الخميس، 9 أكتوبر 2014

مكتبة الإمام علي الهادي عليه السلام

مكتبة الإمام علي الهادي عليه السلام



بسم الله الرحمن الرحيم المكتبة الشيعية : مكتبة الإمام الهادي النقي عليه السلام ، بمناسبة 15 ذي الحجة سنة 212 هـ ، ولادة الإمام العاشر الهادي النقي ، أبو الحسن ( الثالث ) : علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ( أخ الحسن ) بن علي بن أبي طالب عليه السلام ، وأسأل الله تعالى أن يسعدكم بسروركم بأفراح آل محمد عليهم السلام ويجزكم أعظم الأجر ، ويجعله أعلى أجور أهل العلم والدراية والمبلغين عن الله تعالى ورسوله وآله الأطهار ، وبالخصوص الإمام الباقر عليه السلام ، و أن يتقبل أعمالكم ويبارك بكم .
+
وأدعوكم : يا أخوتي الطيبين ، للإعجاب بصفحة الكتب الشيعية ، والاستفادة والإفادة منها بمراجعة روابطها واختيار موضوعا من كتب مكتبة الإمام ، ونشر مناقبه وفضائله وحكمه ومواعظه وسيرته وسلوكه وما علم من هدى الله ، مع ذكر اسم الكتاب أو اسم المؤلف أو الموقع أو رابطه الموضوع والصفحة ، ليتعرف المؤمنون على الكاتب والناشر ونشاركهم الأجر والثواب .
+
وذلك : بالنشر عن طريق الموبايل :
بالضغط : على رابط الكتاب من المكتبة الشيعية ، حتى يفتح الكتاب ، ثم نتصفح الكتاب ونختار موضوعا .
ثم : نضغط مطولا (وليس نقر) على النص ، حتى يظهر مؤشر التحديد ، ونسحب أطرافه لمقدار ما نريد من النص ، فيكون أزرق فاتح .
ثم ننسخه : من إشارة تظهر ، أو من علامة ورقتني متراكبتين أعلى الصفحة ، أو من ثلاث نقط أعلى الصفحة نفتحها ، أو من محدد المشاركة بثلاث دوائر صغيرة .
ثم ننقله : و نشاركه باللصق في المحل المراد واللصق بست يظهر بالضغط مطولا ( وليس نقر سريع ) في محل الكتابة فنضغطه وننشره من إشارة النشر ، سواء فيس بوك أو كوكل بلاس أو تيوتر أو الواتساب أو الفايبر أو التانكو أو التلكرام وغيرها من المواقع الاجتماعية .
+
وأما الحاسب :
فبعد فتح الرابط : ونختار النص المراد ، فبجر المواس مضغوطا من مكان التحديد الأول حتى نهاية المختار .
ثم النقر بالماوس بسمته الأيمن : على النص المحدد حين تكون خلفية زرقاء فاتحة ، فتظهر قائمة فنختار كوبي أي نسخ .
ثم ننقله وننشره : وذلك بالضغط بالماوس الأيمن في محل الكتابة ، فتظهر قائمة ونختار لصقه بست في المكان المراد من البرامج الاجتماعية في محل الكتابة والنشر ، سواء : الواتساب أو فايبر أو فيسبك أو كوكل بلاس أو غيرها .
+
ثم كما يمكن تعديل النص : قبل نشره ، ونختار من النص ما نريد ، كما نذكر اسم المصدر أي الكتاب المنقول منه مع رقم الصفحة ، مثلا : غرر الحكم ص 114 . أو رقم الحكمة غرر الحكم ح أو ر 313 مثلا . أو مثل بحار الأنوار ج5ص44ب 14ح1 .
فيكون المصدر : بحار الأنوار ، و ج = جزء ، ص= صفحة ، ب = باب ، ح = حديث . وقد نقتصر على الصفحة أو رقم الحديث إن لم يكن جزء أو على الصفحة فقط في الكتب الصغيرة .
+
أو نشر لوحة فنية للحكم القصار : من حكم وأقوال وأحاديث الإمام ، أو من غيره من أقوال آل محمد عليهم السلام ، وعمل لها أطار وحالة نص في الفوتوشوب ونشرها .
و توجد مواقع : على النيت تعلم برنامج الفوتوشوب ، و بالبحث في كوكل نتعلم فتره وننشر دائما عمرا ، ونأجر بأحسن الأجر إن شاء الله ، حين نقل ونشر هدى الله وكلمات أولياءه الصادقين الطيبين الطاهرين من آل محمد عليهم السلام .
+

+
+
ويا طيب : تفضل أولا مشكورا ، *بالإعجاب بـ صفحة الكتب الشيعية* ، أو أدعو أصدقائك لها والدال على الخير كفاعله ، ولكم الأجر الجزيل إن شاء الله بحب نبي الرحمة وآله :
https://plus.google.com/u/0/b/100751477410253197371/
+
أو *تفضل بالإنظام لمنتدى ( الگروب ) : المكتبة الشيعية* ، وأنشر كتابا شيعيا أو عرفه أو عرف مكتبة شيعية ، أو مسائل من الأحكام أو المناقب والفضائل أو موضوع وصور تخص المناسبة ولكم الشكر الجزيل .
https://plus.google.com/u/0/communities/106637394357162876394

+
ويا طيب : تفضل أولا مشكورا ، بالإعجاب بـ صفحة الكتب الشيعية ، أو أدعو أصدقائك لها والدال على الخير كفاعله ، ولكم الأجر الجزيل إن شاء الله بحب نبي الرحمة وآله :
https://www.facebook.com/ktbsha
+
أو تفضل بالإنظام لمنتدى ( الگروب ) : المكتبة الشيعية ، وأنشر كتابا شيعيا أو عرفه أو عرف مكتبة شيعية ، أو مسائل من الأحكام أو المناقب والفضائل أو موضوع وصور تخص المناسبة ولكم الشكر الجزيل .
https://www.facebook.com/groups/alktb/
+
المكتبة الشيعية : على موقع :
http://ktbshia.blogspot.com/
=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
مختصر في حياة الإمام الهادي علي بن محمد عليه السلام
=======

بسم الله الرحمن الرحيم : والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الأكرم محمد وآله الطيبين الطاهرين ، واللعنة على أعدائهم إلى يوم الدين .
أتقدم : بأجمل التهاني وأسناها وأرفع أعلى التبريك وأحلاه ، إلى سيدي ومولاي ولي العصر وإمام زماننا الحجة بن الحسن العسكري عليه السلام وعجل الله ظهور الشريف فيملأ الأرض قسطا وعدلا ، وإلى علماء الأمة ومراجعها الكرام ولكم يا شيعة يا طيبين.
ذكرى حلول أجميل أيام الله وأحلى أعياده ـ العيد الأكبر الأضحى إلى يوم الغدير الأغر المبارك ، يوم كمال الدين وتمام النعمة ورضى الرب .
وبالخصوص اليوم ميلاد خليفة الله ورسوله
الإمام العاشر ، والمعصوم الرابع عشر :
النور الزاهر ، و البدر الباهر ، ذي الشرف و الكرم ، و المجد الأعلى الأتم ، وولي الهداية أعلى النعم .
أبي الحسن الثالث الهادي النقي : علي ، بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، صلوات الله وسلامه عليهم ، وبأفضل الصلوات ، وأتم الصلام وأعلى التحيات والبركات إلى يوم الدين ، و ما تعاقبت الأيام و الليالي فتكونت السنين ، وما دامت السماوات والأرضين ، وما والى موالي فسلك الله الرحمن به صراط المنعم المستقيم في الدنيا في كل حين ، واسكنه فسيح جنانه في البرخ والقيامة والجنة أبد الآبدين ، وما عاد معادي فلعنه الله وطرده من رحمته وله الخسران المبين .
ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .
+
فهنيئا لكم أخوتي الكرام :
أعياد آل محمد وجعلنا وأياكم في كهفهم ونحيا ونموت على محبتهم وطاعتهم ، حتى ينشرنا الله تعالى ويحشرنا ويجمعنا معهم في محل كرامته في أعلى عليين .
◄◾•◊
أسمه وكنيته ولقبه :
في المناقب لابن شهرآشوب‏ قال :
اسمه عليه السلام : علي .
و كنيته : أبو الحسن ، لا غيرهما . أبو الحسن الثالث عليه السلام .
( وأبو الحسن مطلق : الإمام علي ، أبو الحسن الأول الإمام الكاظم ، وأبو الحسن الثاني الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام )
و ألقابه :

النجيب ، المرتضى ، الهادي ، النقي ، العالم ، الفقيه ، الأمين ، المؤتمن ، الطيب ، المتوكل ، العسكري ، وأشهرها : الهادي ، ثم النقي ، أبيه لقبه الجواد التقي .
و يقال له : أبو الحسن الثالث ، و الفقيه العسكري‏ .
بحار الأنوار ج50ص113ب1ح2 ، مناقب آل أبى طالب ج 4 ص 401 .
+
مختصر في أدوار عمر الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام :
ولد عليه السلام : ولد عليه السلام : بصريا ، من المدينة .
في يوم : يوم 15 ذي الحجة ، سنة 212 هـ ،
أقام في المدينة : مع أبيه 6 سنة 5 اشهر .
في إمامته : بعد أبيه أقام في المدينة 15 سنة أخرى وأشهر .
فمجموع إقامته في المدينة المنورة : 21 سنة
وأقام : في سامراء 20 سنة .
واستشهد عليه السلام :254 هـ .
فيكون مقدار عمره الشريف 41 سنه وأشهر .
ومدة : إمامته 35 سنة و9 شهر .
وهناك أقوال أخرى : تتفاوت في حسب سنة الولادة والوفاة والشهر فيهما .
+
واستشهد : في محلة العسكر في سامراء ، و قبره في داره .
و كان : في سني إمامته .
بقية ملك : المعتصم ، ثم الواثق ، و المتوكل ، و المنتصر ، و المستعين ، و المعتز ، و في آخر ملك المعتمد استشهد مسموما .
و قال ابن بابويه : و سمه المعتمد .
بحار الأنوار ج50ص113ب1ح2 ، مناقب آل أبى طالب ج4ص401.
+
أمه المكرمة :
أم ولد ، يقال لها : سمانة المغربية .
و يقال : إن أمه المعروفة بالسيدة أم الفضل .
+
في معاني الأخبار وعلل الشرائع للشيخ الصدوق قال :
سمعت مشايخنا رضي الله عنهم يقولون :
إن المحلة التي يسكنها الإمامان : علي بن محمد ، و الحسن بن علي عليه السلام .
بسر من رأى : كانت تسمى عسكر .
فلذلك : قيل لكل واحد منهما العسكري .
وفي هامش البحار : قال الفيروزآبادى : وعسكر اسم سر من رأى ، واليه نسب العسكريان : أبو الحسن على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر ، وولده الحسن وماتا بها .
+
في أوصافه الإمام الهادي عليه السلام :
وفي المناقب والبحار : أوصاف الإمام علي الهادي عليه السلام :
و كان عليه السلام : أطيب الناس مهجة ، و أصدقهم لهجة ،
و أملحهم من قريب ، و أكملهم من بعيد ،
إذا صمت عليه هيبة الوقار ، و إذا تكلم سيماء البهاء ،
و هو من بيت الرسالة و الإمامة ، و مقر الوصية و الخلافة ،
شعبة من دوحة النبوة ، منتضاة مرتضاة ، و ثمرة من شجرة الرسالة مجتناة مجتباة .
بحارالأنوار ج50ص113ب1ح2 ، مناقب آل أبى طالب ج4ص401.

إمامة الإمام العاشر :
الهادي النقي أبو الحسن : علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب صلاة الله وسلامه عليهم أجمعين .
يا طيبين : مر البحث في إمامة والده محمد الجواد عليه السلام في اللوحة السابقة ، وعن تحقق نبوة كثير من الأنبياء ورعاية الله لهم من الصغر بل من الطفولة ، كما عن إبراهيم وموسى ويحيى وعيسى عليهم السلام .
بل وذكرنا بحثا مفصلا : في هذا المعنى لآيات كثيرة مع تفسيرها وشرحها في صحيفة الإمام الحسين عليه السلام الجزء الرابع من موسوعة صحف الطيبين ، فإن أحببت فراجعه .
ومن الآيات التي تعطي : إن الله على كل شيء قدير ، وقد يعطي الإمامة والنبوة والحكمة في الصغر لمن يشاء ويختاره ويصطفيه :
قال الله سبحانه وتعالى :
{ يَا يَحْيَى
خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ
وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ
صَبِيًّا (12)
وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (13) } مريم .

+
وقال سبحانه وتعالى :
{ إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ
إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45)
وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ
وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) } آل عمران .
فيحيى وعيسى عليهم السلام : أعطوا من القدرة العلمية والكلام ما لم يكن لغيرهم ، لحكمة إلهية يعرف بها عظمته وقدرته ، وأنه يختار أولياءه وهداة دينه من الصغر بل من الطفولة ، والحق من قبل الولادة لما يعلم منهم من الإخلاص له .
وجعلهم أولياء هداه : في الكبر ، مع معرفة الناس جميعهم بمعجزة ولادتهم ، وشأنهم ، وطهارة نسلهم ، وإنهم ذرية بعضها من بعض ، ذرية الأنبياء والأوصياء والأصفياء ، فيجب مع هذه المعرفة أن يصدقوهم ويأخذوا تعاليم الله وهداه منهم .
ومنهم أئمة وولاة أمر الله سبحانه : بعد نبي الرحمة آل محمد عليهم السلام ، حيث طهرهم وأمر بودهم ومحبتهم وطاعتهم ، وعرف أنه في كل زمان لابد للناس من إمام وهادي وشاهد وولي لأمره يعلم هداه الحق ، و على طول الزمان إلى يوم القيامة ، لكي لا يختلف الناس ويدعي كل مدعي الإمامة والولاية والخلافة لله في عباده .
ولم يستحق أحد : هذا المنصب العظيم للمحافظة على الدين إلا آل محمد عليهم الصلاة والسلام ، كما لم يدعيه أحد من المسلمين على طول الـتأريخ ، بل لم يقنعوا بالعصمة ولا أدعوا الإمامة كمنصب من الله لأوليائه المصطفين الأخيار المطهرين ، وقد مر بحث مفصل في هذا المعنى في صحيفة الإمام الحسين عليه السلام ، وصحيفة الإمام علي عليه السلام ، وفي صحيفة الثقلين من موسوعة صحف الطيبين فراجع .
والآيات التي : تعرف أن الله في كل زمان : حتى بعد نبي الرحمة أولياء لأمره وأئمة هدى بعد نبيه كثيرة منها :
قول الله سبحانه :
{ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33)
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ
وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34)
فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ
أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ
وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) }آل عمران .
+
وقال الله سبحانه :
{ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ
إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ
وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ (7) } الرعد .

+
وقال الله سبحانه وتعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ
وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ (59) }
النساء .
+
وقال الله سبحانه وتعالى :
{ يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ
فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (71)
وَمَن كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً (72) } الإسراء .
فكل الآيات أعلاه تعرفنا : أنه ولي أمر الله مع العباد دائما ، ولابد من وجوده في كل زمان ، ولا يمكن أن يترك الناس لكل مدعي للإمام وولاية أمر الله وهداهم ، دون أن يصطفيه من الذرية الطاهرة ويعرفه لكل العباد .
وإن ليلة القدر : ينزل فيها الروح وهو الذي كان ينزل على نبي الرحمة بالقرآن ومعارف الهدى ، ينزل في ليلة القدر ، ولا يستحق كل أمر الله إلا ولي الله والإمام الطاهر المطهر المصطفى المختار ، ممن أمر بمودته من قربى النبي الطاهر المطهر ، ومن أهل الذكر الراسخون بعلمه .
وأسأل الله سبحانه : أن يثبتنا على ولاية آل محمد عليهم السلام ومحبتهم وطاعته أبدا ، وأن يجعلنا أن نطيعهم في كل هداه الذي علموه لنا ، ولا نخلط به ضلال أحد من الناس خالفهم ، فإنه أرحم الراحمين ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .
+
++◄
+
وأما النصوص العامة : على الولاية والإمامة لكل الأئمة في حديث واحد فهي كثيرة ، وراجعها في كتب الإمامة ، أو في الكافي الجزء الأول ، أو بحار الأنوار فإنه جمعها المجلسي رحمه الله كلها في عدة أجزاء ، وأما في أصل بحث الإمامة فراجعها في صحيفة الثقلين وصحيفة سادة الوجود من الموسوعة ، وفي الكتب المفصلة في الإمامة ، كالغدير ، وإحقاق الحق ، وعبقات الأنوار ، و المراجعات ومستدركها ، وغيرها .
وهي مثل : حديث الثقلين ، وحديث كسفينة نوح ، وحديث كباب حطة ، والنجوم ، والمحبة ، والسيادة ، وغيرها الكثير ، وهنا ليس محلها .
فنتكلم فقط هنا : عن بعض النصوص القريبة من حياة الإمام الهادي من أبيه وجده ، ومن يحب التفصيل لمعرفة الإمامة العامة وأحاديث عدد الأئمة فليراجعها في محلها من كتب الإمامة .
+
وأما النصوص الخاصة على إمامة الإمام علي الهادي عليه السلام فهي :
عن جده الرضا عليه السلام :
في إكمال الدين‏ : عن الصقر بن دلف قال :
سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام ، يقول :
إن الإمام : بعدي ابني :
علي : أمره أمري ، و قوله قولي ، و طاعته طاعتي .
و الإمامة : بعده في ابنه الحسن .

بحار الأنوار ج50 ص119ح1 ب 2 النصوص على الخصوص عليه صلوات الله عليه .
+
وعن أبيه محمد الجواد عليه السلام :
في الكافي : عن إسماعيل بن مهران قال :
لما خرج : أبو جعفر عليه السلام ، من المدينة إلى بغداد في الدفعة الأولى من خرجتيه .
قلت : له عند خروجه جعلت فداك ، إني أخاف عليك في هذا الوجه.
فإلى من : الأمر بعدك .
فكر بوجهه إلي : ضاحكا .
و قال : ليس الغيبة حيث ظننت في هذه السنة .
فلما أخرج به الثانية : إلى المعتصم ، صرت إليه .
فقلت : له جعلت فداك ، أنت خارج فإلى من هذا الأمر من بعدك ؟
فبكى : حتى اخضلت لحيته .
ثم التفت إلي ، فقال : عند هذه يخاف علي .
الأمر : من بعدي ، إلى ابني علي .
الكافي ج1ص324ح1ب2 الإشارة و النص على أبي الحسن الثالث عليه السلام .
+
في الكافي : عن الحسين بن محمد عن الخيراني عن أبيه ، أنه قال :
كان يلزم : باب أبي جعفر عليه السلام ، للخدمة التي كان وكل بها .
و كان أحمد بن محمد بن عيسى : يجي‏ء في السحر في كل ليلة ، ليعرف خبر علة أبي جعفر عليه السلام .
و كان الرسول : الذي يختلف بين أبي جعفر عليه السلام و بين أبي .
إذا حضر : قام أحمد ، و خلا به أبي .
فخرجت : ذات ليلة ، و قام أحمد عن المجلس ، و خلا أبي بالرسول .
و استدار أحمد : فوقف ، حيث يسمع الكلام .
فقال الرسول لأبي : إن مولاك يقرأ عليك السلام ، و يقول لك إني ماض .
و الأمر : صائر إلى ابني علي .
و له عليكم : بعدي ، ما كان لي عليكم بعد أبي .
ثم : مضى الرسول .
و رجع أحمد : إلى موضعه ، و قال لأبي : ما الذي قد قال لك ؟
قال عليه السلام : خيرا .
قال : قد سمعت ما قال ، فلم تكتمه ، و أعاد ما سمع .
فقال له أبي : قد حرم الله عليك ما فعلت ، لأن الله تعالى يقول :
{ و لا تجسسوا } فاحفظ الشهادة لعلنا نحتاج إليها يوما ما .
و إياك : أن تظهرها إلى وقتها .
فلما أصبح أبي : كتب نسخة الرسالة في عشر رقاع .
و ختمها : و دفعها إلى عشرة من وجوه العصابة .
و قال : إن حدث بي حدث الموت ، قبل أن أطالبكم بها ، فافتحوها ، و أعلموا بما فيها .
+
فلما مضى أبو جعفر عليه السلام :
ذكر أبي : أنه لم يخرج من منزله حتى قطع على يديه نحو من أربعمائة إنسان .
و اجتمع : رؤساء العصابة عند محمد بن الفرج يتفاوضون ، هذا الأمر .
فكتب : محمد بن الفرج إلى أبي يعلمه باجتماعهم عنده .
و أنه : لو لا مخافة الشهرة لصار معهم إليه ، و يسأله أن يأتيه .
فركب أبي : و صار إليه ، فوجد القوم مجتمعين عنده .
فقالوا لأبي : ما تقول في هذا الأمر ؟
فقال أبي : لمن عنده الرقاع ، أحضروا الرقاع ، فأحضروها ، فقال لهم : هذا ما أمرت به .
فقال بعضهم : قد كنا نحب أن يكون معك في هذا الأمر شاهد آخر .
فقال لهم : قد أتاكم الله عز و جل به .
هذا أبو جعفر الأشعري : يشهد لي بسماع هذه الرسالة .
و سأله : أن يشهد بما عنده .
فأنكر أحمد : أن يكون سمع من هذا شيئا ، فدعاه أبي إلى المباهلة .
فقال : لما حقق عليه .
قال : قد سمعت ذلك ، و هذا مكرمة كنت أحب أن تكون لرجل من العرب ، لا لرجل من العجم .
فلم يبرح القوم : حتى قالوا بالحق جميعا .
الكافي ج : 1 ص : 324 ح2.
+
وعن محمد بن الحسين الواسطي : أنه سمع أحمد بن أبي خالد ، مولى أبي جعفر يحكي :
أنه أشهده : على هذه الوصية المنسوخة .
شهد : أحمد بن أبي خالد ، مولى أبي جعفر .
أن أبا جعفر : محمد بن علي بن موسى ، بن جعفر بن محمد بن علي ، بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .
أشهده : أنه أوصى إلى علي ابنه بنفسه ، و أخواته ، و جعل أمر موسى إذا بلغ إليه .
و جعل عبد الله بن المساور : قائما على تركته من الضياع ، و الأموال و النفقات ، و الرقيق و غير ذلك .
إلى أن يبلغ : علي بن محمد .
صير :عبد الله بن المساور ذلك اليوم إليه ، يقوم بأمر نفسه و أخواته .
و يصير : أمر موسى إليه ، يقوم لنفسه بعدهما على شرط أبيهما في صدقاته التي تصدق بها .
و ذلك يوم : الأحد لثلاث ليال خلون من ذي الحجة سنة عشرين و مائتين .
و كتب :أحمد بن أبي خالد شهادته بخطه .
و شهد الحسن : بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .
و هو الجواني : على مثل شهادة أحمد بن أبي خالد في صدر هذا الكتاب .
و كتب : شهادته بيده ، و شهد نصر الخادم ، و كتب شهادته بيده .
الكافي ج : 1 ص : 325 ح3.
يا طيب : إن أئمة الحق عرفوا إمامتهم بعد رسول الله ، وأحاديثه كثيرة التي يعرف الأئمة كل إمام الإمام الذي بعده ، وهذا يسير منها .
+
و نكتفي بما ذكرنا من النص الخاص على إمامة الإمام علي الهادي عليه السلام ، ولنذكر شؤون له أخرى له .
وأسأل الله سبحانه : لنا جميعا الثبات على ولايتهم وإمامتهم وطاعة الله سبحانه بهداهم الحق ، إنه أرحم الراحمين وهو ولي التوفيق ، ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .


◄◾•◊
في علم الإمام وتعليمه :

في مروج الذهب للمسعودي :
و حدثني محمد بن الفرج عن أبي دعامة قال :
أتيت : علي بن محمد عليه السلام عائدا في علته التي كانت وفاته بها .
فلما : هممت بالانصراف .
قال لي : يا أبا دعامة قد وجب علي حقك ، أ لا أحدثك بحديث تسر به .
قال : فقلت له : ما أحوجني إلى ذلك يا ابن رسول الله ؟
قال حدثني أبي محمد بن علي : قال حدثني أبي علي بن موسى ، قال حدثني أبي موسى بن جعفر ، قال حدثني أبي جعفر بن محمد ، قال حدثني أبي محمد بن علي ، قال حدثني أبي علي بن الحسين ، قال حدثني أبي الحسين بن علي ، قال حدثني أبي علي بن أبي طالب ع ، قال :
قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
يا علي : اكتب .
فقلت : ما أكتب ؟
فقال : اكتب ، بسم الله الرحمن الرحيم :
الإيمان : ما وقر في القلوب ، و صدقته الأعمال .
و الإسلام : ما جرى على اللسان ، و حلت به المناكحة .

قال أبو دعامة : فقلت : يا ابن رسول الله ، و الله ما أدري ، أيهما أحسن ، الحديث ، أم الإسناد .
فقال : إنها لصحيفة :
بخط : علي بن أبي طالب عليه السلام .
و إملاء : رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
نتوارثهما ك صاغر عن كابر.
+
وعن زرافة حاجب المتوكل و كان شيعيا أنه قال :
عن الإمام أبا الحسن عليه السلام :
رجعت : إلى كنوز نتوارثها من آبائنا .

هي : أعز من الحصون ، و السلاح ، و الجنن .
بحار الأنوار ج : 50 ص : 207ح23.
+
في أمالي الشيخ الطوسي : عن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن ياسين قال :
سمعت : العبد الصالح علي بن محمد بن علي الرضا عليه السلام بسر من ‏رأى :
يذكر عن آبائه عليهم السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام :
العلم : وراثة كريمة .
و الآداب : حلل حسان .
و الفكرة : مرآة صافية .
و الاعتذار : منذر ناصح .

و كفى بك ك أدبا ، تركك ما كرهته من غيرك .
الأمالي ‏للطوسي ص114م4ح175-29.

◄◾•◊
أحاديث كريمة عن الإمام علي الهادي عليه السلام :
+
مقدمة أيام الله :
كما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
إن لربكم في أيام دهركم نفحات ألا فتعرضوا لها .
بحار الأنوار ج68ص221ب66 .
+
في حديث القدسي :
يا داود : فرغ لي بيتا أسكنه إن لله في أيام دهركم نفحات ألا فترصدوا لها السعيد من وعظ بغيره من نظر في العواقب سلم في النوائب
بحار الأنوار ج74ص168ب7 .
+
عن علي بن إبراهيم في تفسيره : عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز و جل :
{ قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله ؛
قال قل للذين مننا عليهم بمعرفتنا أن يعرفوا الذين لا يعلمون فإذا عرفوهم فقد غفر لهم
{ وذكرهم بأيام الله
إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور (إبراهيم5)
مستدرك ‏الوسائل ج12ص240ب18ح13996-8 .
+
في كفاية الأثر : عن الصقر بن أبي دلف قال : لما حمل المتوكل سيدنا أبا الحسن عليه السلام جئت أسأل عن خبره قال : ــــ
فنظر إلي حاجب المتوكل ، فأمر أن أدخل إليه . فقال عليه السلام : يا صقر ، ما شأنك ؟
فقلت : خير ، أيها الأستاذ .
فقال : اقعد .
قال الصقر : فأخذني ما تقدم و ما تأخر ، فقلت : أخطأت في المجي‏ء .
قال : فوحى الناس عنه ، ثم قال : ما شأنك و فيم جئت ؟قلت : بخير ما .
فقال : لعلك جئت تسأل عن خبر مولاك ؟
فقلت له : و من مولاي ، مولاي أمير المؤمنين .
فقال : اسكت ، مولاك هو الحق ، فلا تحتشمني ، فإني على مذهبك .
فقلت : الحمد لله .فقال : تحب أن تراه .
قلت : نعم .
قال : اجلس حتى يخرج صاحب البريد .
قال : فجلست فلما خرج .
قال لغلامه : خذ بيد الصقر ، فأدخله إلى الحجرة التي فيها العلوي المحبوس ، و خل بينه و بينه .
قال : فأدخلني إلى الحجرة ، و أومأ إلى بيت ، فدخلت ، فإذا هو عليه السالم جالس على صدر حصير ، و بحذاه قبر محفور .
قال : فسلمت ، فرد علي السلام ، ثم أمرني بالجلوس فجلست .
ثم قال : يا صقر ما أتى بك ؟
قلت : سيدي جئت أتعرف خبرك ؟
قال : ثم نظرت إلى القبر ، فبكيت .
فنظر إلي فقال : يا صقر لا عليك ، لن يصلوا إلينا بسوء .
فقلت : الحمد لله ،
ثم قلت : يا سيدي حديث يروى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا أعرف معناه .
فقال : و ما هو .
قلت قوله صلى الله عليه وآله وسلم :
لا تعادوا الأيام فتعاديكم ، ما معناه ؟
فقال : نعم ، الأيام نحن ، ما قامت السماوات و الأرض .
فالسبت : اسم رسول الله ص .
و الأحد : اسم أمير المؤمنين ع .
و الاثنين : الحسن و الحسين .
و الثلاثاء : علي بن الحسين ، و محمد بن علي ، و جعفر بن محمد ع .
و الأربعاء : موسى بن جعفر ، و علي بن موسى ، و محمد بن علي ، و أنا .
و الخميس : ابني الحسن .
و الجمعة : ابن ابني ، و إليه يجتمع عصابة الحق ، و هو الذي يملؤها قسطا و عدلا ، كما ملئت جورا و ظلما ، و هذا معنى الأيام .فلا تعادوهم في الدنيا فيعادوكم في الآخرة ثم قال ع ودع فلا آمن عليك .
بحار الأنوار ج : 36 ص : 414ح3 .
أدعية الأيام وساعة بأسماء أئمة الحق وسبحة من تراب كربلاء على سطح مكتبك .
تجدها في موقع : موسوعة صحف الطيبين .
+
◄◾•◊
حديث الزيارة الجامعة :
في عيون أخبار الرضا عليه السلام : عن البرمكي عن النخعي قال :
قلت لعلي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب صلوات الله و سلامه عليهم :
علمني : يا ابن رسول الله قولا ، أقوله بليغا كاملا ، إذا زرت واحدا منكم .
فقال : إذا صرت إلى الباب فقف و اشهد الشهادتين ، و أنت على غسل .
فإذا دخلت : و رأيت القبر ، فقف ، و قل :
الله أكبر الله أكبر ثلاثين مرة
ثم امش قليلا و عليك السكينة و الوقار
و قارب بين خطاك ثم قف و كبر الله عز و جل ثلاثين مرة
ثم ادن من القبر و كبر الله أربعين مرة تمام مائة تكبيرة
ثم قل :
السلام عليكم : يا أهل بيت النبوة ، و موضع الرسالة ، و مختلف الملائكة ، و مهبط الوحي ، و معدن الرحمة ، و خزان العلم ، و منتهى الحلم ، و أصول الكرم ، و قادة الأمم ، و أولياء النعم ، و عناصر الأبرار ، و دعائم الأخيار ، و ساسة العباد
و أركان البلاد ، و أبواب الإيمان ، و أمناء الرحمن ، و سلالة النبيين ، و صفوة المرسلين ، و عترة خيرة رب العالمين ، و رحمة الله و بركاته .
السلام على أئمة الهدى ، و مصابيح الدجى ، و أعلام التقى ، و ذوي النهى ، و أولي الحجى ، و كهف الورى ، و ورثة الأنبياء ، و المثل الأعلى ، و الدعوة الحسنى ، و حجج الله على أهل الدنيا و الآخرة و الأولى ، و رحمة الله و بركاته .
السلام على محال معرفة الله ، و مساكن بركة الله ، و معادن حكمة الله ، و حفظة سر الله ، و حملة كتاب الله ، و أوصياء نبي الله ، و ذرية رسول الله صلى الله عليه و آله ، و رحمة الله و بركاته .
السلام : على الدعاة إلى الله ، و الأدلاء على مرضاة الله ، و المستوفرين في أمر الله ، و التامين في محبة الله ، و المخلصين في توحيد الله ، و المظهرين لأمر الله و نهيه ، و عباده المكرمين الذين لا يسبقونه بالقول و هم بأمره يعملون ، و رحمة الله و بركاته‏....
عيون ‏أخبار الرضا ج2ص272ح1 . من‏ لا يحضره ‏الفقيه ج2ص609ح3213.بحار الأنوار ج99ص127ب8ح4 .

+
حديث عرض الدين :
على الإمام علي بن محمد الهادي النقي عليه السلام ، وهو حديث شريف فيها معارف عالية ، يجب على كل مؤمن أن يؤمن بها ويعرف حقيقتها إن أمكن ، وهي أقل ما يجب معرفة من أصول الدين بالعلم الكامل الإجمالي :
في التوحيد : عن الدقاق و الوراق معا عن الصوفي عن الروياني عن عبد العظيم الحسني قال :

دخلت على سيدي : علي بن محمد ، بن علي بن موسى ، بن جعفر بن محمد ، بن علي بن الحسين ، بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .
فلما بصر بي ، قال لي : مرحبا بك يا أبا القاسم ، أنت ولينا حقا .
قال : فقلت له : يا ابن رسول الله ، إني أريد أن أعرض عليك ديني ، فإن كان مرضيا ثبت‏ عليه حتى ألقى الله عز و جل ؟
فقال : هاتها أبا القاسم .
فقلت : إني أقول : إن الله تبارك و تعالى واحد ليس كمثله شي‏ء .
خارج من الحدين : حد الإبطال ، و حد التشبيه .و إنه : ليس بجسم و لا صورة ، و لا عرض و لا جوهر .
بل هو : مجسم الأجسام ، و مصور الصور ، و خالق الأعراض و الجواهر ، و رب كل شي‏ء و مالكه ، و جاعله و محدثه .
و إن : محمدا عبده و رسوله ، خاتم النبيين ، فلا نبي بعده إلى يوم القيامة .
و أقول : إن الإمام و الخليفة ، و ولي الأمر بعده ، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب .
ثم : الحسن ، ثم الحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي ، ثم جعفر بن محمد ، ثم موسى بن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم أنت يا مولاي .
فقال عليه السلام : و من بعدي الحسن ابني ، فكيف للناس بالخلف من بعده .
قال : فقلت و كيف ذلك يا مولاي ؟
قال : لأنه لا يرى شخصه ، و لا يحل ذكره باسمه ، حتى يخرج فيملأ الأرض قسطا و عدلا ، كما ملئت ظلما و جورا .
قال فقلت : أقررت .
و أقول : إن وليهم ولي الله ، و عدوهم عدو الله ، و طاعتهم طاعة الله ، و معصيتهم معصية الله .
و أقول : إن المعراج حق ، و المساءلة في القبر حق ، و إن‏الجنة حق ، و النار حق ، و الصراط حق ، و الميزان حق ، و أن الساعة آتية لا ريب فيها ، و أن الله يبعث من في القبور .
و أقول : إن الفرائض الواجبة بعد الولاية .
الصلاة : و الزكاة ، و الصوم ، و الحج ، و الجهاد ، و الأمر بالمعروف ، و النهي عن المنكر .
فقال علي بن محمد عليه السلام : يا أبا القاسم ، هذا و الله دين الله الذي ارتضاه لعباده ، فاثبت عليه ، ثبتك الله بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الآخرة
.
التوحيد ص81 ب2ح37 . الأمالي ‏للصدوق ص338م54م54ح24 . كمال ‏الدين ج2ص379ب37ح1 .كفاية الأثر ص286.بحار الأنوار ج3ص269ح3 .
لمعرفة بعض الأسألة والأجوبة : عن الحديث الشريف أعلاه ، مع بعض الشرح ، نراجع :
صحيفة المسابقة الإيمانية : من موسوعة صحف الطيبين .

++
++

◄◾•◊
وهذا حديث عالي المعاني : عن الإمام النقي الهادي أبو الحسن الثالث علي بن محمد عليه السلام :
في التوحيد والنبوة والإمام والإيمان والمؤمن وحقائقهما ، ويحسن أن يتدبر به لآخرة حتى يتضح معناه وجمال بيانه :
عن الإمام أبو الحسن الهادي التقي الثالث : علي بن محمد عليه السلام :
في كشف الغمة : من دلائل الحميري ، عن فتح بن يزيد الجرجاني قال :
ضمني و أبا الحسن ( الثالث علي بن محمد الهادي ) طريق منصرفي من مكة إلى خراسان .
و هو سائر : إلى العراق ، فسمعته و هو يقول :
من اتقى الله : يتقى ، و من أطاع الله يطاع .
قال : فتلطفت إلى الوصول إليه .
فسلمت عليه : فرد علي السلام ، و أمرني بالجلوس ، و أول ما ابتدأني به أن قال :
يا فتح : من أطاع الخالق ، لم يبال بسخط المخلوق .
و من أسخط الخالق ، فأيقن أن يحل به الخالق سخط المخلوق .
و إن الخالق : لا يوصف ، إلا بما وصف به نفسه .
و أنى يوصف الخالق : الذي تعجز الحواس ، أن تدركه .
و الأوهام : أن تناله .
و الخطرات : أن تحده .
و الأبصار : عن الإحاطة به .
جل : عما يصفه الواصفون .
و تعالى : عما ينعته الناعتون .
نأى في قربه ، و قرب في نأيه ، فهو في نأيه قريب ، و في قربه بعيد .
كيف الكيف ، فلا يقال كيف .
و أين الأين فلا ، يقال أين .
إذ هو منقطع الكيفية ، و الأينية .
هو : الواحد الأحد ، الصمد ، لم يلد و لم يولد ،
و لم يكن له كفوا أحد ، فجل جلاله .


أم كيف : يوصف بكنهه محمد ، و قد قرنه الجليل باسمه ، و شركه في عطائه ، و أوجب لمن أطاعه جزاء طاعته .
إذ يقول : { وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ (74) } التوبة . .
{ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) } الحشر .
{ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (8) } التغابن .
{ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (23) } الجن .
{ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (100)} النساء ـ

وَ قَالَ سبحانه : يَحْكِي قَوْلَ مَنْ تَرَكَ طَاعَتَهُ ، وَ هُوَ يُعَذِّبُهُ بَيْنَ أَطْبَاقِ نِيرَانِهَا ، وَ سَرَابِيلِ قَطِرَانِهَا :
{ يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) }الأحزاب .

أَمْ كَيْفَ يُوصَفُ بِكُنْهِهِ : مَنْ قَرَنَ الْجَلِيلُ طَاعَتَهُمْ بِطَاعَةِ رَسُولِهِ ، حَيْثُ قَالَ :
{ أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ (59) } النساء .

{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55)
وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ 56)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (57) } المائدة.
وَ قَالَ سبحانه : { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59) } النساء .
{ وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ
وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ (83) } النساء .
وَ قَالَ : { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَماناتِ إِلى‏ أَهْلِها (59) }النساء .
وَ قَالَ : { فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ (43)} النحل .

يا فتح : كما لا يوصف الجليل جل جلاله ، و الرسول ، و الخليل ، و ولد البتول .
فكذلك : لا يوصف المؤمن المسلم لأمرنا .

فنبينا : أفضل الأنبياء ، و خليلنا : أفضل الأخلاء .
و وصيه : أكرم الأوصياء ، اسمهما أفضل الأسماء ، و كنيتهما أفضل الكنى و أحلاها .
لو لم : يجالسنا إلا كفو ، لم يجالسنا أحد .
و لو لم : يزوجنا ، إلا كفو لم يزوجنا أحد .

أشد الناس تواضعا : أعظمهم حلما ، و أنداهم كفا ، و أمنعهم كنفا .
ورث عنهما : أوصياؤهما علمهما .
فاردد : إليهما الأمر ، و سلم إليهم .
أماتك الله : مماتهم ، و أحياك حياتهم ، إذا شئت رحمك الله .

قال فتح : فخرجت ، فلما كان الغد ، تلطفت في الوصول إليه ، فسلمت عليه ، فرد علي السلام .
فقلت : يا ابن رسول الله :
أ تأذن لي في مسألة : اختلج في صدري ، أمرها ليلتي .
قال : سل ، و إن شرحتها فلي ، و إن أمسكتها فلي .
فصحح نظرك : و تثبت في مسألتك ، و أصغ إلى جوابها سمعك ، و لا تسأل مسألة تعنت ، و اعتن بما تعتني به .
فإن العالم و المتعلم : شريكان في الرشد ، مأموران بالنصيحة ، منهيان عن الغش .
+
و أما الذي : اختلج في صدرك ليلتك ، فإن شاء العالم أنبأك بإذن الله ، إن الله لم يظهر على‏ غيبه أحدا إلا من ارتضى‏ من رسول .
فكل ما كان : عند الرسول ، كان عند العالم ، و كل ما اطلع عليه الرسول فقد اطلع أوصياؤه عليه .
كيلا تخلو أرضه من حجة يكون معه ، علم يدل على صدق مقالته ، و جواز عدالته .

يا فتح : عسى الشيطان أراد اللبس عليك ، فأوهمك في بعض ما أودعتك .
و شككك كفي بعض ما أنبأتك ، حتى أراد إزالتك عن طريق الله ، و صراطه المستقيم ، فقلت : من أيقنت أنهم كذا ، فهم أرباب .
معاذ الله : إنهم مخلوقون ، مربوبون ، مطيعون لله ، داخرون ، راغبون .
فإذا جاءك : الشيطان من قبل ما جاءك ، فاقمعه بما أنبأتك به .

فقلت : جعلت فداك ، فرجت عني ، و كشفت ما لبس الملعون علي بشرحك ، فقد كان أوقع بخلدي ، أنكم أرباب .

قال : فسجد أبو الحسن عليه السلام ، و هو يقول في سجوده :
راغما لك : يا خالقي ، داخرا خاضعا .
قال : فلم يزل كذلك ، حتى ذهب ليلي .

ثم قال : يا فتح ، كدت أن تهلك ، و تهلك .
و ما ضر عيسى : إذا هلك من هلك .
فاذهب : إذا شئت رحمك الله .
قال : فخرجت ، و أنا فرح بما كشف الله عني من اللبس ، بأنهم هم .
و حمدت الله : على ما قدرت عليه .

فلما كان في المنزل الآخر .
دخلت عليه : و هو متك ، و بين يديه حنطة مقلوة يعبث بها .
و قد كان : أوقع الشيطان في خلدي ، أنه لا ينبغي أن يأكلوا و يشربوا ، إذ كان ذلك آفة ، و الإمام غير مئوف .

فقال : اجلس يا فتح ، فإن لنا بالرسل أسوة ، كانوا يأكلون و يشربون و يمشون في الأسواق ، و كل جسم مغذو بهذا ، إلا الخالق الرازق ، لأنه جسم الأجسام ، و هو لم يجسم ، و لم يجزأ بتناه ، و لم يتزايد ، و لم يتناقص .
مبرأ : من ذاته ما ركب في ذات من جسمه ، الواحد ، الأحد ، الصمد ، الذي لم يلد ، و لم يولد ، و لم يكن له كفوا أحد .
منشئ : الأشياء ، مجسم الأجسام ، و هو السميع العليم ، اللطيف الخبير ، الرءوف الرحيم ، تبارك و تعالى ، عما يقول الظالمون علوا كبيرا .
لو كان : كما يوصف ، لم يعرف الرب من المربوب ، و لا الخالق من المخلوق ، و لا المنشئ من المنشإ .
و لكنه : فرق بينه ، و بين من جسمه ، و شيأ الأشياء إذ كان لا يشبهه شي‏ء يرى ، و لا يشبه شيئا .
كشف ‏الغمة ج2ص386, بحار الأنوار ج75 ص366ح2ب29 .
+
في مروج الذهب للمسعودي : و حدثنا ابن أبي الأزهر ، عن القاسم بن أبي عباد ، عن يحيى بن هرثمة ، قال :
وجهني المتوكل : إلى المدينة ، لإشخاص علي بن محمد بن علي بن موسى ، لشي‏ء بلغه عنه .
فلما صرت إليها : ضج أهلها ، و عجوا ضجيجا و عجيجا ، ما سمعت مثله .
فجعلت أسكنهم : و أحلف أني لم أومر فيه بمكروه .
و فتشت منزله : فلم أصب فيه إلا مصاحف ، و دعاء ، و ما أشبه ذلك .
فأشخصته : و توليت خدمته ، و أحسنت عشرته .
فبينا أنا في يوم : من الأيام ، و السماء صاحية ، و الشمس طالعة ، إذا ركب ، و عليه ممطر ، قد عقد ذنب دابته ، فتعجبت من فعله .
فلم يكن من ذلك إلا هنيئة ، حتى جاءت سحابة ، فأرخت عزاليها ،
و نالنا من المطر أمر عظيم جدا .
فالتفت إلي فقال : أنا أعلم أنك أنكرت ما رأيت ، و توهمت أني أعلم من الأمر ما لم تعلم ، و ليس ذلك كما ظننت ، و لكني نشأت بالبادية ، فأنا أعرف الرياح التي تكون في عقبها المطر ، فتأهبت لذلك .

فلما قدمت إلى مدينة السلام : بدأت بإسحاق بن إبراهيم الطاهري ، و كان على بغداد .
فقال : يا يحيى ، إن هذا الرجل قد ولده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، و المتوكل من تعلم ، و إن حرضته عليه قتله ، و كان رسول الله خصمك .
فقلت : و الله ما وقفت منه إلا على أمر جميل ، فصرت إلى سامراء ، فبدأت بوصيف التركي ، و كنت من أصحابه .
فقال لي : و الله لئن سقط من رأس هذا الرجل شعرة ، لا يكون الطالب بها غيري ، فتعجبت من قولهما .
و عرفت المتوكل : ما وقفت عليه من أمره ، و سمعته من الثناء ، فأحسن جائزته ، و أظهر بره و تكرمته .
بحارالأنوار ج : 50 ص : 207ح23.
+++

و في قصص الأنبياء : بإسناده إلى الصدوق ، إلى عبد العظيم الحسني :
عن علي بن محمد العسكري عليه السلام ، في حديث في قصة نوح قال :
و جاء إبليس : إلى نوح عليه السلام ، فقال : إن لك عندي يدا عظيمة ،
فانتصحني ، فإني لا أخونك ، فتأثم نوح من‏ كلامه و مساءلته .
فأوحى الله إليه : أن كلمه و سله ، فإني سأنطقه بحجة عليه .
فقال نوح صلوات الله عليه : تكلم .
فقال إبليس : إذا وجدنا ابن آدم شحيحا ، أو حريصا ، أو حسودا ، أو جبارا ، أو عجولا ، تلقفناه تلقف الكرة .
فإذا : اجتمعت لنا هذه الأخلاق ، سميناه شيطانا مريدا ... الخبر
قصص‏ الأنبياء للراوندي ص85ح 77. مستدرك‏ الوسائل ج11ص379ح 13307-24ب49.
+
قال الصدوق رحمه الله في الأمالي : حدثنا علي بن أحمد رحمه الله قال : حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي ، عن سهل بن زياد الأدمي ، عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني :
عن الإمام علي بن محمد :بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام قال :
لما كلم الله عز و جل : موسى بن عمران .
قال موسى : إلهي ، ما جزاء من شهد أني رسولك و نبيك ، و أنك كلمتني ؟
قال : يا موسى ، تأتيه ملائكتي فتبشره بجنتي .

قال موسى : إلهي ، فما جزاء من قام بين يديك يصلي ؟
قال : يا موسى ، أباهي به ملائكتي ، راكعا و ساجدا و قائما و قاعدا ، و من باهيت به ملائكتي لم أعذبه .
قال موسى : إلهي ، فما جزاء من أطعم مسكينا ابتغاء وجهك ؟
قال : يا موسى ، آمر مناديا ينادي يوم القيامة على رءوس الخلائق ، أن فلان بن فلان من عتقاء الله من النار .
قال موسى : إلهي ، فما جزاء من وصل رحمه ؟
قال : يا موسى ، أنسي له أجله ، و أهون عليه سكرات الموت ، و يناديه خزنة الجنة ، هلم إلينا ، فادخل من أي أبوابها شئت .
قال موسى : إلهي ، فما جزاء من كف أذاه عن الناس ، و بذل معروفه لهم ؟
قال : يا موسى ، يناديه النار يوم القيامة لا سبيل لي عليك .
قال : إلهي ، فما جزاء من ذكرك بلسانه و قلبه ؟
قال : يا موسى ، أظله يوم القيامة بظل عرشي ، و أجعله في كنفي .
قال : إلهي ، فما جزاء من تلا حكمتك سرا و جهرا ؟
قال : يا موسى ، يمر على الصراط كالبرق .
قال : إلهي ، فما جزاء ، من صبر على أذى الناس ، و شتمهم فيك ؟
قال : يا موسى ، أعينه على أهوال يوم القيامة .
قال : إلهي ، فما جزاء من دمعت عيناه من خشيتك .
قال يا موسى ، أقي وجهه من حر النار ، و أومنه يوم الفزع الأكبر .
قال : إلهي ، فما جزاء من ترك الخيانة حياء منك ؟
قال : يا موسى ، له الأمان يوم القيامة.
قال : إلهي ، فما جزاء من أحب أهل طاعتك ؟
قال ك يا موسى أحرمه على ناري .
قال : إلهي فما جزاء من قتل مؤمنا متعمدا ؟
قال : لا أنظر إليه يوم القيامة ، و لا أقيل عثرته .
قال : إلهي ، فما جزاء من دعا نفسا كافرة إلى الإسلام .
قال : يا موسى ، آذن له في الشفاعة يوم القيامة لمن يريد .
قال : إلهي ، فما جزاء من صلى الصلوات لوقتها ؟
قال ك أعطيه سؤله و أبيحه جنتي .
قال : إلهي ، فما جزاء من أتم الوضوء من خشيتك ؟
قال : أبعثه يوم القيامة ، و له نور بين عينيه يتلألأ .
قال : إلهي ، فما جزاء من صام شهر رمضان لك محتسبا ؟
قال : يا موسى ، أقيمه يوم القيامة مقاما لا يخاف فيه .
قال : إلهي فما جزاء من صام شهر رمضان يريد به الناس .
قال : يا موسى ، ثوابه كثواب من لم يصمه .
الأمالي‏ للصدوق ص207م37ح8 .بحار الأنوار ج13ص327ب11ح4 . عن الأمالي عن عبد العظيم الحسني عن أبي الحسن العسكري عليه السلام .
+

في عيون أخبار الرضا عليه السلام : الدقاق عن الأسدي عن سهل عن عبد العظيم الحسني :
عن أبي الحسن الثالث :
عن آبائه : عن الحسين بن علي عليه السلام قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
إن أبا بكر مني : لبمنزلة السمع ، و إن عمر مني لبمنزلة البصر ، و إن عثمان مني لبمنزلة الفؤاد .
فلما كان من الغد : دخلت إليه و عنده أمير المؤمنين و أبو بكر و عمر و عثمان ؟
فقلت له :يا أبت سمعتك تقول : في أصحابك هؤلاء قولا فما هو ؟
فقال صلى الله عليه وآله وسلم : نعم ، ثم أشار إليهم .
فقال :هم : السمع و البصر و الفؤاد ، و سيسألون عن وصيي هذا .
و أشار إلى علي عليه السلام ، ثم قال : إن الله عز و جل يقول :
ولا تقف ما ليس لك به علم
{ إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا (36) } الإسراء .
ثم قال : و عزة ربي إن جميع أمتي لموقفون يوم القيامة ، و مسئولون عن ولايته .
و ذلك قول الله عز و جل : { وقفوهم إنهم مسئولون (24) } الصافات .
معاني ‏الأخبار ص387 ح23. بحار الأنوار ج36ص77ح4ب38.

+
في الأمالي للشيخ الطوسي‏ : عن خير الكاتب قال :حدثني سميلة الكاتب ، و كان قد عمل أخبار سر من رأى .
قال : كان المتوكل يركب إلى الجامع ، و معه عدد ممن يصلح للخطابة .
و كان فيهم : رجل من ولد العباس بن محمد يلقب بهريسة ، و كان المتوكل يحقره ، فتقدم إليه أن يخطب يوما ، فخطب فأحسن .
فتقدم المتوكل : يصلي ، فسابقه من قبل أن ينزل من المنبر ، فجاء فجذب منطقته من ورائه .
و قال : يا أمير المؤمنين من خطب يصلي .
فقال المتوكل : أردنا أن نخجله فأخجلنا .
و كان أحد الأشرار : فقال يوما للمتوكل ، ما يعمل أحد بك أكثر مما تعمله بنفسك في علي بن محمد .
فلا يبقى في الدار : إلا من يخدمه ، و لا يتعبونه بشيل ستر ، و لا فتح باب ، و لا شي‏ء .
و هذا : إذا علمه الناس قالوا : لو لم يعلم استحقاقه للأمر ما فعل به هذا .
دعه : إذا دخل يشيل الستر لنفسه ، و يمشي كما يمشي غيره ، فتمسه بعض الجفوة .
فتقدم : أن لا يخدم و لا يشال بين يديه ستر ، و كان المتوكل ما رئي أحد ممن يهتم بالخبر مثله .
قال : فكتب صاحب الخبر إليه ، أن علي بن محمد دخل الدار ، فلم يخدم ، و لم يشل أحد بين يديه سترا ، فهب هواء رفع الستر له ؟
فدخل .
فقال : اعرفوا خبر خروجه .
فذكر صاحب الخبر : هواء خالف ذلك الهواء ، شال الستر له ، حتى خرج .
فقال : ليس نريد هواء يشيل الستر ، شيلوا الستر بين يديه .
الأمالي للطوسي ص286م11ح556-3 . بحار الأنوار ج50ص129ح6 .
بيان : ما رئي أحد على بناء المجهول ، أي كان المتوكل كثيرا ما يهتم باستعلام الأخبار ، و كان قد وكل لذلك رجلا يعلمه و يكتب إليه.
+
و عن سميلة الكاتب ذكر في أحوال الإمام الهادي عليه السلام :
قال : و دخل يوما على المتوكل .
فقال : يا أبا الحسن من أشعر الناس ، وكان قد سأل قبله لابن الجهم ، فذكر شعراء الجاهلية ، و شعراء الإسلام .
فلما سأل الإمام عليه السلام قال : فلان بن فلان العلوي .
قال ابن الفحام ، و أخوه الحماني قال : حيث يقول :
+
لقد فاخرتنا من قريش عصابة
بمط خدود و امتداد أصابع‏
فلما تنازعنا القضاء قضى لنا
عليهم بما فاهوا نداء الصوامع‏

+
قال : و ما نداء الصوامع يا أبا الحسن ؟
قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، و أشهد أن محمدا جدي أم جدكم .
فضحك المتوكل كثيرا ، ثم قال : هو جدك لا ندفعك عنه .
الأمالي للطوسي ص286م11ح557-4 .
و لعل مط الخدود : و امتداد الأصابع ، كناية عن التكبر ، و الاستيلاء ، و بسط اليد .
+
وتوجد بحوث أخرى كثيرة عن الإمام الهادي عليه السلام تجدونها في الكتب التالي .
مصدر البحوث السابقة
موسوعة صحف الطيبين : صحيفة الإمام محمد بن علي الهادي عليه السلام :
http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/SohfoModaoanh/AlMasomen/AlAmamAlHade/AlliAbnMohammad.htm
+
محاضرة صوتية
http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/12dyhajh/15myldalamimalyalhidy.mp3
+
نص المحاضرة

http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/12dyhajh/15myldalamimalyalhidy.txt
◄◾•◊
زيارة الإمام الهادي عليه السلام
http://hussainiah.org/port10/Media/books/text-zeyarat/text-zeyarat-12-hadey.htm
=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
مكتبات الإمام الهادي عليه السلام
=======
++++++
◄◾•◊

مكتبة شبكة رافد للتنمية الثقافية :
الإمام عليّ الهادي عليه السلام سيرة وتاريخ / علي موسى الكعبي
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=616
+
الإمام علي الهادي عليه السلام عمر حافل بالجهاد والمعجزات الشيخ علي الكوراني العاملي
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=1232
+
إعلام الورى بأعلام الهدى - ج ٢
الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي

الباب التاسع : في ذكر الإمام النقي أبي الحسن علي بن محمد بن علي بن موسى عليهم‌السلام ج2 ص 106
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=543
=======
++++++
◄◾•◊
مكتبة الغدير الإسلامية وفيها الكتب التالية :
أعلام الهداية ـ الإمام علي بن محمد الهادي (ع)
+

الإمام الهادي (ع) قدوة وأسوة / آية الله محمد تقي المدرسي
+
كلمة الإمام الهادي (ع) / السيد الشهيد حسن الشيرازي
+
الإمام علي الهادي عليه السلام / كامل سليمان
+
الإمام علي الهادي (ع) / الشيخ عبد الله أحمد اليوسف
+
موسوعة الإمام الهادي‏ عليه السلام جديد / القزوينيّ‏ - الطباطبائي –الإسماعيلي
+
في رحاب الإمامين : الجواد والهادي عليهما السلام جديد / الشيخ فوزي آل سي
ف
+
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Hadi/fehreskotob.htm
=======
++++++
◄◾•◊
فهرس كتاب
الإمام علي الهادي (ع) عمر حافل بالجهاد والمعجزات / العاملي علي الكوراني: المقدمة

الفصل الأول : الإمام الهادي(ع) في عهد المأمون والمعتصم والواثق
الفصل الثاني: من مفردات صحيفة المتوكل
الفصل الثالث: سياسة المتوكل مع الإمام الهادي(ع)
الفصل الرابع : إحضار المتوكل للإمام الهادي(ع) الى سامراء
الفصل الخامس:خطة المتوكل لإبادة أهل البيت (ع) وشيعتهم
الفصل السادس : هدم المتوكل قبر الإمام الحسين (ع)
الفصل السابع:الوهابية أبناء المتوكل وبناته
الفصل الثامن:ثورات العلويين بعد هدم قبر الحسين(ع)
الفصل التاسع: مرسوم إمامة ابن حنبل بعد هدم قبر الحسين(ع)
الفصل العاشر:الإمام الهادي(ع) ينقض مذهب أحمد والمتوكل
الفصل الحادي عشر :الإمام الهادي(ع)يطلق منشور الغدير والزيارة الجامعة
الفصل الثاني عشر:شخصيات عاصرت الإمام الهادي(ع)
الفصل الثالث عشر: الإمام الهادي(ع) مع المنتصر والمستعين والمعتز
الفصل الرابع عشر : من معجزات الإمام الهادي(ع)
الفصل الخامس عشر : شخصيات من تلاميذ الإمام الهادي(ع) وأصحابه
الفصل السادس عشر:شهادة الإمام الهادي(ع)
الفصل السابع عشر :بشارة الإمام الهادي بحفيده الإمام المهدي(ع)
فهرس موضوعات الكتاب
http://www.alameli.net/books/index.php?book=121&part=1
=======
++++++
◄◾•◊
موسوعة الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام / موقع الميزان
أسمائه ، وألقابه ، وكناه ، وعللها ، وولادته عليه السلام صفحتين

النصوص على الخصوص عليه السلام
معجزاته ، وبعض مكارم أخلاقه ، ومعالي أموره عليه السلام [11] صفحة
فيما قاله عليه السلام في التوحيد والنبوة
الإمام الهادي عليه السلام في صفات الله تعالى [8] صفحات
من مناقب الإمام الهادي عليه السلام
من كلامه عليه السلام
بحوثه الكلامية والعقائدية [9] صفحات
تفسيره المأثور للقرآن [19] صفحة
نقش خاتمه عليه السلام
فضائله عليه السلام ومكارم أخلاقه
عبادته عليه السلام
مناظراته ومحاججاته عليه السلام صفحتين
كرمه وعطاؤه عليه السلام
الهداية والإرشاد
حلمه وزهده وهيبته عليه السلام
سيرته وسننه عليه السلام [11] صفحة
ما روي عنه عليه السلام في أم القائم عليه السلام
ما روي عنه عليه السلام في الغيبة
الزيارة الجامعة الكبيرة [4] صفحات
الإمام الهادي عليه السلام في التشريع
تصديه عليه السلام لأهل البدع [9] صفحات
استحباب زيارة أهل البيت عليه السلام والتبرك بقبورهم
الزكاة والخمس
أدعيته عليه السلام
دعاء الفرج
مؤلفاته عليه السلام
ما جرى بينه وبين خلفاء زمانه عليه السلام وبعض أحوالهم [4] صفحات
النص على الإمام من بعده عليه السلام
أحوال أصحابه وأهل زمانه عليه السلام [3] صفحات
أمه عليه السلام
أحوال جعفر وسائر أولاده عليه السلام [3] صفحات
في وفاته (استشهاده) عليه السلام
http://www.mezan.net/mawsouat/hadi/index.html

=======
++++++
◄◾•◊
مكتبة شبكة الإمام الرضا عليه السلام / أسماء كتب مؤلفة في الإمام الهادي عليه السلام
http://www.imamreza.net/arb/lib/index.php?id=121

+
سيرة الإمام الهادي عليه السلام :
الواجهة » الإسلام » النبي وأهل البيت » اهل البيت عليهم السلام » الإمام الهادي عليه السلام

الخصائص النقويّة
محطات قدسية .. في عالم النور
إضاءات هادية من كلمات الإمام الهادي عليه السلام
مأساة كربلائية أخرى.. في زمن العباسيين (فصول من رواية)
من أصحاب ورواة.. الإمام الهادي عليه السّلام
من معاجز الإمام الهادي عليه السّلام

http://www.imamreza.net/arb/list.php?id=25

=======
++++++
◄◾•◊
مكتبة مركز الأبحاث العقائدية
•الإمام علي الهادي (عليه السلام)
•كلمة الإمام الهادي (عليه السلام)
•الامــام الهادي (ع) قدوة وأسوة
•اعلام الهداية (الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام)
•بحار الأنوار (ج 50)

http://www.aqaed.com/ahlulbait/12/index.html
◄◾•◊
بحار الأنوار من مركز الأبحاث العقائدية
فهرس
أبواب : تاريخ الامام التاسع ابي جعفر محمد بن علي التقي الجواد ...الخ

اب 1 : مولده ووفاته واسمائه ، والقابه ...الخ
باب 2 : النصوص عليه صلوات الله عليه
باب 3 : معجزاته صلوات الله عليه
باب 4 : تزويجه عليه السلام ام الفضل ، وماجرى في هذا...الخ
باب 5 : فضائله ، ومكارم اخلاقه ، وجوامع احواله عليه السلام...الخ
أبواب : تاريخ الامام العاشر ، علي بن محمد النقي الهادي ...الخ
باب 1 : أسمائه ، والقابه ، وكناه ، وعللها ، وولادته عليه السلام
باب 2 : النصوص على الخصوص عليه
باب 3 : معجزاته ، وبعض مكارم أخلاقه ، ومعالي ...الخ
باب 4 : ما جرى بينه وبين خلفاء زمانه وبعض احوالهم وووالخ
باب 5 : احوال اصحابه واهل زمانه
باب 6 : احوال جعفروسائراولاده
أبواب : تاريخ الامام الحادى عشر ، ابي محمد الحسن بن علي العسكري ...الخ
باب 1 : ولادته ، واسمائه ، ونقش خاتمه ، واحوال امّه ...الخ
باب 2 : النصوص على الخصوص عليه
باب 3 : معجزاته ومعالي اموره
باب 4 : مكارم اخلاقه ، ونوادر احواله ، وما جرى بينه وبين ...الخ
باب 5 : وفاته صلوات الله عليه والرد على من ينكرها
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/behar50/indexs.html

◄◾
الإمام علي الهادي (عليه السلام) تأليف كامل سليمان
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/imam-hadi/indexs.htm

◄◾
كلمة الإمام الهادي (عليه السلام) تأليف السيد الشهيد حسن الشيرازي (ره) إلهيات مواعظ ولائيات اجتماعيات عقائد أدعية معارف مناقضات أخلاق سياسيات عبادات طب أحكام حكم متفرقات
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/kalema-i-hadi/indexs.htm

◄◾
الامــام الهادي (عليه السلام) قدوة وأسوة تأليف السيد محمد تقي المدرسي
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/i-hadi-ghudwa/index.html

◄◾
اعلام الهداية الامام علي بن محمد الهادي(عليه السلام)
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/aelam-hadi/indexs.htm

◄◾
الاسئلة و الأجوبة » الإمام الهادي (عليه السلام) / مركز الأبحاث العقائدية
ت موضوع السؤال الاسم الدولة

1 دوره في الدفاع عن العقيدة حسنين عبد السادة العراق
2 الخلفاء الذين عاصروا الامام (عليه السلام) محمد علي المانيا
3 كيفية تعامل الإمام (عليه السلام) مع المتوكل سهى رمضان سوريا
4 قصّة الإمام (عليه السلام) مع رجل من الأعراب كوثر الكويت
5 رواية شريفة في فضل الامام الهادي (عليه السلام)
http://www.aqaed.com/faq/072/

◄◾•◊»»
=======
++++++
◄◾•◊
موقع موسوعة الإمام الهادي عليه السلام
البحث في الموسوعة:
الباب الأوّل - نسبه وأحواله ‏عليه السلام

»» الفصل الأوّل: مولده‏ عليه السلام
»» الفصل الثاني: أسماؤه عليه السلام‏
»» الفصل الثالث: شمائله ‏عليه السلام‏
»» الفصل الرابع: أقاربه ‏عليه السلام‏
»» الفصل الخامس: سنّه ومدّة إمامته وإقامته عليه السلام‏ بسرّ من رأى‏
»» الفصل السادس: شهادته ومبلغ سنّه ومدفنه عليه السلام‏ وما يناسبها
+
الباب الثاني - فضائله‏ عليه السلام
»» الفصل الأوّل: النصّ على إمامته عليه السلام‏
»» الفصل الثاني: النصّ على إمامته ومناقبه‏ عليه السلام‏
»» الفصل الثالث: مناقبه وعلائم إمامته‏ عليه السلام‏
»» الفصل الرابع: في معجزاته ‏عليه السلام‏
»» الفصل الخامس: في زيارته والتوسّل به عليه السلام‏
»» الفصل السادس: ماورد عن العلماء وغيرهم في‏ عظمته ‏عليه السلام‏
+
الباب الثالث - سيرته الاجتماعيّة

»» الفصل الأوّل: سيره وسننه ‏عليه السلام
»» الفصل الثاني: أحواله‏ عليه السلام مع خلفاء زمانه‏
+
الباب الرابع - العقائد

»» الفصل الأوّل: التوحيد
»» الفصل الثاني: النبوّة وما يناسبها
»» الفصل الثالث: الإمامة وما يناسبها
»» الفصل الرابع: المعاد
+
الباب الخامس - الأحكام ‏

»» الفصل الأوّل: مقدّمات الفقه
»» الفصل الثاني: الطهارة
»» الفصل الثالث: الصلاة
»» الفصل الرابع: الصوم‏
»» الفصل الخامس: الزكاة
»» الفصل السادس: الخمس‏
»» الفصل السابع: الحجّ‏ و المزار
»» الفصل الثامن: الجهاد والتقيّة
»» الفصل التاسع: النكاح والأولاد
»» الفصل العاشر: الطلاق
»» الفصل الحادي عشر: الوقوف والصدقات
»» الفصل الثاني عشر: الدَين‏ والقرض والضمان
»» الفصل الثالث عشر: الوصيّة
»» الفصل الرابع عشر: الإجارة
»» الفصل الخامس عشر: الشفعة واللقطة
»» الفصل السادس عشر: البيع والتجارة
»» الفصل السابع عشر: العتق
»» الفصل الثامن عشر: الإرث‏
»» الفصل التاسع عشر: الأطعمة والأشربة
»» الفصل العشرون: الزي والتجمّل‏
»» الفصل الحادي والعشرون: الأيمان والنذر
»» الفصل الثاني والعشرون: القضاء والشهادات
+
الباب السادس - القرآن والأدعية ‏
»» الفصل الاول: ما ورد عنه عليه السلام في القرآن
»» الفصل الثاني: الأدعية والأذكار
+
الباب السابع - المواعظ والأشعار والطبّ‏
»» الفصل الأوّل: مواعظه وحكمه ‏عليه السلام
»» الفصل الثاني: أشعاره ‏عليه السلام
»» الفصل الثالث: الطبّ‏
+
الباب الثامن - في الاحتجاجات والمكاتيب‏
»» الفصل الأوّل: إحتجاجاته ومناظراته‏ عليه السلام
»» الفصل الثاني: مكاتيبه و رسائله عليه السلام
+
الباب التاسع: ما رواه عن آبائه أو غيرهم
»» الفصل الأوّل: ما رواه من الأحاديث القدسيّة
»» الفصل الثاني: ما رواه عن الملائكة
»» الفصل الثالث: ما رواه عن الأنبياء
»» الفصل الرابع: ما رواه عن الأئمّة
»» الفصل الخامس: ما رواه عن غيرهم‏
خاتمة في الأحاديث المشتبهة والممدوحين
»» الفصل الأوّل: الأحاديث المشتبهة
»» الفصل الثاني: الممدوحون والمذمومون والكذّابون عليه‏
»» الفصل الثالث: ثقاته‏ عليه السلام وغيرهم
»» الفصل الرابع: أصحابه والراوون عنه‏ عليه السلام
http://imamhadi.net/htm/ara/library/mosoa/

+===
موقع موسوعة الإمام الهادي عليه السلام :
عصره إمامته
حياته نسبه الشريف والدته ولادته مكان ولادته القابه كنيته اولاده صفته
هجرته ادعيته رفع الحاجة قبل النوم و بعده التوسل بالله الاستعاذة تعليم الدعاء علمه باللغات بخواطر القلوب بالمنايا و البلايا كراماته موت الواثق خضوع الوحوش للإمام شفاء المتوكل رواته محاوراته تفسير آية حلق راس آدم الجبر و التفويض الجبر و التفويض مقامه العلمي أحاديثه حياته امامته عصره علمه ادعيته هجرته محاوراته رواته كراماته احاديثه مقامه العلمي الجبر و التفويض
http://www.imamhadi.net/htm/ara/imamhadi_ara.htm


=======
++++++
◄◾•◊

كتب وبحوث ومقالات حول الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام
الراديو العربي من إذاعة الجمهورية الإيرانية / اسلاميات اهل البيت(ع)


◾عاشر أئمة العترة
◾ولادته وعائلته
◾امامته
◾من حواري الإمام
◾استشهاده
+
◾من أدلة امامته
◾سيـــــــرتـــــه
◾ملامح عهده
◾من منجزاته العامة
◾بنائه الجماعة الصالحة
◾مدرسته وأصحابه
+
◾ادب الامام الهادي (ع)
◾الحديث الفني
+
◾مدح الامام الهادي(ع)
+
شرح الزيارة الجامعة الكبيرة :: دلالات إبتداء الزيارة بالإقرار بالشهادتين
الخلق العظيم:: أثر مواعظ الامام علي الهادي (عليه السلام) في الهداية
الخلق العظيم:: صور من عمل الامام الهادي (عليه السلام) بيده في المزرعة
مع الصادقين:: الامام الهادي(ع) وجهاده ومواجهته لطغاة بني العباس
+
شهادات واقرارات
◾من مناقبه وفضائله

+
الكرم الزهد العمل في المزرعة إرشاد الضالين التحذير عن مجالسة الصوفيين تكريمه للعلماء عبادته استجابة دعائه بركات ولايته سمو منزلته كراماته علمه
+
◾من تراثـــــــــه الهيات احكام اخلاق عبادات ولائيات معارف مواعظ عقائد ادعية سياسيات اجتماعيات مناقضات
+
◾اشراقات من صحيفته
http://arabic.irib.ir/Monasebat/E-hady/Homepage.htm

=======
++++++
◄◾•◊
شبكة تبيان : الصفحة الرئیسیة > الاسلام > اهل البيت (ع) > المعصومون > الامام الهادي(ع)
الزيارة الجامعة الكبيرة ـ الاُسس الفكرية للتشيع
قصیدة في مدح الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام

الامام الهادي علیه السلام یزور جده بزيارة الغدير
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - معنى الرّجيم
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - عِلم الله تبارك وتعالى
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - الرؤية
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - الجسم والصورة
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - التوحيد
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - إرادة الله
علمه‏ عليه السلام بالحلال والحرام
مناقبه وعلائم إمامته‏ عليه السلام
علمه‏ عليه السلام بقرائة القرآن
تكلّمه‏ عليه السلام بألسنة مختلفة
الزيارة الجامعة الكبيرة ـ الموالون لأهل البيت (عليهم السلام)
الزيارة الجامعة الكبيرة- اصطفاء أهل البيت (عليهم السلام)
الإمام الهادي(عليه السلام) وقضية حفيده المهدي(عليه السلام)
متطلّبات الساحة الإسلامية في عصر الإمام الهادي (عليه السلام)
التحصين الاقتصادي
التحصين الأمني
التحصين التربوي
التحصين العقائدي
التحصين العلمي
موقف الإمام الهادي(عليه السلام) من الغلاة والفرق المنحرفة
مدرسة الإمام الهادي ( عليه السلام )
اجوبتهُ (ع) لِيَحيَى بنِ اكثَمَ عَنْ مَسائلهِ
رساله الامام الهادی ( علیه السلام ) فى الرد على اهل الجبر والتفويض
ترجمة الإمام علي الهادي ( عليه السلام )
أخبار الإمام الهادي ( عليه السلام ) مع المتوكِّل العباسي
هجرت الإمام الهادي ( عليه السلام )
محاورات الإمام الهادي ( عليه السلام )
مواعظ الإمام الهادي ( عليه السلام )
كرم الإمام الهادي ( عليه السلام )
علم الامام الهادي (ع) باللغات
كرامات الإمام الهادي ( عليه السلام )
ولادة الإمام الهادي ( عليه السلام )
شهادة الإمام الهادي ( عليه السلام )
النصوص الدالة على إمامة علي بن محمد الهادي
مرقد الامام الهادي عليه السلام
مكانة الإمام الهادي ( عليه السلام ) العلميّة
امامة الامام الهادي عليه السلام
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=66528

◄◾•◊
=======
++++++
◄◾•◊
مكتبة تبيان بحث
الهادي
فيه أكثر من 4000 موضوع ومقال منها


احاديث الإمام الهادي ( عليه السلام )
أعلام الهداية: الامام علي بن محمد الهادي (عليه السلام) في السطور
الإمام الهادي(عليه السلام) وقضية حفيده المهدي(عليه السلام)
شهادة الإمام الهادي ( عليه السلام )
متطلّبات الساحة الإسلامية في عصر الإمام الهادي (عليه السلام)
مدرسة الإمام الهادي ( عليه السلام )
الحق المضيء(ملف ولادة الامام الهادي علیه السلام)
مرقد الامام الهادي عليه السلام
مكانة الإمام الهادي ( عليه السلام ) العلميّة
ولادة الإمام الهادي ( عليه السلام )
كرم الإمام الهادي ( عليه السلام )
الطاهر النقي ملف شهادة الامام الهادي (علیه السلام)
علم الامام الهادي (ع) باللغات
مواعظ الإمام الهادي ( عليه السلام )
امامة الامام الهادي عليه السلام
الامام الهادي علیه السلام یزور جده بزيارة الغدير
موقف الإمام الهادي(عليه السلام) من الغلاة والفرق المنحرفة
مركز الهادي للثقافة والإرشاد الإسلامي- بنين/ كوتونو
من أدعية الإمام الهادي ( عليه السلام )
كرامات الإمام الهادي ( عليه السلام )
+

هجرت الإمام الهادي ( عليه السلام )
منهج الإمام الهادي ( عليه السلام ) في تفسير القرآن
الإمام الهادي (ع) قدوة و أسوة
محاورات الإمام الهادي ( عليه السلام )
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - التوحيد
ادعيه الامام الهادی (علیه السلام) للتمسك بالله
تفسير الامام الهادي (صِحَةِ العقل)
الامام الهادي ( عليه السلام ) یفسرالایة (وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ..)
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - الرؤية
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - الجسم والصورة
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - معنى الرّجيم
السيد محمد بن الإمام الهادي ( عليه السلام )
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - عِلم الله تبارك وتعالى
اجابات الامام الهادي ( عليه السلام ) العلمية - إرادة الله
السيّدة سمانة المغربية أم الإمام الهادي ( عليه السلام )
رساله الامام الهادی ( علیه السلام ) فى الرد على اهل الجبر والتفويض
أخبار الإمام الهادي ( عليه السلام ) مع المتوكِّل العباسي

http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=225889&keyword=الهادي

+
مناقب الإمام الهادي وعلائم إمامته‏ عليه السلام
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=226446

+
علمه‏ عليه السلام بالحلال والحرام
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=226448

◄◾•◊

=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
كتب عن الإمام الهادي عليه السلام
=======
++++++
الكتب
+
المجمع العالمي لمعرفة الشيعة والتشيع

موقع المقالات الخاصة بالدراسات الشيعية
الصفحة الرئيسية/ صفحة المواضيع/ أهل البيت (ع)>الإمام الهادي (ع)
حياة الإمام علي الهادي (عليه السلام)
حياة الإمام علي الهادي (عليه السلام) العامرة بعظمة الإسلام السيد محمد كاظم القزويني
التحصين العقائدي في زمن الامام الهادي السيد مرتضي محمدي
ولادة الإمام الهادي عليه السلام الشيخ حسين الشاكري
الإمام علي بن محمد الهادي (عليهما السلام) الشيخ عقيل الحلواجي
حياة الإمام علي الهادي (عليه السلام) العامرة بعظمة الإسلام السيد محمد كاظم القزويني
متطلّبات الساحة الإسلامية في عصر الإمام الهادي (ع) المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام
دور الإمام الهادي (ع) في حماية الأمة من الانحراف
اقوال العلماء فى ظهور المهدى ونزول عيسى آخر الزمان سعيد ايوب
مدرسة الإمام الهادي (عليه السلام) وتراثه المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام
مظاهر من شخصية الإمام الهادي (عليه السلام) المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام
رعاية الإمام الهادي(عليه السلام) لشيعته وقضاء حوائجهم المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام

http://shiastudies.net/article/arabic/Subpage.php?pid=127&mozooe1=7&mozooe2=27


◄◾•◊
كتاب حول الإمام الهادي عليه السلام : موقع الشيخ العقيلي حفظه الله
نسبه الشّريف عليه السّلام
•أُمّه عليه السّلام
•تأريخ ولادته عليه السّلام
•ألقابه وكُناه عليه السّلام
•عِلم الإمام الهادي عليه السّلام
•كرامات الإمام الهادي عليه السّلام
•معاجز الإمام الهادي عليه السّلام
•حِكم الإمام الهادي عليه السّلام
•عبادة الإمام الهادي عليه السّلام
•أدعية الإمام الهادي عليه السّلام
•مناظرات الإمام الهادي عليه السّلام
•النّصّ على إمامة الإمام الهادي عليه السّلام
•النّصّ على الإمام من بعد الإمام الهادي عليهم السّلام
•أصحاب وروات الإمام الهادي عليه السّلام
•شهادة الإمام الهادي عليه السّلام
•فضل زيارة الإمام الهادي عليه السّلام
•زيارة الإمام الهادي عليه السّلام
http://www.oqaili.com/arabic/show_sireh.php?page=imam_hadi


◄◾•◊
الإمام علي بن محمد الهادي عليه‌السلام |المجمع العالمي لأهل البيت عليهم‌السلام
http://www.alhassanain.org/arabic/?com=book&id=487


◄◾•◊
صفحة بالأنكليزي الإمام علي الهادي عليه السلام
http://www.al-islam.org/story-of-the-holy-kaaba-and-its-people-shabbar/tenth-imam-ali-ibn-muhammad-al-naqi-al-hadi


+
IMAM ALI NAQI (AS)
http://www.ziaraat.org/naqi.php

◄◾•◊
كتب مكتبة : موقع الكفيل : العتبة العسكرية : الإمام علي الهادي عليه السلام
+
http://arabic.irib.ir/Monasebat/E-hady/asheraema.htm

أسمائه ، آثاره ، كرمه ، كراماته ، مواعظه ، منهجه ، النصوص على الخصوص عليه ، عصر الإمام ونشاطاته ، خروجه إلى سامراء ، لقاءه مع المتوكل العباسي ، احوال اصحابه واهل زمانه ، احوال جعفر وسائر اولاده ، ما جرى بينه وبين ...
http://alkafeel.net/samarra/arabic/alhadi/index.html

◄◾•◊
موقعة العلامة الشيخ أنصاريان : المعصومين < الصفحة الرئيسية
صفحة الإمام الهادي عليه السلام

أخبار الإمام الهادي ( عليه السلام ) مع المتوكِّل العباسي
أدعية الإمام الهادي ( عليه السلام )
شهادة الإمام الهادي ( عليه السلام )
كرم الإمام الهادي ( عليه السلام )
الامام الهادي عليه السلام
مكانة الإمام الهادي ( عليه السلام ) العلمية
منهج الإمام الهادي ( عليه السلام ) في تفسير القرآن
مواعظ الإمام الهادي ( عليه السلام )
ولادة الإمام الهادي ( عليه السلام )
هويه الامام
اخبار الامام الهادي (عليه السلام) مع المتوكل العباسي
في ذكری‌ ميلاد الإمام علي بن محمد الهادي (ع)
في ذكری‌ ميلاد الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام
في ذکری استشهاد الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السلام)
أدب الامام الهادي(علیه السلام)
سیرة الامام الهادي(علیه السلام)
ولادة الإمام الهادي ( عليه السلام )
سیرة الامام علي الهادي(علیهم السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
نفحات في ذکرى ميلاد الامام الهادي عليه السلام
ولادة الإمام الهادي (عليه السلام)
في ذكرى استشهاد الامام الهادي عليه السلام
امامته
http://www.erfan.ir/arabic/masom/sireh.php?id=186

◄◾•◊

الإمام عليّ بن محمّد الهادي عليه السلام / من موقع السراج
الفصل الأول الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام في
الفصل الثاني انطباعات عن شخصية الإمام علي بن محمد الهادي
الفصل الثالث مظاهر من شخصية الإمام علي بن محمد الهادي
الفصل الأول نشأة الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام
الفصل الثاني مراحل حياة الإمام الهادي عليه السلام
الفصل الثالث الإمام علي بن محمد الهادي في ظل أبيه
الفصل الأول المسيرة الرسالية لأهل البيتعليهم السلام منذ عصر
الفصل الثاني عصر الإمام علي بن محمّد الهادي عليه السلام
الفصل الثالث ملامح عصر الإمام الهادي عليه السلام
الفصل الأول متطلّبات عصر الإمام الهادي عليه السلام
متطلّبات الساحة الإسلامية في عصر الإمام الهادي عليه السلام
الفصل الثالث الإمام الهاديعليه السلام في ذمّة الخلود
الفصل الرابع مدرسة الإمام الهاديعليه السلام وتراثه
http://www.alseraj.net/maktaba/kotob_new/book/al-hadi/fehrs1.htm

◄◾•◊
مكتبة الإمام الهادي عليه السلام : في موقع السراج
http://www.alseraj.net/alseraj1/ayamah/alhadi/page_index1.htm

◄◾•◊

الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام/ شبكة الإمام الحسنين العالمية
1 اعلام الهداية الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السلام) المجمع العالمي لاهل البيت (عليهم السلام)
2 الإمام علي الهادي ( عليه السلام )مع مروق القصر وقضاة العصر كامل سليمان
http://alhassanain.org/arabic/?com=book&view=category&id=107

◄◾•◊

الامام العاشر
الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السلام)

الإمام العاشر سلوك الخلفاء الدعوة الى سامراء محاصرة الإمام معاجز الإمام
معرفة أقوال الهادي الزيّارة الجامعة تلامذة الإمام كلام الإمام
http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/Sirat14masum/hadi/index.htm

◄◾•◊

مكتبة السبطين عليهم السلام العالمية : الصفحة الرئیسیة أهل البيت عليهم السلام سيرة المعصومين(ع) الإمام الهادي(ع) كتب
كتب حول الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام

1. الإمام الهادي (عليه السلام) قدوة وأسوة
2.أعلام الهداية (الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام) المؤلف:آية الله محمد تقي المدرسي
3.كلمة الإمام الهادي (عليه السلام) المؤلف:المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام
4.الإمام علي الهادي (عليه السلام) المؤلف:السيد الشهيد حسن الشيرازي
5.موسوعة الإمام الهادى عليه‏ السلام المؤلف:سليمان كامل
6 .الإمام عليّ الهادي عليه السلام سيرة وتاريخ المؤلف:القزوينيّ‏ - الطباطبائي –الإسماعيلي
7.الإمام علي الهادي عليـه السلام المؤلف:علي موسى الكعبي
8.النور الهادی الی اصحاب امام الهادی علیه السلام المؤلف: علي الكَوْراني العاملي
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=category&id=2205&Itemid=1074


◄◾•◊
الإمام الهادي عليه السلام / مكتبة السبطين العالمية
حياة الإمام علي الهادي عليه السلام
شخصيّة الإمام علي الهادي (عليه السلام)
النجمة العاشرة
فضائله (عليه السلام) وكرمه
تكريمه (عليه السلام) للعلماء
الإمام الهادي عليه السلام وانقطاعه إلى الله في الدعاء
الدعاء عند الإمام الهادي عليه السلام
هيبة الإمام الهادي عليه السلام وتعظيم العلويين له
انطباعات عن شخصية الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السلام)
من تراث الإمام الهادي (عليه السلام)
أصحاب الإمام علي الهادي (عليه السلام) ورواة حديثه
الإمام الهادي (عليه السلام) قدوة وأسوة
أعلام الهداية (الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام)
كلمة الإمام الهادي (عليه السلام)
الإمام علي الهادي (عليه السلام)
موسوعة الإمام الهادي عليه‏ السلام
الإمام عليّ الهادي عليه السلام سيرة وتاريخ
کتب حول الإمام الهادي (عليه السلام)
مقالات
من حواري الامام الهادي (ع)

المكتبة الصوتية
معرض الصور :: مرقد الامامين العسكريين (عليهما السلام)
بطاقات :: مولد الإمام الهادي (عليه السلام)
بطاقات الكترونية :: مولد الإمام الهادي (عليه السلام)
فيديو كليبات:: مولد الإمام الهادي عليه السلام

http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=9375&Itemid=3739

◄◾•◊
موسوعة الإمام الهادي عليه السلام عدة أجزاء
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=category&id=919&Itemid=1074

◄◾•◊
كلمة الإمام الهادي عليه للشيهد سيد حسن الشيرازي / مكتبة السبطين
متفرقات ، حكم ، طب ، سياسيات ، مناقضات ، أدعية ، اجتماعيات ، مواعظ ، أحكام ، عبادات ، أخلاق ، معارف ، عقائد ، ولائيات
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=category&id=910&Itemid=1074

◄◾•◊
مكتبة السبطين عليهم السلام العالمية / خاص بشهادة الإمام الهادي عليه السلام :
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=14748&Itemid=4130

◄◾•◊
سيرة الإمام علي بن محمد الهادي (ع) منزلة الامام في المدينة الإمام (ع) والسلطة
الامام الهادي (ع) في مجلس المتوكل
زوجاته وأولاده (ع)
شهادته (ع)
الإمام الهادي (ع) والصوفيّة فضائل الامام الهادي عليه السلام
http://www.shahroudi.net/client/arabi/monasebatha/alemamalhadi.php

◄◾•◊
أقوال العلماء في الإمام الهادي (ع):
http://shiaweb.org/books/al-nafis_2/pa45.html

◄◾•◊
من كتاب إعلام الورى : مكتبة
( الباب التاسع ) في ذكر الاِمام النقي أبي الحسن علي بن محمد بن علي بن موسى عليهم السلام
http://iraq.iraq.ir/islam/ahlulbait/books/07/2vara005.htm
#( الباب التاسع )
◄◾•◊
=======
+++++++
■●◄•◾•◊›
+++++++
=======
مقالات عن الإمام الهادي عليه السلام
=======
++++++
◄◾•◊›
مقالات
- أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - الشيخ جعفر السبحاني ص 207 :

الإمام العاشر : أبو الحسن علي بن محمد الهادي ( عليه السلام )
http://shiaweb.org/shia/aqaed_12/pa23.html

◄◾•◊
الإمام علي الهادي عليه السلام / مكتبة الموسوي
نسبه الشريف مولده مدح
سنوات عمره النص على إمامته مناقبه وفضائله
ملوك عصره رثاء أولاده
علمه ومحاججاته شهادته عليه السلام
اللهم صلِ على مصباح الحق المضيء، ذي المجد العلي، والنسب الصفي، الإمام بالنص أبي الحسن الثالث علي إبن محمد النقي
http://www.al-mousa.net/1/12.htm

◄◾•◊
مقالات إسلامية -- مكتبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وأهل بيته عليهم السلام -- الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام
محاورات الإمام الهادي ( عليه السلام )

مواعظ الإمام الهادي ( عليه السلام )
مأساة كربلائية أخرى.. في زمن العباسيين (فصول من رواية)
من أصحاب ورواة.. الإمام الهادي عليه السّلام
إضاءات هادية من كلمات الإمام الهادي عليه السلام نقلاً من موقع شبكة الإمام الرضا عليه السلام
من معاجز الإمام الهادي عليه السّلام نقلاً من موقع شبكة الإمام الرضا عليه السلام
محطات قدسية .. في عالم النور(الإمام الهادي عليه السلام) نقلاً من موقع شبكة الإمام الرضا عليه السلام
نبذة من سيرة الإمام العاشرعلي بن محمّد الهادي (عليه السلام) ـ2ـ باسم دبوق
نبذة تاريخية عن سامراء العراق ومشهدي العسكريين شبكة الإمامين الحسنين (عليهما السلام)
مختصر عن حياة الإمام أبي الحسن الهادي ( عليه السلام ) موقع معهد الإمامين الحسنين (عليهما السلام)
ولادة الإمام الهادي عليه السلام منقول من موقع السيد محمد تقي المدرسي
من حكم وأقوال الإمام الهادي عليه السلام منقول من موقع السيد محمد تقي المدرسي
نبذة من سيرة الإمام العاشرعلي بن محمّد الهادي (عليه السلام) ـ1ـ باسم دبوق
الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السلام) شبكة الإمام المهدي
الإمام علي بن محمد الهادي (عليهما السلام) عقيل الحلواجي
حياة الإمام علي الهادي (عليه السلام) العامرة بعظمة الإسلام السيد محمد كاظم القزويني

http://www.alhassanain.com/arabic/articles.php?showarticles=showarticles&articlestopicz_id=26

◄◾•◊
مختصر من حياة الإمام علي الهادي عليه السلام / موقع الكفيل
http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=882

◄◾•◊
الدرس العاشر: سيرة الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام / موقع المعرفة
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/dourouss_thakafia/mahatat_min_serat_ahelalbait/page/lesson10.htm

◄◾•◊
عاشر الأئمة الإمام عليّ بن محمد الهادي
http://shi3i.net/category/الأئمة-الإثنا-عشر/الإمام-علي-بن-محمد-الهادي/

◄◾•◊

الإمام علي الهادي (ع) / موقع بينات / العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

الإمام الهادي (ع) كلمـات النـور
معاناة الإمام الهادي(ع) في مواجهة الظالمين
الإمام الهادي (ع) عمر حافل بالعلم والجهادفي مواجهة الانحراف
http://arabic.bayynat.org/ListingMakalat.aspx?id=2542


◄◾•◊
مكتبة الموسى : الصفحة الرئيسية » أهــــل البيــت (ع) » الإمام علي الهادي عليه السلام
نسبه الشريف ، مولده عليه السلام ،كنيته وألقابه عليه السلام ، مناقبه وفضائله
النص على إمامته عليه السلام ، سنوات عمره عليه السلام ، أولاده عليه السلام، علمه ومحاججاته عليه السلام
http://www.al-mousa.net/web/catsmktba-258.html


◄◾•◊
ولادة الإمام علي الهادي(عليه السلام)
http://www.al-shia.org/html/ara/others/?mod=monasebat&id=137

◄◾•◊
ولادة الامام علي الهادي عليه السلام
http://www.almurtadha.net/pages/tex_new.php?tid=111

◄◾•◊
أهل البيت الإمام علي الهادي (ع) الإمام الهادي (ع) كلمـات النـور
http://arabic.bayynat.org/ArticlePage.aspx?id=2679

◄◾•◊›
كتاب مصور بي دي أف مختصر حياة الإمام الهادي عليه السلام
http://www.h-marafi.org/documents/with-masoomeen/12-Imam-Ali-Al-Hadi.pdf

◄◾•◊
صفحة الإمام علي الهادي عليه السلام فيس بوك
https://ar-ar.facebook.com/ImamAliAlHadiAS

◄◾•◊
تأريخ المراقد المقدسة ومختصر عن ساكنها
http://iraq.iraq.ir/islam/ahlulbait/books/mazarat/part2/2/1.htm

◄◾•◊
الإمام علي الهادي عليه السلام
http://iraq.iraq.ir/islam/ahlulbait/books/15/part11.htm


◄◾•◊
تهنئة بمولد الإمام
http://www.dorar-aliraq.net/threads//301688-تهنئة-بمناسبة-ذكرى-ميلاد-الإمام-علي-النقي-الهادي-عليه-السلام

◄◾•◊
سيرة الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام
http://www.almaaref.org/mcatdetails.php?type=0&bb=&number=21&catid=41&supcat=9

◄◾•◊
تحف العقول عن آل الرسول _187_ ما روي عن الإمام علي الهادي ( عليه السلام ) :
http://www.basrahcity.net/pather/book/elom-alhadeth/al-oqool/al-oqool.html

◄◾•◊
من أقوال وحكم الإمام علي الهادي (ع
http://3eon-diw.com/vb/showthread.php?t=22108

◄◾•◊
بمناسبة استشهاد الإمام علي النقي؛ الهادي {عليه السلام )محمد الكوفي
http://www.alnoor.se/article.asp?id=154495

◄◾•◊


◄◾•◊
شبكة الإمامين الحسنين عليهما السلام العالمية
المقالات › مكتبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وأهل بيته عليهم السلام
الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام


أجوبة الإمام الهادي عليه السلام لِيَحيَى بنِ اكثَمَ عَنْ مَسائلهِ
مكانة الإمام الهادي ( عليه السلام ) العلميّة
النصوص الدالة على إمامة علي بن محمد الهادي علیه السلام
تفسير الامام الهادي (صِحَةِ العقل)
وقفة مع الشيخ الوائلي وقصيدته في الإمامين الهادي والعسكري (عليهما السّلام)
محاورات الإمام الهادي ( عليه السلام )
مواعظ الإمام الهادي ( عليه السلام )
مأساة كربلائية أخرى.. في زمن العباسيين (فصول من رواية)
من أصحاب ورواة.. الإمام الهادي عليه السّلام
إضاءات هادية من كلمات الإمام الهادي عليه السلام
من معاجز الإمام الهادي عليه السّلام
محطات قدسية .. في عالم النور(الإمام الهادي عليه السلام)
نبذة من سيرة الإمام العاشرعلي بن محمّد الهادي (عليه السلام) ـ
الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السلام)
الإمام علي بن محمد الهادي (عليهما السلام)
حياة الإمام علي الهادي (عليه السلام) العامرة بعظمة الإسلام
نبذة من سيرة الإمام العاشر علي بن محمّد الهادي (عليه السلام) ـ
نبذة تاريخية عن سامراء العراق ومشهدي العسكريين
مختصر عن حياة الإمام أبي الحسن الهادي ( عليه السلام )
ولادة الإمام الهادي عليه السلام
من حكم وأقوال الإمام الهادي عليه السلام

http://alhassanain.org/arabic/?com=content&view=category&id=30

◄◾•◊
كرامات الإمام الهادي ، من مرويات الإمام الهادي ، من أقوال الهادي
http://www.anwar5.net/albatoul/?id=3060

◄◾•◊
السيّدة سمانة المغربية(رضوان الله عليها
http://al-shia.org/html/ara/ahl/index.php?mod=zavuhom&id=64

◄◾•◊
عصر الإمام علي بن محمّد الهادي عليه السلام
http://arabic.irib.ir/Monasebat/E-hady/Emamat3.htm

◄◾•◊
مكتبة الإمام الهادي عليه السلام قصص للناشئين والأطفال
http://www.alseraj.net/alseraj1/ayamah/alhadi/index1.htm

◄◾•◊
شهادة الإمام الهادي عليه السلام في الثالث من رجب دروس الحلم والصبر والصمود
http://www.alshirazi.net/monasabat/monasabat/121.htm

◄◾•◊›
سيرة الإمام على بن محمد الهادي عليه السلام
http://www.almuwail.com/alhady.htm

◄◾•◊
مكتبة الإمام الهادي عليه السلام / مكتبة آية الله التبريزي
http://ar.tabrizi.org/2009/11/veladat-imam-bagher/

+
شهادة الامام الهادي (عليه السلام)

http://ar.tabrizi.org/2014/05
/شهادة-الامام-الهادي-عليه-السلام/
+
الصلاة في كلام الإمام الهادي عليه السلام
http://ar.tabrizi.org/2011/11/imam-hadi-1432/

◄◾•◊
مختصر في حياة الإمام الهادي عليه السلام
http://www.amal-movement.com/ahlolbeit/aima/12.htm

◄◾•◊
بحث الإمام الهادي وتجد عدة مقالات :
http://alhassanain.org/arabic/?com=content&id=441&search=الهادي

◄◾•◊
الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام في سطو ر - منتديات نبع الفرات
http://www.n-alforat.com/vb/threads/43509-الامام-علي-بن-محمد-الهادي-عليه-السلام-في-سطو-ر

◄◾•◊
الإمَام عَلي الهَادِي في سطور / وكالة أهل البيت للأنباء : ابنا
http://www.abna.co/data.asp?lang=2&Id=418630

◄◾•◊›
حياة الإمام علي الهادي (ع) العامرة بعظمة الإسلام
http://www.al-7awza.org/show.php?cat_id=15&id=305

◄◾•◊
ترجمة الإمام علي الهادي ( عليه السلام
)
http://www.erfan.ir/arabic/masom/masom.php?id=4139

◄◾•◊
مختصر في حياة الإمام الهادي عليه السلام / شبكة حاروف
http://www.harouf.com/SiratAhlelbeit/EmamAliAlhadi.htm

