ثِقْ باللقـاء وبالوفـا وكـأنْ قَـدِ
*  *
يا حبّذا يـومَ القيـام شُهَرتـي  بين الحلائقِ في المقام الأحمدي
بمحبّتي سُننَ الشفيـع، وإنّنـي  فيها عَصَيتُ مُعنِّفـي ومُفنّـدي
وتركتُ فيها جِيرتي وعشيرتي  ومحلَّ أترابي وموضعَ مولدي
فلأشكُوَنَّ إليه شكـوى مُوجَـعِ  مُتظلِّـمٍ مُتـجـرِّمٍ مُستنـجِـدِ
ممّا لَقِيتُ من المتاعبِ والأذى  في حبّهِ مِن ظالمِيَّ وحُسَّـدي
وأقول: أنجِدْ صادقاً في حبِّـهِ  مَن يُنجِدُ المظلومَ إن لم تُنْجِدِ ؟!
* * *
إنّي أُحبّ محمّداً فـوق الـورى  وبه كما فعَـلَ الأوائـلُ أقتـدي
فقد انقضَتْ خيرُ القرون ولم يكن  فيهم بغيرِ محمّـدٍ مَـن يهتـدي
وأحبُّ آلَ محمّدِ نفسـي الفِـدا  لهمُ، فمـا أحـدٌ كـآلِ محمّـدِ!
هُم بابُ حِطّةَ والسفينةُ، والهدى  فيهم، وهم للظالميـن بِمَرصَـدِ
وهـمُ النجـومُ لخيّـرٍ مُتعـبِّـدٍ  وهمُ الرجومُ لكلِّ مَن لـم يَعبُـدِ
وهمُ الأمانُ لكلِّ مَن تحت السَّما  وجزاءُ أحمـدَ وُدُّهـم، فتَـوَدَّدِ
والقومُ والقرآن، فاعرِفْ قَدْرَهم  ثِقـلانِ للثقلَيـنِ نـصُّ محمّـدِ
وكفى لهم شرفاً ومجـداً باذخـاً  شرعُ الصلاةِ لهم بكـلِّ تَشهُّـدِ
ولهم فضائلُ لستُ أُحصي عَدَّها  مَن رام عَدَّ الشُّهْب لـم تَتَعَـدَّدِ!
الحافظ محمّد بن إبراهيم الوزير
http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=3102



◊◄↞◊◄↞


وعظم الله أجوركم وتقبل الله أعمالكم
إعداد وتنظيم
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن الأنباري
موسوعة صحف الطيبين
http://www.msn313.com



[1]مصباح المتهجد و سلاح المتعبد للطوسي ج1ص400, وذكرت الصلاة في عدة مصادر أخرى من كتب الأدعية وذكرنا الصلاة كاملة مع المصادر في صحيفة الإمام الحسن العسكري عليه السلام .
■●◄•◾•◊ +++++++ ======= ======= ◄◾•◊ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق