الخميس، 4 سبتمبر 2014



المكتبة الشيعية : مكتبة الإمام الرضا عليه السلام


 بمناسبة ميلاد الإمام الرؤوف أنيس النفوس ، السلطان العطوف ، أبو الحسن : علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين عليه السلام ، وأسئل الله أن يتقبل أعمالكم ويبارك بكم ، وأدعوكم يا أخوتي الطيبين للإعجاب بصفحة الكتب الشيعية ، والاستفادة والإفادة منها بمراجعة روابطها واختيار موضوعا من كتب مكتبة الإمام ، ونشر مناقبه وفضائله وحكمه ومواعظه وسيرته وسلوكه وما علم من هدى الله ، مع ذكر اسم الكتاب أو اسم المؤلف أو الموقع أو رابطه ، ليتعرف المؤمنون على الكاتب والناشر ونشاركهم الأجر والثواب .
 وذلك : بالنشر عن طريق الموبايل : بالضغط على رابط الكتاب من المكتبة حتى يفتح الكتاب ، ثم لما يفتح نضغط قليلا على النص بعد فتح رابطه ، حتى يظهر مؤشر التحديد ، ونسحب أطرافه لمقدار ما نريد من النص فيكون أزرق فاتح ثم ننسخه و نشاركه باللصق في المحل المراد  ، سواء فيس بوك أو كوكل بلاس أو تيوتر أو الواتساب أو الفايبر أو التانكو أو تلكرام وغيرها من المواقع الاجتماعية .
 وأما الحاسب : فبجر المواس من مكان التحديد الأول حتى نهاية المختار ، ثم النقر بالأيمن على النص المحدد فتظهر قائمة فنختار كوبي أي نسخه  ، ثم نقله ولصقه بست في المكان المراد .
 سواء : الواتساب أو فايبر أو فيسبك  أو كوكل بلاس أو غيرها .
 أو نشر لوحة فنية للحكم القصار : من حكم وأقوال وأحاديث الإمام أو من غيره من أقوال آل محمد عليهم السلام ، وعمل لها أطار وحالة نص في الفوتوشوب ونشرها.
 و توجد مواقع : تعلم الفوتوشوب كثيرة على النيت ، و بالبحث في كوكل نتعلم فتره وننشر دائما عمرا ، ونأجر بأحسن الأجر إن شاء الله ، حين نقل ونشر هدى الله وكلمات أولياءه الصادقين الطيبين الطاهرين من آل محمد عليهم السلام .

+
ويا طيب تفضل أولا مشكورا بالإعجاب بـ صفحة الكتب الشيعية ، أو أدعو أصدقائك لها ن ولكم الأجر الجزيل إن شاء الله بحب نبي الرحمة وآله :
https://plus.google.com/u/0/b/100751477410253197371/
+
أو تفضل بالإنظام لهذا المنتدى ( الگروب ) : وأنشر كتابا شيعيا أو عرفه أو عرف مكتبة شيعية ، أو مسائل من الأحكام أو المناقب والفضائل أو موضوع وصور تخص المناسبة ولكم الشكر
https://plus.google.com/u/0/communities/106637394357162876394
++++++
◄◾•◊
وهنيئا لكم أخواني الطيبين : أفراح آل محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين ، وأبارك لكم يا موالين سرور آل نبي الرحمة وخاتم المرسلين ، و بمناسبة ولادة : خليفة الله الثامن من أئمة المسلمين ، و ولي أمر الله في المؤمنين بعد آبائه الطاهرين ، و حجة الله سبحانه وسيد العباد وأئمتهم المعصومين .
سيدنا ومولانا وإمامنا : الرضا أبو الحسن : علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .
أقدم لحضرتكم يا طيبين : أجمل الأشربة والحلويات ، والأطعمة والمرطبات ، الروحانية ، والتحية والمودة والسلام فورية وآنية .
ولكل من يحيط بكم : وأهل مودتكم ، ولكل من تحبونه وله تروون وتحدثون ، ومن كلام آل محمد لهم تنقلون أو ترسلون ، فتذكروا لهم وتذكروه بميلاد إمامنا وفضائله ومناقبه وشرفه وعلوه  ، ليفرح ويسر ويأنس بفضل الله علينا معا ، إذ هدانا الله سبحانه لمعرفة ولاة أمره في عباده ولحبه ومولاته له والاقتداء به  .
  فأقدم لكم يا مواليين : معارف كريمة ، وبيان لآداب ربانية شريفة ، وأخلاق إسلامية عالية عظيمة ، وعلوم في الهدى كاملة منيفة ، ومن الانحراف والاجتهاد والقياس والرأي والخطاء و الخلط بعيدة سليمة  .
  وبالعبودية لله تعالى : والإخلاص له ،  وبمعارفه وبيان هداه وآدابه ، ظهر و تجلى إمامنا الثامن عليه السلام بأحسن صورة ممكنة ، سواء في معارف أحاديته وعلومه ، أو في سيرته وسلوكه ، فأرويها لكم من صحيفته المباركة ، وأذكر لكم قسم منها هنا ، ومنها :
+
الإمام اسمه : علي عليه السلام .
وكنيته : أبو الحسن ، و أبو محمد .
لقبه : الرضا .
والده : الإمام موسى عليه السلام .
وأُمه تسمى : نجمة ، أو تكتم .
ولد : في المدينة المنورة ، ١١ ذي القعدة سنة ١٤٨ ه .
 أقام مع أبيه : 24 تسعاً وعشرين سنةً وأشهراً.
مدة إمامته :  ٣٠ سنة وأشهر.
بويع له بالخلافة الظاهرية : 201 ه .
وعمره الشريف : ٥٥ عاماً .
أستشهد في أخر صفر سنة ٢٠٣ه
 مرقده الشريف : طوس ( مشهد) إيران .
+
اسم الإمام ونسبه عليه السلام :
أسم الإمام الشريف :علي : ابن موسى  بن جعفر   بن محمد  بن علي  بن الحسين  بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، وهو أشرف وأنبل نسب في الوجود .
 وهو في زمانه : سيد ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله من ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام ، وإمام المسلمين وخليفة الله على خلقه وحجته المبين لتعاليمه وسيد البشر وعظيم أهل البيت صلى الله عليهم وسلم .
+

وأما كنية الإمام الكريمة وألقابه الشريفة : 
يكنى :
 أبو الحســـــن ، والخاص : أبو علي .
 ألقابه :
الرضا ، والصابر ، والرضي ، والوفي ، وأشهرها : الـرضــــا
وكان يقال له أيضا :  الصادق ، والصابر ، والفاضل ، وقرة أعين المؤمنين ، وغيظ الملحدين .
وألقابه: سراج الله ، ونور الهدى ، وقرة عين المؤمنين ، ومكيدة الملحدين ، كفو الملك ، وكافي الخلق ، ورب السرير ، ورءاب التدبير ، والفاضل ، والصابر ، والوفي ، والصديق ، والرضي .
+
وعن عبد العظيم الحسني ، عن سليمان بن حفص قال : 
كان موسى بن جعفر عليهما السلام يسمي ولده عليا عليه السلام الرضا .
 وكان يقول : ادعوا لي ولدي : الرضا .
 وقلت لولدي : الرضا .
 وقال لي ولدي : الرضا  .
وإذا خاطبه قال : يا أبا الحسن .
عيون أخبار الرضا ج 1 ص 14، بحار الأنوارج45ص4ب1ح6.
+
عن البزنطي قال : قلت لأبي جعفر محمد بن علي بن موسى عليهم السلام : إن قوما من مخالفيكم يزعمون أن أباك إنما سماه المأمون الرضا لما رضيه لولاية عهده ؟
فقال عليه السلام : كذبوا والله وفجروا ، بل الله تبارك وتعالى سماه بالرضا عليه السلام ، لأنه كان رضي لله عز وجل في سمائه ورضي لرسوله والأئمة بعده صلوات الله عليهم في أرضه .
 قال :  فقلت له : ألم يكن كل واحد من آبائك الماضين عليهم السلام رضي لله عز وجل ولرسوله والأئمة بعده عليهم السلام ؟ فقال : بلى .
فقلت : فلم سمي أبوك عليه السلام من بينهم الرضا ؟
قال : لأنه رضي به المخالفون من أعدائه كما رضي به الموافقون من أوليائه ، ولم يكن ذلك لأحد من آبائه عليهم السلام ، فلذلك سمي من بينهم الرضا عليه السلام .
عيون أخبار الرضا ج 1 ص 13 ، علل الشرائع ج 1 ص 226 ، معاني الأخبار ص 65 .  بحار الأنوارج45ص4ب1ح5.
+
اسم أمه المكرمة المقدسة :
أم الإمام الرضا عليها السلام : أم ولد :
يقال لها : سكن النوبية .  من بلاد المغرب
ويقال : خيزران المرسية .
ويقال : نجمة  . رواه ميثم .
 وقال : صقر ، وتسمى : أروى ، أم البنين ، ولما ولدت الرضا سماها  الطاهرة  .
+
إمامة الإمام عليه السلام :
وقد قال الله تعالى : { وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم (51) وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا } الشورى 52 وعلم أول العزم وحي مع المعاينة لجبرائيل أو مع روح القدس ، وإما الأنبياء والأئمة فهو إما وحي من وراء حجاب فيكون تحديث ، والنبي والإمام محدث وملهم بأمر الله ، أو نفسه الوحي عن طريق روح القدس الذي يؤيده فيوحي بإذنه ما يشاء ، وهو التأييد بروح القدس من غير ظهور وتجلي ومعاينة كما لأولي العزم ، قال الله تعالى :
{ حم (1) والكتاب المبين (2) إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين (3) فيها يفرق كل أمر حكيم (4) أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين (5) رحمة من ربك إنه هو السميع العليم (6)} الدخان .
ونزول روح القدس : بأمر الله الحكيم ، من كل أمر ، في ليلة القدر ، مستمر إلى يوم القيامة ولا يكون نزوله إلا على إمام حق مصطفى مختار من الله تعالى من ذرية نبي الرحمة وآله الطيبين الطاهرين الكرام ، إمام بعد إمام إلى يوم القيامة كلا في زمانه .
+
وعن المفضل بن عمر قال :
 دخلت على أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام :
 وعلي  ابنه عليه السلام في حجره وهو يقبله ويمص لسانه .
 ويضعه على عاتقه ويضمه إليه  .
 ويقول : بأبي أنت ما أطيب ريحك وأطهر خلقك وأبين فضلك ؟
قلت : جعلت  فداك لقد وقع في قلبي لهذا الغلام من المودة ما لم يقع أحد إلا لك .
 فقال لي : يا مفضل هو منى بمنزلتي من أبي عليه السلام .
ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم .
قال : قلت : هو صاحب هذا الأمر من بعدك ؟
قال : نعم من أطاعه رشد ومن عصاه كفر .
+
وروى ابن عقدة بسنده عن زياد القندي وابن مسكان قالا :
 كنا عند أبي إبراهيم ـ الإمام موسى الكاظم ـ عليه السلام إذ قال : 
يدخل عليكم الساعة خير أهل الأرض .
 فدخل أبو الحسن الرضا عليه السلام وهو صبي .
+
علمه عليه السلام :
ما سأل الإمام الرضا عن شيء إلا علمه عليه السلام :
عن أبي ذكوان قال : سمعت إبراهيم ابن العباس يقول :
ما رأيت : الرضا عليه السلام سئل عن شيء قط إلا علمه ،
ولا رأيت : أعلم منه بما كان في الزمان إلى وقته وعصره ،
وكان المأمون : يمتحنه بالسؤال عن كل شيء ، فيجيب فيه .
 وكان : كلامه كله وجوابه وتمثله ، إنتزاعات من القرآن .
 وكان : يخـتمه في كل ثلاث ، ويقول : لو أردت أن أختمه في أقرب من ثلاثة لختمت ، ولكني ما مررت بآية قط إلا فكرت فيها وفي أي شيء أنزلت وفي أي وقت ، فلذلك صرت أختم في كل ثلاثة أيام .
  عيون أخبار الرضا ج 2 ص 180 . بحار الأنوارج45ص90ب7ح3.
 +
اليقطيني يجمع عن الإمام ثمانية عشر ألف مسألة :
قال محمد بن عيسى اليقطيني : لما اختلف الناس في أمر أبي الحسن الرضا عليه السلام ، جمعت من مسائله مما سئل عنه وأجاب فيه ، ثمانية عشر ألف مسألة .
وقد روى عنه جماعة من المصنفين منهم : أبو بكر الخطيب في تاريخه ، والثعلبي في تفسيره ، والسمعاني في رسالته ، وابن المعتز في كتابه ، وغيرهم .
 مناقب آل أبى طالب ج 4 ص 350 .. بحار الأنوارج45ص99ب7ح14.
+

وعن البزنطي قال : جاء رجل إلى أبي الحسن الرضا من وراء نهر بلخ قال: إني أسالك عن مسألة ، فإن أجبتني فيها بما عندي قلت بإمامتك .
فقال أبو الحسن عليه السلام : سل عما شئت .
 فقال : أخبرني عن ربك : متى كان ، وكيف كان ، وعلى أي شيء كان اعتماده ؟
فقال أبو الحسن عليه السلام : إن الله تبارك وتعالى أيـن الأين بلا أين ، وكيف الكيف بلا كيف ، وكان اعتماده على قدرته .
 فقام إليه الرجل فقبل رأسه وقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وأن عليا وصي رسول الله ، والقيم بعده بما أقام به رسول الله صلى الله عليه وآله ، وأنكم الأئمة الصادقون ، وأنك الخلف من بعدهم  .
 الكافي ج 1 ص 88 ، بحار الأنوارج45ص104ب7ح31.
+

جميع العلماء يقرون للإمام بالعلم والفضل :
عن أبي الصلت عبد السلام بن صالح الهروي قال : ما رأيت أعلم من علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ولا رآه عالم إلا شهد له بمثل شهادتي ، ولقد جمع المأمون في مجالس له ذوات عدد ، علماء الأديان ، وفقهاء الشريعة والمتكلمين ، فغلبهم عن آخرهم ، حتى ما بقي أحد منهم إلا أقر له بالفضل ، وأقر على نفسه بالقصور .
ولقد سمعت علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول : كنت أجلس في الروضة والعلماء بالمدينة متوافرون ، فإذا أعيا الواحد منهم عن مسألة أشاروا إلي بأجمعهم وبعثوا إلي بالمسائل ، فأجيب عنها .
   كشف الغمة 2 : 316 ، إعلام الورى 2 : 64، بحار الأنوارج45ص100ب7ح17.
+

شرف الإمام لتقواه ولطاعته الله :
عن محمد بن موسى بن نصر الرازي قال :  سمعت أبي يقول : قال رجل للرضا عليه السلام : والله ما على وجه الأرض أشرف منك أبا .
فقال : التقوى شرفتهم ، وطاعة الله أحظتهم .
 فقال له آخر : أنت والله خير الناس .
فقال له : لا تحلف يا هذا : خير مني من كان أتقى لله عز وجل وأطوع له ، والله ما نسخت هذه الآية : ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) الحجرات/13 .
عيون أخبار الرضا ج 2 ص 236 . بحار الأنوارج45ص95ب7ح8.
+
وفي المحاضرات : أنه ليس في الأرض سبعة أشراف عند الخاص والعام كتب عنهم الحديث : إلا علي ، بن موسى ، بن جعفر ، بن محمد ، بن علي ، بن الحسين ، بن علي بن أبي طالب عليهم السلام  .
 مناقب آل أبى طالب ج 4 ص 362 ، بحار الأنوارج45ص99ب7ح16.
+
الإمام الرضا عليه السلام في طوس بعد البيعة :
 عن علي بن علي ابن أخي دعبل الخزاعي :
خلع سيدي أبو الحسن الرضا عليه السلام : على أخي دعبل قميص خز أخضر و خاتما فصه عقيق ، و دفع إليه دراهم رضوية [الرضوية منسوبة إلى الرضا] .
و قال له : يا دعبل صر إلى قم فإنك تفيد بها .
و قال له : احتفظ بهذا القميص ، فقد صليت فيه ألف ليلة ألف ركعة ، و ختمت فيه القرآن ألف ختمة .
+
وفي عيون أخبار الرضا عليه السلام‏ :
 عن محمد بن يحيى الفارسي قال : نظر أبو نواس إلى أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ذات يوم و قد خرج من عند المأمون على بغلة له .
فدنا منه أبو نواس : فسلم عليه.
و قال : يا ابن رسول الله ، قد قلت فيك أبياتا فأحب أن تسمعها مني .
قال عليه السلام : هات ، فأنشأ يقول :
مطهرون نقيات ثيابهم
تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا
من لم يكن علويا حين تنسبه
فما له من قديم الدهر مفتخر
فالله لما بدا خلقا فأتقنه
صفاكم واصطفاكم أيها البشر
و أنتم الملأ الأعلى و عندكم
علم الكتاب و ما جاءت به السور
 فقال الرضا عليه السلام : قد جئتنا بأبيات ما سبقك إليها أحد .
ثم قال : يا غلام هل معك من نفقتنا شيء .
 فقال : ثلاثمائة دينار .
فقال : أعطها إياه .
ثم قال عليه السلام : لعله استقلها يا غلام ، سق إليه البغلة.
+
 و دخل عبد الله بن مطرف بن ماهان : على المأمون يوما ، و عنده علي بن موسى الرضا عليه السلام .
 فقال له المأمون : ما تقول في أهل البيت ؟
فقال عبد الله : ما قولي :
 في طينة : عجنت بماء الرسالة .
و غرست : بماء الوحي .
هل ينفح منها : إلا مسك الهدى ، و عنبر التقى .
قال : فدعا المأمون بحقة فيها لؤلؤ ، فحشا فاه .
بحار الأنوار ج49 ص 237.

+
وقصص الإمام الرضا عليه السلام : وحكمة وأقواله وسيرته وسلوكه وأحاديثه كثيرة جدا ، يمكن تحصيل أغلبها في الكتب والمكتبات التالية :
=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
المكتبات والكتب
=======
++++++
◄◾•◊

موقع العتبة الرضوية المقدسة
http://news.aqr.ir/ar
=======
++++++
◄◾•◊

صحيفة الإمام الرؤوف و أنيس النفوس العطوف أبو الحسن علي الرضا بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي أبي طالب عليهم السلام 
فهرس صحيفة الإمام الرضا عليه السلام في 500 صفحة
الباب الأول : اسم الإمام الرضا ونسبه وولادته ومدة عمره :
الباب الثاني : زمان ومدة إمامة الإمام الرضا والنص عليه :
الباب الثالث : جهاد الإمام الرضا  لإبطال مذهب الطائفة الواقفية:
الباب الرابع : سعة علم الإمام الرضا وشموله وإقرار العلماء بفضله
الباب الخامس : الإمام الرضا يثبت إمامته في الكوفة والبصرة
الباب السادس : مكارم الإمام الرضا وشأنه المعجز بفضل الله عليه
الباب السابع : مواعظ الإمام الرضا ببليغ الكلام وقصار الحكم:
الباب الثامن : ما أنشد الإمام الرضا من الشعر في الحكم :
الباب التاسع : نتعلم من الإمام الرضا عبودية الله بإخلاص المتيقنين :
الباب العاشر : مكارم أخلاق الإمام الرضا عليه السلام وآدابه الحسنة
الباب الحادي عشر :  أحوال الإمام الرضا مع آله ومناط حبهم وفضله
الباب الثاني عشر : قصص للإمام الرضا مع صحبه والرواة عنه وشأنهم

http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0010alrda.html

=======
++++++
◄◾•◊
إعلام الورى بأعلام الهدى - ج ٢ الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي( الباب السابع ) في ذكر الامام المرتضى أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما‌ السلام  وهو ستة فصول :
http://rafed.net/booklib/view.php?type=c_fbook&b_id=543
+
الإمام الرضا عليه السلام سيرة وتاريخ عبّاس الذهبي / شبكة رافد للتنمية الثقافية
http://rafed.net/booklib/view.php?type=c_fbook&b_id=607
+
آداب العشرة في أحاديث الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام الشيخ محمّد جواد المروّجي الطبسي
http://rafed.net/booklib/view.php?type=c_fbook&b_id=878
=======
++++++
◄◾•◊
موسوعة الإمام علي بن موسى ( الرضا ) عليه السلام  - موقع الميزان
http://www.mezan.net/mawsouat/reda/index.html
=======
++++++
◄◾•◊
سيرة الامام على بن موسى الرضا  عليه السلام / موقع الموالي
http://www.almuwail.com/alrethasera.htm
++++++
◄◾•◊
الإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام) / موقع السراج
http://www.alseraj.net/maktaba/kotob_new/book/al-ridha/fehrs1.htm
++++++
◄◾•◊
عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1 ، ج2 الشيخ الصدوق
http://www.alseraj.net/26/?سيرة+++المعصومين+++(عليهم+++السلام)&سيرة+++الإمام+++الرضا+++(عليه+++السلام)
++++++
◄◾•◊

الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)
 / في مؤسسة السبطين عليهم السلام العالمية
http://www.sibtayn.com/ar/
◄◾•◊
المكتبة التخصصية
أعلام الهداية الإمام الرضا علیه السلام
الامام الرضا علیه السلامقدوة و أسوة
 کلمة الامام الرضا علیه السلام
على أعتاب الرضا علیه السلام
الحياة السياسية الامام الرضا علیه السلام
الامام علي بن موسي الرضا علیه السلام عرض وتحلیل
المزيد من الكتب
+
السيرة
معاجز وكرامات الإمام الرضا علیه السلام
مدة إمامته
اسمه وولادته وألقابه
تأريخ ولادته
نسبه وأسماء أمه
مراحل ومحطات حياة الإمام الرضا علیه السلام
البشارات بولادته
أولاد الإمام الرضا علیه السلام
النصوص الواردة بشأنه
سيرة الإمامة حتى وصولها إلى الإمام الرضا علیه السلام
+
مقــالات
الإمام الرضا علیه السلام والخلافة المغتصبة
عناصر الأخلاق عند الإمام الرضا علیه السلام على ضوء القرآن
خلاصة منهج الرضا علیه السلام الأخلاقي
کرامات الرضویة
ما قیل فیه
 ما قاله الأعلام في فضائل الإمام علي بن موسى الرضا علیه السلام
بعض ما ورد له علیه السلام من الشعر
قصيدة و كرامة
أبيات شعرية في الثناء على الرضا علیه السلام و أهل البيت(عليهم السلام)
الامام الرضا علیه السلام الشعر الرضوی
المزيد من البحوث ...
+
الجوال الشيعي
برامج جافا :: دعاء التوسل
الادعية و الزيارات
كليبات بمناسبة مولد
كليبات بمناسبة اسشتهاد
البث المباشر: مرقد المطهر
روضة المنورة | صحن الإنقلاب | صحن الجمهوري
 +
المكتبة الصوتية
 مولد
مولد الامام الرضا علیه السلام
الرادود احمد الوباري
الرادود حسين الموالي
الرادود باسم الكربلائي
الرادود اباذر الحواجي
الرادود خالد علي
 +
لطميات
الرادود باسم الكربلائي
 محاضرات
الشيخ عبد الحميد المهاجر
الشيخ الدكتور أحمد الوائلي
الشيخ فاضل المالكي
 +
 معرض الصور
بطاقات:: مولدالإمام الرضا علیه السلام
بطاقات:: إستشهاد الإمام الرضا علیه السلام
معرض الصور من مرقد الامام الرضا علیه السلام
+
بطاقات الكترونية إسلامية
بمناسبة مولد الامام رضا علیه السلام
بمناسبة استشهاد علیه السلام
+
المناسبات
خاص بمولد الامام الرضا علیه السلام
خاص بشهادةالإمام الرضا علیه السلام
 +
الأدعية و الزيارات
زيارة الإمام الرضا علیه السلام
منتخب قراءات زيارة جامعة كبيرة
منتخب قراءات زيارة امين الله
منتخب قراءات زيارة وارث
في فضل زيارة مولانا أبي الحسن عليّ بن موسى الرّضا علیه السلام
زيارة
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=26579&Itemid=921
++++++
◄◾•◊
+
 كتب مكتبة شبكة الإمام الرضا عليه السلام 
الواجهة » الإسلام » النبي وأهل البيت » اهل البيت عليهم السلام » الإمام الرضا عليه السلام

الخصائص الرضويّة
 عبقات.. من الأنوار الرضويّة
 محطات قدسية .. في عالم النور
 من مظاهر محبّة الإمام الرضا عليه السّلام...
 الطريق الي خراسان
 غَريبُ الدار
 في تحية الإمام الرضا عليه السلام
 نفحاتُ الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام

http://www.imamreza.net/arb/list.php?id=23
◄◾•◊

++++++
◄◾•◊
◄◾•◊
كتب من المكتبة العلوية في مكتبة الغدير :
ويمكن تصفحها وتنزيلها , وهي :
+
أعلام الهداية ـ الإمام علي بن موسى الرضا

الإمام الرضا (عليه السلام) قدوة وأسوة / آية الله محمد تقي المدرسي
 +
كلمة الإمام الرضا / آية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي 

الإمام علي الرضا عرض وتحليل / عفيف النابلسي
 + 
الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا ( عليه السلام ) / تحقيق:  مُؤَسّسَة آل البَيْتِ لاِحيآء التُّراثِ
 +
صحيفة الإمام الرضا عليه السلام / الإمام الرضا عليه السلام
 +
الرسالة الذهبية المعروفة ب (طب الإمام الرضا عليه السلام) /  تحقيق محمد مهدي نجف
  +
عيون أخبار الرضا عليه السلام بابويه القمي 
 +
في رحاب الإمام الرضا عليه السلام (كتاب مصور) جديد / الشيخ فوزي آل سيف 
+
الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام والقرآن الحكيم (كتاب مصور) جديد آية الله جواد آملي 
 http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Rida/fehreskotob.htm


+
+
=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
البحوث والمقالات
=======
++++++
◄◾•◊

 سيرة حياة الإمام الثامن الرضا أبو الحسن الثاني علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام / موسوعة صحف الطيبين
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/SohfoModaoanh/AlMasomen/AlAmamAlrza/AlAmamAlRada.htm

حياة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام  / باقر القريشي / موقع شبكة البصرة الثقافية
http://www.basrahcity.net/pather/book/alsera/al-reza/index01.html
◄◾•◊
الإمام علي الرضا عليه السلام / مكتبة الموسوي
http://al-mousa.net/1/10.htm
◄◾•◊
سيرة الإمام الرضا عليه السلام / موقع مركز القائمة عليه السلام
http://alqaaem.com/seera/imam_retha/
◄◾•◊
الامام الثامن  الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)  عن الامام  أخلاق الامام  موقف الامام  الامام في عصر المأمون
ولاية عهد الامام  من المدينة الى مَرْو  الامام في نيشابور  اقتراح المأمون  الموقف السّلبيّ للامام
اقامة صلاة العيد  البحث والمناقشة  استشهاد الامام  اقوال الامام  جواب الامام  
مكتبة الغدير
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Sirat14masum/reza/index.htm
◄◾•◊
فهرس كتاب : حياة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام ج1  / مكتبة البتول
http://www.anwar5.net/albatoul/?book=145&part=1
◄◾•◊
الإمام علي الرضا(عليه السلام) / مركز آل البيت للمعلومات
http://al-shia.org/html/ara/ahl/?mod=tarjome&id=10
◄◾•◊
الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.aqaedalshia.com/mathhab/12imam/08.htm
◄◾•◊
دور الامام الرضا عليه السلام في الحركة الرسالية
http://almodarresi.com/books/238/am0tjct3.htm
◄◾•◊
قراءة في شخصية الإمام الرضا عليه السلام
http://islamicbooks.info/H-24-Arabic/Ridha%20Al-Attar-2-Ridha.htm
◄◾•◊
 سيرة الإمام الرضا عليه السلام / موقع العقيلي
http://www.oqaili.com/arabic/show_sireh.php?page=imam_retha
◄◾•◊
شمس طوس مناظرات الامام العقائدي  فى أحوال و تواريخه(عليه السلام) عصر الامام الرضا عليه السلام   ماذا عمل الامام حين امامته؟ المأمون يواجه الامام الرضا(عليه السلام) لماذا قبل الامام ولاية العهد؟ حديث سلسلة الذهب  معجرات و كرامات في الطريق الامام يشترط على المأمون  صلاة العيد  أبا حسن(شعر) / موقع الشاهرودي
http://www.shahroudi.net/client/arabi/monasebatha/emamrezaara.php
◄◾•◊
    الإمام الرضا عليه السلام وولاية العهد
http://www.m-alhassanain.com/seera%20ahl%20albayt/maqalat/emam_reza_welayat_ahd/
◄◾•◊
  موسوعة أهل البيت عليه السلام  الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام / شبكة أنصار الحسين عليه السلام
http://www.ansarh.com/maaref_17_الإمام_علي_بن_موسى_الرضا_عليه السلام.html
◄◾•◊
موقع : انيس النفوس علي بن موسى الرضا عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد هذه محاولة متواضعة لتدوين كل مايخص الامام علي بن موسى الرضا من صور لمرقده الشريف وكتب وصوتيات وفيديو وغيرها ,,نطلب من الله العون والسداد ومنكم القبول
http://immamalialridha.blogspot.com/
◄◾•◊
حياة الإمام علي بن موسى الرضا غريب طوس (عليه السلام ) - 1 - مركز النور
http://www.alnoor.se/article.asp?id=63177
◄◾•◊

http://www.alialessa.com/vb/showthread.php?t=1219
◄◾•◊
مختصرٌ من حياة الإمام عليِّ بنِ موسى الرِّضا (عليه السّلام)
http://www.m-alhassanain.com/seera%20ahl%20albayt/maqalat/10.htm
◄◾•◊
الإمام عليّ بن موسى الرضا( عليه السلام ) تأليف سيّد مهدي آيت اللّهي ترجمة كمال السيّد / موقع السراج
http://www.alseraj.net/maktaba/kotob/serat/maamasomeen/qesas/maa_almasomin/10/10.htm
◄◾•◊
أعلام الهداية الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)/ شبكة الإمامين الحسنين عليهم السلام
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&id=462
◄◾•◊
الإمام عليّ الرضا عليه السّلام ينحدر عن سلالة علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء
http://www.dnaarab.com/showthread.php?t=1280
◄◾•◊
الحياة السياسية  للإمام الرضا (عليه السلام) دراسة وتحليل تأليف السيد جعفر مرتضى الحسيني العاملي / مركز الأبحاث العقائدية
http://www.aqaed.com/book/161/
◄◾•◊
الإمام الثامن علي بن موسى الرضا من سليلة قادتنا كيف نعرفهم للميلاني
http://www.al-milani.com/library/lib-mas.php?booid=21
◄◾•◊
الإمام الرضا عليه السلام / مؤسسة الرسول الأعظم
http://www.alrsool.org/display228.htm
◄◾•◊
 صفحة متخصصه بالإمام الرضا عليه السلام : المقالات ، مظاهر شخصيته ، من تراث الإمام ، مناظراته ، أصحابه
http://www.alhodacenter.net/masomeen/reda/articles.php
◄◾•◊
مختصر الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام / مجلة المصطفى
http://al-mostafa.org/magazine/?p=2261
◄◾•◊
الدرس التاسع: الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/almaaref_alislameya/fe_rehab_serat_aemat_ahl_albayt/page/lesson9.htm
◄◾•◊
ذكرى ولادة الإمام الثامن من ائمة الهدي , الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://alnoor.se/article.asp?id=171549
◄◾•◊
سيــــــــــــرة الامام علي بن مـوسى الرضا عليه السلام من الالف الى الياء / منتدى الكفيل
http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=58047
◄◾•◊
الإمام الرضا ٢٠٣ ه‍ ـ ٨١٨ م لأئمة الاثني عشر شمس الدين محمّد بن طولون
http://rafed.net/booklib/view.php?type=c_fbook&b_id=700
◄◾•◊
المنتدى سادة الحليلة : ساحة المعصومين عليهم السلام افتراضي سيرة الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) الامام الثّامن
http://www.sahat-holilah.com/showthread.php?t=9927
◄◾•◊
الدرس الثامن سيرة الإمام علي بن موسى الرضا  عليه السلام / موقع المعارف
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/dourouss_thakafia/mahatat_min_serat_ahelalbait/page/lesson8.htm
◄◾•◊
مختصر في حياة الإمام علي ابن موسى الرضا  عليه السلام / موقع حاروف
http://www.harouf.com/SiratAhlelbeit/EmamAliarridha.htm
◄◾•◊
http://hajrcom.com/hajrvb/showthread.php?t=403019274
حكم دق الطبول وعزف المزامير في مشهد مولانا الإمام علي الرضا عليه السّلام
◄◾•◊
Imam Ali ar-Ridha [الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام شخصية مشهورة / على الفيسبوك
https://ar-ar.facebook.com/ImamAliRidha
◄◾•◊
نبذة عن سيرة الامام علي بن موسى الرضا (عليهما السلام)
http://www.erfan.ir/article/article.php?id=68009
◄◾•◊
زيارة الإمام الرضا عليه السلام
http://qadatona.org/عربي/الأدعية-والزيارات/1_الزيارات/الصفحة_3
◄◾•◊
سيرة الإمام الرضا عليه السلام مختصر مفيد وتام عن حياته الكريمة / موسوعة صحف الطيبين
http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/SohfoModaoanh/AlMasomen/AlAmamAlrza/AlAmamAlRada.htm

=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
حكم الإمام الرضا عليه السلام
=======
++++++
◄◾•◊
كتب الحديث وقصار الحكم والمواعظ البليغة
+
مواعظ الإمام الرضا ببليغ الكلام وقصار الحكم
110 مائة وعشر حكمة وموعظة من كلماته القصار عليه السلام / موسوعة صحف الطيبين
http://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0010alrda/alamimalradi1/7.htm
◄◾•◊
 عيون أخبار الرضا عليه السلام الجزء الأول  الشيخ الصدوق جزئين
http://www.mezan.net/books/oyoon.html
◄◾•◊
من أقوال وحكم الإمام علي الرضا (علية السلام)
http://tha7kat-b.net/vb/thread66434/
◄◾•◊
من أقوال وحكم الإمام علي بن موسى الرضا (علية السلام‎ )
http://www.talkani.com/topics/?article=867
◄◾•◊
من أقوال الإمام الرضا ، من كرامات الرضا ، أولاد الإمام الرضا
http://www.anwar5.net/albatoul/?id=3055
◄◾•◊
40 اربعون حديثا عن الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام / حسينية آل ياسين
http://www.h-aleyassin.com/en/index.php/ar/14/2013-06-12-07-18-03
◄◾•◊
من محاسن كلام الإمام الرضا عليه سلام الله:
http://www.shakwmakw.com/vb/showthread.php?t=317845
◄◾•◊
شبكة الشيعة الثقافية » الأقسام » كتابات إسلامية  حكم عن الإمام الرضا عليه السلام
http://www.shianet.info/news.php?action=view&id=458
◄◾•◊
حكم الإمام الرضا ( عليه السلام )
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=53758
◄◾•◊
شذرات من اقوال الامام الرضا (عليه السلام)
http://www.yahosein.com/vb/showthread.php?t=197019
◄◾•◊
من أقوال وحكم الإمام علي الرضا (علية السلام)
http://almahdy99-almontadar.7olm .org/t19-topic
◄◾•◊
عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1 ، ج2 الشيخ الصدوق 
http://www.alseraj.net/26/?سيرة+++المعصومين+++(عليهم+++السلام)&سيرة+++الإمام+++الرضا+++(عليه+++السلام)
◄◾•◊
من أقوال وحكم إمامنا علي بن موسى الرضا عليه السلام منتديات شيعة اهل البيت
http://www.cofe-iq.com/vb/showthread.php?t=26405
◄◾•◊
حكم عن الامام الرضا عليه السلام / منتدى نور فاطمة عليها السلام
http://www.noorfatema.com/vb/showthread.php?t=55445
◄◾•◊
من حكمه اقوال الإمام الرضا عليه السلام
http://arabic.irib.ir/Monasebat/E-reza/Dorar.htm
◄◾•◊
مواعظ الإمام الرضا ببليغ الكلام وقصار الحكم: موسوعة راقية للتكامل
http://www.almonasron.com/vb/showthread.php?p=5382

◄◾•◊
=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
الشعر
=======
++++++
◄◾•◊
الشعر
+
موقع القصائد الولائية في مدح ورثاء أهل البيت عليهم السلام
قصائد في رحاب اهل البيت عليه السلام » [مدح] اهل البيت عليهم السلام » مدح الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.kasaed.net/index.php?show=news&action=cat&id=81
◄◾•◊
الإمام الرضا عليه السلام في الشعر العربي
http://www.imamalinet.net/old/vigenam/imamreza/arabic/rh/rh.htm
◄◾•◊
حیاة الامام الرضا عليه السلام للشيخ الأنصاري
http://www.erfan.ir/article/article.php?id=4747&type=search&search=&cat=165
◄◾•◊
ذكرى استشهاد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://forum.qawem.org/showthread.php?t=69249
◄◾•◊
مدح الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.alshirazi.com/compilations/tos/mr/redam.htm
=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
المسموع والمرئي حول الإمام الرضا عليه السلام
=======
++++++
◄◾•◊
المحاضرات
+
البث المباشر من حرم الإمام الرضا عليه السلام
http://www.ashoora.ir/live-tools/pakhsh.php?num=1
◄◾•◊
حديث الإمامة وفضلها والإمام وخصائصه عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام وهو يشمل معارف كريمة عن تعريف الإمامة والإمام وما لهما من الشأن الكريم من الله في عباده
http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/12dyhajh/27manialamimh.mp3
◄◾•◊
 محاضرة بمناسبة ميلاد الإمام الرضا عليه السلام / الشيخ حسن الأنباري / موسوعة صحف الطيبين
 تم الكلام فيها مختصرا عن اسمه ونسبه ولقبه وكناه وعن ولادته وإمامته وعن علمه وأحواله مع الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد ودفاع الإمام عن المذهب الحق وولايته وإمامته وكانت المحاضرة في الليلة 11 / 11 ذي قعده / 1428
http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/11dykadh/11dykadh.mp3
◄◾•◊
++++++
المرئي
مسلسل"ولاية العشق" حول سيرة الامام الرضا عليه السلام
http://www.ifilmtv.com/Mediacenter/Detail/26/
◄◾•◊
موقع شيعة يوتيوب : الشاعر أبو يعقوب الثميلي | مولد الإمام الرضا عليه السلام | يا زاير الرضا وفيه كثير من مقاطع الفيديو بالبحث بكلمة الرضا
http://www.alshiatube.com/الشاعر-أبو-يعقوب-الثميلي-مولد-الإمام-ا-video_ad0c95b44.html
◄◾•◊
شبكة أهل البيت عليهم السلام تقدم مسلسل غريب طوس - من سيرة حياة الإمام علي إبن موسى الرضا عليه السلام
28 ثمانية وعشرون حلقة
http://www.ahlul-bayt.net/tous1.htm
◄◾•◊
مسلسل الامام الرضا عليه السلام الحلقة - 1 ويمكن تحصيل الحلقات الأخرى
مسلسل غريب طوس سيرة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.youtube.com/watch?v=F7jr-KvnWTs
◄◾•◊
التصوير الكامل لمراسم تنظيف مقام الامام الرضا عليه السلام من قبل آية الله السيد علي خامنئي
http://www.youtube.com/watch?v=_j70n1fl79g
◄◾•◊
معجزة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.youtube.com/watch?v=ddvAi62H_2g
◄◾•◊
زيارة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://www.youtube.com/watch?v=7WMFZ_XtnYM
◄◾•◊

الشيخ احمد الوائلي سيرة الامام الرضا ع 1 
http://www.youtube.com/watch?v=o3I36x-O_Cw
◄◾•◊
زيارة الأحاديث السبعة المخصوصة للإمام الرضا عليه السلام بصوت مهدي صدقي With
https://www.youtube.com/watch?v=hWx8oUxsZG8&list=UU7PLWa8HxytjHXy_zbqwWWA
◄◾•◊
باسم
http://media.rafed.net/madaeh.html?view=album&catid=5:موشحات-ومدائح&artid=138:باسم-الكربلائي&albumid=87:ولادة-الإمام-الرضا-(عليه-السلام)
◄◾•◊
فلاش أذا أنت تريد الكرام أكصد علي بن موسى الرضا  هذا أبو محمد : علي بن موسى الرضا عليه السلام
http://ya-mohammad.org/154.html
◄◾•◊
محرك البحث صوت الشيعة : نتيجة البحث: حوالي 376 موضوعا صوتيا عن الإمام الرضا عليه السلام
http://shiavoice.com/search.php?searchtext=%C7%E1%D1%D6%C7&chose=song&page=2
خطب الإمام الرضا عليه السلام / صوت الشيعة
http://shiavoice.com/cat-4518.html
◄◾•◊
http://www.you-tube.club/pages/قصيدة-دعبل-الخزاعي-التائية
◄◾•◊
المكتبة الرضوية  عليه السلام / موقع السراج إلى الله تعالى
http://www.alseraj.net/alseraj1/ayamah/alradah/page_index_001.htm
◄◾•◊
++++++
◄◾•◊
مسموع
الإمام الرضا عليه السلام في شبكة رافد : محاضرات ولطميات ومواليد : mp3
شذرات من حياة الامام الرضا عليه السلام : السيد جابر آغائي  المحاضرات
 حول الأمام الرضا عليه السلام : الشيخ هادي الكربلائي  المحاضرات
حجة الله علي بن موسي الرضا عليه السلام : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
مدح الإمام الرضا عليه السلام : فرقة الغدير  موشحات ومدائح
زيارة الإمام الرضا عليه السلام : ميثم كاظم  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) : الشيخ موسى الأسدي  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) : جاسم الكربلائي  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام : الشيخ الدكتور أحمد الوائلي  المحاضرات
سيرة الإمام الرضا عليه السلام : الشيخ مرتضى الشاهرودي  المحاضرات
فضائل الامام الرضا علیه السلام : مهدی صدقی  خطب الإمام الرضا (عليه السلام)
فضل زيارة أبي الحسن الرضا عليه السلام : مهدی صدقی  خطب الإمام الرضا (عليه السلام)
بلغ سلامي لمرقد إمامي : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
 محبوب محبوب وبحبك نذوب : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
حجة الله علي : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
الامام الرضا عليه السلام وابن شبيب : الشيخ عبدالحميد الأحسائي  المحاضرات
مولد الامام الرضا عليه السلام : السيد خليل الطباطبائي  المحاضرات
الرضا والسخط في تأبين الضلال : السيد هاشم الهاشمي  المحاضرات
 هوسات الرضا عليه السلام : أبو حسن الاحسائي  موشحات ومدائح
حب الرضا - جلوة : أبو حسن الاحسائي  موشحات ومدائح
 كلمة ميلاد الامام الرضا عليه السلام : السيد عادل العلوي  المحاضرات
دعاء القنوت الامام الرضا عليه السلام بالحجة (عج) : مهدى صدقى  الأدعية المهدوية
يارة الإمام الرضا (عليه السلام) : غير معروف  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
زيارة الرضا عليه السلام في يوم الأربعاء : مهدی صدقی  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
زيارة الرضا عليه السلام منقول من بحار الانوار : مهدی صدقی  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
 زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) : مهدی صدقی  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
 زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) : مهدی صدقی  زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)
 أرض الطوس : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
وسط البحر : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
حب الرضا : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
كل عمري أتمنه : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
احبك وما احبك غيرك : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
يازائر غريب الدار : محمد الحجيرات  موشحات ومدائح
قبلة الغرباء : باسم الكربلائي  موشحات ومدائح
+
المرئيات حول الإمام الرضا عليه السلام من شبكة رافد للتنمية الثقافية wmv
ولادة الامام الرضا عليه السلام
ولادة الامام الرضا عليه السلام
  ولادة الامام الرضا عليه السلام
ولادة الامام الرضا عليه السلام
 http://media.rafed.net/monasebat.html?monid=56:ولادة%20الإمام%20علي%20بن%20موسى%20الرضا%20(عليه%20السلام)

=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
الصور
+
خارطة مشهد المقدسة حرم الإمام الرضا عليه السلام / موقع ويكيميدا
http://wikimapia.org/#lang=en&lat=36.288209&lon=59.615346&z=16&m=b&show=/1876219/Imam-Reza-Shrine
◄◾•◊
البحث في كوكل عن صورة ومرقد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام
https://www.google.com/search?q=الإمام+علي+بن+موسى+الرضا&biw=1113&bih=817&tbm=isch&tbo=u&source=univ&sa=X&ei=slEFVKKILMHIyAPMnoKYDw&ved=0CCkQsAQ
◄◾•◊
متصاميم فنية عن الإمام الرضا عليه السلام
http://almayameen14.wordpress.com/2012/10/04/تصاميم-بوسترات-عن-الإمام-علي-بن-موسى-ال/
◄◾•◊
صور نقد فلوس سكة باسم الإمام الرضا عليه السلام في عهد المأمون العباسي
http://www.shafaf.ir/fa/mobile/276359
◄◾•◊

تصاميم بوسترات عن الإمام الرضا عليه السلام
http://www.shiadesigns.net/vb/showthread.php?t=5890
◄◾•◊




====================================================
موقع الإيمام الرضا عليه السلام : حياته عصره امامته هجرته رواته محاوراته كراماته ولاية عهده احاديثه ادعيته كتبه شهادته زيارته ادبياته مكتبته
http://imamreza.net/arb/list.php?id=2


http://imamreza.net/arb/



=====================
الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) في سطور

الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)

• جده:
الإمام جعفر الصادق (عليه السلام).

• أبوه:
الإمام موسى الكاظم (عليه السلام).

• أمه:
تكتم، أو الطاهرة، وتكنى بـ (أم البنين).

• ولادته:
ولد في المدينة المنورة يوم الخميس 11 ذي القعدة سنة 148.

• كنيته:
أبو الحسن.

• ألقابه:
الرضا، الصابر، الوفي، الصادق، الفاضل.قُرَّة عينِ المُؤمنين ،مكيدة المُلحدين

• نقش خاتمه:
ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

• زوجاته:
سبيكة ـ من أهل بيت مارية زوجة رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وأم ولده إبراهيم ـ أم حبيبة بنت المأمون العباسي.

• ولده:
الإمام محمد الجواد (عليه السلام).

• شعراؤه:
دعبل الخزاعي، أبو نؤاس، إبراهيم بن العباس الصولي.

• مؤلفاته:


الرسالة الذهبية،صحيفة الامام الرضا،فقه الرضوي
• بوابه:
محمد بن الفرات.

• ولاية العهد:
بويع له بولاية العهد في 5 شهر رمضان سنة 201.

• السكة الرضوية:
بعد البيعة للإمام عليه السلام بولاية العهد ضربت بإسمه الدراهم والدنانير.

• ملوك عصره:
هارون الرشيد، الأمين، المأمون.

• وفاته:
توفي يوم الثلاثاء 17 صفر سنة 203 متأثراً بسم المأمون.

• مدة إمامته:
20 سنة.

• عمره:
55 سنة.

• قبره:
في خراسان ينافس السماء علواً وازدهاراً، على أعتابه يتكدس الذهب، ويزدحم المسلمون من شرق الأرض وغربها لزيارته، والصلاة عنده، والتطواف حول ضريحه الأقدس.


عبادة الإمام الرضا ( ع )
 بيعة الإمام الرضا (ع) بولاية العهد
 نص الإمام الرضا ( ع ) على إمامة الجواد ( ع )
 حديث السلسلة الذهبية
 كلمات في الإمام الرضا ( ع )
 صحيفة الإمام الرضا ( ع )

http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=28525


++++++++++++++++++
الإمام الرضا عليه السلام في موقع تبيان
أكثر من 200 موضوع حول شأنه الكريم منها :
الافطار في حرم الامام الرضا علیه السلام
سخاء الإمام الرضا ( عليه السلام )
زهد الإمام الرضا ( عليه السلام )
الامام الرضا (ع) قدوه و اسوه
علم الإمام الرضا ( عليه السلام )
مرقد الإمام الرضا(ع
صحيفة الإمام الرضا ( عليه السلام )
 الإمام الرضا (عليه السلام) ومحنة أبيه الكاظم (عليه السلام)
 كلمات في الإمام الرضا ( ع )
حكيتُ مع الإمام الرضا
 صور ازالة الغبار عن قبر الامام الرضا -ع-
 ألقاب الإمام الرضا ( عليه السلام )
الامام الرضا عليه السلام
شهادة الإمام الرضا ( ع )
خطبة الإمام الرضا ( ع ) عند الاستسقاء
عناصر الإمام الرضا ( عليه السلام ) النفسية
مرقد الامام الرضا عليه السلام
صحيفة الامام الرضا عليه السلام
عبادة الإمام الرضا ( ع )
ملف الامام الرضا (ع) و الشهادة

http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=225889&keyword=الإمام الرضا
+++++++++++++++++
حكم الإمام الرضا ( عليه السلام )
http://www.al-shia.org/html/ara/ahl/?mod=sire&id=288

مولد الإمام الرضا عليه السلام
يا سامعين النظام صلوا على محمد وآل محمد
اللهم صل على
https://www.youtube.com/watch?v=8PktTKvk6wc
+

http://hayder2022.wordpress.com/2011/08/26/علي-بن-موسى-الرضا-عليه-السلام

+
مقام الإمام الرِّضا عليه السلام
أنيس النُّفوس، المدفون بِأرض طُوس
http://www.saraer.org/essaydetails.php?eid=413&cid=427
+
الاسئلة و الأجوبة » الإمام الرضا (عليه السلام)
http://www.aqaed.com/faq/070/
+
صحيفة الامام الرضا عليه السلام
http://www.alhassanain.org/arabic/?com=book&id=95














http://imamreza.net/arb/imamreza.php?id=961
انشودة الشعر

أبو تمّام الطائي (1)
هو حبيب بن أوس بن الحارث بن قيس الطائيّ الشاعر المشهور الذي قدّمه المعتصم على شعراء وقته، كان موصوفاً بالظرف وحسن الأخلاق، له ديوان الحماسة وكتاب مختار شعر القبائل وغيرها، وُلد سنة 188هـ. وتُوفّي سنة 231هـ.، له هذه الابيات:
ألاَ إنّ خير الناس نَفْساً ووالداً ورهطاً وأجداداً عليُّ المـعظَّمُ
أتتْنا بـه للعـلم والحـلم ثامناً إمـاماً يؤدي حُـجّةَ الله تُكتمُ

ابن المشيَّع المدني (2)
عدّه ابن شهرآشوب في شعراء أهل البيت المتّقين، وروى الصدوق في عيون أخبار الرضا عليه السّلام عن تميم القرشيّ عن أبيه عن أحمد بن عليّ الأنصاريّ قال: قال ابن المشيّع المدنيّ رضي الله عنه يرثي الإمام الرضا صلوات الله وسلامه عليه :
يـا بـقـعـةً مات بـها سيّدٌ ما مِثْلُه فـي الناس مـن سيّدِ
مات النـوى من بعده والندى وشـمّر الموتُ به يـقـتـدي
لازال غـيـثُ الله يـا قبـرَه عليك مـنه رائـحـاً مغتـدي
كـان لـنا غـيـثاً به نرتوي وكـان كـالنجم بـه نهتـدي
إنّ عليّـاً ابن مـوسى الرضا قد حـلّ والسـؤددُ في مَلحدِ
يـا عـيـنُ فـابكي بدم بعده على انقراض المجد والسُّؤددِ

أبو فراس الحمدانيّ (3)
هو الأمير الحارث بن سعيد بن حمدان الحمدانيّ الثقفيّ، وُلد بمنبج في الشام سنة 320هـ. وقُتل سنة 357هـ. وقد كان شخصيّةً لامعة في عصره، أدباً وفضلاً وكرماً ومجداً وبلاغةً وفروسيةً وشجاعةً، وقد ذكر الامام الرضا عليه السّلام فقال:
باؤوا بقتل الرضـا مِن بَعد بيعتِه وأبصروا بعض يوم رُشدَهم وعَمُوا
عصابة شَقِيت من بعد ما سـعدت ومعشر هلكوا من بعد مـا سلموا
لابيعةً ردعتهـم عـن دمـائهـمُ ولا يـمينَ ولا قـربـى ولاذِمـمُ

ابونؤاس (4)
هو الحسن بن هاني الشاعر المشهور، كان من أجود الناس بديهة وأرقِّهم حاشيةً. وُلد بالبصرة ونشأ بها، وكان من معاصري الإمام الرضا عليه السّلام وله هذه الأبيات:
قِيل لي: أنت أفصح الناس طُرّاً في فنونٍ من الـكـلام النـبـيهِ
لك من جوهر الـكـلام بـديع يُثمر الدرَّ في يدَي مُـجـتنـيهِ
فـعلامَ تركتَ مدحَ ابن مـوسى والخـصالِ التي تجمّعن فـيـهِ
قلتُ: لاأستطيـع مـدح إمـامٍ كـان جـبريل خادمـاً لأبـيـهِ

• أبوالعبّاس محمّد بن يزيد المبرّد: خرج أبونؤاس ذات يوم من داره فبصر براكب قد حاذاه، فسأل عنه ولم يرَ وجهه، فقيل: إنّه عليّ بن موسى الرضا، فأنشأ يقول:
إذا أبصرتْك العينُ من بـعـد غايةٍ وعـارض فيك الشـكُّ أثبـتك القلبُ
ولـو أنّ قـومـاً أمّمـوك لَقـادهم نـسيمـُك حـتّى يـستدلّ به الرْكبُ

• محمّد بن يحيى الفارسيّ: نظر أبونؤاس إلى أبي الحسن عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام وقد خرج من عند المأمون على بغلةٍ له، فدنا منه أبو نؤاس وسلّم عليه وقال: يا ابنَ رسول الله! قد قلتُ فيك أبياتاً فأحبّ أن تسمعها منّي، قال: هاتِ فأنشأ يقول:
مـطهّـرون نـقيّـاتٌ ثـيابُهمُ تجري الصلاة عليهم أينما ذُكروا
مَن لم يكن علويّاً حين تـنسبـه فما له في قديم الـدهر مُفـتخَرُ
واللهُ لما برا خلْقـاً فـأتْقـنـه صـفّاكم واصطـفاكُم أيُّها البشَرُ
وأنـتـمُ الـملأُ الأعلى وعندكمُ علْمُ الكتابِ وما جاءت به السُّور

الصاحب بن عبّاد
هو أبوالقاسم كافي الكُفاة الصاحب إسماعيل بن عبّاد بن العبّاس بن أحمد بن أدريس الطالقانيّ الإصفهانيّ الوزير، ولد في اليوم الحادي عشر من شهر ذي القعدة سنة 326هـ. وترعرع في داره بالريّ، ثمّ انتقل الى تربة له بإصفهان.
كان رحمه الله من المتفانين بحبّ النبيّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السّلام، له مؤلّفات نثراً وشعراً في العلم والأدب. وإليك ما قاله في الإمام الرضاعليه السّلام:
يا زائـراً سـائـراً إلى طوسِ مشهدِ طُهر وأرض تـقـديسِ
أبلغْ سلامي الرضا وحطَّ على أكرم رمسٍ لخيـر مـرموسِ
واللهِ واللهِ حَـلـفــةً صدرت عن مخلص في الولاء مغموسِ
إنّي لو كـنت مـالكـاً إربـي كان بطوسٍ الـغـنّاء تعريسي
يابن النبيّ الذي به قـصم الـ ـلّهُ ظهورَ الجبابـر الشـوسِ
وابنَ الوصيّ الذيّ تقدّم في الـ ـفضل على البُزل الـقناعيسِ
وحائز الفضل غـير منـتقَص ولابس المـجـد غير تلبيـسِ
أنـتـم حبال اليقين أعلَـقهـا ما وصل الـعـمر حبل تنفيسِ
إنّ ابن عـبّادٍ استجار بـكـم فما يخاف الليوثَ في الخيسِ
كونوا يا سـادتـي وسـائلَـه يفسحْ له اللهُ في الفـراديـسِ
كم مدحة فيكم يـحبّــرهـا كـأنّـهـا حُـلّة الطواويـسِ

أشجع السُّلَميّ (5)
هو أشجع بن عمرو السلميّ أبوالوليد من ولْد الشريد بن مطرود السلميّ، كان شاعراً مفلّقاً، له يرثي الرضا عليه السّلام وقيل: لمّا شاعت غيّر أشجعُ الفاظَها فجعلها في الرشيد:
يا صاحبَ العيس تحدي في أزمتها إسمَعْ وأسمِعْ غداً يا صاحب العيسِ
إقرَ السـلامَ على قبر بطوسَ ولا تَقرى السلامَ ولاالنعمى على طوسِ
فقد أصـاب قلوبَ الـمسلمين بها روعٌ وأفرخ فيها روح ابـلـيسِ
إختَلَست واحـدَ الـدنـيا وسيّدنـا فـأيّ مختلَس منّـا ومخـلـوسِ
بؤسـاً لـطوس فما كانت منازلها مـمّا تـخوّفه الأيّـام بـالبـؤسِ
لايـومَ أولى بتحريق الجيوب ولا لطم الخدود ولا جدع الـمعاطيسِ
من يوم طوسَ الذي ثارت بروعته لنـا النعـاة وأفواه الـقراطيـسِ
حقـاً بأنّ الرضا أودى الزمانُ به ما يطلب المـوت إلاّ كلَّ منفوسِ
ذا اللحظتين وذا اليـومين مفترِش رمساً كآخرَ في يومـين مرموسِ
بـمطلع الشمس وافتْه مـنيّـتُـه مـا كان يومُ الردى عنه بمحبوسِ
يـا نـازلاً جـدَثاً في غير منزله ويا فريسةَ يوم غـير مـفروسِ
لبستَ ثوب البلى أعززْ عـليّ به لبْساً جديداً وثوباً غير مـلبـوسِ
صلّى عليك الذي قد كنتَ تعبـده تحت الهواجر في تلك الأماليسِ
لولا مناقضة الدنيا مـحاسنَهـا لما تقايسهـا أهـلُ الـمقايـيسِ
أسكـنك اللهُ داراً غير زائـلـةٍ فـي منزلٍ برسول الله مأنـوسِ

السيّد حسين تقي بحرالعلوم (6)
هو السيّد حسين بن السيّد محمّدتقي بن السيّد حسن بن السيّد إبراهيم الطباطبائيّ الشهير ببحرالعلوم، أديب فاضل وشاعر، مطبوع ولد في النجف سنة 1347هـ. له في الإمام الرضا عليه السّلام تحت عنوان وداع الحرم الرضويّ:
كما ودّع الطفل دَرَّ الحنـانْ برغـم عـواطفـه يُفطـمُ
كمـا ودّعـت زهرة حقلها ففاض الشذىوارتمى البرعمُ
كما ودّعت رَعَشاتِ الضحى بـلابلُ بـاتـت به تحلـمُ
كما ودّع الـحُلمَ الـمشتهى شبابٌ إلى الشيب يستسلـمُ
كما ودّع القلبُ دارَ الحبيب فأرخت عيون وشاط الـدمُ
مَثَلتُ أودّع قبر الرضا وقد شـفّ لـي سـرُّه الـمبهَمُ
ونور الإمامة حول الضريح غَمرٌ بفيض الهدى مـرزمُ
فـجُـلْت كـانّي ببيت الإله وكعبـته الجـدَثُ الأعظمُ
تجـول الورى حوله مثلما يجـول بـأشواطه المُحْرِمُ
وتضرع أنفـسُهـم بالدعاء إلى مصدر الخير تسترحمُ
سيول تَدافَعُ من مـثـلهـا فهذي تَمسّ وذي تـهـجمُ
وتـلك تقبّل فـي لـهـفةٍ فينبـض قلب ويَضرى فمُ
وفي مـكّةٍ حجـرٌ واحـد يُسابَق بـالـلثم إذ يزحـمُ
ولكنْ هنا في ضريح الإما مِ أحـجـاره كلُّها تـُلثَـمُ

الشيخ سلمان البحرانيّ التاجر
هو الأديب الشيخ سلمان بن الحاج أحمد بن عبّاس البحرانيّ الملقّب بالتاجر، له يرثي الإمام عليَّ بن موسى الرضا عليه السّلام:
إنْ تكن طوسُ ذي مقامَ ابن موسى فـمـن الشـوق فُكَّ فيها الحبيسا
والثُمِ الأرض بـالشـفاهِ ولا تخـ ـشَ بلثم الأعتـاب ضُرّاً وبُؤسا
واخلع الـنـعـل إن دخلتَ عليه ففـِنـاه يـجـاوز الـتـقديـسا
ثمّ عفِّرْ خدّيك مـن حول رمس َضمّ فيه شبيهَ مـوسى وعـيسى
ثـمّ قـل طيـَبةٌ لنا بكَ تبـكـي حيث أوحشتَ ربعها المـأنوسا
وأنارت طوسٌ بوجهك إذ جئــ ـت إليها فلم تَرَ التـغـليـسـا
كـم بـآفاقها مـعـاجـزُ غـرٌّ كنتَ أظـهـرتَها فكانت شموسا
فعلام الخطوب ألـبـستـها ثو ب حِدادٍ وأمسِ كانت عروسا؟!
غـيل فيها الرضا عليٌّ، ولكـن غيل فيه موسى الكليمُ وعيـسى
خان فيه المأمون عهداً وثـيـقاً مـعهدُ الدرس فيه عاد دريـسا
هـل درى أنّه بـسمّ ابن موسى غـال نـفـساً أمات فيها نفوسا
أوَ يدري مَن العلوم دهى فيــ ـه بطمس معقـولها المحسوسا
جعلـت تـنـدب المعالي معاليه وتُـنهي الدروسُ فيه الـدروسا
وقضـى نـحـبه ومِـلءُ رِداه مـكرمـات تـفوح عطراً نفيسا

سلمان هادي طُعمة
هو الشاعر الأستاذ سلمان هادي طعمة الكربلائيّ، له وقفة على ضريح الرضا عليه السّلام يقول فيها:
تفجّرَ جـرحي ـالذي ينزفُ وجفّت علـى شفتي الأحرفُ
وأخرسَ شعـري وقد فُجّرت بـه صورٌ حلـوة تـلصـفُ
وماست على وتَري الاُغنيات لمن سيّدي بعـدكـم أعزفُ؟!
بطوسٍ ضريحٌ شريف التراب به مفخرات العُـلـى تُعرفُ
تامّلتُ حيث تؤمّ الـضريـح حشودٌ من الخلق لاتُـوصفُ
فـمـِن كـلّ فـجّ زُرافاتها جـمـوع إلـى قبره تزحفُ
وحـيـث النفوس تُحيّي ثراه يـشرفهـا ذلـك الـموقفُ
هـنالك حـيث المقام العظيم يـجلّله الـبـلـد الأشرفُ
وقـفـت علـيه وقد شاقني عُـلاه وفـيه الندى مشرفُ
وحيـث نـلوذ بمثوى الرضا عـليٍّ وأدمـعـنا تَـذرفُ
فيا مرقداً قـد حـبـاه الإله سـمـوّاً ومَـن مثله أشرفُ
ثويتَ هنا والخشوع الرهيب يرفّ كما يُلـثـم المصحفُ
فديتك يا مَوئلَ المـكـرمات وجـرح فـؤاديَ لايـنشفُ

الشيخ عبدالحسين شُكر (7)
هو الشيخ عبدالحسين بن الشيخ أحمد بن شُكر النجفيّ المتوفّى سنة 1285هـ. له هذه القصيدة في الإمام الرضاعليه السّلام:
مـاذا أطــلّ عـوالمَ الـتـكـوينِ فتـجلـببت آفاقُهـا بـشـجـونِ؟!
هل قامت الاُخرى فـأظلـم أوجـهاً ودهى الزمـان وأهلَـه بـمنـونِ؟!
أم غاب عنها بـدرها أو ما مضـى شمس الهداية من بنـي يـاسيـنِ؟!
مِن مـعشر صيدٍ بهـم ربُّ الـعلا قـد قـال للاشياء طُرّاً: كـونـي
لله رزء هــدّ أركـان الـهــدى من بعـده قُـل لـلـرزايـا: هُوني
لله يوم لابن موسـى زلـزال السـ ـبـعَ الطبـاق فـأعولت بـرنـينِ
حُطِمت قناة الشـرع حـزنـاً بعـده وبكت بِقاني الـدمع عـيـنُ الـدينِ
يـوم به أشجـى البتـولةَ خـائـنٌ يُـدعـى بعكس الأمر بـالمأمـونِ
يـوم به أضحى الرضا مـتـجرّعاً سُـمّـاً بكـأس عـداوة وضـغـونِ
جـعلـوه في عـنـب ورمّان لكي يَخفى عـلى عـلاّم كـلّ مَـصونِ
أوَ ما دَرَوا أنّ الخـلائـق طـوعُه في عالم الـتـكـوين والتـدويـنِ؟!
لكـنّه لمّـا دعـاه من ارتـضـى مـثـوىً لـه في دار عــليّـيـنِ
فقضى عليه الـمجد حزناً إذ قضى والـديـن نـاحَ ومُحكمُ التبـيـينِ
فـمَن المُـعزّي المرتضى أنّ الرضا نـال العـدى مـنه قـديـمَ ديـونِ
ومـن الـمعـزّي من نِزار اُسـرة ألفت شبـا بيـضٍ وقـبَّ بـطـونِ
لله مُـفـتَـقـَدٌ عـلـيه تجلبب الـ ـدينُ الـحنيف أسـىً ثيابَ الهُـونِ
يا ضـامـنَ الجنّات يُدخـلُ مَن يشا فـيـها، ومن قد شاء في سجّـيـنِ
خُذْني إلى مثوا ك في الدنيا وفي الـ اُخــرى إلـى مـأواك علّـيـيـنِ
وصحيفتي مشحـونـة وزِراً ففضـ ـلاًنـجّنـي فـي فُـلكِك المشحونِ

السيّد عبدالله المشعشعي (8)
هو السيّد عبدالله خان بن السيّد علي خان المشعشعيّ المتوفّى سنة 1097هـ. له هذه القصيدة في مدح الإمام الرضا عليه السّلام:
أتيناك نقطعُ شُـمَّ الجـبـالْ ومـا ذاك إلاّ لـنيل الرُّتَـبْ
وخلّـفتُ في موطنـي جيرةً بقـلبـي عليهم لهيبُ العطَبْ
وقالوا: إلى أين تبغي المسير وتتركنا فـي عـظيم اللغبْ؟!
فقلت: إلى نور عين الرسول وأزكى قريشٍ وخيرِ العربْ
عليِّ بن موسى وصيِّ الرسول سليلِ المعالي رفيـع الحسبْ
إمام الورى أشـرف العالمين حميد السجايا شـريف النسبْ
فأنت الإمام ونـجل الإمـام وأنت المُرجّى لـدفع الكُربْ
أجِرنيَ من نـائبـات الزمان ومثلُك مَن يُرتجـى لـلنُّوَبْ
وأرجوك يا أكـرم العالمين تخلّصني مـن عظيم النصَبْ
وأرجـعُ من بعدها لـلديـار وأقضي الذي لي بها من إربْ
ومَن لي سوا ك بيوم النشور وأنت الشفيع وخير السببْ؟!
وصلّى الإله على مَـن بـه ورثنا السيادةَ دون العـربْ

الشيخ عبدالمنعم الفرطوسيّ (9)
هو الشيخ عبدالمنعم بن الشيخ حسين بن الشيخ حسن بن الشيخ عيسى بن الشيخ حسن الفرطوسيّ عالم أديب، ورع زاهد. ولد سنة 1335هـ. وتُوفّى سنة 1404هـ. له في مدح الإمام الرضاعليه السّلام تحت عنوان (من وحي خراسان):
تَفجّرْ أيُّها الطَـرْفُ القـريحُ بما يُوحي لك القلبُ الـجريحُ
وصُغ من دمعك القاني وقلبي نشيداً كلُّ مـا فـيه يـنـوحُ
فما هذا الـجمـود وكلّ شيء أراه للعواطـف فـيه روحُ؟!
فهذا مشهد قد كنـتَ شجـواً على ذكراه بالنجوى تـبـوحُ
وهذي القبة الحمراء تـكسو بروعتها العواطف إذ تـلوحُ
وهذا مهبط الأملاك فاخـشعْ على أعتابه وهو الــضريحُ
وهذي تربة في كلّ حــين بطِيب أبي الجواد لنا تفـوحُ
تحيّات مباركة زَواكٍ عـلى طـوس بما تغـدو تـروحُ
هبطتُ بأرضها فرأيت مهداً به الـدَّنِف المُعنّى يـستريحُ
نزلت بـها فهبّ الشوق فيها وغرّد بالمُنى القلب الصدوحُ
وعفّرت المقبّل من ثـراهـا بغالية يفــوح بها الـصفيحُ
وأسندت الضلوع إلى ضريح بها تُؤسى من القلب الجروحُ
تفيض عنايـة البـاري عليه فتغمر منه بالـطاقـاتِ سوحُ
وفي عين الرضا ترعى حناناً لمن قد زاره عــين سفوحُ
إليك أبا الـجواد الطهر خفّت بـقـلبي من ولائكمُ سبـوحُ
قطعت بهاالسهول مع الروابي ومن عزماتها يطغى الطموحُ
وقصدي أن ألوذ بخير صرح منيع حمىً له تعنوا الصروحُ
له حرم يُـفـرَّج فيه غمّي يضيق به من الدنيا الـفسيحُ
وحطّة رحمة من باب قدس أحطّ بها الـذنوب فأسـتريحُ
شفـيع المذنـبين إليك وافـى مـحبٌّ في ولائـكمُ صـريحُ
فقـير مذنب فـي الحشر يرجو شفاعـتكم ومـنكم يستـميحُ
وكيف يَخيب فيـما يرتـجـيه وفي حاجـاته لكـمُ يبـوحُ؟!
وَجُدتَ لدِعـبل قبلـي فجُدْ لي بجائزتي وإن قَصُرَ المـديحُ
غريب الدار خذهـا من غريب عـن الأوطـانٍ شطّ به النزوحُ
تـلاحـيناً بها فـي كلّ بـيـت تُرى الخـنـساء باكـية تـنوحُ
وقفت على الضريح فثار وجدي وهيّج لوعتي منك الضـريـحُ
وجدّد لي الـمصـيبةَ في إمام له جفن الهدى حُزناً قـريـحُ
قضى بالسمّ مظلوماً شـهيـداً وفي أحشـائـه منـه قـروحُ
به المـأمـون خان العهد حتّى سقاه السمَّ وهْـو لـه نـصـوحُ
إليك ـ وقد بلغتُ القصدَ ـ شكوى يبوح بها لك الدمـع السـحوحُ
وجمراً فيه تحترق الـحـنايـا إذا عصفت بقلبي منـه ريـحُ
فهذا شـهر عـاشـورا وهذا هلالُ محرم فـيـه يـلــوحُ
وأنت أبا الجـواد به المُعزّى بجدِّك والحسينُ هو الـذبـيحُ

الشيخ عليّ القطيفي (10)
هو الشيخ عليّ بن المرحوم الشيخ حسن آل المرحوم الشيخ سليمان البلاديّ البحرانيّ القديحيّ القطيفيّ. له هذه المقطوعة في الإمام الرضاعليه السّلام:
قُل في الرضا ما شئتَ من مِـدَحٍ فلستَ تبلغ ما إن عشتَ أقصاها
وكيف تبلغها والدهـر متّـصـل يُنْبيك آخرُها عـن ذكْر أُولاها؟!
هذي فضائله كـالشمـس طالعة لم يَعْشُ عن ضوئها إلاّ الذي تاها
فإنّه من كرام طاهـريـن لـقـد صفّى ذواتَهمُ الباري وزكّـاهـا
وأذهبَ الرجسَ عنهم لايلمّ بـهم عيب ونقص وحاشاهم وحاشاها
وإنّهم فُلْك نوحٍ فاز راكـبـهـا وخاب تاركها والنارَ يصـلاهـا
صلّى عليهم إلهُ الخـلقِ ماتُليت في فضلهم مِدَحٌ في الذكْرِ أبداها

عليّ بن عبدالله الخوافي (11)
أورد الشيخ الصدوق رضي الله عنه في العيون هذه المرثيّة في الإمام الرضا عليه السّلام:
يـا أرضَ طوس سقاكِ الله رحمته، ماذا حويتِ من الخيرات يا طوسُ؟!
طابـت بـقاعـكِ في الدنيا وطيّبها شخصٌ ثوى بـ سنـا آبادَ مرموسُ
شخص عزيز على الإسلام مصرعه في رحمة الله مغمور ومـغموسُ
يـا قـبرَه أنت قبر قد تضمّـنـه حـلم وعلـم وتـطهير وتقديـسُ
فـخـراً فـانّـك مغـبوط بجثّته وبالملائكة الأبـرار مـحـروسُ
في كلّ عصر لنا منكم إمام هدىً فرَبعه آهِلٌ مـنـكـم ومـأنـوسُ
أمست نـجـوم سـماء الدين آفلةً وظلّ أُسْد الشَّرى قد ضمّها الخيسُ
غـابت ثمانية منـكـم وأربـعـة تُرجى مـطـالعُها ما حنّت العِيسُ
حـتّى متى يظهر الحقُّ المنير بكم والحقّ في غيركم داجٍ ومطموسُ؟!


=====================
http://imamreza.net/arb/imamreza.php?id=961&page=2

عليّ بن عيسى الإربليّ (12)
هو بهاء الدين أبوالحسن عليّ بن عيسى بن أبي الفتح الإربليّ، من كبار العلماء الإماميّة، عالم وأديب ذو فضائل جمّة، صاحب كتاب كشف الغمّة في معرفة أحوال الأئمّة عليهم السلام. توفيّ سنة 692هـ.، له في الإمام الرضا عليه السّلام:
أيُّـها الـراكبُ المـجدّ قِـف العـ ـيسَ إذا ما حللتَ في أرض طوسا
لاتخف من كلالهـا ودع التـأديــ ــبَ دون الوقوف والتـعـريسـا
وآلثُم الأرض إن رأيت ثرى مشـ ـهد خـير الورى عليِّ بن موسى
واٌبـلِغَنـْه تـحـيــة وسـلامـاً كشذى المسك مـن عليِّ بن عيسى
قـل: سـلامُ الإلـه في كلّ وقـت يـتلـقّـى ذاك المحـلَّ النـفيـسا
مـنـزل لـم يـزل بـه ذاكرُ اللّـ ـهِ يتلو التـسبيح والـتـقـديـسا
دار عـزّ ما انفكّ قاصـدهـا يـز جـي اليـها آمـالـه والـعـيسـا
بيت مجـد ما زال وقـْفاً عليه الـ ـحمد والـمـدح والـثناء حبـيسا
ما عسى أن يُقال فـي مـدح قوم اسـّـس الله مـجدهم تـأسيـسـا
ما عسى أن اقـول في مـدح قوم قـدّس الله ذكْـرَهـم تـقـديسـا
هـم هـداة الورى وهم أكرم الــ ـنـاسِ اصولاً شريـفـة ونفروسا
إن عـزتْ أزمٌـة تندَّوا غـيـوثـاً أودجـت شبهة تبـدّوا شـمـوسـا
شرفّوا الخـيـل والمنابر لـمّا آفـ ـترعُـوهـا والنّاقة الـعنتريـسـا
مـعـشر حبُّهم يُجلّي هـمـومــاً ومـزايـاهـمُ تـحـلّي طروسـا
كَـرُموا مولداً وطابـوا أُصــولاً وزكَوا مَحْتِداً وطالوا غُـروســا
لـيس يشقى بهم جليسٌ ومـن كـا ن ابنَ شورى إذا أرادوا جلـيسـا
مـلأوا بـالـولاء قـلـبي رجـاءً وبـمدحي لـهـم ملأتُ الطروسـا
فترانـي لـهـم مـطيـعاً حنـيـناً وعـلى غـيرهـم أبيّـاً شَمـوسـا
يـا عـليَّ الـرضـا أبـثّــك ودّاً غادر القـلـب بـالغـرام وطيسـا
مذهـبـي فيك مذهبي، وبـقـلبـي لـك حبّ أبقى جوىً ورسـيـسـا
لاأرى داءه بــغـيـرك يَشـفــى لا ولا جـرحه بغـيرك يـُوسـى
أتمنّـى لو زرتُ مشـهدك الـعـا لـي وقبّلت رَبْعك الـمـأنــوسـا
وإذا عَـزّ أن ازورك يـــقـظـاَ نَ فزُرْني في النوم واشـفِ السَّيسّا
أنـا عـبد لـكم مـطـيـع إذا ما كـان غيـري مطاوعـاً إبـليـسا
قـد تـمـسّكت مـنـكـمُ بـولاءٍ لـيـس يَـلقـى القشيبُ منه دَريسا
أتـرجّــى بـه النـجـاةَ إذا مـا خاف غيري في الحشر ضُرّاً وبُؤسا
فـأرانـي والـوجـه منّـيَ طَـلْق وأرى أوجُـهَ الـشُّناةِ عُـبـوسـا
لاأقـيـس الأنـامَ منـكـم بشِسْعٍ جـلّ مـقـدار مـجدكـم أن أقيسا
مَـن عَدَدنا من الورى كان مـرؤو سـاً، ومـنكـم مـن عُدَّ كان رئيسا
فغدا العالَمون مـثـل الـذُّنـابـى وغـدوتـم لـلعـالَـميـن رؤوسا

الشيخ كاظم الأُزري (13)
هو الشيخ كاظم بن محمّد بن مراد بن مهديّ بن إبراهيم بن عبدالصمد بن عليّ البغداديّ التميميّ، ولد في بغداد سنة 1143 هـ. ونشأ بها، وتوفّي سنة 1211هـ. فدفن في الكاظميّة، له يمدح الإمام علي بن موسى الرضا عليه السّلام هذه القصيدة:
يرومون طوساً جاد طـوسـاً مجلجلٌ مـن السـحـب خفّاق البواري ممطرُ
فأكرِمْ بها مـن بـلدة قـد تـقـدّست بـصاحبها، والجار بالجار يـفـخـرُ
هـمـام تـزلّ الـعيـن عنه مهـابـةَ ويْـعظـم عـن رجم الظنون ويكـبـرُ
فـسل مُـحكـمَ الـتـنـزيل عنه فإنّه سيُعرب مـا عنك النواصب تُـضمـرُ
مَغـانٍ أبـت إلاّ الـعـلـى فـكـأنّها تـطالب وِتراً عـنـد كَيـوانَ يُـذكـرُ
فـكـيف وقد جلّت بلا هـوتِ قـدرةٍ تـحيّـر أربـاب النُّهى فـتـحـيّروا
بـحـيـث دلالات النـبــوّة شُرّعٌ تـجلّـى، وأنوار الإمـامـة تـزهـرُ
وللملأ الأعـلـى هـبوط ومَـعـرجٌ ولـلعـائذين الهِـيـم وِرْدٌ ومـصـدرُ
وكـم قـد عـلا مـنهـا مَقام ومشعر فـجـلّ مقام ما هـنـاك ومـشـعـرُ
ولـمّـا دعـا داعي الهدى قلت: أرِّخوا : أجبتُ ابنَ موسى صادقَ الحزم جعفرُ

السيّد محمّد جمال الهاشمي (14)
وُلد في النجف الأشرف سنة 1332 هـ. وتُوفّي سنة 1397هـ.، كان رجل العلم والأدب، له في الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام هذه القصيدة:
ولاؤك يسعى بي وما زال ساعيا وحسبيَ فخراً أن تراني مُـواليـا
نزعتُ حياتي وهي أهلي وموطني وجئـتك من كلّ العلائق عـاريـا
قصدتك والأحداث تتبع مـوكـبي ولم أرَ منها غيرَ بابك حـامـيـا
بُليتُ بعصرٍ ضاع في الغيّ رشدُه يرى الشرَّ خيراً والمعالي مخازيا
فلم ينتخب إلاّ المنافق صـاحـباً ولم يتّخذ إلاّ المُضـلِّلَ هـاديـا
طغى الكفر، والايمانُ لم يرَملجأً سواك، لذا أقبلتُ نحوك لاجـيا
فـأنقـِذْ حياتي من زماني فـإنّه يـحاول أن لاتـستقـرّ كما هيا
أبا الحسن انظُرني لتَحسُن نظرتي إلـى عالَم ساءت بـه نـظراتيـا
فأنت الرضا، لوجُدت للنفس بالرضا لعادت تعازيها بعيـنى تَهـانيـا
ألستَ الذي لاقيتَ عصرك صابراً على غُصص منها تدكّ الرواسيا؟!
أبا حسـن إن أسـندوا لـك عنوة ولايـةَ عهد لم تكن عنه راضـيـا
وجاء بك المأمون من يثربٍ لكي يدبّرَ أمراً لم يكن عـنك خـافـيا
فقد كنت تنحو فيه بالصبر والرضى طريقَ عليّ حين بايـع قـالـيـا
فذا أنقذ الإسلام مذْ رام منـقـذاً وأنت رعيت الدين مذْ رام راعيا
صبرت علـى آثارك الغُرّ أنجما بها عـاد تـاريـخ الأمامة زاهيا
وطارت بـنيـشابـور منك شظية إلى الحشر يبقى ضـؤهـا متعاليا
وفي طوس لما الضت شح سحابه وبات الثرى ظامي الجوانح صاديا
ولاحت على التاريخ منك مـعاجز بها انقاد من قد كان للحـق عاصيا
وقد ملك المأمون ما كان طـالبـاً وحقق في مسعاك ما كان نـاويـا
وأصبح يخشى منك ثـورة أمـة أطـاعتـه مهدياً وولته هـاديـا
قدسّ إليه الـسمّ في العنب الـذي قضيت به صبـراً عن الاهل نائيا
غريباً تلاقى الموت ظمآن صاديا كجدّك مذ لاقاه ظـمـآن طـاويا
تصارع حر السم كالسبط مذ غدا يصارع حرّ المرهفات المواضيا
فلهفي لمولاي الجواد وقـد اتـى ليقلقى وداعاً منك للقلب دامـيـا
فـأودعتَه ثقل الامامة وانتـهـى بمـوتك عـهد لم يزل بك ساميا
وأصبحت تاريخـاً يـوجه أمـة سيصبح دستوراإلى الحشر باقيا
فيا ثامن الأنوار جُـدلي بنظرة لتجرف أيّامي بـذاك الليـاليـا

الشيخ محمّد حسين الإصفهانيّ
هو النابغة العلاّمة والشهير بالكمبانيّ ولد في الكاظميّة سنة 1296هـ. وتُوفّي في سنة 1361هـ.، له في الامام الثامن عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام:
قد استـوى سلطان إقليم الرضا باليُمن والعزّ على عرش القضا
غـرتـه نور من رُواق العظمة ديباجة الـكـون بـها منتظمة
طـلـعته مطلعُ أنوار الهـدى ولا تَـرى لـهـا أُفولاً أبـدا
ووجهه قبـلة كـل عـارفِ ومستجار كـعـبة المعـارفِ
وفـي مـحيّاه حياة الأولـيـا وكيف وهْو روح خير الأنبيا
وعينه عين الرضاء بـالقـضا نفسي لك الفداء يا عين الرضا
ولا تَسَلْ عـن قـلبـه السليمِ إذ لاتُنال نـقـطة التـسليـمِ
وهو بما فيه من الجـواهـرِ ممثّل الكنز الخـفـيِّ الباهرِ
جلّ عن الحـدود والـرسومِ ما فيه من جواهـر العلـومِ
مفاتح الغـيوب فـي لـسانهِ مصابح الشهـود في بيـانـهِ
لسانه ناطـقـةُ التـوحيـدِ ومنطقُ التـجـريد والتفريدِ
ينبئ في بيـانـه الكـريـمِ عن موجزات النبأ العـظـيمِ
بنور علمه وحسن المنطـقِ يكشف عن سرالوجود المطلقِ
وفي بيانه مـكـارمُ الشِّيَـمْ وفي معانيه بدايـع الحِـكـمْ
علومه الحقّة في الإشـراقِ كالشمس في الأنفس والآفاقِ
وباسمه استدارت الـدوائرُ وباسمه استقامت السرائـرُ
وذكْره تَحيى بـه القـلوبُ وتنجلي بذكـره الكـروبُ
هو المثاني بل هـو التوحيدُ هو الكتاب المحكَمُ المجيـدُ
فمَن يضاهي شرفاً وجـاها روحَ محمّدٍ وقلبَ طـاهـا؟!
بيضاء موسى هي في يمينهِ ونور ياسين على جـبيـنهِ
في لوح نفسه مقام للرضا عن وصفه تكلّ أقلام القضا
ترى الملوك سُجّداً ببـابـهِ فالعزّ كلّ العزّ في أعتابـهِ
تطوف حول قبره الأملاكُ كـأنّه المحور والأفـلاكُ
تبـكي على محنته وكربتِهْ وبُـعدِه عن داره وغـربتِهْ
ويل بـلِ الويلات للمأمونِ ويل لـذاك الغادرِ الخؤونِ
لم يحفظ الـنبيَّ في سليـلهِ وتاه في الغـيّ وفي سبيلهِ
خان أمينَ الله فـي أمانـتِهْ فهل ترى أعظم من خيانتِهْ؟!
فاغتاله بالعنب المـسـمومِ ويل لذاك الظالم الـغشـومِ
قضى شيهداً صابراً محتسبا وهْو غريب بل غريب الغربا
تقـطعت أمـعاؤه بـالسّـمِّ فـداه نفـسي وأبي وأمـي
بكت عليه هاطلات القـدسِ ناحت عليه نفحات الأنُـسِ
ناح الأمين وهْو ذو شجـونِ مـمّا جنـت بـه يدُ المأمونِ
عـليـه سيـّدُ الورى ينوح حزناً ، فكيف لاينوح الروحُ؟!
ناحت عليه الأنبياء والرسُلْ بل العقول والنفوس والمُـثُلْ
ناحت عليه الحور في الجنانِ تـأسّـياً بـخِيـرة النسوانِ
بكى عليه ما يُرى ولا يُرى والبَرّ والبحر وأطباق الثرى
لقد بكى البيت ومـستجارُهُ وكيف لاومنه عَـزَّ جارُهُ؟!
وقد بكاه الـمـشعر الحرامُ والـحـجر الأسود والمقامُ
لفقد عزّها ومن حـمـاهـا بعزّه عن كلّ مـا دهـاهـا
بل هو عزّ الأرض والسماءِ والملأ الأعلى على سواء (15)

معروف عبدالمجيد (معاصر)
ولد في القليوبية بمصر عام 1952م. درس اللغات و النقوش السامية في مصر وايطاليا، والاثار اليونانية والرومانية في سويسرا والمانيا. عمل في الترجمة و التدريس والصحافة والإعلام. له عدّة مجموعات شعريّة. له في الإمام الرضا عليه السّلام:
قطار الليل يحملني
على زوج من القضبانْ،
كنجمٍ طائر يسري
ويعرج في دجى الأكوانْ
يحرّك فيَّ أشواقي
ويحرق فيّ أعماقي
ويحيي فيَّ ما قد كانْ..:

* * *

(جفاني الأهل والخِلاّنْ
وعشّاقي
أعيش مقطَّع الأغصانْ..
وحيداً بين أوراقي..
وصارت دارنا قفراءَ
مِن فُلٍّ ومن ريحانْ
ومن صبحٍ وإشراقِ
تزاحمني بها الغربانْ
من البابِ..
إلى الطاقِ..
فلا أرنو سوى الدنيا
غدت قبراً بأحداقي..)

* * *

وعند الباب خلّفني
عليلاً.. ليس مِن راقِ
يِفيضُ السمُّ من حلقي
وخلفي يضحك الساقي..!
وساقي عَظْمة عرجاءُ
تلتفّ على ساقي
أمام عيادة الرحمان..!

* * *

وليَّ الله، يا مَن عند حضرتهِ
يزول الهمُّ والكُربَهْ
وتمحى ظُلمة الآثامِ
تحت جلالة القبَّهْ.
إليك أتيت شيعياً
لأرفع عندك التوبَهْ..
شهيدَ الظلمِ، والسلطانُ
لفَّ مراسه الدامي على الرقبَهْ..!
أبا الغرباء..
يا مَن متَّ في الغُربَهْ..
رضىً قد عشتَ، مَرْضيّاً
بمهجةِ عابدٍ رطْبَهْ..
يبللها ندى الإيمانْ
فتُورِق روحُنا الجَدْبَهْ..
وتعلن ثورةَ العصيانْ
على الأشباح والدِّبَبَهْ..!

* * *

غريباً جئتُ، يجذبني نداء غريبْ
كئيباً، هدّني حزني، وأيُّ كئيبْ..!!
شربت الدمع في مهدي
وفي صغري جلستُ بمأتمي المنصوبْ
وجاء العمر بشبابٍ
به ضرٌّ يمزّقني
ويستعصي على "أيّوبْ"!
فجئت أزور مَن يشفي
ـ بإذن الله ـ أدوائي
ويسمع دعوةَ المكروبْ.
سألتُ «ثلاثتي» ورجعتُ مقروراً
أرشّ الطِّيبْ..
على آثار مَن ذهبوا
وأرقبُ عَودةَ المحبوبْ..!

السيّد مهديّ الأعرجيّ (16)
هو السيّد مهديّ بن السيّد راضي بن السيّد حسين بن السيّد جعفر الأعرجيّ، ولد في النجف الأشرف سنة 1322هـ.، وهو خطيب وشاعر، وقد توفّي سنة 1359هـ. له في رثاء غريب خراسان:
ما شجاني ذكرايَ رسماً دريـسا أقـفـر البـيـن ربعه المأنوسا
لاولم تجرِ أدمعـي لـضـعونٍ سار فيها الحادي يـسوق العيسا
لا ولا للأُلى تـحـمّـل فيهـم سائق ؟ البين للسُّرى تغـلـيسا
لا ولا للدُّمى على أظهر الأقـ ـتابِ شعث تخالهنّ شـموسـا
بل بـكـائي وحسرتي لغريب شـرّدوه فحلّ بالرغم طـوسـا
سيّد لو أردتَ أدنى معـانـيــ ـهِ بحصر لكنتُ تُفني الطُّروسا
مِن قبيلٍ بدورهـم يـنزل الرو حُ يُـطيـل التسبيح والـتقديسا
مَن بهم أسّس الـوجود إلهُ الـ عرش قِدماً فأحـكم التـأسيـسا
آل بيت النبيّ من قد تـسامـى قدْرُهم رفعةً فـطابوا نفـوسـا
علمه من علـومهم فهْو بـحـرٌ تجتني الناس منه دُرّاً نـفـيسا
كـم له مـن معاجزٍ بـاهـرات قَصُرت دونها مـعـاجزُ عيسى
يابن موسى لاينقضي لك حزني لك حزني لاينقضي يابنَ موسى

السيّد نصرالله الحائريّ (17)
هو أبوالفتح عزّالدين نصرالله بن الحسين بن عليّ بن يونس الموسويّ الفائزيّ الحائريّ المدرس بالروضة الحسينيّة، محقق ومحدّث، وهو من أعلام القرن الثاني عشر، له ديوان شعر مطبوع وله فيه قصيدة يمدح النبيَّ والأئمّة عليهم السّلام ومنهم الإمام الرضا عليه السّلام:
فرُبّ قـفـر مـوحـش جُـبتُمُ والطـرفُ مكحول بميل السهادْ
خـلتـم ثراه عنبراً أشـهـبـاً وشـوكه ورداً سقاه العـهـادْ
شوقاً إلى تقـبيل أعـتاب مَـن قد كان للتوحيد نِعـم العـمـادْ
كهفِ الحجى الزاكي عليّ الرضا نورالهدى الساطع خير العبـادْ
بـحر نوال قد غـدا ضـامنـاً لزائـريه الفوزَ يوم الـمـعادْ
صـلّـى عـلـيه الله مـاجـدٍ كان غداةَ الفخر واري الزنـادْ


















هناك تعليق واحد:

  1. تقبل الله أعمالكم وشكر سعيكم مكتبة مفيدة رائعة حول الإمام الرضا أبو الحسن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، ويمكن الإستفادة منها ونشر هدى الله ومعارفة التي ظهر نورها من سيرة وسلوك وأحاديث ومعارف الإمام عليه السلام

    ردحذف