◄◾•◊

=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
حكم ومواعظ وأقوال الإمام الهادي عليه السلام
=======
++++++
◄◾•◊
كلمة الإمام الهادي (عليه السلام) تأليف السيد الشهيد حسن الشيرازي (ره) إلهيات مواعظ ولائيات اجتماعيات عقائد أدعية معارف مناقضات أخلاق سياسيات عبادات طب أحكام حكم متفرقات
http://www.aqaed.com/ahlulbait/books/kalema-i-hadi/indexs.htm

+
من حكم وأقوال الإمام الهادي عليه السلام
http://alhassanain.org/arabic/?com=content&id=551

+
رسالة الامام الهادي (ع) في القضاء والقدر
http://arabic.irib.ir/index.php?option=com_eslamiat&Itemid=24&Itemid=24&task=id&idShow=1543

◄◾•◊
احاديث الإمام الهادي ( عليه السلام )
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=56418

◄◾•◊
اربعون حديثاً عن الامام علي الهادي عليه السلام / مترجمة للغة الإنكليزية حسينية آل يا سين
http://www.h-aleyassin.com/en/index.php/ar/14/2013-06-12-08-25-30

◄◾•◊
من حكم وأقوال الإمام الهادي (عليه السلام)
http://www.m-alhassanain.com/seera%20ahl%20albayt/maqalat/men_hekam_wa_aqwal_alimam_alhadi/001.html

◄◾•◊
لمحات من حياة الامام علي الهادي عليه السلام
http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=40429

◄◾•◊
أحاديث الامام علي الهادي عليه السلام
http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=21940

◄◾•◊
حياة الإمام الهادي عليه السلام
http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=category&id=597&Itemid=1037

◄◾•◊
حكم ومواعظ الامام علي بن محمد الهادي ( عليه السلام )
http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=59191

◄◾•◊
مدينة الحديث حديث الإمام علي عليه السلام
http://www.ha
dithcity.com/ar/Hadith.aspx?id=3507

◄◾•◊
من أقوال وحكم الإمام علي الهادي (ع)
http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=3358


◄◾•◊
محمد بن الإمام الهادي عليه السلام
سبع الدجيل
أبي جعفر محمَّد ابن الامام الهادي واخى الامام العسكري وعمِّ الامام الحجَّة المهدي صلوات الله عليه ، صفاته الفاضلة ، مختلف الاملاك ، الخوارق والكرامات ، اليد البيضاء ، الكلمات المحكمة
http://arabic.irib.ir/index.php?option=com_eslamiat&Itemid=24&Itemid=24&task=cprog&cid=63

◄◾•◊
إضاءات هادية من كلمات الإمام الهادي عليه السلام
http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=209

◄◾•◊
زيارة الامام علي النقي (عليه السلام)
http://arabic.irib.ir/index.php?option=com_eslamiat&Itemid=24&Itemid=24&task=id&idShow=762

◄◾•◊
ملامح عصر الإمام الهادي عليه السلام | مؤسسة السبطين عليهما السلام العالمية
◄◾•◊
قبسات من نور الإمام الهادي (ع)
http://www.al-najaf.org/resalah/10/05_Naeem.htm

◄◾•◊
الدرس العشرون: الإمام الهادي عليه السلام والسلطة الحاكمة

http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/almaaref_alislameya/bouhouth_fe_alhayat_alseyaseya/page/lesson20.htm

◄◾•◊
وصية الامام الهادي (عليه السلام) والبَداء
http://www.erfan.ir/article/article.php?id=6686

◄◾•◊

=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
المحاضرات الصوتية والمرئية عن الإمام الهادي عليه السلام
+
مختصر حياة وإمامة ومعارف وتعاليم
الإمام أبو الحسن الثالث النقي الهادي :
علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام
بمناسبة حلول الذكرى الكريمة ليوم ميلاده الشريف
http://mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/AlMohadartAlAslameh/almohdritalaslimyh/12dyhajh/15myldalamimalyalhidy.mp3


+
قصة الإمام الهادي عليه السلام
http://www.youtube.com/watch?v=FXXY_FNq9YE

+
الإمام الهادي عليه السلام : الشيخ عبد الحميد المهاجر المحاضرات
زيارة الامام علي الهادي عليه السلام : ميثم كاظم
الإمام الهادي وحركة الامر بالمعروف : السيد منير الخباز المحاضرات
زيارة الإمام الهادي (علية السلام) : ميثم كاظم زيارة الامام الهادي (عليه السلام)
زيارة الإمام الهادي (علية السلام) : الشيخ موسى الأسدي زيارة الامام الهادي (عليه السلام)
زيارة الإمام الهادي (علية السلام) : غير معروف زيارة الامام الهادي (عليه السلام)
الامام علي الهادي (ع) : الشيخ الدكتور أحمد الوائلي المحاضرات
وقفات من سيرة الإمام الهادي (ع) : الشيخ ضياء ولي المحاضرات
حول الإمام علي الهادي عليه السلام : السيد حسن الكشميري المحاضرات
نبذة حول حياة الإمام الهادي (ع) : الشيخ حبيب الكاظمي المحاضرات
التمهيد العملي لعصر الغيبة : السيد أحمد الشيرازي المحاضرات
سيرة الإمام علي الهادي (ع) : الشيخ علي الكوراني المحاضرات
مولد الامام الهادي (ع) : السيد خليل الطباطبائي المحاضرات
مولد الامامين الباقر والهادي (ع) : السيد خليل الطباطبائي المحاضرات
ولادة الباقر والهادي (ع) : أبو حسن الاحسائي موشحات ومدائح
دور الإمام علي الهادي (ع) في تثبيت ... : السيد عادل العلوي المحاضرات
مولد الامامين الباقر والهادي (ع) : جليل الكربلائي موشحات ومدائح
المرئيات :wmv
ولادة الامام الهادي عليه السلام (1429 هـ) -1
ولادة الامام الهادي عليه السلام (1429 هـ) -2
ولادة الامام الهادي عليه السلام (1429 هـ) -3
ولادة الامام الهادي عليه السلام (1429 هـ) -4
ولادة الامام الهادي عليه السلام (1431 هـ) - 1
ولادة الامام الهادي عليه السلام (1431 هـ) - 2
ولادة الامام الهادي عليه السلام (1431 هـ) - 3

◄◾•◊
الشيخ الدكتور احمد الوائلي: الإمام علي الهادي عليه افضل الصلاة والسلام
http://www.shiavoice.com/play-a8zvj.html

◄◾•◊
محاضرات الكاظمي حول الإمام الهادي عليه السلام موقع السراج
http://www.alseraj.net/alseraj1/ayamah/alhadi/page_index1.htm

◄◾•◊

محاضرات إسلامية - الإمام الهادي عليه السلام
مولد هادي الانسانية الامام علي بن محمد الهادي(ع) الشيخ فاضل المالكي
مع الامام الهادي(ع) في نهجه السامي وسيرته الكريمة السيد باقر المقدسي
ومضات مشعة من حياة الامام الهادي(ع) السيد موسوي
كيف يتغلب الانسان على غرائزه كعقل وروح وفكر وموقف الشيخ احمد الوائلي(ره)
استشهاد الامام علي الهادي عليه السلام الشيخ فاضل المالكي
http://arabic.irib.ir/component/sound/?catID=1&Sub=12&Itemid=27

◄◾•◊
المحاضرات
دور الإمام علي الهادي (ع) في تثبيت العقيدة ودرء الشبهات العلامة السيد عادل العلوي
http://www.aqaed.com/media/088/

◄◾•◊
زيارة الإمام علي الهادي عليه السلام / يتيوب الشيعة
http://www.alshiatube.com/زيارة-الامام-علي-الهادي-عليه-السلام-video_bf7fbe0d8.html

+
http://www.alshiatube.com/الناشئ-حيدر-الشماسي-مولد-الهادي-هدايه-video_52124edef.html

+
أنشودة قد لاح نور الهادي عليه السلام / شيعية يوتيوب
http://www.alshiatube.com/أنشودة-قد-شع-نور-الهادي-جماعيه-مولد-الإ-video_f4a9b67e4.html

+
الرادود زكي فردان مولد الهادي أتانا مولد الإمام الهادي
http://www.alshiatube.com/الرادود-زكي-فردان-مولد-الهادي-أتانا-مو-video_357da96a9.html

+
تولد الإمام الهادي عليه السلام : شيعة يوتيوب
http://www.alshiatube.com/الناشئ-هادي-الكسار-مولد-الهادي-هدايه-م-video_03964c6e0.html

=======
++++++
الصوتية
◄◾•◊
المدائح النقوية
في الامام ابي الحسن عليِّ بن محمدٍ الهادي صلوات الله عليهما
الجوارح والجوانح

الجلال والجمال
بابه والكعبة
ويل لشانئيه
خان الصَّعاليك
المصائب
من بكى عليه
أنت الامام
حسبك من هادٍ يشير الى هادي
بالحسن الهادي تدرك الآمال
ماجد من نسل أمجاد
قبر بسامراء
عج على "سرّ من رأى"
يا أبا الطهر
امام هدى
مدح الامام الهادي(ع)
http://arabic.irib.ir/index.php?option=com_eslamiat&Itemid=24&Itemid=24&task=cprog&cid=52

◄◾•◊
الموسوعة الشعرية القرن الخامس عشر الهجري شعراء البحرين الملا عطية الجمري ديوان الجمرات الودية في المودة الجمرية الجمرة الأولى في رثاء الإمام علي الهادي (ع)
http://www.shoaraa.com/section-35122.html

◄◾•◊
موقع عقائد الشيعة الإمامية >> مذهب الشيعة >> الإئمة الإثنا عشر >> الإمام علي بن محمد الهادي الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام
http://www.aqaedalshia.com/mathhab/12imam/10.htm

◄◾•◊
نبذة من سيرة الإمام الهادي عليه السلام
http://www.alqaaem.com/portal/articles-action-show-id-242.htm

◄◾•◊
زيارة الامام علي الهادي (عليه السلام) في مولده
http://alzahra.tv/lib/aamal/root/2/3/3/5/1.html


=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
الصور واللوحات الفنية عن الإمام علي الهادي عليه السلام :
=======
++++++
◄◾•◊
الصور
مدونة الميامين أجمل بوسترات في مناسبات الأئمة عليهم السلام
تصاميم بوسترات عن الإمام علي الهادي (ع) ::: حجم a2 ::: بدقة الطباعة

http://almayameen14.wordpress.com/2012/05/28/تصاميم-بوسترات-عن-الإمام-علي-الهادي-ع/

◄◾•◊

تصاميم بوسترات عن الإمام علي الهادي (ع) ::: حجم a2 ::: بدقة الطباعة | مدونة الميامين almayameen14
http://almayameen14.wordpress.com/2012/05/28//28/تصاميم-بوسترات-عن-الإمام-علي-الهادي-ع/

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379676631.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379676632.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379676632.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379676643.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379676644.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379676645.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379678151.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379678152.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379678153.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379678154.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379678155.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379838471.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379838482.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379679051.jpg

http://www.noorfatema.org/up/uploads/13379679052.jpg


+
صور أحاديث الإمام الباقر عليه السلام / موقع نور على نور سميرة الأشمر
http://ahlualbayt.weebly.com/-157516041573160515751605-15751604160016071600160016001600157515831610-1593160416101607-157516041587160415751605.html

+
صور مخطوطة الإمام علي الهادي والإمام الحسن العسكري عليهما السلام / موقع شبكة السادة
http://www.alsada.org/plus/viewtopic.php?t=149151

+
صور مولد الإمام علي الهادي عليه السلام
http://rafed.net/ar/islamic-e-cards/category/36-ولادة-الامام-علي-الهادي-ع

+
شبكة الإمامين الحسنين عليهم السلام صور بمناسبة المولد
http://alhassanain.org/arabic/?com=image&view=category&id=229&menuid=74


+
صور بمناسبة ميلاد الإمام علي الهادي عليه السلام / شبكة تصاميم الشيعة
http://www.shiadesigns.net/vb/showthread.php?t=4844



=======
+++++++
■●◄•◾•◊
+++++++
=======
القصائد
الشعر قصائد مدائح ومراثي لشعراء آل محمد حول الإمام الهادي عليه السلام
=======
++++++
◄◾•◊

الإمام الهادي عليه السلام » قصائد في رحاب اهل البيت (ع) » [مدح] اهل البيت عليهم السلام
الرادود الحاج ملا باسم الكربلائي
المرجع الراحل الإمام السيد محمد الشيرازي قدس سره
http://kasaed.net/index.php?show=news&action=cat&id=83

+
قصائد في رثاء الإمام الهادي عليه السلام
الرادود الحاج ملا باسم الكربلائي
الرادود الحاج عباس الكوفي
الرادود الحاج ملا جليل الكربلائي
http://kasaed.net/index.php?show=news&action=cat&id=58


+++
لطميات الامام علي الهادي (ع)
https://sites.google.com/site/riadalrsl/yazahraa-9

+
مجلس عزاء رواية ثانية حول شهادة الإمام علي الهادي (ع أبو ذية
http://www.m-alhassanain.com/kotob%20hossain/majales/mjmaa_almssaeb_4/033.html

+
==================
الهادي الطهر في آياته الغرر الشاعر المرجع الراحل الإمام السيد محمد الشيرازي قدس سره

مدح الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام
الهادي الطهر في آياته الغرر
أرتل المجد للعلياء من مضر
تحنو له الهام إجلالا وتكرمة
كل البرية من باد ومحتضر
من جده الهادي المختار ثم له
أب عليّ العلى ذو الصارم البتر
له من الفضل ما لم يحوه أحد
أخلاقه كنسيم الفجر في السحر
جم المناقب، شهم لا مثيل له
آياته كدراري الشهب والدرر
في الخافقين معانيه قد انتشرت
له الكرامات عدّ الحصو والمدر
وان تغير جاه الناس مستفلا
مقامه الشأو مأمون من الغير
السحب منه درت كيف الهطول وكم
له يد في الورى هطالة المطر
في علمه مثل بحر لا ضفاف له
وراكبوه على أمن من الخطر
هو النقي التقي الممتلي حكماً
من المعارف والأحكام والسور
من حبّه طاعة لله جلّ، علا
لشانئيه مكان الخلد في السقر
ومن يعاديه في خسرانه وجل
ومن يواليه في أمن من الضرر
http://kasaed.net/index.php?show=news&action=article&id=1097



+++++++++++++++++
قال المسعودي (( و قد كان سُعيَ بابي الحسن علي بن محمد الى المتوكل ، و قيل له : ان في منزله سلاحاً و كتباً و غيرها من شيعته ، فوجه اليه ليلاً من الاتراك و غيرهم مَن هجم عليه في منزله على غفلة ممن في داره فوجده في بيت وحده مغلق عليه و عليه مدرعة من شعر ، و لا بساط في البيت الا الرمل و الحصى ، و على راسه ملحفة من الصوف متوجهاً الى ربه بآياتٍ من القرآن في الوعد و الوعيد ، فاخذ على ما وجد عليه ، و حمل المتوكل في جوف الليل ، فمثل بين يديه ، و المتوكل يشرب و في يده كاس ، فلما رآه اعظمه و اجلسه الى جنبه و لم يكن في منزله شيء مما قيل فيه ، و لا حالة يتعلل عليه بها ، فناوله المتوكل الكاس الذي في يده فقال : يا امير المؤمنين ما خامر لحمي و دمي قط فاعفني منه ، فاعفاه و قال : انشدني شعراً استحسنه ، فقال : اني لقليل الرواية للأشعار ، فقال : لا بد ان تنشدني فانشده :
باتوا على قلل الاجيال تحرسهم
و استنزلوا بعد عز عن معاقلهم
ناداهم صارخ من بعد ما قبروا
اين الوجوه التي كانت مُنعَّمة
فافصح القبر عنهم حين سائلهم
غلب الرجال فما اغنتهم القلل
فاودعوا حفراً يا بئس ما نزلوا
اين الاسرّة و التيجان و الحلل ؟
من دونها تضرب الاستار و الكلل
تلك الوجوه عليها الدود يقتتل
قد طالما اكلوا دهراً و ما شربوا
و طالما عمروا دوراً لتحصنهم
و طالما كنزوا الاموال و ادخروا
اضحت منازلهم قفراً معطلة
فاصبحوا بعد طول الاكل قد اُكلوا
ففارقوا الدور و الاهلين و انتقلوا
فخلفوها على الاعداء و ارتحلوا
و ساكنوها الى الاجداث قد رحلوا
قال : فاشفق كل منْ حضر على علي و ظنّ ان بادرة تبدر منه اليه . قال :
و الله لقد بكى المتوكل بكاءً طويلاً حتى بلّت دموعه لحيته و بكي من حضره ، ثم امر برفع الشراب
ثم قال له : يا ابا الحسن ، اَعليكَ دَيْن ؟ قال : نعم اربعة آلاف دينار ، فامر بدفعها اليه ، و ردّهُ الى منزله من ساعته ))مروج الذهب ج 4 ص 93

+++++++++++++++++++++
جددت عري في هواك متيما (شعر في مدح الإمام الهادي عليه السلام)
http://burathanews.com/news/167306.html

+

قصيدة في مدح الإمام الهادي عليه السلام

الهادي الطهر في آياته الغرر
أرتل المجد للعلياء من مضر
تحنو له الهام إجلالا وتكرمة
كل البرية من باد ومحتضر
من جده الهادي المختار ثم له
أب عليّ العلى ذو الصارم البتر
له من الفضل ما لم يحوه أحد
أخلاقه كنسيم الفجر في السحر
جم المناقب، شهم لا مثيل له
آياته كدراري الشهب والدرر
في الخافقين معانيه قد انتشرت له
الكرامات عدّ الحصو والمدر
وان تغير جاه الناس مستفلا
مقامه الشأو مأمون من الغير
السحب منه درت كيف الهطول وكم
له يد في الورى هطالة المطر
في علمه مثل بحر لا ضفاف
له وراكبوه على أمن من الخطر
هو النقي التقي الممتلي حكماً
من المعارف والأحكام والسور
من حبّه طاعة لله جلّ، علا
لشانئيه مكان الخلد في السقر
ومن يعاديه في خسرانه وجل
ومن يواليه في أمن من الضرر
السيد محمد الشيرازي قدس سره
http://arabic.tebyan.net/index.aspx?pid=226512



++++++++++++++++++


مقطوعات شعرية في الإمام الهادي (ع)
للسيد محمد الزيني البغدادي :
هذي منازلُ آلِ بيتِ المصطفى
فَالْثُمْ ثَرَاهَا واكْتَحِلْ بِغُبَارِهَا
هي بقعةُ الوادي المقدس فاخلعِ النـ
ـعلين إن أصبحتَ من حُضَّارِها
فيها بنو الهادي النبيِّ محمدٍ
مُختارُ خلق الله من مُختارها
أنوارُ حقٍّ يُهتدى بسنائها
قد ضلَّ من قد ضلَّ عن أنوارها
الحلمُ من أطوادها والعلمُ من
أسرارها والجودُ من آثارها
للسيد أحمد البغدادي العطار :
هي سامراءُ قد فاحَ شذاها
وتراءى نورُ أعلامِ هُداها
يا لها من بلدةٍ طيبةٍ
تُربُها مسكٌ وياقوتٌ حَصَاها
وهضابٌ زانها حصباؤها
مثلما زَينت الشهبُ سماها
صاحِ إن شاهدتَ أسمى قُبَّةٍ
لا يُداني الفَلَكُ الأعلى عُلاها
حضرةٌ قد أشرقت أنوارُها
بمصابيح الهدى من آل طاها
حضرةٌ تهوى السماواتُ العلى
أنها تصلح أرضاً لسماها
فاستلم أعتابها مستعبراً
باكياً مستنشقاً طيبَ ثراها
لائذاً بالعسكريين التقيين
أوفى الخلق عند الله جاها
من بني فاطمةَ الغُرِّ الأُولى
بهمُ قد باهلَ الله وباهى
واستجر بالقائم الذائدِ عن
حوزةِ الإسلام والحامي حِماها
حجةِ الله الذي قوَّمَ من
قَنَوات الدين من بَعْدِ الْتِوَاها
قُطب آلِ الله بل قُطبُ رَحَى
سائرِ الأكوانِ بل قطبُ سماها
مدركُ الأوتارِ ساقي واتري
عترةِ المختار كاساتِ رداها
يا وليَّ الله هل من رجعة
تُشرقُ الأرض بأنوار سَنَاها
ويعودَ الدين ديناً واحداً
لا يُرى فيه التباساً واشتباها
ليت شعري أوَ لم يَأْنَ لَما
نحنُ فيه من أسى أن يتناهى
للسيد محمد علي آل خير الدين :
عُج للمحصَّب من مشارق دجلةٍ
حيثُ الفضَا والماءُ والخضراءُ
فهناك مربعُ جيرتي وهناكَ مفـ
زعُ حيرتي وهناكَ سامِرَّاءُ
فاحبس بحيثُ العزُّ يَسْحَبُ ذَيْلَهُ
تِيهاً ويُنشرُ للفخار لواءُ
واخضع بحيثُ المجدُ ألقى رَحْلَهُ
واخشع بحيثُ أظلَّتِ العَلياءُ
واجنحْ إلى الحرمِ المنيعِ فلو دَنَا
مَلِكٌ زَوَتْهُ هَيْبَةٌ وبَهَاءُ
تُبْصِرْ تجلِّي نورِ ربِّك في ثرىً
رقدتْ به ساداتُنا النُّجباءُ
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=1232

+
+
من أرجوزة الشيخ محمد حسين الأصفهاني (قدس سره) :
لقد تجلى مبدأُ الإيجاد
في غاية الوجودِ باسم الهادي
أحسنَ خلق كل شئ فهدى
وباسمه الهادي اهتدى من اهتدى
طلعتُهُ مطلعُ نُور النور
ومشرقُ الشموس والبُدور
نورُ الهدى والرُّشْد في جبينه
بحرُ الندى والجود في يمينه
أنفاسُهُ جواهرُ النَّاسُوتِ
وصدره خُزَانةُ اللاهوت
وقلبهُ في قالب الإمكان
كالروح في الأعيان والأكوان
وكيفَ وهو أعظم المظاهر
للمتجلي بالجمال الباهر
همتُهُ فوقَ سماواتِ الهممْ
بل هي كالعنقاء في قاف القدم
وعزمه يكاد يسبقُ القضا
كيف وفي رضاهُ لله رضا
وهو له ولايةُ الهدايهْ
في منتهى مراتب الولايهْ
وهو يمثلُ النبيَّ الهادي
في بثِّ روح العلم والإرشاد
فإنهُ لكلِّ قومٍ هاد
كجدِّهِ المنذرِ للعباد
هو النقيُّ لم يزل نقيا
وكان عند ربه مرضيا
فهو نقي السرِّ والسريرهْ
وسرُّ جدِّه بحكم السيرهْ
وهو كتابٌ ليس فيه ريبُ
وشاهدٌ فيه تجلى الغيبُ
وكيف لا وهو ابن من تدلى
في قربه من العليِّ الأعلى
ما كَذَبَ الفؤاد ما رآه
مُذْ بلغَ الشهودُ منتهاهُ
مرآتهُ نقيةٌ من الكدرْ
فما طغى قطُّ وما زاغَ البصر
وهو مطافُ الملأ الأعلى كما
تطوفُ بالضّراح أملاكُ السما
وبابه كعبة أهل المعرفهْ
لهم بها مناسكٌ موظفهْ
فأينَ منهُ الحِجْرُ والمقامُ
وأين منه المشعرُ الحرام
والحرمُ الآمن حريمُ بابه
والبيتُ منسوبٌ إلى جنابه
ملجأُ كل مِلَّةٍ ونِحْلَهْ
وهو لأرباب القلوب قِبلهْ
ملاذُ كل حاضرٍ وباد
وكيف لا والباب بابُ الهادي
بل هو بابُ الله من أتاهُ
فقد أتى الله فما أعلاهُ
ولست أحصي مكرمات الهادي
فإنها في العد كالأعداد
وكم أساءَ المتوكلُ الأدبْ
أحضرهُ عند الشراب والطَّرَبْ
وهو من السنة والكتاب
منزلة اللبِّ من اللُّبَاب
هذه القبائح الشنيعهْ
بمحضر من صاحب الشريعهْ
يَطْلِبُ الشُّـْرَب من الإمام
وهو وليُّ عصمة الأحكام
أيَطلِبُ الغِناء بالأشعار
من معدنِ الحكمة والأنوار
أنزلهُ في أشنعِ المنازل
وفخر كل منزلٍ بالنازل
من هو عند ربه مكين
فلا عليه أينما يكون
له رياضُ القدس مأوىً ومقرّْ
خان الصعاليك غطاءٌ للبصر
وكم أساءَ القول في أبيهِ
عليِّ القدر وفي بنيهِ
حتى انتهى الأمر إلى الصديقهْ
فأظهرَ الكفر على الحقيقهْ
عاجلهُ المنتقمُ القهارُ
بضربةٍ تَقدح منها النار
قاسى الإمام من بني العباس
ما ليسَ في الوهم وفي القياس
كم مرةٍ من بعد مرةٍ حُبِسْ
وهو بما يراهُ منهم مُحتبس
حتى قضى بالغم عمراً كاملا
فسمه المعتز سماً قاتلا
قضى شهيداً في ديار الغربهْ
في شدة ومحنة وكربهْ
بكتهُ عين الرشد والهدايهْ
حيث هوى منها أجلُّ رايهْ
بكته عينُ العلم والآداب
ومحكمُ السنةِ والكتاب
بكته عينُ الفلك الدوار
حزناً على المدير والُمدار
بكاهُ جدُّهُ النبيُّ المجتبى
كأنه ضياءُ عينيه خَبَا
بكته أعينُ البدور النيرهْ
آباؤه الغُرُّ الكرامُ البررهْ
بكاهُ كل ما سوى الله على
مصابه حتى الوحوش في الفلا ).
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=1232

++

من قصيدة للدكتور الشيخ محمد حسين الصغير على إثر تفجير مشهد العسكريين (ع):

إرثُ النبوة من طهَ وياسينِ
بالنور يخطفُ أبصارَ الشياطين
أعماهمُ الحق هَدَّاراً بصولته
فقابلوه بتفجير البراكين
القصفُ والنسف والتدمير أسلحةٌ
على العدا لا على الغُرِّ الميامين!
أئمةٌ ورسولُ الله جدُّهُمُ
بيضُ الأسارير أو شُمُّ العَرانين
أيديهمُ لدواهي الظلم دافعةٌ
ومالهُمْ للضحايا والمساكين
ما قبةُ العَلَم الهادي وروضتُه
إلا مقرُّ الأعالي والأساطين
زهت بمغناهُ سامراءُ والتجأت
له الأقاليم من جور السلاطين
طالت اليه يدُ الإرهاب غادرةً
وفجرت حقدَها في غصن زيتون
تلك القبابُ أعز الله جانبها
رمزُ السلام ومقياسُ الموازين
داجٍ من الخطب غطى كل منحدرٍ
من العراق فما حيٌّ بمأمون
أبنا صهيونَ إن عاثوا الفساد بها
ففي بلادي منهمْ ألف صَهْيُوني
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=1232

+
+

ولكم يا موالين : المكتبة الشيعية : مكتبة الإمام الباقر عليه السلام ، ويمكن مراجعة الكتب فيها والمقالات ، وأختيار موضوعا تشارك به أخوتك المؤمنين وتعرفهم ، سيرة الإمام وحكمه وأحاديثه وتعليم هدى الله التي نورنا بها .
: تفضلوا أولا مشكورا

ويا طيب : تفضل أولا مشكورا ، بالإعجاب بـ صفحة الكتب الشيعية ، أو أدعو أصدقائك لها والدال على الخير كفاعله ، ولكم الأجر الجزيل إن شاء الله بحب نبي الرحمة وآله :
https://www.facebook.com/ktbsha

+
أو تفضل بالإنظام لمنتدى ( الگروب ) : المكتبة الشيعية ، وأنشر كتابا شيعيا أو عرفه أو عرف مكتبة شيعية ، أو مسائل من الأحكام أو المناقب والفضائل أو موضوع وصور تخص المناسبة ولكم الشكر الجزيل .
https://www.facebook.com/groups/alktb/

+
المكتبة الشيعية : على موقع :
http://ktbshia.blogspot.com/



للشيخ عبد الكريم الجزائري (قدس سره) مؤرخاً باب مشهد العسكريين (ع) سنة ١٣٤٣ :
لُذْ ببابِ النجاةِ باب الهادي
فهو بابٌ به بلوغُ الُمراد
كمْ لركبِ الزوارِ فيه مناخٌ
قد حداهم من جانب الله حادي
هو بابُ الرجَا إلى مرتجيه
وإمام اللاجي وريُّ الصَّادي
لِحِمَى العسكريِّ منه دخولٌ
وضريحِ الإمام نجلِ الجواد
لضريحٍ أضحى مزاراً وملجاً
وأماناً لحاضرِ ولبادِ
ضمِّ قبرين بل وبدرين يُهدى
بهما الخلق في طريق الرشاد
فهما جنتي ودِرعي وحِرزي
وملاذي وِلاهما وسِنادي
وإماماي قد طويتُ على هذا
ضميري في مبدئي ومعادي
وبوادي وِلاهما ِهِمْتُ شوقاً
لست ممن يهيم في كل واد
أهل بيت الوحي الأولى غرسَ الله
وِلاهم وحبَّهم في فؤادي
فحقيقٌ إذا لجأْنا ولُذْنا
بفنا العسكري وبابِ الهادي
فهو بابُ النجاة للخلق أرِّخْ
وهو بابٌ به بلوغُ الُمرادِ
المصدر
http://books.rafed.net/view.php?type=c_fbook&b_id=1232










2 - الإمام علي الهادي والمتوكل
كان الخليفة العباسي المتوكل يبغض سيدنا الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه، وكرم الله وجهه في الجنة - وذريته، ولما بلغه مقام الإمام علي الهادي في المدينة، وميل الناس إليه، خاف منه، ودعا يحيى بن هرثمة "، وأمره بالذهاب إلى المدينة، وإحضار الإمام الهادي، وقامت الدنيا على ساق، لأن الإمام الهادي كان محسنا للناس، ملازما للمسجد، ولم يكن عنده ميل إلى الدنيا.
ويتحدث " يحيى بن هرثمة " عن ذلك فيقول: " لما دخلت المدينة ضج أهلها ضجيجا عظيما، ما سمع الناس بمثله، خوفا على الإمام الهادي، وقامت الدنيا على ساق، لأنه كان محسنا إليهم، ملازما للمسجد ولم يكن عنده ميل إلى الدنيا، فجعلت أسكنهم، وأحلف أني ما أمرت به بسوء، وأنه لا بأس عليه، ثم فتشت منزله فلم أجد فيه إلا المصاحف، والأدعية، وكتب العلم، فعظم في عيني، وتوليت خدمته بنفسي، وأحسنت عشرته.
وما أن وصل الإمام إلى " سامراء " واستقر به المقام، حتى بعث إليه المتوكل جماعة من الأتراك، فهجموا داره ليلا، وحملوه إلى المتوكل على الحالة التي كان عليها، وقالوا له: لم نجد في بيته شيئا، ووجدناه يقرأ القرآن مستقبلا القبلة.
وكان المتوكل حين دخل عليه الإمام الهادي في مجلس الشراب، حاملا الكأس بيده، فلما رآه هابه وعظمه، وكان في المجلس " علي بن الجهم "، فسأل المتوكل: من أشعر الناس؟ فذكر " ابن الجهم " الشعراء في الجاهلية والإسلام، فسأل الإمام الهادي عن ذلك؟ فقال: أشعر الناس الحمامي، حيث يقول:

لقد فاخرتنا من قريش عصابة
بمط خدود وامتداد أصابع
فلما تنازعنا المقال قضي لنا
عليهم بما نهوى نداء الصوامع
ترانا سكوتا والشهيد بفضلنا
عليهم جهير الصوت في كل جامع
فإن رسول الله أحمد جدنا
ونحن بنوه كالنجوم الطوالع

فقال له المتوكل: وما نداء الصوامع يا أبا الحسن؟ قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله (1).
(1) ابن كثير: البداية والنهاية 11 / 15، المسعودي: مروج الذهب 2 / 476 - 477، وفيات الأعيان 3 / 272 - 273.
المصدر
http://www.anwar5.net/albatoul/?id=3059





+

تنزيل وتحميل :
مكتبة الإمام علي الهادي عليه السلام على الفيس بوك بملف نوت باد تكست يمكن تنزيلة ونشر محتواه أو أختيار موضوعا منه أو من كتب المكتبات الموجودة فيه ونشره على صفحاتكم الموقرة
https://www.facebook.com/groups/alktb/1519947384910198/

مكتبة الإمام علي الهادي عليه السلام في الفيس بوك بملف ورود
https://www.facebook.com/groups/alktb/1519947821576821/



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق